صحة عامة

فوائد و استخدامات المانجو للشعر و البشرة

فوائد و استخدامات المانجو للشعر و البشرة

«المانجو» هي شجرة تنشأ في سهول الهيمالايا والقارة الهندية وتحتوي على نكهة ممتعة ولها الكثير من الفوائد الصحية للبشرة والشعر وتحتوى على العديد من الفيتامينات والمواد المضادة للاكسدة وفيتامين B6 وفيتامين (C) وفيتامين (E) والنحاس والسيلينيوم، والزنك، والبوتاسيوم التي تفيد الجسم باكمله.

فوائد المانجو للبشرة

1- مضاد للشيخوخة

المواد المضادة للاكسدة الموجودة في المانجو تأخر ظهور شيخوخة الجلد والتصبغات وتحمي البشرة من الجذور الحرة الضارة التي يمكن أن تسبب سرطان الجلد.

2- التخلص من البثور والرؤوس السوداء

عن طريق فرك المانجو على البشرة لإزالة الرؤوس .

3- الحد من البقع الداكنة

عن طريق تجفيف قشر المانجو وطحنها وإضافة ملعقة صغيرة من الزبادي ثم خلطهم ووضعها على الوجه ويغسل بعد 15 دقيقة للتخلص من البقع السوداء وإضافة التوهج الذهبي للبشرة.

4- القضاء على حب الشباب

عصير المانجو الخام ، يساعد على إزالة حب الشباب عن طريق غلي شريحة من المانجو الخام في الماء واستخدام هذا الماء لشطف الوجه كل يوم لإزالة حب الشباب.

5- مرطب للبشرة

يمكنك مزج ملعقة صغيرة من دقيق القمح وإضافة إليه عصير المانجو الخام حتى تصبح عجينة وتطبيقها على البشرة يوميا وتصبح مرطب مثالي للبشرة.

فوائد المانجو للشعر

-مكيف للشعر

عن طريق خلط ملعقتين طعام من عصير المانجو مع ملعقة من الزبادي واثنين من صفار البيض وتطبيق هذا الخليط على الشعر ويترك لمدة 30 دقيقة ثم يشطف بالماء وبشامبو خفيف هذه الطريقة ستجعل شعرك ناعم.

-القضاء على قشرة الرأس

تحتوي المانجو على فيتامين (A) الذي يساعد في محاربة قشرة الرأس و فيتامين (E) الذي يحسن الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يشجع نمو الشعر ببساطه و خلط قطعة من المانجو المهروسة مع كوب من زيت الزيتون، ومزج الخليط على فروة الرأس بحركات دائرية ثم مزجه بالتساوي على الشعر وتركه لمدة ساعة ثم يشطف بالماء والشامبو، ويمكنك إستعمال هذه العملية مرتين في الأسبوع.

فوائد اكل المانجو للبشرة

دعم صحة الجلد

تدعم ثمار المانجو صحة الجلد بشكلٍ عامٍ، إضافةً إلى أنّها تحمي البشرة من الأشعة الفوق بنفسجية؛ لاحتوائها على البيتا كاروتين (بالإنجليزية:Beta-carotene)، والذي يحدّ بدوره من التفاعلات الضوئية والكيميائية في خلايا الجلد، ولا تقتصر فوائد ثمرة المانجو لهذا الحدّ؛ بل تتعدّاها لحماية البشرة من علامات تقدُّم السّن، وعلامات الشيخوخة المبكرة؛ لاحتوائها على مكوناتٍ تحمي من الأضرار التي تُسببها الأشعة الفوق بنفسجية (بالإنجليزية:UVB)، كما تحتوي ثمار المانجو على مادة البوليفينول (بالإنجليزية:Polyphenols) التي تحدّ من الإصابة بسرطان الجلد، إضافةً لاحتوائها على فيتامين أ، والذي يفيد البشرة المعرضة لظهور حب الشباب، ويخفّف من إفراز زيوت البشرة.

ترميم الجلد التالف

تحتوي ثمار المانجو على فيتامين ج، وفيتامين أ، اللذان يُعتبران من الفيتامينات الضرورية لصحة البشرة، وترميم الخلايا التالفة وإصلاحها، ويُساعد تناول ثمار المانجو وإدراجها ضمن نظامٍ غذائيٍ معتدلٍ على تقشير خلايا الجلد الميت، وتطهير المسام وفقاً لمعلوماتٍ بينها اختصاصي التغذية البيولوجية، كما تحتوي ثمار المانجو على عددٍ من الألياف التي تُطهّر الأمعاء من السموم المختزنة، والتي تنعكس آثارها على صحة الجلد بشكلٍ جيدٍ.

الحدّ من علامات تقدّم السن

يحتاج الجسم لكميةٍ كافيةٍ من فيتامين C؛ لدعم إنتاج الكولاجين الذي يُشكّل الدعامة الأولى لصحة البشرة وصحة الشعر على حدٍ سواءٍ، وتحتوي ثمار الأفوكادو على فيتامين C، الذي يُعزّز إنتاج الكولاجين، ويحارب ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة، ويمنح الجلد المرونة والليونة، إضافةً إلى احتواء الأفوكادو على فيتامين أ الذي يقي البشرة من أشعة الشمس، ويزودها بمضادات الأكسدة الغنية، ويدعم نمو أنسجة الجسم حيثُ يُوفّر تناول كوبٍ من ثمرة المانجو يومياً احتياجات الجسم كاملةً، ويدعم أنسجة الجسم المختلفة بما فيها خلايا البشرة.

فوائد قشر المانجو للوجه

إذا كنتِ تبحثين عن بشرة نضرة ومتألقة ، ينصحك الخبراء باستخدام قشر المانجو فهو يساعد على شد البشرة وتصغير مسامات البشرة ذات المسامات الكبيرة ، كما أنه يعطي إشراقة للوجه ، ويخفف من البقع السوداء.

وإليكِ طريقة استخدامها : عند تقشير حبة المانجو بطريقة رقيقة لا تقومي برمي القشر ضعيه على وجهك بنفس اللحظة وهو طازج وقومي بذلك بأيام متتالية لمدة أسبوع .

ويؤكد الخبراء أنه بالإضافة لطعمها اللذيذ واحتوائها على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، فالمانجو تحتوي أيضاً علي إنزيم يساعد على تهدئة المعدة، وتستخدم المانجو لإيقاف النزيف وتقوية القلب وتنشيط الذهن، وهي تعمل على بناء الدم وتساعد في حالات الإصابة بالأنيميا لاحتوائها على نسبة عالية من الحديد.

كما تساعد كميات البوتاسيوم والماغنسيوم الموجودة في المانجو على علاج تقلص العضلات وأيضاً على إزالة التوتر، وتعتبر المانجو واحدة من أغنى المصادر الطبيعية بالبيتاكاروتين وهي مادة مضادة للأكسدة وأيضاً مجموعة فيتامين “ب” التي تساعد على تقوية الجهاز العصبي، ويوجد بالمانجو أيضاً حامض الجلوتامين الذي يعد الغذاء المثالي للمخ من أجل التركيز والذاكرة.

ماسك المانجو للوجه

1- ماسك المانجو والعسل لتقشير البشرة

  • احضري ملعقة طعام من لب المانجو وملعقة صغيرة من العسل العضوي وملعقة كبيرة من الحليب.
  • اخلطي هذه المكونات معاً وضعيها على وجهك واتركيها لمدة 10 دقائق.
  • اشطفيها بالماء البارد واستمتعي بالنتيجة.

2- ماسك المانجو ودقيق القمح لبشرة نضرة

  • أحضري ملعقة كبيرة من لب المانجو وملعقتين صغيرتين من دقيق القمح وملعقة صغيرة من العسل العضوي.
  • اخلطي المكونات معاً لعمل عجينة سميكة وضعيه على الوجه والأجزاء المتضررة من الشمس.
  • اتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اغسليه بالماء العادي.

3- ماسك المانجو ودقيق الحمص للتخلص من التصبغات 

  • أحضري ملعقة كبيرة من لب المانجو وملعقتين كبيرتين من دقيق الحمص وملعقتين صغيرتين من اللوز المطحون وملعقة صغيرة من العسل.
  • امزجي هذه المكونات جيداً حتى تصبح عجينة سميكة.
  • ضعيها على وجهك واتركيها لمدة 15 دقيقة ثم اشطفيها بالماء البارد. كرري هذا الامر 3 مرات في الأسبوع للحصول على نتائج أفضل.

4- ماسك المانجو واللبن الرائب لعلاج حب الشباب

  • استخرجي اللب من المانجو الناضج وأضيفي إليه ملعقتين كبيرتين من اللبن الرائب وملعقتين صغيرتين من العسل.
  • ضعيه على وجهك واغسليه بعد 15 دقيقة.

5- ماسك المانجو والشوفان لبشرة ناعمة

  • أحضري ملعقتين كبيرتين من لب المانجو وملعقة كبيرة من الشوفان وملعقتين صغيرتين من الحليب الخام.
  • أضيفي إليها 3-4 حبات لوز مطحون ثم ضعي الخليط على وجهك وافركيه بعد 15 دقيقة واغسلي وجهك بالماء.

6- ماسك المانجو والعسل لترطيب الشفايف والتخلص من التشققات

  • قومي بعمل مقشر بذور المانجو وخلط مسحوقها مع القليل من الماء أو العسل.
  • دلّكي الشفايف بالمزيج لإزالة الجلد الميت. كما يمكنكِ مزج مسحوق بذور المانجو بزيت عطري المفضل لكِ وتطبيقه على الشفايف قبل النوم إذ يساعد في تجديد خلايا بشرة الشفايف وترطيبها.

7- ماسك المانجو وماء الورد للبشرة الحساسة

  • امزجي ملعقة من هريس المانجو مع ملعقة من ماء الورد.
  • قومي بتوزيعها على بشرتك لمدة 15 دقيقة ومن ثم اشطفيها بلطف بالماء الفاتر.

8- ماسك المانجو والحليب لتحسين صحة البشرة 

  • امزجي الحليب مع قطعة من المانجو ناضجة.
  • طبّقي الخليط على الوجه واليدين وتركه لمدة 30 دقيقة.
  •  اغسلي الوجه بالماء البارد. يمكنك تكرار هذه العملية مرتين أو 3 مرات في الأسبوع لتحسين صحة البشرة والتخلص من الشوائب.

فوائد بذور المانجو للمهبل

تؤخذ بذور المناجو ثم تجفف وتكسر ويؤخذ محتواها ثم يطحن ويضع منه على اطراف المهبل قبل المعاشرة بنصف ساعة فيؤدي إلى تضييقه.

خلطات المانجو للشعر

  • يحتوي المانجو على نسبة كبير من فيتامين C، وبالتالي تساعد بشكل كبير على تعزيز إنتاج الكولاجين والذي يعمل على الحفاظ على صحة وحيوية الشعر، ويعمل فيتامين A الموجود في المانجو بكميات كبيرة على علاج الشعر الباهت وإعطائه الحيوية واللمعان، ومن فوائده أيضًا أنه يساعد في الحفاظ على فروة الرأس صحية.
  • من فوائد المانجو للشعر، أنه يعمل على علاج قشرة الرأس والحفاظ على فروة رأس صحية، وذلك لأن المانجو يحتوي على نسبة كبيرة من البيتا كاروتين، والذي يساعد في تغذية الشعر بشكل كبير ويساعد أيضًا في التخلص من القشرة.

ماسك قشر المانجو للشعر

  • يساعد قشر المانجو في تلطيف الشعر الخشن وإعطائه ملمساً ناعماً
  • يساعد في علاج القشرة وتخليص فروة الرأس منها
  • يساعد قشر المانجو على نمو الشعيرات الجديدة بشكل صحي وجيد
  • يعالج قشر المانجو تساقط الشعر المتكرر
  • يسهم هذا القشر في تطويل الشعر وزيادة كثافته
  • يساعد قشر المانجو في المساعدة على تزويد الدم إلى بصيلات الشعر مما يساعد على قوتها ومتانتها
  • تقضي على إنسداد المسام
  • يساعد في القضاء على إنسداد المسام بالجلد بفروة الرأس
  • يعمل على نمو الشعر بشكل طبيعي وسليم
  • يستخدم قشر المانجو كبديل آمن وصحي لكريمات الشعر وليس له أعراض جانبية
  • يستخدم كبلسم طبيعي للشعر
  • يعالج جفاف الشعر وحمايته من التقصف
  • يحتوي قشر المانجو على فيتامينات تحمي الشعر وتعطيه القوة اللازمة

فوائد المانجو للرجل

تُعزز الصحة الجنسية

تعرف المانجو بفاكهة الحبّ، حيث إنها تعزز من القدرة الجنسية؛ نظرًا لاحتوائها على خواص التنشيط الجنسيّ، وهو فيتامين E الذي يساعد على تنظيم الهرمونات الجنسية، حيث إنه يقوي من عملية الانتصاب، كما يُعالج مشاكل الخصوبة، ويزيد من عدد الحيوانات المنوية، وأيضًا يزيد من الرغبة الجنسية.

علاج الحموضة

تعمل المانجو على تحقيق التوازن بين مستويات الحموضة المرتفعة في الأمعاء؛ وذلك لأنها تحتوي على درجة حموضة أعلى من7.

الوقاية من أمراض القلب

 تحتوي ثمار المانجو على الألياف والبوتاسيوم والفيتامينات، التي تساعد على منع أمراض القلب.

تمنع الإصابة بالسرطان

تحتوي فاكهة المانجو على مركبات مثل مُركب كريستين ومُركب إسترا غالين ومُركب أزو كريستين، إضافة إلى أحماض ومضادات للأكسدة؛ والتي تحمي من خطر الإصابة بسرطان القولون وسرطان الثدي والبروستاتا، وغيرها من أنواع السرطانات الأخرى.

تطبيع مستويات الأنسولين

تستخدم فاكهة المانجو كعلاج منزلي تقليدي، يُساعد على تطبيع مستويات الأنسولين في الدم، كما أن المانجو بها نسبة منخفضة نسبيًا من السُكر (41-60) فهذه الكمية معتدلة ولن ترفع من مستويات السُكر.

تقوي المناعة

تحتوي فاكهة المانجو على الكثير من الفيتامينات: ك A, C، و25 نوعاً مختلف من الكاروتينات، التي تحافظ على صحة الجسم المناعيّ.

تخفض مستوى الكوليسترول

تحتوي فاكهة المانجو على نسبة عالية من فيتامين C والألياف، فهي تُساعد على خفض مستوى الكوليسترول في الدم، وبالأخص البروتينات الدهنية الضارة في الجسم منخفضة الكثافة.

تقوي الذاكرة

 تحتوي فاكهة المانجو على نسبة عالية من مواد الجلوتامين الحمضية المهمّة لزيادة التركيز.

تخفف ضغط الدم

تحتوي فاكهة المانجو على نسبة عالية من المنجنيز والحديد والبوتاسيوم، التي بدورها تساهم في تخفيف نسبة الصوديوم بالدم، ومن ثم تخفف من ضغط الدم.

تحسين الهضم

عرفت فاكهة المانجو منذ مئات السنين بأنها أحد خيارات تحفيز الهضم وتخفيف أعراض الإمساك، يعمل هذا العصير كملين، ولكن يجب استخدامه بكميات معتدلة؛ حتى لا يسبب الإسهال وآلام المعدة.

تقوي العين

تحتوي فاكهة المانجو على فيتامين A، الذي يعزز قوة العين، كما أنّه يحارب جفاف العين، ومقاوم لمرض العمى الليليّ.

تحسن وظائف الدماغ

تنشط فاكهة المانجو الدماغ للقيام بوظائفه المختلفة، لاحتوائها على فيتامين (B6)، مما يساعد في جعل الدماغ يؤدي وظائفه بشكل أفضل.

تخفيض الوزن

 تحتوي فاكهة المانجو على الكثير من الفيتامينات والمواد المغذية التي تساعد الجسم على اكتماله، وفي نفس الوقت تقوم بحرق السعرات الحراريّة الإضافيّة التي يحصل عليها جسم الإنسان.

السابق
طرق تدريس صعوبات التعلم
التالي
الذاكرة العاملة وعلاقتها بصعوبات التعلم

اترك تعليقاً