أمراض الجهاز الهضمي

فوائد وعيوب بالون المعدة

فوائد وعيوب بالون المعدة

بالون المعدة هو إحدى الطرق المتبعة حديثاً لعلاج السمنة والمساعدة على فقدان الوزن، و كما هو الحال في جميع الإجراءات الطبية، فإن بالون المعدة له العديد من الفوائد كما له عدد من المضاعفات.

فوائد بالون المعدة

  • يساعد على فقدان الوزن الزائد، وهذا مرهون بالوزن قبل العملية والنظام الغذائي المتبع.
  • يلائم هذا الإجراء المرضى ذوي الوزن الزائد قليلاً، وكذلك المرضى الذين تمنعهم حالتهم الصحية من الخضوع للتخدير العام والعمليات الكبرى.
  • يمكن استخدامه للمرضى الذين يعانون من السمنة المرضية المفرطة كطريقة لتهيئتهم لعمليات سمنة أكثر تعقيداً، كعمليات تكميم المعدة وتحويل المسار.
  • يؤخر عملية إفراغ المعدة من الطعام، مما ينتج عنه إحساس المريض بالشبع وتناول وجبات صغيرة.

أضرار بالون المعدة

  • تكوين قرحة بالمعدة ، أو الشعور بالألم أو نزف أو حدوث ثقب بالمعدة، وقد تستدعي هذه المضاعفات تدخلاً طبياً أو جراحياً.
  • احتمالية حدوث نمو بكتيري في السائل الذي تم ملء البالون فيه، أو تفريغ السائل الملوث في الأمعاء عند إحداث ثقب في البالون لإزالته، مما يمكن أن يؤدي إلى العدوى والإصابة بالحمى وتشنج المعدة و الإسهال.
  • الإحساس بالغثيان والتقيؤ بسبب ربط المعدة، وتستخدم الأدوية للتقليل من إفرازات المعدة وتقلصاتها بسبب وجود البالون داخلها. بعد أيام يشعر المرضى بالراحة، وسرعان ما تختفي الأعراض عندما تعتاد المعدة على احتضان البالون.
  • انثقاب البالون، قد يشعر المريض بأن البالون انكمش وأفرغ محتواه بشكل تلقائي قبل الوقت المحدد لإزالته، وقد لا يشعر. يمكن أن يضيف الطبيب المعالج صبغة ملونة داخل البالون ليتمكن من اكتشاف انثقاب البالون، حيث تؤدي هذه الصبغة إلى تغير لون البول إلى الأزرق عند تسرب محتوى البالون.
  • عند انكماش البالون يمر بالأمعاء ويخرج من الجسد، ومع ذلك من الممكن أن يحتبس البالون في الأمعاء مما يسبب انسدادها، ويعد ذلك من المضاعفات الخطيرة التي قد تستدعي تدخلاً جراحياً لإزالة البالون، فيجب إبلاغ الطبيب على الفور عند حدوث أي شك بانكماش البالون.

أنواع بالون المعدة

هناك أربعة أنواع شائعة من بالون المعدة أغلبها إما أمريكي أو روسي الصنع بينما هناك بالونات أخرى كورية وصينية الصنع ينصح الخبراء بعدم استخدامها أبداً مهما كانت أسعارها قليلة لأنها لم تحصل بعد على الموافقة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، إلا أن الأمر المتشابه بين كل أنواع بالون المعدة أن جميعها تستخدم للتخلص من الوزن الزائد ومن دون أي تدخل جراحي.

فيما يلي وصف تفصيلي لكل نوع من أنواع بالون المعدة: 

1.    بالون أوبيرا  ORBERA

يعد بالون أوبيرا من أشهر أنواع بالون المعدة والذي يتم ملؤه بالمياه المالحة، بعد أن يدخل إلى داخل معدة المريض عن طريق الفم باستخدام المنظار، وتحديداً عن طريق استخدام أنبوب رفيع عبر الفم يصل بالبالون يتم ملؤه بالمحلول الملحي الذي تتم إضافته بالتدريج حتى يصل البالون للحجم المطلوب، مع إضافة بعض قطرات من صبغة زرقاء، علماً بأن أهم استخدامات تلك الصبغة أنه في حالة ملاحظة الحالة وجود لون أزرق في لون البول وتعد تلك علامة على حدوث ثقب بالبالون.

عادةً ما يبلغ حجم البالون داخل المعدة حوالي 550 ملليمتر، ويستمر البالون داخل المعدة حوالي 6 شهور كاملة يتمكن المريض خلالها من فقد الكثير من الكيلوجرامات الزائدة.

2.    بالون ريشيب RESHAPE

يعتبر ريشيب  بالون مزدوج، حيث أنه يتم وضع بالون ثم إضافة بالون آخر بجانبه بعد عدة أيام، وهو  يناسب الأشخاص الذين تتسبب لهم السمنة في الإصابة بالأمراض المزمنة.

يتشابه بالون ريشيب مع بالون أوبيرا في نفس طريقة الإدخال إلى المعدة ونفس طريقة الملء بالمحلول الملحي، إلا أن حجم البالون الواحد يكون أصغر من حجم بالون أوبيرا، حيث يبلغ حجم البالونين معاً حوالي 750 إلى 900 ملليمتر، ويعمل على ملء المعدة أكثر من البالون الواحد وقد يترتب عليه خسارة وزن أكثر.

3.    بالون ميدسل MEDSIL:

يعد هذا النوع من البالون من البالونات روسية الصنع ومن احدث انواع بالون المعدة التي تحقق نفس الغرض من بالون أوبيرا ولكن يجب إزالته من المعدة بعد مرور 6 أشهر فقط، ويتم استخدام هذا البالون لمن لديه مؤشر كتلة الجسم 30.

4.    بالون أوبالون  OBALON

يطلق البعض على بالون أوبالون اسم “البالون الثلاثي”، حيث يمكن استخدام بالونين وثلاث للمريض، ولكن يتم وضع كل بالون بالتدريج في جلسة منفصلة.

يختلف أوبالون عن أنواع بالون المعدة الأخرى في أنه كبسول قابل للبلع ولا يحتاج لإدخاله بالمنظار، وبعد إدخاله يتم ملؤه بالغاز عبر المنظار في الجلسة الأولى، حيث ينظر الطبيب إلى مكان وضع البالون بأشعة إكس ثم يعمل على تضخيم حجم البالون عن طريق ملئه بغاز الهيدروجين لملء الكبسولة عبر الأنبوب الصغير الموصل بها، علماً بأنه بعد نفخ البالون  تتم إزالة الأنبوب، تاركاً البالون في المعدة في إجراء لا يستغرق أكثر من 15 دقيقة فقط.

ولكن يحتاج الأمر لبعض الوقت لحين إجراء جلسة ثانية لإدخال البالون الثاني وجلسة ثالثة لإدخال البالون الثالث بنفس الخطوات، ولكن الأكيد أن 12 أسبوع تكون فترة كافية لإدخال البالونات أو الكبسولات الثلاث. رغم ذلك فإنه عندما يحين وقت استخراج البالونات فإنها تتم في إجراء واحد بعد حوالي 6 أشهر من تاريخ إدخال أول بالون.

تم تصميم البالون لاستخدامه من الحالات التي لديها مؤشر كتلة من 27 إلى 32 على أقصى تقدير كي يكون العلاج فعال ومجدي معهم، فهو لا يناسب من يعانون من معدل سمنة أعلى من ذلك.

كبسولة بالون المعدة

كبسولة المعدة عبارة عن كبسولة بحجم حبة الفيتامين، متصلة بقسطرة دقيقة للغاية، يبتلع المريض الكبسولة وبمجرد وصولها للمعدة يتحلل الغلاف الخارجي للكبسولة في أحماض المعدة، وينفخ البالون بالهواء بحيث يستقر في الجزء العلوي من المعدة لمدة شهر كامل. ولقد صممت الشركة المطورة للكبسولة البرنامج بحيث يتضمن ثلاث بالونات، يوضع أولها خلال مدة الشهر الأول، ويتم متابعة وضع الثاني والثالث، أو الاكتفاء ببعضهم حسب الحالة وحسب نجاح المريض في فقدان الوزن.
نسبياً فإن هذا يوفر للشخص إحساساً مستمراً بالشبع يسمح له بتقليص كميات الطعام التي يتناولها مما يمكنه من خسارة الوزن على المدى الطويل.

تكلفة بالون المعدة

تعد تكلفة بالون المعدة مرتفعة قليلا على الرغم من أنها غير جراحية، وتعتمد التكاليف على عدة عوامل منها نوع البالون المستخدم، وأجر الطبيب ومصاريف المستشفى التي يُجرى بها العملية.

  • تكلفة بالون المعدة في إنجلترا بحوالي 5000 دولار أمريكي
  • تكلفة بالون المعدة في بولندا ما بين 1900 – 2250 دولار أمريكي
  • التكلفة في ألمانيا وسويسرا  إلى أكثر من 8000 دولار أمريكي.

ارخص سعر لعملية بالون المعدة

لا تتميز عملية بالون المعدة بانخفاض تكاليفها، فعلى الرغم أنها عملية غير جراحية، ويتم إجرائها بشكل مختلف عن باقي جراحات السمنة الأخرى، إلا أنها تتسم بارتفاع تكلفتها بعض الشيء، ولكن يمكن حصر أرخص سعر لعملية بالون المعدة في مصر، ولا يعني اعتدال التكلفة انخفاض الكفاءة والنتائج، بل تتميز مراكز جراحات السمنة في مصر بالتجهيز على أعلى مستوى كم أنها مراكز معتمدة من قبل وزارة الصحة وتحتوي على نخبة من أفضل الأطباء المتخصصين في جراحات السمنة والسكري ، ويبلغ سعر عملية بالون المعدة في مصر حوالي 1000 دولار أمريكي فقطط وقد يصل إلى 2000 دولار.

تختلف أسعار عملية بالون المعدة وفقا لعديد من العوامل أهمها ما يلي:

  • مستوى المركز التجميلي الذي تخضع فيه لبالون المعدة.
  • خبرة الطبيب ومؤهلاته الطبية وهل هو حاصل على الدكتوراه في الجراحة والمناظير.
  • نوع بالون المعدة المستخدم في العملية والذي يختاره الطبيب وفقا لحالة المريض.

الم بالون المعدة

تعد اضرار بالون المعدة شعور طبيعي نتيجة دخول جسم غريب بالمعدة ويكون الألم متركزا في منطقة بالبطن مع الشعور بالمغص وهي أمور لا تستدعي القلق ويمكن زوالها بعد بضعة أيام من إجراء العملية بعد وصف الطبيب المعالج مجموعة من الأدوية المسكنة التي تساعد في التغلب على هذا الألم.

تجربتي مع بالون المعدة

بالون المعدة هي الحل الأمثل للكثير من حالات السمنة المتوسطة أو البسيطة، كما أنها تتم بدون جراحة أو منظار جراحي، لذلك يتجه إليها من مرضى السمنة البسيطة ومن بين هذه الحالات حالة شيماء التي قامت بإجراء العملية على يد الأستاذ الدكتور أحمد السبكي.

تحكي لنا شيماء عن تجربتها مع بالون المعدة ، وكيف كانت هذه العملية لها تأثير مميز في حياتها جعلتها تشعر بأنها متألقة دائماً، وتحكي شيماء وتقول

أنا شيماء أبلغ من العمر 25 عام، وزني كان 75 كيلو وكنت أعاني من السمنة في بعض أنحاء جسمي، وعندما كنت أنظر إلى المرآة أرى شكل الملابس على جسدي غير مناسبة، وبعض المناطق المكتظة بالدهون بارزة، وكانت بطني هي أكثر البارزين.

فبدأت باتباع بعض الأنظمة الغذائية التي تساعدني على التخلص من الوزن الزائد، ولكن جميعها باءت بالفشل فقد زاد وزني 10 كيلو أكثر، وأصبحت أعاني من زيادة في الوزن عن المعدل الطبيعي 25 كيلو، فقررت حينها أن أبحث عن حل.

وفي هذا الوقت وأنا اتصفح الفيس رأيت صفحة الدكتور أحمد السبكي لجراحات السمنة والتجميل، وبدأت في البحث حتى تعرفت على عملية بالون المعدة التي رأيت أنها من أنسب العمليات لحالتي، فاتخذت القرار وذهبت إلى الدكتور أحمد، وبالفعل بعدما قام الدكتور بمعرفة الكثير عن حالتي، قرر إجراء بالون المعدة لي.

قمت بإجراء العملية وغادرت المستشفى بعد ساعات، وبدأت في نظام غذائي مخصص لبالون المعدة قاله لي الطبيب، فكان النظام الغذائي يعتمد في أوله على تناول المشروبات ثم الأطعمة اللينة ثم إدخال الأطعمة الطبيعية بالتدريج حتى استطعت الآن أن أتناول الكثير من الأطعمة، ولكن لا أتناول المقليات والسكريات وبعض المأكولات الدسمة جداً.

وأثناء التزامي بالنظام الغذائي كنت أمارس الرياضة فلاحظت فقدان الوزن تدريجياً، وبعد مرور 5 أشهر فقدت 25 كيلو من وزني، وأصبحت أرتدي ما أريد من الملابس وأنظر في المرآة وتغمرني الثقة بنفسي.

وأنصح كل من تبحث عن الثقة والجسم المثالي أن تتخذ القرار، وتبحث عن الأفضل لها ولصحتها.

وقد قال الدكتور أحمد السبكي عن عملية بالون المعدة أنها العملية التي تقضي على السمنة بدون جراحة أو تخدير، كما يوجد تقنية حديثة بديلة لبالون المعدة هي كبسولة المعدة التي يتم إجرائها بدون عملية أو تخدير، ولا تحتاج إلى منظار لإزالتها بل تتحلل تلقائياً بعد أربعة أشهر من موضعها، وتخرج من الجسم عن طريقة جهاز الإخراج.

السابق
آثار الأدوية على القولون
التالي
فوائد الشعيرية وطرق تناولها

اترك تعليقاً