صحة عامة

فوائد مكسرات المكاديميا

فوائد مكسرات المكاديميا

عرف المكاديميا (Macadamias) على أنها مصدر غني بالبروتينات والدهون المفيدة والسعرات الحرارية، وهذا فعلاً صحيح الا أنها كما المكسرات الأخرى تمتاز بخصائص صحية عظيمة نتيجة لقيمتها الغذائية المميزة.

تعتبر المكاديميا مصدر غنياً لكل من فيتامين A فيتامينات B، والحديد والفوليت، بالاضافة الى البروتينات والدهون المفيدة، ومضادات الأكسدة ومن هنا تنبع العديد من فوائدها:

1-  تعزيز صحة القلب والشرايين

مكسرات المكاديميا تعتبر مصدراً للدهون المفيدة والألياف ومضادات الأكسدة ومجموعة من المعادن المهمة جداً لحماية القلب وانتظام عمله، فالدهون التي تحويها هي من النوع الدهون الغير المشبعة الاحادية التي تعمل على خفض مستويات الكولسترول السيئة والدهون الثلاثية في الجسم مما يساعد في تنظيف الشرايين والحماية من تصلبها والإصابة بامراض القلبوالجلطات.

2- كبح الشهية

تناول المكاديميا كوجبة صغيرة خلال اليوم يساعد على زيادة احساسك بالشبع، وذلك بفضل محتواها من البروتينات والدهون المفيدة التي تساهم في كبح الشهية ومحاربة الجوع.

كما وتحوي المكاديميا على نوع من الأحماض الدهنية المعروفة باسم حمض بالاميتوليك (Palmitoleic acid)، الذي بحسبما اشارت بعض الدراسات فإنةه يلعب دوراً مهماً في تشجيع عمليات الأيض وحرق الدهون في الجسم وتقليل مخزونها.

3- تكافح السرطانات

بفضل محتوى المكاديميا من مضادات للاكسدة قوية فإنه وجد بان لها دوراً فعلاً في محاربة الجذور الحرة في الجسم ومنع الاكسدة وتلف الخلايا والأحماض النووية الذي قد ينجم عنه السرطان.

أشهر مضادات الاكسدة التي تحويها المكاديميا هي الفلافينويدات (Flavonoids) التي تحارب تلف الخلايا والفيروسات وبعض أنواع السرطانات مثل: سرطان الثدي، والرئة، العنق، البروستاتا، وسرطان المعدة.

4- تعزيز جمالك 

تعتبر المكاديميا مفيدة جدا لصحة الجلد، والشعر، والأظافر. وذلك بفضل محتواها من البروتينات والاحماض الأمينية المهمة، وكل من الكالسيوم والبوتاسيوم، والالياف ومضادات الاكسدة. بالاضافة الى كونها قليلة بالصوديوم، كل هذه المكونات سوية تساهم في تعزيز صحة أظافرك وشعرك وبشرتك وتغذيتها لتبدو اكثر اشراقاً وأكثر قوة.

5- تقوية العظام والأسنان

تحوي المكاديميا على كميات جيدة من الفسفور والمغنيسيوم. التي تلعب دوراً مهماً في تقوية العظام والاسنان كونها تدخل في تركيبها. بالاضافة الى ذلك فهي تعد مصدراً للكالسيوم الذي يعتبرالمعدن الاهم في تكوين العظام والاسنان.

6- تعزيز صحة الجهاز الهضمي

7% من مكونات المكاديميا هو ألياف من كلى النوعين، الالياف الذائبة في الماء والغير ذائبة. وهذه الالياف بكل تأكيد تلعب دوراً مهماً في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتسهيل عملية الهضم، وتحمي من الامساك. بالاضافة الى أنها تعمل على تنظيف الجسم من السموم والفضلات، فهي تساهم بزيادة الاحساس بالامتلاء والشبع الذي يؤدي بدوره الى المساعدة على خسارة الوزن.

7- مفيدة لصحة وسلامة الاعصاب والذاكرة

تعتبر المكاديميا مصدراً مجموعة من العناصر المهمة للحفاظ على صحة وسلامة الجهاز العصبي وعمله، مثل: المغنيسيوم وفيتامين B1، والنحاس المهمة للسيلان العصبي وانتقاله في الجسم، وعمل الاعصاب والحفاظ على الذاكرة.

8- مكافحة الإلتهابات

تحوي المكاديميا كميات قليل من الأوميغا 6 بالمقارنة مع غيرها من المكسرات وهي احد الأحماض الدهنية التي إن تم استهلاكها بكثرة دون استهلاك كميات سليمة من أوميغا 3 بالمقابل ستزيد من خطر الاصابة بالتهابات المزمنة والمرتبطة بمجموعة من الامراض مثل السرطانات وامراض القلب والسكري. لذا فإن تناول المكاديميا سيعود بالايجاب على صحتنا بكونها تحوي الاوميغا3 بنسبة أعلى من الأوميغا 6 وبالتالي فهي ستكافح الالتهابات.

في الختام وعلى الرغم من كافة هذه الفوائد التي تحويها المكاديميا يجب الانتباه الى ان كل 30 غم من المكاديميا تحتوي على 200 سعرة حرارية، لذلك يجب الانتباه الى الكمية المتناولة منها خلال اليوم وخاصة لمن يطمحون للحفاظ على وزن صحي.

شجرة المكاديميا

المكداميا أو الجندل هو جنس نباتي من النباتات المزهرة من فصيلة البروطية حيث توجد بكثرة في شرقي أستراليا (سبعة أنواع)، كاليدونيا الجديدة (نوع واحد هو M. neurophylla)، وسولاوسي في أندونيسيا (نوع واحد، M. hildebrandii). هي أشجار تتنوع الحجم من صغيرة إلى كبيرة مستديمة الخضرة تنمو من 2 – 12 متر. الأوراق مرتبة في بتلات من ثلاث إلى ست أوراق في البتلة بشكل قطع ناقص. الثمرة قاسية متخشبة تحوي بذرة أو بذرتين.

سمي النوع على اسم جون ماكادام John Macadam الذي كان أول من وصف هذا النوع. وهو زميل فرديناند فون مولر عالم النبات، الذي وصف لأول مرة هذا الجنس.

هناك أسماء شائع عديدة تشمل المكاداميا، جوز المكاداميا، جوز كوينزلاند، جوز الدغل، جوز ماروشي، ملكة المكسرات وجوز bauple؛ ويطلق عليها السكان الأصليين في أستراليا أسماء تشمل جنديلي، جندلو بومبيرا.

عتبر مكسرات المكداميا من أحد المحاصيل الغذائية الهامة التي تنتج من نوعين من المكاداميا فقط هما:

مكاداميا كاملة الأوراق (الاسم العلمي: Macadamia integrifolia)
مكاداميا رباعية الأوراق (الاسم العلمي: Macadamia tetraphylla)
أما باقي الأنواع تحوي سموم أو تكون غير صالحة للأكل، وتكون السمية نتيجة وجود الغليكوزيدات فيها.

هل المكاديميا هي البندق

المكاديميا (البندق الأسترالي) هي واحدة من «المكسرات»، التي تتميز بطعمها اللذيذ، فضلًا عن كونها مصدر غذائي غني بالفوائد، خاصة لاحتوائها على البروتينات والدهون المفيدة والسعرات الحرارية.

وتعتبر المكاديميا مصدر غنيًا لكل من فيتامين A فيتامينات B، والحديد والفوليت، إضافة إلى البروتينات والدهون المفيدة، ومضادات الأكسدة، وفق «ويب طب».

وبحسب الدراسات فإن الاشخاص الذين يتناولون المكاديميا هم أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب، مقارنة مع من لا يتناولونها بانتظام. ومع ذلك يجب الانتباه إلى أن كل 30 غم من المكاديميا تحتوي على 200 سعرة حرارية.

وإليك العديد من فوائدها:
تعزيز صحة الجهاز الهضمي
تعزيز صحة القلب والشرايين
كبح الشهية
مكافحة الإلتهابات
تكافح السرطانات
تعزيز جمالك
مفيدة لصحة وسلامة الاعصاب والذاكرة
تعزيز صحة الجهاز الهضمي

وتجدر الإشارة إلى أن المكاديميا من أنواع المكسرات النادرة، ورغم أن هاواي اشتهرت بزراعتها، فإن الموطن الأصلي للمكاديميا ليس هاواي، وإنما استراليا، حيث كانت من الأطعمة الرئيسة لسكانها الأصليين، ولذا يطلق عليها هناك البندق الأسترالي

فوائد المكاديميا للشعر

يحتوي زيت المكاديميا (زيت البندق) على العديد من الخصائص والفيتامينات التي تساعد على إصلاح الشعر التالف نتيجة التعرض للحرارة والعوامل الأخرى التي تؤدي إلى جفافه، كما أنّه يعتبر من العلاجات الفعالة لتنعيم الشعر والتخلص من الشعر المجعد، ويمكن تطبيق هذه الوصفة عن طريق إحضار ملعقه أو ملعقتين كبيرتين من زيت المكاديميا وتسخينه، ثمّ وضعه على الشعر الخاف وتدليكه، وتركه لمدّة 30 دقيقة ثمّ غسله بالماء البارد والشامبو.

فوائد المكاديميا للحامل

يعتبر البندق نوعاَ من المكسرات الغنية بالفيتامينات الضرورية لدعم صحة الأم وتعزيز صحة الجنين.

يحتوي البندق على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تخلص جسم الأم الحامل من السموم.

ويعمل البندق على حماية الجنين من التشوهات الخلقية.

يحتوي البندق على نسبة عالية من الكالسيوم والماغنيسيوم وهما من العناصر التي تدعم صحة عظام وأسنان الأم والجنين.

يحتوي البندق على نسبة كبيرة من البروتين فهو من المكسرات المغذية التي لا تجعل الأم تشعر بالجوع وبالتالي فهو لا يسبب زيادة في الوزن.

يعتبر البندق من المكسرات التي لا تسبب زيادة الوزن كما أسلفنا رغم عناه بكل العناصر الغذائية المفيدة وبالتالي يمكن أن يكون رفيق الحامل في كل مكان لكي تسد جوعها.

يحتوي البندق على الفيتامينات التالية حسب نسبتها فيه وهي : فيتامين ك الذي يمنع النزيف، فيتامين ب 5، فيتامين ب 9، فيتامين ب 6، فيتامين هـ، فيتامين ب كومبلكس الذي يعزز صحة الجلد.

ويحتوي البندق على نسبة من أوميجا 3 الذي يزيد من ذكاء الجنين.

ويعمل البندق على تقليل الكوليسترول الضار وبالتالي ينصح بتناوله بالنسبة للحوامل اللواتي يعانين من أمراض القلب.

محاذير استخدام البندق للحامل
ليس هناك محاذير في استخدامه إلا أن هناك البعض ممن يعانين من حساسية البندق فيجب التوقف عن تناوله.
ويفضل أن تتناوله الأم المرضعة لأنه يزيد من إدرار الحليب.

ويفضل أن يتم تناوله نيئاً.

في حال تناوله محمصاً يفضل أن لا يكون مملحاً لأن الملح يرفع من نسبة السوائل في جسم الحامل مما يعرضها لارتفاع ضغط الدم.

فوائد المكاديميا للرجيم

يُعتبر البندق مصدرًا مثاليًا للحصول على البروتين للأشخاص النباتيين وخاصةً في حالة الرّغبة بإنقاص الوزن، كما أنّه يُعتبر وجبة صغيرة مثالية للرجيم؛ حيث تحتوي أوقية واحدة فقط منه على 176 سعرة حراريّة و3 غرامات من الألياف الغذائية و17 غرام من الدهون، وبالتالي يُمكن استخدامه كوجبة سابقة للوجبة الرئيسة للمساهمة في ملء المعدة ومنع الإفراط في الطعام، كما يُمكن إضافته للنظام الغذائي اليومي عن طريق خلطه مع الوجبات الغذائية اليومية، ولكن يجب عدم تجاوز الكميات المُوصى بها واستخدامه بطريقةٍ حكيمةٍ، حيث إنّه أيضًا يسهم في زيادة الوزن، وبالتالي يُمكن استخدامه من قِبل الأشخاص الذين يبحثون عن طرق لزيادة الوزن؛ حيث يسهم تناول أوقتين منه يوميًا في زيادة الوزن بطريقةٍ صحيةٍ بسبب احتوائه على كمية جيّدة من السعرات الحرارية ولكن يجب استشارة الطبيب قبل البدء باستخدامه لتجنّب التعرّض للمضاعفات غير المرغوب بها كالتعرّض للحساسيّة.

السابق
فوائد فاكهة السابوتا للبشرة والشعر
التالي
تصرفات خاطئة للأمهات تضعف مستوى التحصيل الدراسي للطفلض

اترك تعليقاً