صحة عامة

فوائد عسل الطلح

فوائد عسل الطلح

لطلح عبارة عن نبات من شعبة البذريات، ينتمي إلى فصيلة البقوليات، وشعيبة مستورات البذور، وصنف ثنائيات الفلقة، وأسرة السنطيات، وتنمو أشجار الطلح في المناطق الصحراوية، فتعتبر رمزاً للصحراء، وللقبائل البدوية، وتتسم بصبرها على الجفاف البيئي، وحرارة الشمس العالية.

يسمى الطلح بعدة مسميات منها: السنط، والقرظ، الأقاقيا، والأكاسيا، ويتواجد على أكثر من ألف وثلاثمائة صنف، ويستعمل في استخدامات صناعية، وصحية، وغذائية، ويعد الطلح ثروة ثمينة لامتلاكه أجود أنواع العسل، حيث يتسم عسلها بفوائد كثيرة لا تحصى ولا تعد، ويطلق عليه اسم عسل الشوكة، وعسل الطلح.

تتلخص فوائد عسل الطلح في كثير من المواطن منها: فوائد عسل الطلح الصحيّة لعسل الطلح عدد من الفوائد الصحية للجسم تتمثل في:

  • ينشط البنكرياس، ويخفض من مستوى السكر في الدم لمرضى السكر.
  • يعالج أمراض الحلق، والكحة، والزكام، ونزلات البرد.
  • يعزز الدورة الدموية، وينشطها. يعالج الصدفية. يعالج فقر الدم المعروف باسم الأنيميا.
  • يحمي الجسم من الإصابة بالفيروسات، والبكتيريا.
  • يعالج الحروق، والجروح، ويطهرها، ويساعد على التئامها بسرعة.
  • يخلص الفم من الرائحة الكريهة، وينظفه.
  • يعزز مناعة الجسم ويقويها.
  • يعالج الصفار، والأمراض الجلدية مثل: الأكزيما، والبرص.
  • يعالج التهاب المفاصل، والتهاب المثانة. يقي من الإصابة بالإنفلونزا، وإن أصيب بها الإنسان يخفف من أعراضها وقوتها.
  • يسكن آلام الأسنان، وينظفها، ويحميها من الإصابة بالتسوس.
  • يقوي كريات الدم البيضاء، ويساعد على إنتاجها. يؤخر ظهور أعراض الشيخوخة.
  • يخفف من مستوى الكولسترول الضار في الجسم ويعالجه، ويرفع من الكولسترول النافع للجسم.
  • يعالج الضعف الجنسي، وحالات من العقم.
  • يحافظ على صحة القلب، ويقيه من الإصابة بالجلطات القلبية، والذبحة الصدرية.
  • يعالج الصداع، والجيوب الأنفية.
  • يحسن المزاج. يكافح الإمساك، فهو ملين.
  • يقلل من آلام الدورة الشهرية، وينظمها.
  • يقلل من التوتر، والقلق.
  • يعالج الاكتئاب، والاضطرابات النفسية.
  • ينشط الكبد، والكليتان
  •  يقي من التهاب المسالك البولية، ويعالجها في حالة الإصابة.

فوائد عسل الطلح مع الماء

ربما تكون قد سمعت أن العسل هو واحد من أصح الأطعمة على هذا الكوكب، ولكن معظم الناس لا تعرف فوائد شرب الماء والعسل على الريق، تابعونا من خلال عسل بري للتعرف علي فوائد العسل المتعددة.

كيفية عمل الخليط
– كوب من الماء الفاتر
– ملعقة كبيرة من العسل
وبمزج هذه المكونات ستحصل على 30٪ من محلول العسل وهو نفس تركيب بلازما الدم. ويمتص الجسم خليط العسل والماء بسرعة كبيرة .

انه فعلا خليط مدهش لديه الكثير من الخصائص العلاجية. واهم تلك الخصائص هى :-

– إنه يطهر المخاط في الرئتين
– ويعد علاجا ممتاز لعلاج التهاب الشعب الهوائية، ويعالج نزلات البرد ويقوي جهاز المناعة
– ويطهر الجهاز الهضمي للنزيف والطفيليات.
-وقد تلاحظ ظهور خطوط طوليه فى الخصر فى بداية استخدام هذا الخليط …. لاتقلق ….. يكون ذلك بسبب الرواسب البرازية التى تكون صلبه وتصبح أكثر ليونة. بعد ذلك يبدأ الجسم فى التخلص من السموم .
– يطهر الأمعاء من السموم وبقايا الفضلات .
– لديه خصائص مضادة فطريات قويةومضادة للجراثيم وخصائص مضادة للفيروسات.
– هذا الخليط ممتاز ضد التبول اللاارادى في الليل.
خليط العسل والماء يمتص الماء من الكليتين وبالتالي فإنه يخفف عملهم.

فوائد عسل الطلح البري للجنس

يعد العسل أشهر الأغذية الغنية بالعناصر الغذائية، وتم ذكره في القرآن الكريم بمواضع كثيرة، وهو مميز بطعمه اللذيذ وحلاوته، ولا يتعرض للتلف مهما مر الوقت على تخزينه.

تعزيز القدرة الجنسية عند الرجل والمرأة، ويساعد في تحسين الخصوبة، لأن مركباته وعناصره  تعد مثالية لتحسين الصحة الجنسية.

يحتوي على اللاكتوز الذي يعد من الملينات الطبيعية والصحية للجهاز الهضمي، بالإضافة لوجود مضادات الأكسدة التي تساهم في تحسين الصحة العامة.

لأن عسل الطلح غني بالعناصر الغذائية المفيدة كما ذكرنا فهو يساعد في الحماية من الأمراض، بالإضافة إلى تقليل الإجهاد وزيادة النشاط، ما يساعد في ممارسة العلاقة الجنسية دون أي مشاكل.

فوائد عسل الطلح قبل النوم

تدور معظم برامج إنقاص الوزن حول تقليل عدد السعرات الحرارية وفقا لحسابات معينة، وكذلك ممارسة التمرينات الرياضية أو رياضة المشي على الأقل، ولكن الجديد والمثير للدهشة هو النظام الجديد الذي تم إعداده لإنقاص الوزن وتحسين الصحة والاستمتاع بالطاقة والنشاط عن طريق تناول عسل النحل والنوم، بحسب ما نقلت العربية نت عن موقع “Health and Nutrition” و”benefits-of-honey”.

يمكن أن تكون حمية العسل والنوم هي الاختيار المناسب لمن تكون إجابته بـ”نعم” عن سؤال حول ما إذا كان يعاني ليلا من الاستيقاظ المنتظم أو التعرق الليلي أو ارتجاع الحمض أو الذهاب إلى الحمام، وكذلك لمن يعانون في الصباح الباكر من شعور بالغثيان أو الضعف أو الاستيقاظ مرهقا أو جفاف الحلق.

تدل كل هذه العلامات على أن الجسم، بدلا من حرق الدهون وإصلاح العضلات، ينتج مجموعة من هرمونات التوتر غير المرغوب فيها أثناء النوم.

عسل الطلح هو أجود أنواع العسل وأفضلها، وهو يقدم للجسم فوائد متنوعة كما عرفتِ معنا في كل الفقرات السابقة، وبالإضافة إلى كل الفوائد السابقة له فائدة أخرى عظيمة وهي أنه يساعد على النوم بشكل جيد وعميق، إذ يمكن لتناول عسل الطلح قبل النوم أن يقلل من الشعور بالتعب والإجهاد، ما يساعدك في الحصول على نوم جيد وعميق بسبب تأثيره المهدئ على الجسم، لذا يُنصح بتناول عسل الطلح قبل النوم للحصول على ما يحتاجه الجسم من النوم الهادئ والعميق.

فوائد عسل الطلح للحمل

يوفر عسل الطلح للحامل والجنين العديد من العناصر الغذائية المفيدة، مثل: الحديد والزنك والبوتاسيوم والكالسيوم والنحاس وفيتامين “ج” وكلها عناصر مفيدة تحتاجها المرأة في فترة الحمل، هذا بالإضافة إلى مضادات الأكسدة والتي تساهم في حماية خلايا جسم الحامل التي تتضرر بمرور الوقت وتؤدي إلى الإصابة بالأمراض

فوائد عسل الطلح للصدر

أما عن فوائد عسل الطلح للصدر فقد أظهرت إحدى الدراسات أن عسل الطلح يوقف بشكل فعال انتشار خلايا سرطان الرئة، ما يعني أنه يحمي من أمراض الصدر والرئة.

بفضل المعادن الموجودة بالعسل من أهمها الحديد و الزنك و الفيتامينات و مضادات الاكسدة التي تعمل على تحييد الجذور الحرة يستخدمالعسل لعلاج الامراض الناتجة عن اضطرابات الجهاز التنفسي من بينها ثقل الصدر و عدم القدرة على التنفس و السعال الديكي و التهابات الغشاء المخاطي و بعض حالات الزكام و انسداد الانف

فوائد عسل الطلح للكلى

  • يُستخدَم العسل بوصفه مادّةً أساسيّةً في النظام الغذائيّ لمرضى الكلى؛ لاحتوائه على نسبةٍ قليلة من الأملاح والبروتينات.
  • يُعزّز فعاليّة غسل الكلى؛ فهو ينقّي الدّم من السّموم.
  • يمنع تشكّل الأملاح والحصى والرّمل في الكلى.
  • يعالج التهاب الكلى. يُدرّ البول؛ إذ يوسّع الأوعية الكلويّة، ويزيد من الإفرازات الكلويّة.

فوائد عسل الطلح للقلب

حتوي العسل على الكثير من المعادن والفيتامينات المختلفة بالإضافة إلى مواد مضادة للبكتيريا، والتي تساعد في تخليص الجسم من البكتيريا، ويعتبر مزيج العسل والماء فعالاً في تعزيز وظيفة جهاز المناعة في جسم الإنسان.

ويُعدّ العسل مفيداً لصحة القلب لاحتوائه على العديد من المواد الغذائية المفيدة وفي هذا المقال نذكر من فوائده لصحة القلب:

1- مصدرٌ لمضادات الأكسدة المفيدة لصحة القلب: حيث إنّ مضادات الأكسدة الموجودة في العسل يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب؛ حيث إنّها تساعد على توسيع الشرايين، ممّا يزيد من تدفق الدم إلى القلب، كما أنّها يمكن أن تقلل من خطر تكون الخثرات الدموية التي تزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، والسكتات.

2- تنظيم مستويات الكولسترول: إذ تشير الدراسات إلى أنّ العسل يمكن أن يقلل من مستويات الكولسترول السيئ ويزيد من مستويات الكولسترول الجيد بشكلٍ كبير، ممّا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، ومن الجدير بالذكر أنّ ارتفاع مستويات الكولسترول السيئ يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين والذي يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب.

3- التقليل من مستويات الدهون الثلاثية: فقد أشارت عدّة دراساتٍ إلى أنّ الاستهلاك المنتظم للعسل كبديلٍ عن السكر يرتبط بانخفاض مستويات الدهون الثلاثية وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه الدهون تُعدّ من أكبر عوامل الخطر التي قد تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب، ففي إحدى الدراسات لوحظ أنّ الأشخاص الذين يتناولون العسل كانوا يمتلكون مستويات أقلّ من الدهون الثلاثية بنسبةٍ تتراوح بين 11-19% مقارنة مع الأشخاص الذين يتناولون السكر.

السابق
فوائد الشعيرية وطرق تناولها
التالي
معلومات عن داء المبيضات الفرجي

اترك تعليقاً