صحة عامة

فوائد سمك الجرجور

فوائد سمك الجرجور

تُعدّ لحوم سمك القرش غير آمنة للاستهلاك كمصدر غذائي؛ ويرجع ذلك إلى ارتفاع محتواه من عنصر الزئبق، وهذا بحسب ما ذكرته دراسة نُشرت في مجلّة PLos One عام 2019،[٣] ويُنصح عادةً بتجنب استهلاك أنواع السمك عالية المحتوى من الزئبق، مثل؛ سمك القرش، وغيرها من الأسماك المذكورة في فقرة تصنيف الأسماك وفق محتواها من الزئبق، وقد صَنّفت إدارة الغذاء والدواء أو اختصاراً الـ FDA سمك القرش ضمن الخيارات التي يُنصح بتجنبها بسبب ذلك، حيث يصل محتوى سمك القرش من الزئبق إلى نسبة تعادل 0.979 جزء في المليون؛ وتعدّ هذه النسبة عالية مقارنةً بأنواع الأسماك الأخرى، وترتبط النسب العالية من الزئبق بأمراض صحية خطيرة بما في ذلك مشاكل في الدماغ سواء أكان في الإنسان أو الحيوان، بالإضافة إلى دوره في زيادة خطر النوبات القلبية، وارتفاع ضغط الدم، ومستويات الكوليسترول الضار.

ومن جهةٍ أُخرى يُستخرج من سمك القرش ما يُسمّى بزيت كبد سمك القرش (بالإنجليزية: Shark liver oil)، ومن المحتمل أمان استهلاكه من قبل البالغين لفترات زمنية قصيرة، ولكن يُنصح بتجنب استخدامه خلال فترات الحمل والرضاعة لعدم توفّر ما يكفي من معلومات حول درجة أمان استخدامه في هاتين الفترتين، كذلك يجب على المصابين بارتفاع مستويات الكوليسترول تجنبه أو استخدامه بكميات معتدلة؛ وذلك لأنّ الكميات الكبيرة منه قد تزيد من ارتفاع مستويات الكوليسترول لديهم، ويتميز زيت سمك القرش بأنه مصدرٌ للعناصر الغذائية الضرورية للحفاظ على الصحة، ومن أهمّها؛ الأحماض الدهنية الأساسية (بالإنجليزية: Essential fatty acid)، مثل؛ الأوميغا-3، والسكوالين (بالإنجليزية: Squalene)، ومركبات تُعرف بـAlkylglycerols. بالإضافة إلى أنّ محتواه من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة الأوميغا-3، يساهم في المساعدة على تأخير تكوّن الجلطات المسؤولة عن الأمراض القلبية الوعائية (بالإنجليزية: Cardiovascular Diseases)، كذلك فإنّ زيت كبد القرش غنيٌّ بالعديد من الفيتامينات بما فيها الفيتامينات الذائبة بالدهون، مثل؛ فيتامين أ، وفيتامين د، وفيتامين ك، وفيتامين هـ أو التوكوفيرول، وكذلك السكوالين كما ذكرنا سابقاً والذي تصل نسبته فيه إلى 38.5%.

سمك قرش صغير

يُعدّ سمك القرش من أنواع الأسماك ذات التنوع الكبير، حيث إنّ هناك ما يُقارب 500 نوعٍ مختلفٍ منها في محيطات العالم، إضافةً إلى تنوع ألوانها، وحجمها الذي يتراوح ما بين حجم كف يد الإنسان إلى ما يزيد عن 12 متراً، مع الإشارة إلى أنّ نصف أنواعها ذات طول لا يزيد عن متر واحد، أما بالنسبة إلى تغذيتها؛ فهناك أنواع تتغذى على العوالق الصغيرة، وأخرى تفضّل الأسماك الكبيرة، ومن الجدير بالذكر أنّ سمك القرش المجفف والمُملّح يُشكل غذاءً أساسياً في بعض البلدان.

فوائد سمك القرش للجنس

  • تساعد أسماك القرش على شفاء أمراض العين المزمنة مثل (التحلل البقعية وضعف النظر) وذلك يتم علاجه من خلال استعمال بودرة غضروف أسماك القرش.
  • كما أنه يمكن استخدامه لعلاج ضعف القدرة الجنسية وإليكم علاج لهذه المشكلة وهو الناعوص وهو صغير لواحدة من أسماك القرش.
  • كما أنه مفيد لعلاج الكسل والأرق ويستعيد الطاقة الحيوية للجسم كاملة وذلك عن طريق أكل لحم أسماك القرش.
  • وقد يمكن الوقاية من مرض السكري عن طريق هذا العلاج وهو غضروف السمك لأنه قد يساعد على التنشيط للكبد.
  • ويمكن التصغير من جميع الأمراض السرطانية وذلك مثل (سرطان الثدي وسرطان البنكرياس وسرطان عنق الرحم) وذلك من خلال تناول بودرة غضاريف أسماك القرش.
  • وكما أنه يساعد على انخفاض ضغط الدم للأشخاص الذين المصابون بارتفاع في ضغط الدم فيمكن علاجه من خلال استخدام كبسولات أو مراهم أو أقراص من أسماك القرش.
  • كما أنه يساعد في علاج أمراض القلب والشرايين وارتفاع ضغط الدم وإليكم العلاج وهو زيت أسماك القرش على الأحماض الدهنية الغير مشبعة.
  • كما أنه قد يساعد في علاج أمراض ومشاكل الركب والمفاصل بسبب احتواء سمكة القرش على مادتين وهما الشوندروت والجلوكزامين.
  • يتم استخراج فيتامين (A) من الكبد لسمكة القرش وتتم منه صناعة المضادات للتجلط التي قد تفيد لأنسجة القلب عند الإنسان، حيث أقامت الولايات المتحدة الأمريكية بإتمام عملية استبدال لقرنية الإنسان بقرنيات عيون أسماك القرش.

فوائد سمك ولد الولد

القرش سمكة لاحمة، وأكثر حيوانات البحر إرعابًا. وقد صنف العلماء نحو 350 نوعًا من هذه الأسماك. تعيش في المحيطات في كل مكان بالعالم، لكنها أكثر شيوعاً في البحار الدافئة. تختلف أسماك القرش اختلافًا كبيرًا في الحجم والعادات. فأسماك القرش الحوتية ـ وهي أضخم أنواع القرش وأضخم الأسماك جميعها ـ قد تنمو لتصل إلى12م طولاً، وربما تزن أكثر من 14طنًا متريًا أي أكثر من ضعفي وزن الفيل الإفريقي. أما أصغر أسماك القرش فقد يصل طوله إلى 13سم فقط، ووزنه حوالي 28جم. وتعيش بعض أنواع أسماك القرش في أعماق المحيط، بينما يوجد بعضها الآخر قريبًا من السطح.

السابق
إكستاندى لعلاج سرطان البروستات – xtandi
التالي
أهمية التغذية السليمة

اترك تعليقاً