فوائد الأطعمة

فوائد بيض السمك

فوائد بيض السمك

بيض السمك أو الكافيار من أغلى الأطعمة الموجودة اليوم لما يحتوي عليه من قيمة غذائية كبيرة ، وهو عبارة عن طعام شهي يتكون من بطارخ ملحية لبعض الأسماك ، ويعتبر الكافيار طعاما شهيًا ويؤكل كمقبل ، ويشير مصطلح الكافيار فقط إلى بطارخ سمك الحفش البري الموجود في بحر قزوين والبحر الأسود

ويوجد بطارخ لبعض الأسماك الأخر يستخرج منها الكافيار مثل سمك السلمون وسمك القرش والسمك الأبيض والسلمون المرقط ، وسمك تروات قوس فزح ، ويعد بيض السمك مصدرًا للفيتامينات والمعادن ، بما في ذلك أوميغا 3 ، والتي تساعد على تعزيز النظام العصبي والصحي وجهاز المناعة ، وتحتوي وجبة بيض السمك على متطلبات البالغين اليومية من فيتامين ب 12. والعناصر الغذائية الأخرى المشتملة هي الفيتامينات A و E و B6 والحديد والمغنيسيوم والسيلينيوم.

هناك العديد من الأنواع المختلفة لبيض السمك والتي تأتي بفوائد وقيمة غذائية متقاربة لحد كبير. وهذه أهمها:

1- بيض السمك الطائر (توبيكو)
هذا النوع من بيض السمك هو غالباً الذي تجده بين شرائح السوشي المختلفة، ويتميز بلونه الأحمر أو البرتقالي المتوهج والجميل.
يأتي هذا البيض بحجم صغير جداً وله ملمس مقرمش، وعادة ما يتم تمليحه أو طهوه على طريقة التدخين قبل تقديمه. يميل مذاقه للحلاوة أكثر من باقي أنواع بيض السمك.

مع أن بيض السمك الطائر مفيد جداً إلا أنه يحتوي على نسبة عالية من الكولسترول، لذا يجب استهلاكه باعتدال.

2- بيض سمك الكيبلين (الماساجو)
هذا النوع من بيض السمك يتم أخذه من فصيلة خاصة من الأسماك هي الكيبيلين، ويندرج تحتها عدة أنواع مختلفة من السمك.

لهذا البيض لون أحمر أقرب للبرتقالي ولكنه أقل توهجاً من بيض السمك الطائر، كما ويفتقر للقرمشة التي يتميز بها النوع المذكور سابقاً، وقد يكون مراً بعض الشيء.

رغم أن الماساجو هو نوع مفيد اخر ومغذي من بيض السمك إلا أنه يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم.

3- بيض سمك السلمون (إيكورا)
يتم أخذ هذا النوع من بيض السمك من سمك السلمون، ويتميز بحجمه الكبير نسبياً ولونه الأحمر الشفاف اللامع والمائل للبرتقالي. تكون تراكيز المواد المفيدة في هذا البيض أعلى قليلاً من الأنواع السابقة.

4- بيض سمك الحفش (الكافيار)
هذا النوع من بيض السمك هو أكثر الأنواع شهرة وأغلاها ثمناً، ولا يستخرج فقط من سمك الحفش بل من أنواع أخرى عديدة من السمك كذلك.

يتميز الكافيار بدرجاته اللونية التي تتراوح بين البرتقالي والأخضر والأسود، وبمظهره اللزج، وله مذاق مقرمش حلو بعض الشيء.

لماذا يعد أكل بيض السمك صحيًا ؟

-عضويًا لا يدخل فيه أي مواد غير طبيعية .
-لا يحتوي على مبيدات الآفات أو الهرمونات المضافة أو المضادات الحيوية
-لحم أبيض كثيف ذي نكهة خفيفة ولون صحي ذو لون ذهبي فاتح
-مصدر جيد للبروتين
-يحتوي على أوميغا 3 وفيتامين A و B12 و E والكالسيوم والسيلينيوم والحديد مما يساعد على تعزيز صحة العظام والأسنان والجهاز المناعي .

الفوائد الصحية لبيض السمك

لبيض السمك العديد من الفوائد المختلفة، وهذه أهمها:

1- لصحة العيون
يحتوي بيض السمك على مزيج مثالي من المعادن والفيتامينات التي تحتاجها العيون، خاصة فيتامين أ الذي يساعد على الحفاظ على صحة العيون وحمايتها من الأمراض المختلفة.

2- مكافحة السرطانات
يساعد تناول بيض السمك بكميات معتدلة وبانتظام على تقليل فرص الإصابة بهذه السرطانات بشكل خاص:

  • سرطان البروستاتا.
  • سرطان الثدي.
  • سرطان القولون.

3- لصحة القلب وجهاز الدوران
يحتوي بيض السمك على نسب عالية جداً من أحماض أوميغا 3 وأحماض أوميغا 6، والتي تساعد على تقوية القلب بشكل ملحوظ وتساعد على الحماية من أمراض جهاز الدوران المختلفة، عبر: الحفاظ على مستويات طبيعية لضغط الدم، الحماية من تصلب الشرايين.

4- تقوية العظام والأسنان
يحتوي بيض السمك على نسب عالية من فيتامين د الهام بشكل خاص لصحة العظام والأسنان، بالإضافة إلى مجموعة من المعادن التي تجعل فوائد بيض السمك مضاعفة في هذا المجال!

5- فوائد أخرى
لا تتوقف فوائد بيض السمك عند ما ذكر فحسب، بل تمتد لتشمل ما يلي:

  • تقوية الدماغ والحماية من مرض الزهايمر.
  • تخفيف أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • تقوية جهاز المناعة وتدعيمه.

عدد بيض السمك

عدد بيض السمك لا يقل عن 1000 بيضة

فوائد بيض السمك للعقم

بيض السمك غنيّ بالأحماض أوميغا 3 الدّهنية DHA وEPA، كما يحتوي على فيتامين D وفيتامين B12، وكذلك بعض أنواع المعادن، ويعدّ بيض السمك تقليديًا كغذاء للحمل والخصوبة لدى الرجال والنّساء، إذ إنّ بعض الشعوب توفّر بيض السمك أو بطارخ السمك في الوجبة الغذائية للنّساء في سن الإنجاب كتأمين لضمان حدوث الحمل بأطفال أصحّاء، وكذلك يحسّن تناول بيض السمك الرّضاعة الطّبيعية بعد ولادة الطفل.

إنّ الرجال الذين يعانون من العقم تكون لديهم مستويات منخفضة من أحماض أوميغا 3 الدّهنية في الحيوانات المنوية مقارنةً بالرّجال ذوي الخصوبة الطبيعية، وإنّ إضافة بيض السمك أو بطارخ السمك إلى النظام الغذائي واستهلاكه بانتظام يمكن أن يحسّن مستويات أوميغا 3 لدى كلّ من النّساء والرّجال.

يحتوي بيض السمك على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 إلى أحماض أوميغا 6 الدّهنية بنسبة 10 إلى 1، لذلك أكّدت الدّراسات أنّ بيض السّمك قد يساعد على استعادة الخصوبة لدى الأزواج المصابين بالعقم.

فوائد بيض السمك للحامل

تناول بيض الأسماك وزيت السمك للمرأة الحامل مهم لتخفيض محتوي الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم كما أن تناول بيض السمك يكون جيدا لتأمين فيتامين سي المهم لعمليات تمنيع الجسم وتنشيطه .

طريقة طبخ بيض السمك

بيض السمك هو نفسه الكافيار، وهو البيض الذي يكون في رحم الأسماك، بحيث يتمّ استخراجه، من أنواع معينة من الأسماك، وهي سمك (الحفش) الذي يستخرج منه البيض الأسود، وسمك (السلمون)، ولون بيضه أحمر، وهو شديد الملوحة، ونسبة الدهون فيه مرتفعة، ويعدّ بيض السمك من الأكلات البحريّة، لذيذة المذاق، وهي تحضر مطبوخة ومشوية ومقلية، وسنقدّم لكم عدّة طرق لطبخ بيض السمك.

المكوّنات

  • نصف كيلو من بيض السمك.
  • نصف كوب من الحامض.
  • حبّة بصل.
  • معلقة كبيرة من بودرة الثوم.
  • ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.
  • ملعقة صغيرة من الملح.
  • حبتان من الفلفل الرومي.
  • نصف كوب من زيت الذرة.
  • ربع كوب من الماء.

طريقة التحضير

  • نضع بيض السمك في وعاء، ثمّ نضيف إليه الحامض، وندعكه جيداً حتىّ تختفي الرائحة الكريهة منه تماماً، ثمّ نضعه في وعاء، ونصفيه جيداً.
  • نضع عليه زيت الذرة، ونتبله بالفلفل الأسود وبودرة الثوم، والملح، ثمّ نتركه جانباً.
  • نقطع كل من حبة البصل والفلفل الرومي لشرائح رفيعة، ثمّ نضعها في قدر على الغاز، ونضيف إليه زيت الذرة، ونستمر بالتحريك، حتّى يذبل كل من البصل والفلفل.
  • نضع بيض السمك في القدر، ونضع معه الماء، ونستمر بتقليبه وتحريكه مع المكوّنات، ونتركه على نار هادئة لمدّة نصف ساعة، مع المراقبة.
  • بعد أن ينضج، ننشله من القدر، ونضعه في طبق.
السابق
فاكهة ” الترنج ”
التالي
فوائد الخوا جوا

اترك تعليقاً