أعشاب طبية

فوائد البردقوش لتنظيم الهرمونات

فوائد البردقوش لتنظيم الهرمونات

يعتبر البردقوش من الأعشاب التي استخدمت منذ العصور القديمة، وترجع نشأته إلى المملكة العربية السعودية ومِصر، وقد كان يستعمل للتهيئة للنوم، ودخوله في كثير من أطباق الطعام لإعطاء نكهة مميزة، والبردقوش عشبة من الفصيلة الشفوية، ونبات عطري يدخل في الكثير من العلاجات الدوائية، وموطنه الأصلي تركيا، وقبرص، وبعض مناطق حوض الأبيض المتوسط، وهنا وفي هذا المقال سنتعرف على علاقة البردقوش في تنظيم إفراز الهمونات، إلى جانب ذكر فوائده المتنوعة، وأضراره، وطريقة تحضيره.

البردقوش وتنظيم الهرمونات

  • تشير الأبحاث والدراسات إلى قدرة البردقوش على إحداث توازن طبيعي لهرمونات التكاثر الذى يؤدي خللها بنقصها أو زيادتها إلى حدوث العقم عند الجنسين، كما أنَّ المُستخلص المائي من هذه العشبة والمحتفظة بالزيوت الطيارة، له أثرٌ فاعلٌ في تنظيم هرمونات الرنين، وهرمونات الغدة الجاركلوية كهرمون الآلدوستيرون، والبروستاجلاندين، إلى جانب أنه يُنظم هرمون البرولاكتين، حيثُ إنّ شرب مقدار كوبين من المستخلص المائي منه يحل محل الأدوية الكيميائية في عملية توازن الهرمونات، إلى جانب استخدامه في علاج حالات عدم انتظام نزول الدورة الشهرية، وعُسر الطمث، وبعبارة أكثر وضوحاً فإنه يعيد الاتزان الهرموني في الجسم ككل.

فوائد البردقوش للدوره والتكيس

تعاني الكثير من السيدات والفتيات من تكيس المبايض في وقت ما وتسبب تكيسات المبايض القليل من عدم الراحة وهي غير مؤذية، تختفي الأغلبية منها دون علاج في عدة أشهر، ومع ذلك يمكن أن تتسبب تكيسات المبيض في حدوث أعراض خطيرة.

ولحماية صحتك، يفضل إجراء فحوصات بانتظام ومعرفة الأعراض التي يمكن أن تشير إلى مشكلة خطيرة محتملة.

ما هو تكيس المبايض؟
تحدث التكيسات في او علي المبيض، ويوجد بجسم الأنثى مبيضان. المبيضان هما جزء من الجهاز التناسلي للأنثى الذي يقع أسفل البطن، ويقع المبيضان على جانبي الرحم.

وظائف المبيضان:

المبيضان لهما وظيفتان رئيسيتان، وهما:
1. إطلاق بويضة كل 28 يومًا تقريبًا، كجزء من الدورة الشهرية.

2. افراز الهرمونات الانثوية (الاستروجين والبروجسترون).

أحيانًا تكون تلك الأكياس مليئة بالسوائل أو الأنسجة في أوعلي المبيض، وهو أمر شائع جدًا يمكن أن يحدث في أي وقت.. تعتبر هذه الأكياس مثل البثور أو الخراجات في الجهاز التناسلي، والتي يمكن أن تذهب لوحدها بدون علاج. في معظم الحالات تكون الأكياس غير مؤلمة ولا تسبب أي أعراض، ولكن 20 ٪ من النساء يعانون من أكياس لا تختفي، والتي تحتاج إلي علاج تخوفًا من اثارها الجانبية والتي يمكن أن تصل إلي أن تصبح سرطانات. لذلك لا تتجاهلي صحتك وارجعي لفريق استشارة لمساعدتك.

ما هي أعراض تكيس المبيض؟
عادةً تكيس المبيض لا يسبب أي أعراض وفي معظم الحالات تكتشف المريضة وجود تكيسات علي المبايض بالصدفة حيث تظهر الأعراض فقط إذا تمزق الكيس، أو كان حجمه كبير جدًا، أو كان يمنع تدفق الدم إلي المبيض.

أكثر من 10 أعراض لتكيس المبيض :
آلام في الحوض قبل أو أثناء الدورة الشهرية، ويتراوح هذا من الم خفيف إلى الم مفاجئ حاد.

  • آلام اثناء ممارسة الجنس.
  • آلام في أسفل الظهر او الفخذين.
  • صعوبة في التغوط.
  • التبول المتكرر.
  • عدم انتظام في الدورة الشهرية.
  • احساس بانتفاخ في البطن.
  • الشعور بالامتلاء بعد تناول القليل.
  • صعوبة في الحمل وذلك على الرغم من أن الخصوبة لا تتأثر عند معظم النساء.
  • تشمل بعض الأعراض الشديدة والتي تتطلب عناية طبية فورية ومنها:
  • حمي.
  • الضعف او الدوخة.
  • تنفس سريع.

علاج تكيس المبايض بالبردقوش:
يحتوى البردقوش على قيمة غذائية عالية ووجدت إحدى الدراسات أن تناول شاي البردقوش مرتين يوميًا من قبل سيدات مصابات بتكيس المبايض يحسن من هرمونات الدم عن طريق تحسين حساسية الأنسولين، وخفض الهرمونات الذكورية كما تشير بعض الدراسات إلى دور عشبة البردقوش في حالات مشاكل الدورة الشهرية. تشير ايضًا بعض الدراسات إلى أن لعشبة البردقوش دورًا في إدرار حليب الرضاعة. لذلك لقبت بعشب المرأة لتأثيرها القوي على جسم المرأة من البلوغ مرورا بالحمل والرضاعة حتى انقطاع الطمث أو ما يعرف بسن اليأس.

فوائد البردقوش للهرمونات الأنثوية

تعمل أعشاب البردقوش على تنظيم مستوى الهرمونات في الجسم بشكل عام ومنها:

  • هرمونات الدورة الشهرية بالتالي فهو يعالج مشاكل الطمث ويقلل من ألم الطمث عند السيدات.
  • يعمل البردقوش على تنظيم نسبة هرمون الحليب في الدم الذي يزيد إفرازه بسبب الرضاعة.
  • البردقوش به عناصر تتحكم في إفراز الغدة الجاركلوية وهرمون الرنين والبروستاجلاندين.
  • يساهم البردقوش في تحسين عملية الأيض ويحسن من عملية التمثيل الغذائي وبالتالي يساهم في حرق نسبة السعرات الحرارية في الجسم بشكل أعلى.
  • يعمل البردقوش على تحسين مستوى الأندروجينات، لأن زيادة مستوى الأندروجين تؤدي إلى حدوث خلل في التوازن الهرموني لدى السيدة في فترة الإنجاب.
  • يعمل البردقوش في تنظيم مستوى الهرمونات في جسم السيدة بشكل خاص.

فوائد البردقوش للرحم

  • فوائد عشبة البردقوش للرحم تفيد عشبة البردقوش في علاج مشكلة ضعف التبويض لدى المرأة، فهي منشّط طبيعيّ لإنتاج البويضات في رحم المرأة.
  • تساعد في زيادة فرص الحمل وتسريعه خاصة إذا تمّ أخذها بانتظام مرّة إلى مرتين يومياً.
  • تعمل على تنظيف الرحم من الالتهابات وتفيد في علاج بعض حالات تكيس المبايض المؤخّرة للحمل لدى نسبة مرتفعة من النساء.
  • تفيد في تنظيم الدورة الشهرية والتخفيف من آلامها ومغصها الحادّ؛ لأنّها تساعد على ارتخاء الرحم وإخراج الدم المحتبس والتخلّص من التقلّصات والتشنّجات المرافقة عادةً للطمث.
  • تقلل من انتفاخات في الرحم أو الأمعاء لأنّها تعتبر طاردة للغازات الرحمية.
  • تنظم إفرازات الهرمونات الأنثوية وتجعلها في المستوى المطلوب، حيث إنّ اختلالها يسبب مشاكل في المزاج والحمل ومشاكل أخرى لدى المرأة.

هل البردقوش يوقف الدورة

هل شرب البردقوش مفيد في وقت الدورة

قد يُساهم تناول عشبة البردقوش في تحفيز نزول الدورة الشهرية، حيث أشارت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة Journal of evidence-based complementary & alternative medicine عام 2017 إلى أنّ مستخلص عشبة البردقوش أو الشاي المصنوع منها يُمكن أن يساعد على تنظيم الدورة الشهرية، كما يساهم في استعادة توازن الهرمونات لدى النساء غير الحوامل اللاتي يعانين من عدم انتظام الدورة الشهريةولتجنّب حدوث المشاكل الصحّية؛ يُنصح باستشارة الطبيب قبل البدء بتناول المكمّلات العشبية الخاصة في تحفيز الحيض.

أضرار البردقوش أثناء الدورة

يؤدى تناول البردقوش إلى مجموعة من الآثار الجانبية منها:

النزيف، قد يؤدي تناول كميات كبيرة من البردقوش إلى تباطؤ التجلط وزيادة فرص حدوث الكدمات والنزيف في الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف.

– تناول الكميات العالية من البردقوش قد يزيد من خطر النزيف أثناء وبعد الجراحة، لذا توقف عن استخدامه قبل أسبوعين على الأقل من إجراء الجراحة.

– خطر على المرأة الحامل وأثناء الرضاعة، من غير الآمن استخدام البردقوش فى فترة الحمل، لأنه قد يسبب النزيف الذى يهدد الحمل، وكذلك لا يُفضل استخدامه فى فترة الرضاعة الطبيعية، وكذلك فهو غير آمن للأطفال أيضاً.

– الحساسية، بعض الأشخاص لديهم الحساسية من عائلة النعناع والريحان والمريمية، لذا فالبردقوش يمكن أن يسبب الحساسية لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية لهذه النباتات.

– وفقا لموقع “VERY WELL HEALTH”، قد يكون البردقوش غير آمنة عند استخدامه على المدى الطويل، فهناك بعض القلق من أن البردقوش يمكن أن يؤذي الكبد والكليتين أو يسبب السرطان إذا ما استخدم على المدى الطويل.

طريقة البردقوش لتنزيل الدورة

يتم ذلك عند طريق تناول أوراق البردقوش المطحونة الجافة مباشرة دون وضع ماء مغلي عليا لضمان الحصول على فائدته كاملة ثم شرب ماء عادي.
لتنظيم عمل وموعد الدورة الشهرية
المكونات:
2 معلقة صغيرة من عشب البردقوش المجفف.
كوب من الماء المغلي.
طريقة التحضير:

  • نقوم أولًا بغلي الماء الصافي الخالي من أي شئ.
  • نضيف العشب إلى الماء المغلي.
  • نغطي الكوب لمده ربع ساعة تقريبًا.
  • نقوم بتخليصه وتصفيته من العشبة وشرب السائل.
  • تكرر تلك التجربة من مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا وسوف تلاحظين النتيجة بنفسك وتأتي الدورة في الميعاد المحدد لها من كل شهر.

أيام استخدام البردقوش

لا تشير الدراسات إلى وجود وقت معيّن لشرب البردقوش والاستفادة من خصائصه الصحية، ولكن يمكن شرب البردقوش في بعض الحالات الصحية لتحسين اضطرابات الجهاز الهضميّ، مثل؛ قرحة المعدة، حيث أشارت دراسةُ أوليّةٌ أجريت على الفئران ونُشرت في مجلة The American Journal of Chinese Medicine عام 2009 إلى أنّ المستخلص الإيثانوليّ للبردقوش قد يقلل خطر الإصابة بالقرحة، ويخفف من مستوى إفراز العصارة الهضميّة الحمضيّة، ويعود هذا التأثير لمحتوى البردقوش من الكيمائيات النباتية، مثل؛ الزيوت العطرية، والفلافونويدات، والعفص، والستيرول، وغيرها، لكن ما تزال هناك حاجة للمزيد من الدراسات البشرية حول هذا التأثير. كما قد يكون شربه مفيداً في حالات متلازمة تكيّس المبايض، حيث أشارت دراسة نشرت في مجلة Journal of human nutrition and dietetics عام 2016 إلى أنّ شرب البردقوش يحسّن من حساسية الإنسولين، ويقلّل من مستويات الأندروجينات الكظريّة التي تعارض الهرمونات الأنثوية وبالتالي فإنّ له تأثيراً مفيداً في مستوى الهرمونات لدى النساء اللاتي يعانين من متلازمة تكيّس المبايض.

كيفية استخدام البردقوش

تعدّ الأوراق هي الجزء القابل للأكل من البردقوش، ويمكن استخدامها لتحضير شاي البردقوش المصنوع من الأوراق الطازجة أو المجففة؛ حيث يضاف الماء الساخن للأوراق، ويمكن إضافة العسل لتحضيره،

كما يمكن تناول أوراقها طازجة أو مطبوخة، وفي حال استخدامها في الطبخ يفضل إضافتها وهي طازجة عند الإنتهاء من الطبخ،ويستخدم البردقوش الطازج في صلصلة السلطة، والتتبيلة التي تحتوي على الملح والخل، والحساء، والبيض، وأطباق الخضار،

ومن الجدير بالذكر إلى أنه يمكن استخدام الأوراق المجففة كنوع من التوابل؛ إذ يُنصح بتخزين البردقوش في وعاء محكم الإغلاق في مكان مظلم وبارد، ويمكن أن يبقى في حالة جيدة مدة تصل ما بين ثلاث إلى أربع سنوات، ويمكن استهلاك البردقوش على شكل مكملات غذائية.

 

 

السابق
بييتا يستخدم لضبط مستويات سكر الدم – byetta
التالي
بييكف مكمل غذائي – BeeCuf

اترك تعليقاً