أمراض العظام

علاج عرق النسا بالكي

علاج عرق النسا بالمساج

تكمن فائدة العلاج بالتدليك لعرق النسا بإدارة الألم على الاغلب و هذا ما يجعله علاجًا مثاليًا لأولئك الذين يعانون من ألم عرق النسا بإستمرار، من المهم معرفة نوع عرق النسا الذي تتعامل معه من أجل معالجته بشكل صحيح.

شروط و موانع علاج عرق النساء بالتدليك

تعتمد كيفية علاج عرق النسا على سبب عرق النسا، إذا كانت المشكلة هي مشكلة في القرص ، فإن ضغط القرص ممنوع لذلك يجب إحالة المريض إلى مقوم العظام أو أخصائي تقويم العظام المدربين والمؤهلين والمؤمنين للقيام بذلك.

  • يجب التحدث الى طبيبك الخاص قبل عمل المساج و أخذ الموافقة بناء على حالتك.
  • يمنع استخدام التدليك تمامًا إذا كان أحد الأعراض التالية مصاحبة لعرق النسا: فقدان الوزن أو أي فقدان للسيطرة على المثانة أو الأمعاء  وحينها يجب على الشخص طلب علاج طبي طارئ ، يعاني العميل من ألم شديد ومفاجئ في أسفل الظهر أو الساق والخدر أو ضعف العضلات في الساق أو الساقين.
  • إذا ظهرت الأعراض على الفور بعد الانحناء أو التمدد ، حيث لا يستطيع الشخص الوقوف مستقيماً أو لا يستطيع المشي وأيضاً يعاني من أعراض عرق النسا ، فإن عرق النسا ثانوي للمشكلة الرئيسية في العمود الفقري ويحتاج الشخص الرجوع إلى طبيب أو مقوم العظام أو أخصائي تقويم العظام من أجل التشخيص الكامل وعلاج مشكلة العمود الفقري الأولية.
  • إذا ظل الألم الوركي بعد ذلك العلاج ، فقد يكون من المناسب القيام بعمل تدليك بالتشاور مع أخصائي العمود الفقري.
  • إذا زاد الألم أو الأعراض أثناء التدليك بدلاً من أن ينخفض ​​، فتوقف عن التدليك ويجب زيارة فورية إلى الطبيب.
  • إذا كان لدى المريض تاريخ من الإصابة بالسرطان خلال السنوات الخمس الماضية ، خاصةً العظام أو الساركوما أو سرطان الحوض أو سرطان الأمعاء ، يجب موافقة الطبيب على التدليك حول العمود الفقري والعجز والوركين.
  • تشمل الأسباب الأخرى لمنع تدليك مرضى عرق النسا ما يلي: تهيج العصب الناتج عن العظام المجاورة والأورام والنزيف الداخلي والالتهابات والإصابات ، وبالنسبة لبعض النساء ، الحمل.

“إذا كان هناك اي شك في الأعراض – احصل على رأي طبي”

فوائد المساج في علاج عرق النساء

  • تخفيف آلام أسفل الظهر

يعد العلاج بالتدليك طريقة فعالة لتخفيف الآلام من آلام أسفل الظهر ، وهي أحد أعراض عرق النسا، وفقًا لدراسة أجريت عام 2014 ونشرت في مجلة Scientific World Journal ، فإن تدليك الأنسجة العميقة فعال بنفس فعالية الأدوية المضادة للالتهابات لعلاج آلام أسفل الظهر، بالنسبة لمرضى عرق النسا الذين يفضلون الخيار الطبيعي ، لذا يعد العلاج بالتدليك خيارًا ممتازًا وفعالًا.

  • تهدئة العضلات المتوترة و فك الضغط عن الأعصاب

يمكن للعضلات المتوترة أن تضغط بشكل غير ضروري على الأعصاب – بما في ذلك العصب الوركي،  يبدأ العلاج بالتدليك ، على عكس علاجات إدارة الألم الأخرى ، بهذه العضلات ويقلل الضغط على العصب الوركي. يمكن أن يعالج هذا النوع من استرخاء العضلات أحيانًا السبب الأساسي لعرق النسا ، بينما يجعلك أيضًا تشعر بالارتياح.

  • تحسين الدورة الدموية للشفاء كما يزيد العلاج بالتدليك الدورة الدموية والتدفق إلى منطقة الألم

بسبب لمسة التدليك ، تزداد درجة حرارة الأنسجة وتسمح للمنطقة بتلقي الدم الغني بالمغذيات إلى المنطقة المصابة ، وفقًا لدراسة عام 2010 نشرت في مجلة Strength and Condition، يمكن أن يساعد تحسين الدورة الدموية الجسم على التعافي.

(ملاحظة: تعتمد هذه الميزة على التشخيص، إذا كان عرق النسا لديك ناتجًا عن انزلاق غضروفي ، فإن معالجة تدفق الدم لن تعالج السبب الأساسي.)

  • يمكن أن يساعد العلاج بالتدليك في علاج أعراض أخرى لعرق النسا كزيادة المرونة ونطاق الحركة

يمكن أن يعزز التدليك بشكل عام من مرونتك ونطاق حركتك ، مما يعني أنك قد تكون قادرًا على التحرك بسهولة أكبر والتعافي بسرعة أكبر.

  • تقليل التوتر والقلق

يمكن أن يساعد العلاج بالتدليك آلام عرق النسا بطرق نفسية كذلك، حيث يمكن أن يساعد على الشعور بالهدوء لدى مرضى عرق النسا و يقلل مستويات القلق بينما يساعدهم أيضًا في التعافي، بهذه الطريقة ، يمكن أن يكون العلاج بالتدليك جيدًا لصحتك النفسية.

أنواع التدليك لآلام عرق النسا

هناك عدة أنواع مختلفة من التدليك يمكن أن تساعد في تخفيف آلام عرق النسا:

تدليك الأنسجة العميقة

تدليك الأنسجة العميقة هو أسلوب يستخدم ضربات وضغوط بطيئة وعميقة لاستهداف العضلات والأنسجة ويمكن أن يكون رائعًا حقًا في حالات الألم مثل عرق النسا على وجه الخصوص ، يعمل تدليك الأنسجة العميقة على إرخاء العضلات المتوترة حول العصب الوركي ، مما يساعد على تقليل الألم في المنطقة.

التدليك السويدي

يشبه التدليك السويدي التدليك العميق للأنسجة حيث أنه يستخدم لمسة علاجية لإرخاء العضلات والأنسجة، ومع ذلك ، يعد التدليك السويدي أسلوبًا لطيفًا يعتمد بشكل أقل على ضغط التدليك وأكثر على المناطق المستهدفة.

بشكل عام ، فكرة التدليك السويدي هي التخلص من التوتر ، وهو مثالي لمرضى عرق النسا لأنه يريح العضلات ويسمح بتخفيف الألم.

العلاج بنقاط الضغط

و هو تقنية تدليك أخرى يمكن أن تفيد مرضى عرق النسا، حيث يتضمن العلاج بنقاط الضغط استهداف مصدر الألم بالضغط و الاطلاق ، يعمل المعالج على اكتشاف الموقع الصحيح للألم ويعمل على تحرير هذه المنطقة لتخفيف الألم وحل مشكلة العضلات والعظام الكامنة.

يمكن أن يكون هذا أسلوبًا فعالًا لمن يعانون من عرق النسا لأنه يستهدف المنطقة بالعصب المضغوط من أجل حل الضغط والتوتر في المنطقة.

تدليك عضلي عصبي

التدليك العصبي العضلي هو تقنية تدليك عامة أخرى تتعامل مع الأنسجة الرخوة من أجل حل المشكلة العضلية الهيكلية الكامنة، تتناول هذه التقنية نقاط الضغط ، بالإضافة إلى ضغط الأعصاب ، والقضايا الوضعية وضعف الدورة الدموية.

تعمل هذه التقنية المتكاملة على إرخاء العضلات المشدودة واستعادة الأنسجة من خلال الضغط وتحسين تدفق الدم.

الإفراج الليفي العضلي

الإفراج الليفي العضلي هو أسلوب تدليك يركز على أنسجة اللفافة العضلية ، تلك الأنسجة القوية التي تدعم عضلاتك.

يقوم تدليك الإفراج الليفي العضلي بتحديد نقاط التحفيز في هذه الأنسجة ثم يحاول التخلص من هذا التوتر حتى يتم تخفيف الألم ويمكن أن يتعافى السبب الأساسي بشكل أفضل.

تدليك الحجر الساخن

تدليك الحجر الساخن هو بالضبط ما يبدو عليه اسمه ، حيث الأحجار الحارة تسخن العضلات أثناء التدليك، قد يستفيد أولئك الذين يعانون من ألم الوركي من التدليك بالحجر الساخن أيضًا.

علاج عرق النسا بالكي

يذكر الرازي في الحاوي في الطب أن صاحب وجع النسا الذي يعرض من أجل كثرة الرطوبة البلغمية في الورك وتنخلع فخذه ثم تعود إلى موضعها فتضمر وتنتقص فخذه إن لم يبادر إلى تجفيف تلك الرطوبة بالكي ويجب أن يكوي مفصل الورك كيما تنفذ تلك الرطوبات البلغمية وتشتد بالكي رخاوة الجلد في الموضع الذي يقبل منه المفصل تلك الرطوبة وتمنعه النقلة عن موضعه فإن مفصل الورك إذا لبث مدة منخلعا من كثرة الرطوبة ودام ذلك حدثت من قبل ذلك عرجة لا محالة ويتبع ذلك ضرورة إلا تغتدي الرجل على ما يجب فتضمر لذلك وتنقص كما يعرض لسائر الأشياء التي تعدم حركاتها الطبيعية.

وفي موضع آخر يقول وجع الورك يكون من ” فساد ” الصفراء ويكون من كثرة القيام في الشمس فتجف لذلك رطوبة الورك. وينفع من وجع الورك قطع العرقين اللذين عند خنصر القدم والحقن والحمام والأضمدة الملينة أولا ثم المحللة ، قال:  فإن لم ينفع ذلك كوي على العصب الذي في الظهر إلى جانب الكلية وعلى الفخذين أربع كيات وعلى الركبتين أربع كيات وعلى كل ساق بالطول موضعين وأربع كيات عند الكعب وأربع على أصابع الرجلين

والتكميد بالماء الدافئ قد ينفع في تخفيف الألم الذي بسبب العضلات المسئولة عن الألم ولكن لا ينفع في علاج العصب الوركي العميق .

 وفي الطب القديم يقول ابن القف أما في علة عرق النسا فيستعمل الكي على أربعة وجوه:

1- أن يكون موضع المفصل في مكوى من خلال أنبوبة دون أن يصيبها شيء إذا لم يتمكن الوجع من النزول.

2-  إن يكوى ثلاث كيات إحداها من خلف عمق المفصل، وأخرى فوق الركبة، وثالثة فوق الكعب من خارج.

3- أن تتخذ آلة شبيهة بالقدح من نحاس أو حديد طولها نصف شبر وغلظ شفتها قدر نواة تمر، وفي داخلها قدح أخر وثالث داخله ويكون البعد من كل قدح وقدح بقدر عقد الإبهام مفتوحة من الجهتين حتى يخرج منها الدخان عند الكي من الطرف ويكون بينهم اتصال ثم يتخذ مقبض للجميع من حديد يحمي بالنار ويكوي به حق الورك(عمق المفصل)  والعليل متكئ على جنبه الصحيح ويعمق الكي ثم يترك ثلاثة أيام ويدهن بالسمن ويكشف الجرح أياما حتى تخرج المادة منه ثم يعالج بالمراهم.

4- أن يكوى بالماء الحار قدح داخل آخر وبينهما وصل في وسط القدح ويكبس به حق الورك كبسا جيدا ويصب الماء الحار بينهما ويوصى المريض أن يصبر على الوجع فان موضعه يلذع: يحرق. وبعدما يرفع القدحين يمسح الموضع بماء ويترك ثلاثة أيام ويدهن بالسمن. يعالج بالمراهم الملحمة.

أضرار كي عرق النسا

على الرغم من تعافي معظم المصابين من عرق النسا بشكل كامل، وغالباً من دون أي علاج محدد، إلا أن عرق النسا قد يتسبب في تلف دائم بالأعصاب. احصل على رعاية طبية فورية إذا كنت تعاني مما يلي:

ـــ فقدان الشعور بالساق المصابة

ـــ ضعف بالساق المصابة

ـــ فقدان وظيفة الأمعاء أو المثانة

علاج عرق النسا بالحجامة

وتعتبر الحجامة من أكثر العلاجات التي يمكنها أن تعالج العديد من الأمراض التي تصيب الجسم، ويمكن تطبيق الأكواب الخاصة بالحجامة على الجدل لاستخلاص الدم، والسوائل الأخرى، وعادة ما تكون كؤوس الحجامة مصنوعة من الزجاج.

فوائد علاج عرق النسا بالحجامة
وكشفت العديد من الدراسات أن الحجامة يمكنها أن تعالج العديد من الأمراض والعلل، ومنها: آلام أسفل الظهر، والصداع النصفي، وآلام الرقبة، وعرق النسا، حيث إنه يمكن للحاجة ان تقوم بتخفيف شدة الأعراض دون أي آثار ضارة خطيرة.

وأوصى معظم الباحثين باستخدام الحجامة كعلاج جيد للتخلص من الألم وأعراض عرق النسا، ومقاومة الالتهاب الذي ينتج عن الإصابة بعرق النسا، حيث يعتبر علاج عرق النسا بالحجامة حلا نهائيا قبل اللجوء للجراحة.

آثار جانبية تنتج عن علاج عرق النسا بالحجامة
ويمكن أن يتسبب علاج عرق النسا بالحجامة في حدوث بعض الحروق في المكان المراد علاجه، والذي يطبق عليه الكؤوس، أو بعض التهابات الجلد، وبالتالي عليك مراجعة الطبيب قبل البدء في علاج عرق النسا بالحجامة، واستخدام الطب البديل.

يمكنك استخدام بعض العلاجات المنزلية والعلاجات الطبيعية، للحد من التهاب عرق النسا والضغط على العصب الوركي بالإضافة إلى ذلك، فى معظم الحالات تختفى المشكلة مع الوقت (حوالى 6 أسابيع) والراحة.

علاج عرق النسا مجرب

1- استخدام كمادات المياه الساخنة أو الباردة

استخدام الكمادات الساخنة أو الباردة يمكن أن يساعد فى تخفيف آلام عرق النسا والتهابه، وذلك بسبب أن  العلاج الحرارى يريح العضلات المتوترة التي قد تضغط على العصب الوركي، وعند استخدام الحرارة يجب أن تكون الحرارة رطبة مثل منشفة البخار لأنها أكثر فعالية.

أما العلاج البارد يقلل من التورم حول العصب وأيضا يخدر الألم ، ولكن لا تستخدم الكمادات الباردة إذا كانت لديك مشاكل فى الدورة الدموية،

2- الكركم لعلاج عرق النسا

الكركم هو علاج طبيعي آخر فعال لعرق النسا بسبب خصائصه المضادة للالتهابات، يحتوى على مركب يسمى الكركمين الذى يساعد على تقليل ألم الأعصاب والالتهاب.

يتم ذلك من خلال إضافة ملعقة صغيرة من الكركم إلى كوب واحد من الحليب مع بعض من القرفة، وشربه مرتين يوميا حتى تتحسن الأعراض.

يمكن أيضا تناول مكملات الكركم 250 إلى 500 ملج 3 مرات فى اليوم لعدة أسابيع، ولكن قد لا يكون الكركم مناسبًا للأشخاص الذين يتناولون أدوية سيولة الدم أو أدوية السكري أو الذين يعانون من حصى في المرارة .

 3- لحاء الصفصاف الأبيض

يمكن أيضًا استخدام لحاء الصفصاف الأبيض لتخفيف الآلام الناتجة عن عرق النسا لفترة طويلة، حيث يحتوى على جليكوسيدات الفينول التى توفر مضادة للالتهابات والمسكنات.

4- بذور الحلبة

يمكن أن تساعد بذور الحلبة على  تقليل ألم عرق النسا ، وذلك بفضل فوائدها المضادة للالتهاب، كما أنه يهدئ التهاب المفاصل الروماتويدي وآلام النقرس، يتم ذلك من خلال طحن حفنة من بذور الحلبة، وسلقها مع الحليب للحصول على عجينة طرية، ثم وضعها على منطقة الألم وتركها بضع ساعات قبل شطفها، وتكرر يوميا لحين تخفيف الألم.

5- الوخز بالإبر

الوخز بالإبر هو علاج طبيعي فعال آخر لتخفيف ألم عرق النسا ، يعمل على استرخاء العضلات ومساعدة الجسم على الشفاء من تلقاء نفسه، حيث يتم ذلك عن طريق تحفيز الجهاز العصبى المركزي، مما يؤدي بدوره إلى إطلاق المواد الكيميائية التي إما تغيير مفهوم الألم أو إنتاج شعور بالرفاهية.

السابق
دواء لعلاج انخفاض ضغط الدم المسبب للدوخة و الدوار الشديد جوترون gutron
التالي
دواء يستخدم لعلاج إضطرابات الغدد الجوبيزون gupisone صماء

اترك تعليقاً