الطب البديل

علاج انخفاض وارتفاع هرمون FSH بالتغذية والأعشاب

علاج انخفاض وارتفاع هرمون FSH بالتغذية والأعشاب

قد تتمكن من استخدام هذه العلاجات لوحدها  أو بالإضافة إلى علاجات طبية. تحدث مع طبيبك حول العلاجات الطبيعية أولا إذا كنت تتناول أدوية هرمونية.

دعم الغدة النخامية وغدد تحت المهاد من خلال التغذية مهم جدًا إذ أن التغذية الجيدة تدعم سلامة الغدة النخامية وغدة تحت المهاد.

التغذية المناسبة لغدة تحت المهاد

مقاومة الأنسولين ومستويات السكر في الدم لها تأثير كبير على الغدد الصماء ومستوى الهرمونات، لذلك يعتبر الحفاظ على الوزن الصحي مهم للوظيفة الهرمونية الصحية.

الأحماض الدهنية الأساسية (EFA)

  • يتم تغذية منطقة ما تحت المهاد بالأحماض الدهنية الأساسية وغيرها من المواد المغذية.
  • الغدد تستخدم الأحماض الدهنية الأساسية لإنتاج الهرمونات.
  • أحد الأعراض التي تدل على نقص الأحماض الدهنية الأساسية هو جفاف البشرة والشعر.

حبوب اللقاح

لقاح النحل أحد أغنى الأطعمة بالمغذيات، لأنه يحتوي على البروتينات  والمعادن والفيتامينات، ومركبات الجهاز المناعي.

سبيرولينا

السبيرولينا غني بالمعادن والبروتينات. تحديدًا بمعدنين أساسيين لازمين لوظيفة الغدد الصماء السليمة، هما المغنيسيوم والبوتاسيوم.

علاج اضطرابات هرمون FSH بالأعشاب

جذر الجينسنغ الأمريكي

  • لا يحتوي جذر الجينسنغ الأمريكي على الهرمونات، ولكن له تأثير مغذي وموازن على الغدة النخامية وغدة تحت المهاد.
  • هذا بدوره يساعد على تحقيق التوازن بين النظام الهرموني الدقيق الذي يسبب إفراز FSH، LH، البروجسترون، التستوستيرون بكميات مناسبة وفي الأوقات الصحيحة.

عشبة الماكا

تعمل عشبة الماكا عند النساء من خلال دعم هرمون الاستروجين الصحي في الجسم.

VITEX

يعمل على تشجيع إنتاج هرمون LH، بينما يمنع بشكل طفيف الإفراج عن هرمون FSH، مما يعزز بشكل غير مباشر إنتاج البروجسترون وفرص الحمل والحفاظ عليه.

  • هذه الأعشاب تساعد على تغذية ودعم غدة تحت المهاد والغدة النخامية (وجميع الغدد الصماء).
  • يستخدم الجينسنغ من قبل الرجال للمساعدة على علاج مشاكل انخفاض مستويات هرمون FSH وهرمون تستوستيرون وغيره من الاختلالات الهرمونية.

البردقوش وارتفاع هرمون fsh

البردقوش تعتبر عشبة البردقوش من الأعشاب الطبيعية التي تساهم بشكل فعال للغاية في علاج ارتفاع الهرمونات عند الرجال، نظراً لاحتوائها على مجموعة من المعادن والفيتامينات المهمة والضرورية، ويمكن استخدامها من خلال وضع كمية كافية من الماء على حرارة متوسطة، وتركه لمدة لا تقل عن خمس دقائق حتى يغلي، وإضافة كمية كافية من البردقوش، والتحريك الجيد لمدة دقيقة باستخدام ملعقة خشبية، وتركه على النار لمدة لا تزيد عن دقيقتين حتى يغلي، ثم رفع الإناء عن النار، وتركه جانباً لمدة عشر دقائق حتى يبرد، ويمكن إضافة ملعقة من العسل السائل الطبيعي إليه، وتناول المشروب الناتج مرة يومياً لمدة شهر تقريباً، للحصول على نتيجة فعالة خلال فترة زمنية قصير

 

علاج هرمون fsh بالقسط الهندي

للقسط الهندي فوائد كثيرة ومتعددة؛ ومنها دوره في تنظيم مستويات هرمون fsh في الجسم؛ مثل:

قدرته على زيادة عدد الحيوانات المنوية للرجل، وزيادة قدرتها على الإخصاب، كما أنه يُنظم الهرمونات الأنثوية، ويُنظم الدورة الشهرية، ويُعالج الاضطرابات المصاحبة لها، وله دور مهم في علاج العقم، وزيادة الرغبة الجنسية لكلا الجنسين، خاصة المصابين بالبرود الجنسي.

للقسط الهندي طُرق عدة للاستخدام، ففي حال استخدامه لعلاج هرمون fsh؛ تُشترى كمية مناسبة من العطار، ثم يُغسل جيدًا، ويُجفف، ويطحن، ثم يُخلط ملعقة صغيرة منه مع الماء أو مع الزبادي.

وفيما يلي بعض النصائح التي يُفضل اتباعها:

  • تُمنع النساء من استخدامه أثناء فترة الطمث؛ الأمر الذي من شأنه زيادة نزول الدم.
  • تجب استشارة الطبيب قبل البدء باستخدامه لضمان عدم تعرض الجسم إلى أي مضاعفات.
  • يفضل دائمًا شراء القسط الهندي على شكل أعواد، ثم طحنه باليد داخل المنزل.

علاج ارتفاع هرمون FSH 2018

علاج ارتفاع هرمون FSH العلاج الطبي للمرضى الذين يعانون من مستويات غير طبيعية من هرمون المنشط للحويصلات FSH يعتمد على المسببات التي أدت إلى الخلل نفسه، ففي النساء اللواتي يعانين من قصور الغدد التناسلية الابتدائي في المبيض أو الثانوي في الغدة النخامية، فيمكن إعطاء العلاج بالهرمونات البديلة الاستروجين والبروجستيرون، ومن الطرق الأخرى للعلاج هو الطب الصيني التقليدي فهو يعالج العقم بما في ذلك العقم المرتبط بمستويات عالية من هرمون FSH، أفادت دراسة حالة نُشرت في 2012 من أن العديد من الخلطات من الأعشاب الصينية التي أعطيت في مراحل الدورة الشهرية وما بعد الإباضة من الدورة الشهرية جنبًا إلى جنب مع الوخز بالإبرأدت إلى انخفاض هرمون FSH للمريض من 14.5 إلى 8.7 لفترة علاج أكثر من 3 أشهر، لذا فإن علاج ارتفاع هرمون FSH يعتمد على نتائج الفحص، فتجب استشارة الطبيب في مخطط العلاج.

السابق
علاج ارتفاع هرمون الحليب عند الرجال بالأعشاب
التالي
علاج نشاط الغدة الدرقية بالاعشاب

اترك تعليقاً