الأمراض المعدية

علاج الهواء في الجسم

علاج الهواء في الجسم

عند تعرض الجسم للهواء الشديد ، فهذا يعتبر من أكثر العوامل المُسببة لكثير من الأمراض المعدية والأكثر شيوعًا في البشر ، وذلك عن طريق نقل فيروسات الأنف ، ونظرًا لوجود أكثر من 200 فيروس تسبب نزلات البرد ، فإنه لا يُنصح أبداً للتعرض للهواء الشديد المُحمل بالفيروسات ، والذي لا يُمكن لجسم الإنسان أبدًا أن يقاومها جميعًا .

وبالتالي إن تعرض الجسم للفحة الهواء هو السبب في نزلات البرد الشائعة جدا وغالبا ما تعود ، ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ، فإن البالغين يحصلون على حوالي من 2 إلى 3 نزلات البرد سنويًا ، إن نزلات البرد المُعدية ، يُمكن أن تنتشر عن طريق التعرض للهواء المُحمل بالسعال والعطس ولمس الأسطح المصابة .

أعراض لفحة الهواء
هناك بعض النقاط الرئيسية حول اعراض لفحة الهواء الشديدة ، وتشمل أعراض لفحة الهواء الشائعة الحلق الجاف أو التهاب الحلق ، انسداد الأنف أو سيلانه ، والعطس ، كما أن حوالي ربع الأشخاص لا يعانون من أعراض عند الإصابة بلفحة هواء .

ما يصل إلى نصف نزلات البرد الشائعة ناتجة عن مجموعة من الفيروسات ، المشار إليها باسم فيروسات الأنف ، والذي يحملها الهواء الشديد ، وتشمل مضاعفات نزلات البرد التهاب الشعب الهوائية الحاد والالتهاب الرئوي ، كما أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض الرئة مثل الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن هم أكثر عرضة للبرد من غيرهم عند التعرض للفحة الهواء .

اعراض لفحة الهواء هي رد فعل الجسم لفيروس البرد ، ويؤدي إلى إطلاق المواد الكيميائية مما يجعل الأوعية الدموية تتسرب ، مما يؤدي إلى عمل الغدد المخاطية بشكل أكبر .

وتشمل الأعراض الأكثر شيوعاً للفحة الهواء الحلق الجاف ،التهاب الحلق ، السعال ، الحمى الخفيفة ، العطس ، الصداع خفيف ، آلام العضلات ، التهاب باطن العين وانخفاض في الشهية .

بعض الأشخاص لا يعانون من أي أعراض عند التعرض للهواء الشديد ، ربما لأن جهاز المناعة لديهم يتفاعل بشكل مختلف مع الفيروس ، وفي بعض الأحيان يمكن للبكتيريا أن تصيب الأذنين أو الجيوب الأنفية خلال هذه العدوى الفيروسية .

عندما يتمكن الفيروس من التغلب على الجهاز المناعي للجسم ، تحدث العدوى ، إن خط الدفاع الأول هو المخاط الذي يتم إنتاجه في الأنف والحنجرة بواسطة الغدد المخاطية ، حيث يحبس هذا المخاط أي شيء يتم استنشاقه مثل الغبار والفيروسات والبكتيريا .

كيفية علاج الهواء في الجسم

من المهم أن ندرك أن كلاً من المضادات الحيوية والأدوية المضادة للفيروسات غير فعالة ضد معظم الفيروسات التي يُسببها التعرض للهواء ، وتستمر الأعراض عادة حتى 10 أيام ، ومع ذلك يمكن أن تبقى بعض الأعراض لمدة 3 أسابيع .

على الرغم من عدم وجود طريقة حقيقية لعلاج الهواء في الجسم ، إلا أن الإجراءات التالية قد تساعد في تخفيف الأعراض ، وذلك عن طريق شرب الكثير من السوائل والحافظ على رطوبة الجسم جيدًا ، لأن جفاف الجسم عند الإصابة قد يزيد الأعراض سوءًا .

الحصول على الكثير من الراحة في الفراش ، حيث من المهم الحصول على أكبر قدر ممكن من النوم والراحة أثناء محاربة الجهاز المناعي للفيروس .

تناول الادوية المناسبة لتخفيف الصداع أو الحمى ، ولا تعطي الأسبرين للأطفال دون سن 16 ، وقد يجد بعض الناس أن استنشاق البخار يساعد في تخفيف أعراض احتقان الأنف .

نظرًا لأن الأعراض قد تكون متشابهة في بعض الأحيان مع أعراض الأنفلونزا ، فقد يكون من الصعب معرفة ما إذا كنت مصابًا بالأنفلونزا أو لفحة هواء سيئة ، وبشكل عام فإن أعراض الأنفلونزا تكون أسرع من أعراض لفحة الهواء ، كما أن أعراض الانفلونزا هي أيضا أكثر حدة .

علاج ضربة الهواء في الظهر

يشعر الأشخاص المصابون بالأنفلونزا بالضعف والتعب لمدة تصل إلى 3 أسابيع ،  وعندما تأتي الحمى وتذهب ستكون هناك فترات من قشعريرة وتعرق وسوف تتألم العضلات ، وسيكون هناك سيلان أنف وصداع  والتهاب في الحلق .

تشنّج عضلات الظّهر هو ما يشعر به المصاب بلفحة الهواء، إذ إن العضلات تتقلّص أو تتحرّك بقوة، ومع ذلك قد يبدو الأمر وكأنه عبارة عن ألمٍ حاد في جزءٍ معين، فبعض الناس يجدون أن ألم لفحة الهواء التي تصيب الظّهر يمتدّ من أسفله إلى مناطق أخرى من الجسم مثل الوركين أو الساقين أو أحدهما ، وبالرّغم من جميع هذه الأعراض أو غيرها، إلا أن هنالك عدّة علاجات يمكن اتّباعها لعلاج لفحة الهواء في الظّهر، ومن ضمنها :

العلاج بالتمارين المنزلية البسيطة كالإسعاف الأولي:

  • وضع حزم ساخنة وباردة بالتّناوب على المنطقة المصابة لمدة عشرين دقيقة لكل حزمة.
  • تدليك المنطقة المصابة بلطف للتخفيف من توتر العضلات وشدّها.
  • التمدّد والمشي وبعض التدريبات الرياضية اللطيفة التي لا ترهق الظّهر.
  • استخدام تقنيات الاسترخاء مثل التّأمل والتّنفس العميق.

العلاج عن طريق التّدليك من قبل متخصص:

إذ يستخدم المدلّك المتخصص الأدوات التي تلزم بحسب الحالة التي يشعر بها المصاب بلفحة الهواء ومكان المنطقة وشدّة الألم، ويكون باستخدام الحرارة والضغط على مناطق الألم وفركها بحركات دائرية مدة من الوقت لتهدئة تشنّج العضلات.

العلاج بممارسة بعض الخطوات الحركية : يمكن تنفيذ ذلك عن طريق:

  • محاولة الاستلقاء على الظّهر وثني ركبة واحدة لتكون قريبة من منطقة الصّدر، ومن ثم مسك كل ركبة بلطف والتّنفس بعمق لعدّة مرات.
  • استخدام الحرارة لاسترخاء العضلات، وضع منشفة او مخدّة ساخنة وتركها لمدة لا تزيد عن 15 دقيقة إذ ينحسر الألم بسبب تمدّد العضلات.
  • ممارسة تمارين رياضة اليوغا، عندما يكون الظّهر بحالة تشنّج يصنع الجسم ردّ فعلٍ طبيعي لشدّ العضلات وحماية الفقرات، فتمارين اليوغا والتّنفس العميق والبطيء من الأنف وفي كل زفير يساعد على استرخاء العضلات بالكامل.

العلاج باستخدام أدوية مرخّيات العضلات:

في بعض الحالات لا تنفع هذه التّمارين صاحبها، إذ تكون هناك مشاكل تحتاج إلى وصفة طبية على يد طبيب متخصص، ويكون لهذه الأدوية تأثير مهدّئ، وتعمل معظمها عن طريق الضّغط على الجهاز العصبي المركزي وعادةً ما تُوصف لفترة قصيرة في حال عدم استجابة جسم الشخص للأدوية المسكّنة.

علاج الهواء في الجسم بعد الولادة

الحل الوحيد في علاج هواء الرحم هو تقوية عضلات الرحم وعضلات المهبل المصابة بالارتخاء والضعف مما يجعلها تسمح بدخول الهواء إلى الرحم. تُعالج هذه الحالة من خلال ممارسة تمارين كيجل لعدة مرات خلال اليوم. يمكنكِ أيضًا عمل مساج خفيف لمنطقة البطن والخوض أثناء الدورة الشهرية وبعد الولادة وذلك لكي يخرج الهواء من الرحم.

أعراض لفحة الهواء في الثدي

كما تؤثر لفحة الهواء على الصدر والآم في الكتف والتهاب في الأحبال الصوتية مما يسبب إختفاء الصوت وخشونة وبحة في الصوت. ولعلاج الآلام يجب تناول المشروبات الساخنة والتبخير بالأعشاب.

هل الحجامة تخرج الهواء من الجسم

الحجامة (Cupping therapy) هي عبارة عن عملية جراحية بسيطة تُساعد على الشفاء من الالتهابات والالام التي تصيب الإنسان في أجزاء عميقة من الجسم ، وكانت الحجامة تُستخدم قديمًا كأحد أنواع العلاج الأساسية ، ولكنها أصبحت اليوم أحد أنواع الطب البديل ، كما يوجد من الحجامة أكثر من نوع ؛ حيث أنها تنقسم إلى الحجامة الرطبة والحجامة الجافة وقد أرشدنا رسول الله صلَّ الله عليه وسلم إلى أهمية الحجامة حيث قال : { إنَّ أفضل ما تَداويتم به الحِجامة } رواه البخاري ومسلم .

فوائد الحجامة

  • هناك عدد كبير من الفوائد الصحية الهامة للحجامة إذا ما تم إجراؤها بشكل صحيح وبواسطة المتخصصين ، وهي تشمل :
  • تعزيز صحة الجهاز الدوري المتمثل في القلب والأوعية الدموية من خلال تسليك الأوعية الدموية وخصوصًا الدقيقة منها إلى جانب تنشيط الدورة الدموية .
  • تعزيز قوة وجاهزية الجهاز المناعي في جسم المريض حتى يكون قادرًا على مواجهة غزو الكائنات الدقيقة الممرضة .
  • تنشيط بعض حواس الجسم وتعزيز وظائف المخ وعلاج مشاكل واضطرابات الذاكرة إلى جانب التخلص من المشاكل المصاحبة لحاسة السمع وكذلك الكلام والحركة .
  • امتصاص الكثير من المواد السامة ونواتج أيض المواد الكيميائية والأدوية داخل الجسم .
  • كما تُساعد الحجامة على علاج مشكلة اضطراب مستوى ضغط الدم والتخلص من الشعور بالصداع سواء الصداع النصفي أو الكلي .
  • تعزيز الصحة النفسية والتخلص من الشعور الدائم بالقلق والاكتئاب والتوتر والحزن .
  • ضبط مستوى السكر في الدم فضلًا عن علاج بعض المشاكل الأخرى مثل النحافة والسمنة .
  • وبشكل عام فإن الحجامة تعمل على تعزيز طاقة الجسم وتنشيط أجهزة وأعضاء الجسم بالكامل .

أنواع الحجامة

تعتمد الحجامة بشكل أساسي على شفط الهواء اعتمادًا على استخدام بعض الكؤوس على أماكن الألم ، وقد يتم استخدام مشرط للتخلص من الدم الفاسد المتجمع وهنا يُطلق عليها اسم (الحجامة الرطبة) وقد لا يتم استخدام مشرط وهنا تعرف الحجامة باسم (الحجامة الجافة) وهذا النوع يُطلق عليه أيضًا اسم (كاسات الهواء) ، ويجب تحري مواضع الحجامة الصحيحة بالجسم حيث يوجد مجموعة من الأسس العلمية التي يجب الاعتماد عليها وفقًا لكل حالة من أجل تحديد المكان الصحيح لإجراء الحجامة ، مثل :

  • تحديد أماكن تواجد الأعصاب المتعلقة بحدوث ردود الأفعال .
  • تحديد مكان الغدد الليمفاوية .
  • إلى جانب تحديد أماكن وخطوط الطاقة بالجسم للعمل عليها .

فوائد كاسات الهواء

تُساعد كاسات الهواء أو الحجامة الجافة في التخلص من الألم بشكل كبير وخصوصًا التخلص من اعراض لفحة الهواء التي غالبًا ما تشمل الشعور بآلام في الظهر والرقبة والعضلات والعمود الفقري وقد يمتد الألم أيضًا ليشمل كل أجزاء الجهاز الهيكلي .

وقد أشار بعض المتخصصين إلى أن علاج الهواء في الجسم يكون من خلال وضع كأس الهواء على جلد المريض ، والبدء بعد ذلك في سحب الهواء بأكثر من طريقة حتى يتم إحداث نوعًا من الضغط السلبي ويتخلخل الهواء بالكأس ، ومع الاستمرار في الضغط يبدأ الجلد الموجود داخل الشعيرات الدموية الدقيقة إلى الخروج والتجمع أسفل الجلد في منطقة وضع الكأس ، ويظهر هنا على جلد المريض لون داكن بعض الشيء يُشبه الإصابة بالكدمات ، ومن خلال ذلك تحدث بعض التفاعلات والتأثيرات الإيجابية داخل جسم المريض التي تؤدي في النهاية إلى القضاء على الشعور بالألم بشكل كامل .

أفضل وقت للحجامة

لا يوجد أدلة علمية توضح افضل يوم للحجامة وخصوصًا الحجامة الجافة ولذلك فمن الممكن إجرائها في أي يوم وفي أي شهر ، أما عن افضل يوم للحجامة الرطبة فقد جاء في سنن أبي داود من حديث أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن النبي ـ صلَّ الله عليه وسلم ـ قال : { من احتجم لسبع عشرة ، أو تسع عشرة ، أو إحدى وعشرين ، كانت شفاء من كل داء } .

 

السابق
ريفانين للأطفال خافض للحرارة – Revanin Child
التالي
اكلات تزيد من اعراض الانفلونزا

اترك تعليقاً