الطب البديل

علاج الضغط المرتفع بالكركديه

علاج الضغط المرتفع بالكركديه

يعتبر ضغط الدم من أكثر الأمراض شيوعا في العالم، ولا شك أنه يوجد علاجات كثيرة منها استخدام الأعشاب للحفاظ على معدله، منها شاي الكركديه، تعرف عليه وعلى طرق استخدامه لعلاج ضغط الدم.

تشتهر نباتات الكركديه بزهورها الكبيرة الملونة، التي يمكن أن تستخدم لأغراض طبية بعد تحويل الأزهار والأوراق إلى شاي ومستخلصات سائلة أو كمكملات غذائية، حيث يمكن أن تساعد في علاج ضغط الدم.

ويعد الكالسيوم من المكونات الرئيسية في المشروبات العشبية التي تحتوي على الكركديه

شتهر الكركديه بقدراته على خفض ضغط الدم المرتفع، حيث أظهرت دراسات حديثة أنه يساهم بشكل كبير في خفض مستويات ضغط الدم والكولسترول وعلاج أمراض القلب.

و في دراسة جديدة، إن شرب ثلاثة أكواب من الشاي العشبي التي تحتوي على الكركديه كل يوم، يساهم في خفضه أيضا.

وإن شرب الكركديه يخفض من ضغط الدم الانقباضي – الرقم الأعلى في قراءة ضغط الدم – بمعدل 7 نقاط، قد لا تبدو 7 نقاط انخفاضًا كبيراً، إلا أن ذلك من شأنه التقليل من خطر الإصابة بالسكتة القلبية والنوبة القلبية.

كما و يساعد على خفض مستويات السكر في الدم، والحفاظ على صحة الكبد، والمساعدة في علاج الاكتئاب وإدارة الوزن، كما أنه غني بفيتامين C، والمعادن مثل الفلافونويد.

الكركدية للضغط المنخفض

هناك علاقة كبيرة بين الكركديه وضغط الدم المرتفع، حيثُ أثبتت الكثير من الدراسات والأبحاث التي أُجريت أن مادة الفلافونيديه وصبغة الأنثوسيانين لها قدرة كبيرة على إدرار البول، مما يُساعد على تخفيض معدّلات الضّغط المرتفع، حيثُ تمتاز هذه العناصر بتأثيرها كمضادات للأكسدة، والتي بدروها تحمي الأوعية الدمويّة، وتنشّط عضلة القلب. يُمنعُ الكركديه عن مرضى ضغط الدم المنخفض، وذلك لأنه يُخفّض من معدلات الضغط المرتفع؛ لذلك يُنصح به للأشخاص الذين يُعانون من الضغط المرتفع، وسنتعرف فيما بعد على طريقة تحضيره لعلاج الضغط، كما يُحظر تناوله بكميّة كبيرة من قِبل النساء الحوامل والمرضعات؛ تجنباً للإصابة بحصوات الكِلى، حيث إنّه يحتوي على نسبة عاليةٍ من أملاح الأوكسالات.

الكركدية والضغط للحامل

تصاب بعض النساء الحوامل بمضاعفات أثناء الحمل كانخفاض أو ارتفاع ضغط الدم لذلك يعمل شرب الكركديه على التحكم بشكل معتدل في ضغط الدم بسبب مساعدته على تمدد الأوعية الدموية.

تقوية الجهاز المناعي

يحتوي الكركديه على مادة “البلافوفونيد” أهم مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الجسم من الأمراض المختلفة والكثير من المشاكل الصحية، وبذلك يعمل تناول الكركديه كمقوٍ لجهاز المناعة لدى المرأة الحامل.

تقليل تقلصات الرحم

تعاني بعض النساء الحوامل من تقلصات في الرحم فيؤثر سلبيا في عملية الحمل؛ لذلك يعمل الكركديه على التقليل من هذه التقلصات، مما يساعد في تثبيت الحمل.

تخفيض نسبة الكولسترول

للكركديه فوائد في تخفيض نسبة الكولسترول في الدم، حيث يقلل فرص الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية والقلبية.

ترطيب الجسم

تصاب الحامل أحيانا بالجفاف بسبب التعب والإرهاق أثناء فترة الحمل؛ لذلك يعمل الكركديه على تزويد الجسم بالترطيب اللازم.

تحسين عملية الهضم

عادة ما تصاب المرأه بالإمساك في فترة الحمل نتيجة للتغيرات التي يمر بها الجسم؛ لذلك يساهم تناول الكركديه في تحسين عملية الهضم.

الحفاظ على البشرة

يحتوي الكركديه على فيتامين (ج) الذي يتميز بالحفاظ على نضارة البشرة وإشراقتها فيعمل على ظهور الحامل بمظهر جميل حيوي.

 

علاج الضغط العالي بالمشروبات

تضم المشروبات التي قد تساعد في خفض ضغط الدم ليعود لمعدلاته الطبيعية ما يلي:

  • اللبن قليل الدسم: يحتوي اللبن قليل الدسم على الكالسيوم وفيتامين د المهمين في خفض ضغط الدّم المرتفع بنسبة تتراوح من ثلاث إلى عشر بالمئة، كما يقي من الإصابة بأمراض القلب، والأوعية الدمويّة.
  • الكركديه: يحتوي الكركديه على مواد كيميائيّة نباتيّة حيويّة فعّالة، تساهم في خفض ضغط الدّم المرتفع؛ كعقار كابتوبريل الذي يستعمل لعلاج حالات ارتفاع ضغط الدّم.
  • عصير البنجر: يحتوي البنجر على البوتاسيوم والفولات اللذين يساهمان في حفظ توازن ضغط الدّم وتنظيمه، بالإضافة إلى وجود مادة النترات فيه التي ما تلبث أن تتحول إلى النتريت عند تناولها، والتي تحفز تدفق الدّم وتساهم في ارتخاء العضلات الملساء.
  • عصير الرّمان: أكدت بعض الدراسات أنّ لعصير الرّمان دوراً في الحدّ من تركز بروتين أنجيونتسين الثاني، وبالتالي خفض ضغط الدّم المرتفع وعلاج حالات فشل القلب، بالإضافة إلى غنى الرّمان بالحديد الذي يخفض من ضغط الدم بنسبة ستّ وثلاثين بالمئة، ويزيد من تدفق الدّم إلى القلب؛ لذلك يُنصح بشرب مقدار ثلاثة أكواب يومياً من عصير الرّمان غير المُحلّى.
  • عصير التوت البريّ: يوسّع عصير التوت البريّ الأوعية الدمويّة ويزيد تدفق الدّم فيها؛ لاحتوائه على مواد مضادّة للأكسدة ومكافحة للالتهابات، حيث يُستفاد منه من خلال تناول ثلاثة أكواب يومياً منه لخفض ضغط الدّم المرتفع.

فوائد الكركديه الساخن للضغط

يُعتبر الكركديه من أهمّ النباتات التي تضبط الضغط في الجسم، إذ إنّ تناول كوبٍ من الكركديه الساخن يرفع ضغط الدم المنخفض، في حين أنّ تناول كوبٍ من الكركديه البارد يخفض ضغط الدم المرتفع، ولكن يُفضل عدم تناوله لمرضى السكري؛ لأنّه قد يؤدّي إلى هبوطٍ شديدٍ في مستوى السكر في الدم.

 

السابق
علاج الشرخ المزمن بدون جراحة
التالي
علاج تشوهات الحيوان المنوي بالأعشاب

اترك تعليقاً