الدورة الشهرية

علاج آلام الدورة الشهرية بالأعشاب بمكونات منزلية

تخفيف آلام الدورة الشهرية

من الممكن أن تساعد طرق العلاج غير الدوائية على التقليل من ألم الدورة الشهرية، إذ إنَّ الهدف من العلاجات المتوفرة في المنزل التخفيف من الأعراض لدى النساء اللواتي يعانين من تشنجات الطمث، وعلى الرغم من أنَّ فعالية هذه العلاجات لا تصل إلى مستوى فعالية العلاجات الدوائية، إلا أنَّه يمكن الدمج بين الطريقتين للوصول إلى أكبر استفادة في التخفيف من الألم، ومن النصائح التي تساعد على التخفيف من ألم الدورة الشهرية يمكن ذكر ما يأتي:

  • استخدام الحرارة: تساعد الحرارة على ارتخاء عضلات الرحم والعضلات المحيطة به، الأمر الذي قد يخفف من التشنجات والانزعاج، إذ يمكن استخدام قارورة من الماء الساخن أو قربة الماء الساخنة ووضعها على البطن للتخفيف من التشنجات، كما يمكن وضع قربة الماء الساخنة على أسفل الظهر للتخلص من ألم الظهر، بالإضافة إلى إمكانية أخذ حمام دافئ، إذ يساعد ذلك على ارتخاء عضلات كل من الظهر، والبطن، والساقين.
  • ممارسة تمارين الرياضية الخفيفة: إنَّ ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة مثل: تمارين الإطالة الخفيفة، أو اليوغا، أو المشي قد تساعد على التخفيف من الألم، كما أنَّها تتسبب في إفراز الإندورفين (بالإنجليزية: Endorphin)، وهي مواد طبيعية مسكنة للألم، إلا أنَّ ممارسة التمارين القوية والمجهدة من الممكن أن لا تجدي نفعاً للنساء اللاتي يُعانين من الألم.
  • التدليك: يمكن أن يساعد ذلك على ارتخاء عضلات الحوض والتخفيف من التشنجات.
  • تناول الأطعمة قليلة الدهون والإكثار من تناول الخضروات والحبوب النيئة.
  • التحكم في التوتر: ويمكن ذلك من خلال ممارسة تمارين الاسترخاء مثل التنفس العميق، إذ إنَّ التوتر يتسبب في زيادة الأعراض سوءاً.
  • الإقلاع عن التدخين: يتسبب التدخين في زيادة خطر الإصابة بعسر الطمث، لذلك ينصح بالامتناع عن التدخين، وتجنُّب الأشخاص المدخنين، ويمكن استشارة مقدم الرعاية الصحية للمساعدة على الإقلاع عن التدخين.
  • الحدّ من تناول الأطعمة والمشروبات المحتوية على الكافيين.
  • أخذ قسطٍ من الراحة عند الحاجة.
  • الامتناع عن شرب الكحول.
  • تجنُّب الأطعمة التي تحتوي على الملح.

لتخفيف آلام الدورة الشهرية بسرعة

1- تدليك البطن بزيت السمسم
يحتوي زيت السمسم على حمض اللينوليك بخصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة التي يمكن أن تساعد على تخفيف الالام والالتهابات في البطن.

ولذلك يمكن اتباع هذه الطريقة خلال فترة الدورة الشهرية، وذلك من خلال تدليك منطقة أسفل البطن بزيت السمسم.
كما يمكن استخدام بعض أنواع الزيوت الأخرى لتخفيف الألم مثل زيت اللافندر الأساسي وزيت المريمية العطري وزيت البردقوش الأساسي.

2- تناول مشروب الحلبة
تقدم الحلبة العديد من الفوائد الصحية للجسم، ويمكن استخدامها في تقليل الام الدورة الشهرية المزعجة.

ولاستخدام الحلبة في تقليل الام الدورة الشهرية، ينصح بنقع بذور الحلبة في الماء لمدة 12 ساعة، ثم تصفيتها وتناولها.

3- تناول شاي الزنجبيل والفلفل الأسود
يلعب الزنجبيل دورًا فعالًا في خفض مستويات البروستاغلاندينات التي تزيد من الام الدورة الشهرية، كما أنه يمكن أن يعالج عدم انتظام الدورة الشهرية.

وللمزيد من الفائدة، ينصح بإضافة الفلفل الأسود إلى الزنجبيل وتناول هذا المشروب في فترة نزول الحيض.

4- تناول بذور الكمون
أيضًا يمكن تناول بذور الكمون لتخفيف الام الدورة الشهرية، كما أنها تقلل من اضطرابات الجهاز الهضمي التي قد تصيب المرأة خلال فترة الحيض.

يمكن الحصول على فوائد بذور الكمون من خلال تناول ملعقة صغيرة منها مع كوب ماء، أو غليها وتناول المشروب الخاص بها.

5- عمل كمادات دافئة على البطن
تعتبر الكمادات الدافئة من الطرق الفعالة لتخفيف الام وتشنجات البطن بشكل عام، وخاصةً في فترة الدورة الشهرية.

يمكن استخدام وسادة التدفئة المخصصة لهذا الغرض، أو استخدام زجاجة ماء دافئة أو منشفة مبللة بماء ساخن بدرجة حرارة يمكن تحملها على البطن، كما يمكن للمرأة أن تأخذ حمام دافىء لتقليل الشعور بالألم.

6- ممارسة الرياضة
يصعب على كثير من النساء ممارسة الرياضة قبل أو أثناء الدورة الشهرية، ولكن قد تساعد الرياضة على تخفيف الالام لأنها تزيد من إطلاق الإندورفين في الجسم.

ولكن ينصح باختيار الأنشطة الرياضية المعتدلة مثل رياضة المشي، وتجنب التمارين التي تتطلب بذل مجهود شاق.

كما أن ممارسة اليوغا من الطرق الفعالة في تخفيف الم الدوره الشهريه بسرعه، حيث أنها تساعد الاسترخاء وتقليل التوتر.

7- تناول مشروب البابونج وغيره من المشروبات العشبية
قد يساعد تناول بعض المشروبات العشبية في تخفيف تقلصات الدورة الشهرية.

ينصح بتناول شاي البابونج ومشروب النعناع لتقليل الام الدورة الشهرية لأنها تساعد في تهدئة الجسم، كما يمكن تناول مشروب بذور الشمر لتخفيف الألم.

مشروبات لتخفيف آلام الدورة الشهرية

  • مشروب القرفة: نضع ملعقة صغيرة من القرفة في كوب من الماء على نارٍ هادئة، ونتركه حتّى يغلي، ثمّ نرفعه عن النار، ونتركه جانباً مدّة خمس دقائق، ثمّ نصفيه، ونتناوله مرتين في اليوم.
  • مشروب الحلبة: نضع ملعقة صغيرة من الحلبة مع كوب من الماء على نارٍ منخفضة، ونتركه يغلي مدّة خمس دقائق، ثمّ نرفعه عن النار، ونصفيه، ونضيف إليه ملعقة صغيرة من العسل، ثمّ نتناول المزيج مرتين في اليوم صباحاً ومساءً.
  • مشروب الزنجبيل: نضع نصف ملعقة كبيرة من الزنجبيل المدقوق مع كوب من الماء على نارٍ هادئة، ونترك المزيج حتّى يغلي، ثمّ نرفعه عن النار، ونتركه منقوعاً مدّة خمس دقائق، ثمّ نتناوله مرتين يومياً.
  • مشروب الميرمية: نضع ملعقة كبيرة من الميرمية مع كوب من الماء على النار، ونتركه حتّىيغلي، ثمّ نرفعه عن النار، ونتركه منقوعاً مدّة عشر دقائق، ثمّ نصفيه، ونتناوله ثلاث مرات في اليوم.
  • مشروب البابونج: نضع ملعقة كبيرة من البابونج في كوب من الماء المغلي، ونتركه منقوعاً مدّة عشر دقائق، ثمّ نصفيه، ونتناوله.
  • مشروب الشمر: نضع ملعقة صغيرة من بذور الشمر مع كوب من الماء على نارٍ منخفضة، ونترك الخليط حتّى يغلي، ثمّ نرفعه عن النار، ونصفيه، ونتناوله مرتين يومياً صباحاً ومساءً.
  • مشروب النعناع: نضع خمس ورقات من النعناع الطازج في كوب من الماء المغلي، ونتركه منقوعاً مدّة عشر دقائق، ثمّ نتناوله ثلاث مرات في اليوم.

علاج آلام الدورة الشهرية للمتزوجات

غالبًا ما ترتبط آلام الدورة الشهرية عند المتزوجات بمسألة طبية شهيرة، وهي مسألة عدم انتظام الدورة الشهرية، وتختلف طُرق علاج حالات عدم انتظام الدورة الشهرية استنادًا إلى نوع عدم الانتظام الحاصل بالإضافة إلى بعض عوامل التي تتعلّق بنمط الحياة مثلما إذا كانت المرأة تُخطِّط للحمل أم لا.

  • يشمل علاج عدم انتظام الدورة الشهرية الناجم عن نزيف الإباضة (الفترات الغائبة، والفترات القليلة، والفترات غير المنتظمة) استخدام:
  1. موانع الحمل الفموية.
  2. البروجستين الدوري.
  3. علاجات للاضطراب الكامن الذي يسبب مشكلة الحيض، مثل: المشورة والعلاج الغذائي لاضطراب الأكل.
  • يشمل علاج عدم انتظام الدورة الشهرية الناجم عن نزيف التبويض (نزيف الحيض لفترة طويلة) ما يأتي:
  1. إدخال جهاز داخل الرحم للإفراز الهرموني.
  2. استخدام مختلف الأدوية كتلك التي تحتوي على البروجستين أو حمض الترانيكساميك، أو الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية.
  • أمّا إذا كان السبب بُنيويًا أو إذا كانت الإجراءات الطبية غير فعالة، فيجوز النظر فيما يأتي:
  1. الاستئصال الجراحي للبولبات أو الأورام الليفية الرحمية.
  2. انصمام الشريان الرحمي وذلك لمنع تدفق الدم إلى الرحم.
  3. استئصال بطانة الرحم وذلك لإزالة أيّ إغلاق في الأوعية الدموية في بطانة الرحم.
  4. استئصال الرحم.
  • أمّا في حالات علاج عسر الطمث، فيتم تطبيق إحدى الوسائل الآتية:
  1. تطبيق وسادة التدفئة في البطن.
  2. تناول مضادات الالتهاب غير الستيرويدية وذلك في حالة تخفيف ألم الدورة.
  3. تناول وسائل منع الحمل، بما في ذلك العلاج بالهرمونات عن طريق الحقن أو الحبوب.

علاج آلام الدورة الشهرية للبنات

  •   إذا كنتِ تعانين من آلام الطمث البسيطة، يمكنكِ تناول أقراص الأسبرين أو مسكنات الألم.
  •  التدفئة الجيدة من الطرق التى تساعد على تخفيف آلام الدورة الشهرية، لذا يمكنكِ وضع قربة ماء دافئ أو وسادة التدفئة على بطنك أو أسفل الظهر وكذلك يمكنكِ الاستحمام بماء دافئ.
  • الراحة والاسترخاء فى المنزل للتخفيف من آلام الدورة الشهرية.
  •  تجنب الأطعمة التى تحتوى على الأملاح وتقليل المشروبات التى تحتوى على الكافيين ، مثل: الشاى والقهوة لأنها تزيد من آلام الدورة الشهرية.
  •  تدليك البطن وأسفل الظهر يساعد على التخفيف من آلام الدورة الشهرية.
  •  الرياضة من الطرق التى تساعدك على تخفيف الألم ومنع تقلصات فترة الحيض.

 

السابق
احتباس الدورة الشهرية
التالي
تحسين المزاج وقت الدوره

اترك تعليقاً