الفم والأسنان

علاجات منزلية لمرض القلاع الفموي لدى الرضع والأطفال

علاجات منزلية لمرض القلاع الفموي لدى الرضع والأطفال

القلاع الفموي هو عبارة عن بقعة بيضاء اللون غير مؤلمة التي تظهر نتيجة نوع معين من الفطريات ، وهو شائع في جميع المراحل العمرية ، ولكن الأطفال الصغار أكثر عرضة بداية من عامين ، وعلى الرغم أنه غير مؤلمة ، فإنها يمكن أن تسبب الألم للرضع ، كما يصعب إزالتها .

إذا لاحظت بقعة صفراء أو بيضاء كريمية على فم الرضيع ، والتي تظهر عادة على اللسان ، الشفاة أو الخدين ، سقف الفم أو اللثة ، كما يمكن أن ينتشر حتى الحلق ، المريء واللوزتين .

أسباب القلاع الفموي :
إن الخميرة أو الفطريات التي تسبب القلاع الفموي تعد جزء من الوظائف الطبيعية للجهاز المناعي الخاص بالطفل ، وإذا حدث أي خلل في أي نوع من أجهزة الجسم ، فربما يحدث القلاع .
– إذا كان الطفل يخضع لعلاج مضاد حيوي ، فربما يصاب بالقلاع الفموي ، لأنه يسبب خلل في البكتريا الموجودة داخل الفم .
– يأتي الطفل أولا متصلا بالخميرة لأنه قد عبر خلال الممر المهبلي للأم ، وإذا كان الطفل لديه مناعة منخفضة ، فربما يصاب بالقلاع .
– إذا كانت  الأم تعاني من القلاع ، فيمكن أن تنتقل للطفل عن طريق الرضاعة الطبيعية ، وتظل العدوى موجودة لدى الأم والطفل حتى يتم تلقي العلاج المناسب لكليهما .

العلاجات المنزلية للقلاع الفموي :
1- بيكربونات الصوديوم : تعتبر بيكربونات الصوديوم من المواد الفعالة في القضاء على الخميرة ، التي تسبب القلاع الفموي لدى الأطفال ، كما تساعد على الحفاظ على المستويات الطبيعية PH في الفم ، تستخدم عن طريق تحضير محلول متوسط  من بيكربونات الصوديوم مع الماء ، تستخدم قطعة من القطن أو إصبع نظيف لوضع القليل من هذا المحلول على الأماكن المصابة .

2- الثوم النيئ : يعتبر الثوم مضاد قوي للفطريات والبكتريا ، يؤخذ فص ثوم ويسحق جيدا ، يستخدم إصبع نظيف لوضع العصير الناتج عن الثوم على الأماكن المصابة بالبقع البيضاء .

3- فيتامين ج : يعد فيتامين ج معزز للمناعة ويساعد على وضع حد لقلاع الفم ، تستطيع الأم ابتلاع أقراص فيتامين ج للتأكد من حصول الطفل عليه خلال حليب الثدي ، كما يمكن وضع عصير البرتقال بواسطة إصبع نظيف أو قطعة قطن على المكان المصاب .

4- الكرز : يعتبر كل من الكرز وعصير الكرز من العلاجات الشهيرة للقلاع الفموى لدى كل من الكبار والصغار ، يمكن سحق بعض الثمار لإستخراج لعصير ، وإطعام الطفل ملعقة صغية ، أو شراء العصير المتوفر في الماجر الخالي من السكر .

5- القرفة : تعتبر القرفة من المكونات المضادة للفطريات ، لتحضير شاي القرفة يغلى كوب من الماء مع قطعة صغيرة من عود القرفة ، يترك ليبرد ، يصفى ويعطى للطفل بضع قطرات منه .

6- أطعمة البروبايوتيك : تحتوي الأطعمة الغنية بالبروبايوتيك على البكتريا النافعة ، والتي تساعد على تزويد الأمعاء والفم بهذه البكتريا، يعد الحليب الرائب والزبادي من أفضل الأمثلة للبروبايوتيك ، يقدم للطفل ملعقة مليئة منه للتخلص من القلاع الفموي .

7- زيت القرنفل : يعد واحدا من المكونات المضادة للفطريات ، يوضع باستخدام إصبع نظيف على المناطق المصابة لتخفيفها ، توجد بعض الزيوت الأخرى التي تساعد في هذه الحالة مثل زيت شجرة الشاي وزيت اللافندر ، زيت الزعتر وزيت جوز الهند .

8- تنظيف مضخات الثدي واللهايات : فالأدوات الغير نظيفة تنقل البكتريا الضارة والفطريات ، مما يسبب القلاع الفموي ، لذلك يلزم التأكد من تعقيمها قبل الاستخدام .

9- الصبار : يعتبر الصبار من الأعشاب العلاجية المضادة للبكتريا والفطريات ، والتي تستخدم في علاج العديد من الحالات ومنها القلاع الفموي ، يقطع جزء من ورق الصبار ، ويتم فتحها واستخلاص الجل الموجود بداخلها ، ويتم تدليك الجزء المصاب بها .

10 – أوراق النيم : والتي تحتوي على مواد مضادة للبكتريا والفطريات ، واستخدمت كعلاج طبيعي منذ القدم ، تصنع عجينة باستخدام أوراق النيم المطحونة مع الماء ، توضع على الأجزاء المصابة ، أو يمكن صنع شاي النيم بغلي الأوراق وإطعام الطفل بضع قطرات من وقت لآخر خلال اليوم .

11- معجون الكركم والحليب : يعتبر الكركم مادة مطهرة ، مضاد للبكتريا والفطريات ، يمزج القليل من مسحوق الكركم مع الحليب الدافيء لصنع معجون ، ويوضع على الأماكن المصابة .

12- خل التفاح وعسل النحل : يعد خل التفاح من المواد المضادة للفطريات والمعادلة للفم في نفس الوقت ، يمزج القليل من خل التفاح مع عسل النحل لعمل معجون ، ويوضع على المناطق المصابة ، لا يستخدم هذا الخليط للأطفال أقل من عام .

السابق
طريقة خلع الأسنان بالمنزل بدون ألم
التالي
3 طرق بسيطة لأسنان صحية أكثر ( بدون خيط )

اترك تعليقاً