صحة عامة

عقار جديد لمصابي الشياخ

عقار جديد لمصابي الشياخ

الشياخ يصيب حالة واحدة من نحو كل ثمانية ملايين ولادة حول العالم.

وبالرغم من أن أعراض مرض الشياخ تتفاقم مع مرور الوقت، إلا أن القدرات المعرفية للمصاب لا تتراجع، بل على العكس، فإن مستويات الذكاء لدى مصابي هذا المرض تكون أعلى مما هو الحال لدى غيرهم.

وتتضمن أعراض وعلامات الشياخ، والذي يسمى أيضا بمتلازمة شياخ هتشنسن جيلفورد (Hutchinson-Gilford progاeria syndrome)، ما يلي:

– نحالة الوجه مع حدة الأنف.

– فقدان الشعر، من ضمنه الرموش وشعر الحاجبين.

– تجعد الجلد.

– تصلب الشرايين.

– ضعف ونحالة الجسم كجسم كبار السن.

– الفشل الكلوي.

– كبر حجم الرأس وعدم تناسبه مع صغر الوجه.

أسباب الشيخوخة المبكرة

1:التعرض الكثير لأشعة الشمس الضارة، ، حيث إنه يعمل على تدمير ألياف الكولاجين فى البشرة من خلال عملية الأكسدة مما يسبب حساسية شديدة فى البشرة و بقع وتجاعيد وترهل الجلد.

2:التدخين هو السبب الرئيسى فى ظهور علامات التمدد والتجاعيد وضعف الجسم ، حيث إنه يسبب خفض فيتامين سى المسئول عن انتاج الياف الكولاجين .

3:عدم الاهتمام بتناول الأطعمة التى تحتوى على بروتينات وكربوهيدرات، فيسبب ذلك هشاشة العظام وتجاعيد الوجه.

4: الخضراوات والفواكه قد تكون غير محببة للبعض ، ويسبب ذلك ظهور التجاعيد والإصابة بأمراض الشيخوخة.

5:الاجهاد والتوتر والضغط النفسى والعصبى ، من أبرز أسباب الاصابة بالشيخوخة المبكرة وضعف الجسم وظهور التجاعيد وتساقط الشعر.

6: الافراط فى استخدام تعبيرات الوجه من خلال الحركات سواء الضحك أو البكاء وعبوس الحاجبين، يسرع فى ظهور التجاعيد.

7:قلة النوم والأرق من أسباب ظهور علامات الشيخوخة المبكرة بين الشباب.

8: المشروبات الكحولية والغازية.

أعراض الشيخوخة عند الرجال

-الشيب: أول أعراض الشيخوخة عند الرجال هي ظاهرة الشعر الأبيض ويختلف العمر من رجل لآخر، والسبب في ذلك انخفاض نسبة الميلانين في الجسم المسؤولة عن صبغ بصيلات الشعر، فيعود الشعر للونه الأساس الأبيض.

-الضعف الجنسي: من أشهر أعراض الشيخوخة عند الرجال مع تقدم الرجل في العمر ينخفض مستوى إفراز هرمون تستوستيرون المسؤول عن الشهورة الجنسية.

-مشاكل البروستات: تعتبر مشاكل البروستاتا مقتصرة على الرجال، وتظهر مشاكلها مع تقدم العمر، فيحدث تضخم في البروستاتا بسبب التهابات المسالك البولية وقد يحدث فيها أورام حميدة أو سرطانية.

-تدهور في الحواس: من أعراض الشيخوخة عند الرجال تدهور الحواس، حيثُ تفقد حواس الجسم قدراتها مع مرور الزمن دون أن يشعر، فمع تقدم الرجل في العمر تضعف حاسة البصر فلا يستطيع رؤية الأشياء مثل سابق عهده، وكذلك حاسة السمع، فإذا أردت الحديث مع رجل مسن عليك أن ترفع صوتك، بالإضافة له عند الحديث يرفع صوته لأنه لا يستمع لنفسه جيداً، وكذلك تتدهور حاسة اللمس فعندما يلمس شيء ساخن لا يشعر به، ولا يشعر بتغيرات الجو فمهما كان الجو بارد لن يشتكي، وكذلك هو الحال مع حاستي التذوق والشم.

-ضمور في العظام والعضلات: مع تقدم العمر تضعف عضلات الجسم فيبدأ الظهر بالانحناء، وتضعف الحركة عند كبار السن، فتصبح حركته بطيئة وغير متوازنة وقد يحتاج لأداة مساعدة كالعكاكيز، ويبدأ بالارتعاش عند تحريك اليدين والقدمين.

-ضعف وظائف الجسم: تبدأ وظائف الجسم بالتراجع عن العمل بمقدار كبير، ويختلف مقدار التراجع من جهاز لأخر،
• الكلى: يضعف عملها بمقدار 44% في سن ال 70 فتظهر أمراض الكلى والحصاوي.
• الرئة: فيضعف عملها بمقدار 40% فيصبح الرجل غير قادر على التنفس بشكل جيد والاصابة بالتهابات الرئة عند التعرض لأي ميكروب، فالأشخاص الذين يعيشون في بيئة نظيفة بعيدة عن تلوث المدن ينعمون بصحة جيدة وأعمار أطول.
• المخ: بسبب ضعف افراز الميلانين في المخ وفي الألياف العصبية يتأثر المخ بشكل كبير بمقدار 40% فيصبح الرجل عرضة لفقدان الذاكرة، فينسى جميع الأشياء التي تحدث معه خلال اليوم وما يبقى في ذاكرته هو ذكرياته القديمة في الطفولة والشباب، أما الاحداث الجديدة فيحتفظ بها بصعوبة.
• القلب: تضعف وظائف القلب بمقدار 33% عند سن ال 70.
• الكبد: يضعف عمل الكبد بمقدار 10%.

-سُرعة الانفعال، وزيادة العصبية: عندما يتقدم الرجل في العمر ويصل لمرحلة الشيخوخة، يفقد بعض الوظائف الحسية لديه فيصبح أكثر انفعالية واشد عصبية، فتجد الرجل العجوز يصاب بنوبة عصبية دون داعي، وذلك لقة التوازن الحسي وضعف الأجهزة العصبية، بالإضافة للحالة النفسية التي يعيشها من فقده للكثير من قوته وقدراته.

الشيخوخة المبكرة عند النساء

أبرز الأسباب التي تُسرّع في ظهور علامات الشيخوخة على المرأة، لكي تعمل جاهدةً لتجنّبها.

الإكثار من التعرّض لأشعّة الشّمس

غالباً ما تُكثر المرأة من التعرّض لأشعّة الشّمس الضارّة وخصوصاً على شاطئ البحر، من دون أن تُدرك أنّها تعمل على تدمير ألياف الكولاجين في البشرة من خلال عمليّة الأكسدة ممّا قد يُسبّب حساسيّةً شديدةً في البشرة بالإضافة إلى بقعٍ وتجاعيدٍ وترهّلٍ للجلد. لذا ننصحكِ في هذا السياق بأن تضعي واقي الشمس في كلّ مرّة ستتعرّضين فيها لأشعتها، ويمكن أن تعتمدي على الواقيات التالية الأكثر فعالية:

* AVENE SPF50+ Anti-Aging Suncare

*+ URIAGE Bariésun Mineral Cream SPF50

* BIOAGE Bio Sunprotect SPF60 Anti-Age Gel Cream

التّدخين

يُعتبر التدخين من الأسباب الرّئيسة لظهور علامات الشيخوخة المبكرة كالتمدّد والتّجاعيد وضعف الجسم عموماً؛ حيث أنّ هذه العادة السيّئة من شأنها أن تُسبّب خفض فيتامين C في الجسم وهو المسؤول عن إنتاج ألياف الكولاجين.

التغذية غير السّليمة

إنّ إهمال التغذية السليمة والصحّية وعدم الحرص على تناول الأطعمة الغنيّة بالبروتينات والكربوهيدرات، قد يُسبب هشاشة العظام وتجاعيد الوجه وهي من أبرز علامات الشيخوخة المبكرة.

كما أنّ الخضار والفواكه قد تكون غير محبّبة للبعض، ما يُمكن أن يُسبّب ظهور التجاعيد والإصابة بعلامات الشيخوخة المبكرة خصوصاً بالنّسبة إلى المرأة.

الإجهاد والضّغط النّفسي

من المعروف التأثيرات السلبيّة التي تتركها المشاعر السلبيّة على صحّة المرأة خصوصاً، كالإجهاد والتوتّر والقلق الدائم والضّغط النفسي والعصبي؛ التي تُعتبر من أبرز أسباب الإصابة بالشّيخوخة المبكرة وضعف الجسم وظهور التّجاعيد وتساقط الشّعر.

الإفراط في تعابير الوجه

إنّ الإفراط في استخدام تعابير الوجه من خلال الحركات سواء الضّحك أو البكاء وعبوس الحاجبين، يُسرّع من ظهور التجاعيد.

المُعاناة من اضطرابات النّوم

تؤدّي المُعاناة من اضطرابات النّوم المُختلفة وخصوصاً قلّة النوم والأرق إلى ظهور علامات الشيخوخة المبكرة بين الشباب وخصوصاً النّساء.

الإكثار من مُستحضرات التجميل

يُنصح باستخدام مُستحضرات التّجميل باعتدال والانتباه إلى الأنواع المُستخدمة، نظراً لتأثيرها القويّ على صحّة البشرة، حيث أنّها قد تُسرّع في بعض الأحيان من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

طفل الشيخوخة

مرض بروجيرامرض نادر يصيب الصغار بالشيخوخة.. 154 طفلاً حول العالم يعانون متلازمة الطفل العجوز.. يموت أغلبهم بسن الـ13

هل سمعت من قبل عن ولادة طفل بملامح رجل عجوز؟..إذا لم تسمع عن هذا من قبل فربما لأنك لم تعرف بعد عن هذا المرض الجينى النادر الذى يسمى “متلازمة الطفل العجوز” أو بروجيرا أو مرض الشيخوخة المبكرة، ولكن هل يوجد حالات كثيرة مصابة بهذا المرض

تعرف أيضاً بمتلازمة بروجيريا، وبحسب ما ذكر موقع “Health line” الطبى، ومتلازمة بروجيريا هي مصطلح لمجموعة من الاضطرابات التي تسبب الشيخوخة السريعة عند الأطفال، وفى الغالب الأطفال الذين يعانون من هذه الحالة يكون متوسط ​​عمرهم 13 عامًا.

متلازمة Progeria من الأمراض النادرة  حيث تؤثر على حوالي 1 من 20 مليون شخص، و ما يقدر ب 350 إلى 400 طفل حول العالم أصيبوا بهذه المتلازمة فى أى وقت.

أنواع متلازمة بروجيريا

-النوع الأكثر شيوعًا لمتلازمة البروجيريا هو متلازمة هوتشينسون-جيلفورد بروجيريا، إنه اضطراب وراثي نادر ومميت.

-متلازمة Wiedemann-Rautenstrauch هو نوع آخر من متلازمة البروجيريا، يظهر في الأطفال وهم ما زالوا في الرحم.

– متلازمة ويرنر، تحدث عادة لدى المراهقين، وقد يعيش الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة حتى الأربعينات أو الخمسينات.

أعراض بروجيريا

إذا كان طفلك يعاني من نوع من progeria ، فمن المرجح أن تظهر أعراضه قبل أو حول عيد ميلاده الأول، قد يبدو وكأنه طفل سليم عندما يولد، لكنه سيبدأ في التقدم فى العمر بسرعة، ومن المحتمل أن تتطور الأعراض التالية:

-تطور ضعيف في الطول والوزن.

– فقدان الدهون في الجسم.

– فقدان الشعر.

– عروق فى فروة الرأس.

– تجاعيد البشرة.

– جحوظ العينين.

– رقة الشفاه.

– تصلب المفاصل.

حدث البروجيريا بسبب طفرة جينية، تحدث الطفرة في جين ” LMNA“، وهذا الجين مسؤول عن إنتاج بروتين يساعد على الحفاظ على السلامة الهيكلية للنواة في الخلايا، وبدون قوة في نواتها، تكون بنية الخلية ضعيفة، وهذا يؤدي إلى الشيخوخة السريعة.

وفي حين تؤثر البروجيرا على الجينات، لا يعتقد الخبراء أنها وراثية، لذا الآباء الذين لديهم طفل واحد لديه بروجيريا ليس لديهم فرصة أكبر في إنجاب طفل آخر لديه هذا الطفل.

مرض الشيخوخة عند الكبار

عملية الشيخوخة هي حقيقة بيولوجية لها طريقتها المعينة في الحدوث خارج نطاق التحكم البشري، وبالطبع يختلف تعريفها من مجتمع لآخر، ففي الدول المتقدمة يعتبر العمر مؤشرًا على الشيخوخة، حيث إن 60-65 عامًا هو عمر التقاعد وبداية الشيخوخة، وفي عدة مناطق أخرى لا يؤخذ العمر بعين الاعتبار لتحديد شيخوخة الشخص، فهنالك عوامل أخرى تحدد سن التقاعد مثل: القدرة على أداء الأعمال الموكلة إليهم، أي أن الشيخوخة تبدأ عند عدم قدرة الشخص على المشاركة بشكل فعال في المجتمع”

العوامل التي تؤثر في صحة كبار السن:
عوامل فردية:

العادات والتصرفات.
التغيرات المتعلقة بالتقدم في العمر.
عوامل جينية.
الإصابة بالأمراض.
عوامل بيئية:

البيئة المنزلية.
التقنيات المساعدة.
المواصلات.
المرافق الاجتماعية.

علاج الشيخوخة المبكرة عند الشباب

اعتاد الباحثون دراسة الشيخوخة لدى كبار السن والكثير منهم مصاب بأمراض مزمنة، ولا يعرف سوى القليل عن الشيخوخة لدى الشباب.

لكن الدراسة الأخيرة تناولت الشيخوخة لدى 954 شاباً، أغلبهم في العقدين الثالث والرابع ودرسوا التدهور الفسيولوجي في أنظمة مختلفة، منها الرئة واللثة والقلب والأوعية الدموية والكبد والكلى ووظائف المناعة، وقاموا بتقييم الشيخوخة البيولوجية لدى صغار البشر الذين لم تظهر فيهم الأمراض المرتبطة بالعمر.

قبل منتصف العمر، كان الأفراد الذين كانوا يتقدمون بسرعة أكبر أقل قدرة جسدية، وأظهروا انخفاضاً معرفياً وشيخوخة في الدماغ، وكانت مؤشرات صحتهم أسوأ، ويبدون أكبر سناً.

يمكن استخدام الشيخوخة البيولوجية المقاسة لدى الشباب لتحديد أسباب الشيخوخة وتقييم علاجات تجديد الشباب. وتشير النتائج التي توصل إليها البحث إلى أن عمليات الشيخوخة يمكن قياسها في الأشخاص الذين ما زالوا صغاراً بما يكفي للوقاية من الأمراض المرتبطة بالعمر.

6 علامات على تقدُّم جسمك في العمر بسرعة
أعدَّ موقع Bright Side قائمةً بالعلامات التي يمكن أن تشير إلى ما إذا كان جسمك يتقدم في العمر بسرعةٍ كبيرة:

1- الجفاف الشديد للجلد وتقشُّره
عادةً ما تبدأ علامات التقدم في العمر بالظهور على الجلد بعد سن الـ25، ولكنَّها يمكن أن تظهر قبل ذلك بسبب العوامل المعاكسة. ومع الوقت تصبح بعض العلامات أكثر وضوحاً. ومن الممكن أن يكون الاختلافُ الكبير في سرعة ظهور علامات تقدم العمر على الجلد بالمقارنة بين آخرين في العمر ذاته، علامةً على الشيخوخة المبكرة.

إذا كان جلدك جافاً باستمرار وبه تشققاتٌ واضحة وبُقعٌ صبغية وتجاعيد، فيبدو أنَّ هذه المشكلة متصلةٌ بمشكلاتٍ في الغدد الصماء.

وبالإضافة إلى المشكلات الهرمونية، فإنَّ حالة الجلد من الممكن أن تتأثر سلباً بنظام الحياة غير الصحي. فالنظام الغذائي غير المتوازن، وعدم استخدام واقي الشمس، والمعدلات العالية من الضغوط، كل هذه العوامل تُبطئ من عملية تجديد الجلد لنفسه.

كيف تمنع ذلك: احرص على توازن نظامك الغذائي باحتوائه على قدرٍ كافٍ من الخضراوات والخضراوات الورقية والتوت، والأطعمة الغنية بالدهون غير المشبعة كالمكسرات والزيوت النباتية والبذور.

2- التجاعيد حول العينين:
يُعد الجلد حول جفن العين الأكثر تأثراً بمختلف العوامل الضارة الداخلية والخارجية، كالإجهاد الشديد، وقلة النوم، والضغوط، والأشعة فوق البنفسجية. ولذا، فإنَّ أولى علامات التقدم في العمر ظهوراً تكون بهذه المنطقة.

يجعلك تجعُّد الجلد أسفل العينين، أو ما يعرف بـ”أكياس العين”، تبدو أكبر عمراً بكثير. فالعمل المتواصل للعضلات حول العينين يؤدي إلى فقدان الجلد مرونتَه، فيتمدد ويترهل، وتظهر مساحاتٌ فارغة جديدة تمتلئ بالدهون.

ليست هناك إمكانيةٌ لتجنب هذه المشكلة لدى كبار السن، ولكن إذا بدأت هذه المشكلة في الظهور قبل عمر الأربعين، فإنَّ ذلك قد يُشير إلى مشكلاتٍ في أداء الأجهزة الداخلية، وإلى تسارع معدل تقدُّم جسمك في العمر. وينبغي أيضاً الأخذ في الاعتبار أنَّه في بعض الأحيان يكون لدى الشخص تكيُّسٌ تحت العين لأسبابٍ تخص الشكل التشريحي للوجه، وهذا يختلف عن تغيرات التقدم في العمر.

كيف تمنع ذلك: حاول أن تحظى بعدد ساعات نومٍ كافية، وأن تتجنب الطعام المُملَّح، وأن تشرب كميةً كافيةً من المياه، ولا تنسَ العناية بالجلد حول العينين بشكلٍ يومي.

3- اضطرابات الدورة الشهرية:
من الممكن أن تكون الدورة الشهرية غير المنتظمة علامةً على انقطاع الطمث المبكر. ويُعتبر ذلك طبيعياً إذا بدأ انقطاع الطمث لدى المرأة بين سن 46 و54 عاماً. أما إذا حدث ذلك قبل أن تبلغي الأربعين من عمركِ، فقد يشير ذلك إلى شيخوخةٍ مبكرةٍ للأجهزة الداخلية للجسم.

وتشمل أعراضُ انقطاع الطمث المبكر؛ الأرقَ، وارتفاعَ درجة الحرارة، والشعور بقشعريرة، ونوبات الإغماء، والتقلب المزاجي المستمر.

كيف تمنعين ذلك: احرصي على زيارة طبيبة النساء بشكلٍ دوري للكشف الفوري عن أي التهاباتٍ في الأجهزة الداخلية، ولا تُهملي في تناول المكملات الغذائية. وفي أغلب الأحيان، يكون لانقطاع الطمث المبكر علاقةٌ بمرضٍ أو ضرورة إجراء جراحة في الأعضاء الداخلية للأنثى. وعند ملاحظتك أول إشارةٍ لذلك، يُفضّل أن تستشيري الطبيب.

4- الإجهاد البدني:
إذا أصبح صعود السلم أو المشي أو أي نشاطٍ يومي أكثر صعوبة، فإنَّ ذلك لا يمكن أن يحدث فقط نتيجة زيادة الوزن أو إهمال ممارسة الرياضة بشكلٍ منتظم، ولكن يمكن أن يكون إشارةً أيضاً إلى وجود فارقٍ بين عمرك الزمني وعمرك البيولوجي.

فبعد عمر الأربعين، يبدأ حجم العضلات في النقصان، وهذه عمليةٌ طبيعية يمكن أن تُبَطِّئها ممارسةُ الرياضة بانتظام، ويمكن أن تتسارع بإهمال النشاط البدني.

كيف تمنع ذلك: اختر أنشطةً تُفضّلها؛ حتى لا تكون مضطراً إلى إجبار نفسك في كل مرة. من الممكن أن تكون ممارسة اليوغا أو الرقص أو قيادة الدراجة، أو أي شيءٍ آخر ترغب في ممارسته. حاوِل أن تكون نشيطاً دائماً في حياتك اليومية؛ فبدلاً من استخدام المصعد استخدم السُّلَّم، أو اختر المشي بدلاً من الركوب.

5- التساقط الكثيف للشعر:
يُعتبر فقدان من 50 إلى 125 شعرةً يومياً أمراً طبيعياً لأي شخصٍ بالغ يتمتع بصحةٍ جيدة، ولكن إذا بدأت بملاحظةِ شعر أكثر في فرشاتك، وأنَّ الشعر في منطقة منتصف الرأس أصبح أقل، فعليك باستشارة الطبيب.

في أغلب الحالات، تظهر علامات الصلع المبكر لأسبابٍ هرمونية. وفي حالة التقدم السريع للعمر يمكن أن يُلاحَظ فقدان الشعر في أجزاءٍ أخرى من الجسم.

كيف تمنع ذلك: اختر منتجات العناية الصحية الصحيحة، وحاول أن تجعل نظامك الغذائي غنيّاً بأحماض “أوميغا 3” الدهنية، واحمِ شعرك من الشمس.

6- اضطرابات النوم:
لا تُعد اضطرابات النوم وحدها إشارةً إلى التقدم في العمر، ولكنها قد تكون نتيجةً لتأثير العوامل المتصلة بالتقدم في العمر.

يمرُّ الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على الـ60 بتغيّراتٍ فسيولوجيةٍ شائعة فيما يتعلق بدورة النوم. فقد ينامون نوماً مضطرباً في أثناء الليل، وقد يبدأون بالاستيقاظ مبكراً. يحدث ذلك بسبب ارتفاع معدل الكولسترول المرتبط بتقدم العمر، والذي يمكن أن يسبب القلق في أثناء النوم. وتشمل علامات تسارع تقدُّم الجسم في العمر اضطرابات النوم.

كيف تمنع ذلك: من الممكن أن تساعد ممارسة اليوغا أو السباحة في تقليل الضغوط، وكذلك فإنَّ قراءة كتابٍ قبل الخلود إلى النوم تفيد أكثر من تصفُّح الهاتف أو مشاهدة التلفاز.

عندما تبدأ علامات تقدم العمر في الحدوث، ينبغي لك الإسراع باستشارة الطبيب. فالإجراءات الوقائية يمكن فقط أن تؤجِّل تبِعات المشكلة دون حلٍ جِذريٍّ لها. ولذا، انتبه إلى أنَّ العلاج الذاتي لا يكون كافياً في أغلب الحالات.

السابق
نزلات البرد والمضادات الحيوية
التالي
نقص فيتامين د والاكتئاب

اترك تعليقاً