أمراض العظام

عادات يومية سيئة تؤذي الظهر والعمود الفقري

عادات يومية سيئة تؤذي الظهر والعمود الفقري

1- التدخين: يعتبر التدخين من أكثر العادات الخاطئة التي يمارسها العديد من الناس وتؤثر بشكل سلبي على الصحة العامة للجسم ومن ضمن هذه الآثار السلبية ترقق العظام وبالتالي حدوث ألم الظهر على المدى البعيد.

2- الاسترخاء: من المعروف أن الاسترخاء مفيد للجسم ولراحة البدن ولكن الإفراط في النوم والاستلقاء والاسترخاء يؤدي إلى الضغط على العمود الفقري وبالتالي يتسبب هذا في ألم الظهر.

3- الجلوس أمام الكمبيوتر: يؤدي الجلوس لساعات طويلة أمام الكمبيوتر وخاصة إذا كانت الجلسة غير صحيحة إلى التسبب في ألم الظهر.

4- وضعيات نوم خاطئة: تؤثر وضعيات النوم الخاطئة سواء كانت الملتوية أو القاسية أو المحشورة في التأثير بشكل سلبي على العمود الفقري وبالتالي تسبب المزيد من الألم.

5- ارتداء الكعب العالي: الكثير من السيدات يفضلن ارتداء الكعب العالي ولكن لا يعرفوا الآثار السلبية العديدة من هذا الكعب العالي.

فيقوم الكعب العالي بالضغط على المفاصل وتقوم بحني العمود الفقري وبالتالي يسبب ذلك المزيد من ألم الظهر.

6- استخدام المراتب القديمة: من الأفضل أن نغير مرتبة السرير كل 8 أو 10 سنوات واستبدالها بأخرى حديثة لأن مع الوقت المراتب القديمة وتكتل القطن بها يعمل على إيذاء الظهر بصورة كبيرة، وينصح الخبراء بالنوم على المراتب الطبية لتلاشي عيوب المراتب القطنية التقليدية.

7- حمل الأمتعة الثقيلة: لابد عند التعرض لحمل الأشياء الثقيلة أن نقسم الحمل على اليدين حتى لا نقوم بالضغط على أحد الجوانب فنؤذي العمود الفقري، كما أنه لا يجب حمل الأشياء الثقيلة زيادة عن اللزوم عن طاقتنا.

8- الجلوس بأوضاع خاطئة: الكثير من الناس يجلسون طول اليوم بأوضاع خاطئة وخاصة إذا كان عملهم يتطلب الجلوس لفترات طويلة فلابد من الجلوس بشكل صحيح لأن الجلوس بشكل خاطئ يتسبب في ألن الظهر.

9- التوتر: التوتر عندما يزيد من حدة يؤدي إلى ألم في عضلات الرقبة والظهر ويحدث شد في العضلات فعليك البعد عن التوتر بقدر الإمكان.

10- عدم ممارسة التمارين الرياضية: تعمل التمارين الرياضة إلى تقوية العضلات وجعلها تقاوم بشكل أفضل الأحمال والأثقال التي تتعرض إليها.

11- زيادة الوزن: لزيادة الوزن العديد من الآثار السلبية ومن ضمن هذه الآثار الضغط على العمود الفقري وبالتالي حدوث ألم في الظهر.

أعراض تحدب الظهر

بالإضافة إلى المظهر المنحني المزعج، يشعر الشخص الأحدب بالام في منطقة الصدر وبين الأكتاف، كما يكون أكثر عرضة للتعب والإرهاق في حالة ممارسة أي نشاط أو عمل، وخاصةً في منطقة الظهر والمفاصل.

علاج انحناء أسفل الظهر

في حالة حدوث التقوس في الظهر والشعور بالالام ينصح بزيارة الطبيب، وسوف يعطيك العلاج اللازم وفقاً لحالة المرض.

كما أن هناك بعض النصائح التي يجب إتباعها في مرحلة علاج تقوس الظهر وتشمل:

  • إرتداء دعامة الجسم أو سناد الظهر: وتصلح هذه الدعامة بصورة أكبر مع الأطفال، حيث أنهم لازالوا في مرحلة النمو ووظيفة هذه الدعامة هي جعل الظهر مستقيم.
  • النظام الغذائي الصحي: إذ له علاقة وطيدة بقوة العظام وصحتها وكثافتها، لذلك ينصح بإتباع نظام غذائي صحي غني بالكالسيوم والفيتامينات وأهمها فيتامين د.
  • ممارسة التمارين الرياضية وخاصةً تمارين الإطالة تحسن اداء العمود الفقري ومرونته، وتساعد في تخفيف الام الظهر.
  • الجراحة: في حالة كان التقوس شديد ويؤثر على الصحة بالسلب، فيمكن أن يلجأ الطبيب إلى إجراء عملية جراحية تقلل من هذا التقوس.

حزام علاج انحناء الظهر

يمكن وصف حزام الظهر بأنه دعامة تهدف إلى علاج آلام الظهر، وكذلك الإنزلاقات الغضروفية وانحناء العمود الفقري، حيث يقوم الحزام بهذه المهمة عن طريق تقييد نهاية المدى لحركات العمود الفقري، ويمكنه أن يخفف حدة الحالات المرضية بنسبة 80% دون الحاجة إلى أي تدخل جراحي.

فوائد حزام الظهر :

  • يخفف حزام الظهر من احتمالية التعرض للإنزلاقات الغضروفية للأشخاص الذين يقودون السيارة لفتراتٍ طويلة، حيث تتعرض فقراتهم لضغط شديد.
  • يساعد حزام الظهر في علاج بعض حالات الإنزلاق الغضروفي والشد العضلي للفقرات القطنية والعجزية.
  • يساعد على تقويم فقرات الظهر وذلك عن طريق التفريق بينها باستخدام الهواء الممدد داخل الحزام.
  • يساعد على شد الظهر وتشكيل دعامة أثناء فترة الحمل: حيث أنه خلال تلك الفترة يزيد الضغط على فقرات المرأة مِمّا قد يتسبب في ظهور آلام الظهر طوال فترة الحمل، واستخدام هذا الحزام يُخفف من هذهِ الآلام ويُقلل من الضغط.
  • يثبت حزام الظهر الفقرات بعدَ العمليّات الجراحيّة التي تحدث بها، فبعد العمليات الجراحية يصبح الظهر أكثر ضعفًا وأقل قدرةً على تحمُّل الضغوطات، لذلِكَ من المفيد والجيد استخدام هذا الحزام لتخفيف تلك الضغوطات التي يتعرض لها.
  • يساعد على شد عضلات الجسم ويقوِّم الظهر ويدفع إلى المشي بشكل سليم.
  • أكدت بعض الدراسات بأنَّ ارتداء حزام الظهر أثناء رفع الأثقال يؤدّي لزيادة الضغط داخل البطن بنسبة تصل إلى 40 في المئة، في حين ذكرت إحدى الدراسات بأنَّ ضغط الأقراص الفقرية ينخفض بنسبة 50 في المئة، وهذا الأمر يؤدي إلى تحقيق الاستقرار في العمود الفقري وتثبيه ويقلل من الإجهاد الذّي يشعر به الشخص عند رفع الأوزان الثقيلة.

طريقة ارتداء حزام الظهر :

يمكن للشخص المريض أن يرتدي مثبت فقرات الظهر بسهولة دون الاستعانة بأحد فطريقة ارتدائه سهلة للغاية.

  1. إغلاق الصمام الموجود في الحزام بمنفاخ الهواء والحزام معا قبل الارتداء
  2. يرتدي المريض الحزام بحيث يكون ملاصقا للظهر، ويمكنه أن يرتدي الحزام تحت الملابس أو فوقها.
  3.   ثم يتم تثبيت طرفي الحزام السفليين على عظمتي الحوض تمامًا.
  4. تركيب منفاخ الهواء بعد ارتداء المشد ثم البدء في ضخ الهواء.
  5. أوقف عملية النفخ عند الشعور بضغط الحزام، ثم قم بنزع المنفاخ وغلق الصمام.

أمور يجب مراعاتها عند استخدام حزام الظهر الطبي :

  •  لا يجب ارتداء الحزام طوال الليل والنهار.
  • يجب التقيد بتعليمات استخدام حزام العمود الفقري بالمداومة على ارتدائه كل يوم من ست إلى ثماني ساعات،  ويمكن تقسيم تلك الساعات على مدار اليوم بشكل كامل على أن لا تقل أقصر فترة زمنية لارتدائه عن الساعتين.
  • يجب الالتزام بارتداء حزام الظهر الطبي لفترة ستة شهور متتالية لتحقيق الفائدة القصوى منه.
  • يجب استشارة الطبيب إذا استمرت الآلام والخدران أو زادت الأعراض بأي شكل كان.

علاج تقوس العمود الفقري بالرياضة

تمارين لتقويم انحناء العمود الفقري

  • يقف المُصاب وقوفاً مُستقيماً، ويترك مسافةً بين قدميه تُعادل المسافة بين كتفيه، ويرفع يديه فوق رأسه للأعلى، ثُمّ يُخفض ذراعيه للأسفل، ثمّ يُقرّب كتفيه مع بعضهما إلى الخلف، وذلك بثني ذراعيه، وضمّهما إلى الخلف، وتكرار التمرين خمس مرّات مُتتالية، ويراعي عند أداء التمرين تحريك ذراعيه بسلاسة حتى تلين العضلات في الكتفين وأعلى الظهر.
  • يقف المصاب باستقامةٍ ويرفع يديه المتشابكتين لأعلى، ثم يبدأ بتحريك يديه إلى اليسار وإلى اليمين بحركات دائريّة باتجاه عقارب الساعة، وسيشعر المصاب بأنّ جسمه مُنفرد، ويستمرّ بهذا التمرين لمدّة خمس دقائق، ويكرّره ثلاث مرات في الأسبوع، ويساعد هذا التمرين على تنشيط الدورة الدموية، ويحمي من الضغط على عضلة القلب وعضلات الجسم والبطن بسبب الانحناء.
  • يضع المصاب يديه على كتفيه، ويحرّك كوعيه دورة كاملة دون أن يحرّك كتفيه ويجذب كوعيه للخلف قدر المستطاع، ثمّ يجعل كوعيه يتلامسان من الأمام.
  • يستلقي المصاب على بطنه على الأرض ويكون جسمه ووجهه باتجاه الأرض، ثمّ يثني كوعيه وركبتيه ويثبتهما على الأرض بحيث يكون ثقل الجسم متمركزاً على الكوعين والركبتين، ثمّ يأخذ نفساً عميقاً ومن ثم يفرد يديه للأمام بحيث يلامس الجزء العلوي من جسمه الأرض، ويحافظ على عدم تغيير وضعية رجليه وفخذيه ويثبت على هذه الوضعية لمدّة عشرين دقيقة دون أن يحرّك جسمه.

 

السابق
العلاجات الطبيعية بعد عملية الرباط الصليبي
التالي
اعوجاج العمود الفقري وكيفية علاجه

اترك تعليقاً