أمراض الأطفال

طريقة طرد البلغم عند الأطفال

طريقة طرد البلغم عند الأطفال

طريقة طرد البلغم عند الأطفال

من المشاكل التي تواجهه الكثير من الأمهات هي أمراض الأطفال التي ننعلق بالجهاز التنفسي مثل البرد والصدر ، وهناك بعض الأمهات التي تعاني من أطفالهم طوال فصل الشتاء من المراض التي تتعلق بالصدر وعدم المقدرة علي التنغس وتعد من أكبر المشاكل في هذا الصدد عندما يصاحب أي مرض صدري أو تنفسي ما يسمى البلغم وتواجهه الأم صعوبة في طرده أو محاولة تقليله .

ما هو البلغم

  • البلغم هي مادة تتواجد بمنطقة البلعوم في الجهاز التنفسي وهي متواجدة في كل شخص ولكن عند الإصابة بالبرد أو مرض صدري نسبة البلغم تكون أعلى من الحد نتيجة محاصرتها للفيروسات والبكتريا فيحدث معاها معاناه الطفل منه فعدم القدرة علي التنفس بصورة طبيبعبة أو مصاحبة للكحة الدائمة للطفل .
  • ويعتبر لون البلغم هو دليل علي وجود مرض معين يستدل منه الطبيب على المرض الذي يعاني منه الطفل فالبلغم يبدأ من أول اللون الأبيض الشفاف مرورا بألوان الأصفر الفاتح والداكن والبني والرمادي وأخضر والأسود والأحمر .

ما هي الأمراض المصاحبة للبلغم

  • أشهر الأمراض المصاحبة للبلغم عند الطفل بالتأكيد هو دور البرد الذي يصاحبه الرشح فالرشح يصاحبه البلغم لمحاصرة البكتريا ، وهناك أيضا يتكون البلغم نتيجة أصابة الطفل بفيروس الأنفلونزا ، وهناك الأمراض الصدرية الشهيرة التي يصاحبها البلغم عند الطفل مثل ألتهاب الرئوي وألتهاب الشعب الهوائية ، ومرض الربو عند الأطفال وهناك أيضا الأطفال التي تعاني من الصغر بمشاكل في القصبات الهوائية ، وهناك مرض ألتهاب الجيوب الأنفية المزمن ، ومرض الكانسر في الرئة شفاهم الله .
  • الأطفال يعانوا من عدم المقدرة علي طرد البلغم نظرا لصغر سنهم ، فيتكون علي الصدر والرئة فيؤدي الى أعراض أكبر منها الضيق والبكاء الدائم لعدم المقدرة على التنفس ، والكحة المتكررة بصورة تؤدي الى بكاء الطفل أيضا ،
    كيف نساعد الطفل في طرد البلغم
  • عند زيارة الطبيب نجد أن هناك بعض الأدوية التي يوصفها لطرد البلغم والعمل على أذابته وخروجه مع البراز ، فهذا يبدو مع الأمراض الثانوية مثل الرشح والأنفلونزا ونزلات البرد ، ولكن مع وجود أمراض مزمنة مثل المرض الربوي والتهاب القصابات الهوائية يجب تقديم المساعدة للطفل .

استخدام الحقن في سحب البلغم والتخلص منه

  • هناك بعض الأمهات يستخدمون الحقنة المخصصة لعملية سحب البلغم ولكن يجب الأستخدام بعناية كبيرة فلو لا تمتلك الأم السيطرة على الطفل يفضل عدم أستخدام حقنة البلغم والتي توضع للطفل مرتين يمينا ويسارا لسحب البلغم بعد نوم الطفل مستلقيا على ظهره .
  • وتستخدم هذه الحقنة حين تزويدها بالماء والملح بشفط المخاط من الأنف بعد غسلها جيدا تحت الماء وتعقيمها جيدا فيتم ضخ المياه بالملح داخل الأنف لترطيب المخاط ثم أعادة سحبه مره أخخخرى مع الحافففظة علي غسلها .
  • هناك أيضا بعض الأمهات التي تقوم بغلي المياه ومع تصاعد البخار يعمل الطفل على أستنشاقه ، فعند أستنشاقه سيعمل على ترطيب البلغم والمغاط والمساعدة على ذوبانهم والبعض يضع بعض الزيوت أو الحبهان مع الماء المغلي ولكن يفضل أستشارة الطبيب قبل هذا الأمر .
  • يفضل أيضا عند نوم الطفل وضع وسادة عالية أو النوم علي سرير به أمكانية رفع الجزء الأمامي به حتى لا يرتد المخاط مرة أخرى على الجهاز التنفسي فيسبب الأحساس بالأختناق .
السابق
تورم عيون الأطفال
التالي
علاج نقص كريات الدم الحمراء عند الأطفال

اترك تعليقاً