العناية بالطفل

طرق العناية بالطفل بعد التطعيم

طرق العناية بالطفل بعد التطعيم

التطعيمات بالتأكيد تكون مفيدة جداً لوقاية الأطفال حديثي الولادة من الكثير من الأمراض الخطيرة في الفترة من بعد الولادة إلى نهاية التطعيمات الواجبة له ، والطفل لا يقدر بأن يقاوم الأمراض نظراً لضعف مناعته مثل شلل الأطفال والسعال الديكي والحصبة الألمانية وغيرها من الأمراض الخطيرة الأخرى التي تجعل حياة الطفل مهددة ، ولهذا فإن التطعيمات تكون في سن مبكر حتى تحصن الأطفال وتحميهم من العدوى خلال فترة الطفولة.

العناية بالطفل بعد التطعيم

لعل من أهم الأشياء الناتجة عن التطعيمات لدى الأطفال الرضع الحمى و الإصابة بها تمثل إزعاج للأطفال والأم والأب ولكن ذلك يكون دليل على أن جهاز المناعة لدى الطفل يزيد قوة ، وسوف نتعرف من خلال النقاط التالية كيفية التعامل مع الحمى بعد تطعيمات الأطفال والتي تكون كالتالي:

  1. أعطاء الطفل الكثير من السوائل طوال اليوم.
  2. قياس درجة الحرارة للطفل بإنتظام أول يوم في التطعيم واليوم التالي له.
  3. في حالة أن درجة حرارة الرضيع خفيفة أو طبيعية يجب أن نعطيه بعض السوائل وفي حالة الإرتفاع الشديد في درجة الحرارة يجب استخدام الكمادات قطعة من القماش مبللة بالماء البارد إلى أن تنخفض حرارته.
  4. إعطاء الرضيع خافض الحرارة بصورة منتظمة في حالة ارتفاعها.
  5. يمكن أستخدام خافض الحرارة ” سيتال أو بارامول او ابيمول شراب أو الأقماع فإن جميع تلك الأنواع تؤدي الغرض.
  6. أعطي طفلك الرضعة قبل التطعيم بحوالي نصف ساعة وإرضاعه بعد التطعيم بساعتين لكي لا يتقيأ اللقاح.
  7. في حالة ظهور بعض التورمات في فخذ الطفل نتيجة التطعيم قومي بعمل الكمادات بالمياه الفاترة أو الباردة ولكن تعاملي برفق شديد كرري ذلك كل ساعتين لثلاثة ساعات.
  8. في حالة أنه لا يزال وجود التورمات قومي بدهان فخذ الطفل بالكريم المهدي مثل ريباريل جيل فأغلب الأطباء تنصح بإستخدامه لآنه أكثر آمان للأطفال.
  9. من الممكن عمل كمادات نشا دافئة على فخذ الطفل وهو عبارة عن ربع كوب من الماء الدافئ وملعقة من النشا الكبيرة فأنها سوف تهدي التورمات والسخونة أيضاً.

متى لا يأخذ الطفل التطعيم

يوجد بعض الحالات التي يستوجب فيها منع الأطفال من أخذ التطعيمات وقمنا تلخيصها في النقاط التالية:

  • عند أستخدام بعض الأطفال عقار الكورتيزون فذلك يتنافى مع بعض الأنواع من التطعيمات وتأتي بنتيجة سلبية ومن المتوقع أن تؤدي إلى بعض المضاعفات حتى ولتكن بسيطة مثل الحساسية ، وفي حالة تعاطي الطفل الكورتيزون يجب أستشارة الطبيب قبل موعد التطعيمات حتى يحدد لك موعد بديل.
  • عند أصابه الطفل بأمراض لضعف المناعة أو لأي نوع من أنواع السرطان فأن جسم الأطفال يتأثر بذلك وتلك الأمراض تؤدي إلى ضعف المناعة في الجسم وتدمره مثل السرطان والإيدز.
  • وفي حالة أصابة الطفل بأي نوع من هذه الأمراض لا قدر الله يجب أستشارة الطبيب لمتابعة الحالة ومن الممكن أن يمنع التطعيمات أو من المحتمل أن ينتظر حتى تنتهي إثر جرعة علاج تلك الأمراض قبل التطعيم أو يمكن أن يكون هناك بديل عنها حسب ما يري الطبيب المختص.
  • وأيضاً من الحالات التي لا يؤخذ فيها الطفل التطعيمات عندما يكون مصاباً بأمراض عادية مثل التهاب في اللوزتين أو مصاب بنزلة معوية وفي حالة الإصابة بأي نوع من تلك الأنواع الطبيب يكتفي بتأجيل موعد التطعيمات لحين شفاء الطفل للحملات المقبلة وفي ذلك الوقت سوف يقترح الطبيب على الأم بعض التعليمات لكي تحمي طفلك لحين أقتراب موعد التطعيمات القادمة.

خطوات العناية بالطفل

  • يجب عدم إطعام الطفل لمدة نصف ساعة بعد تطعيم شلل الأطفال.
  • في حالة ارتفاع درجة الحرارة إلى 39 درجة عند تطعيم الثلاثي مدة يوم أو اثنان يجب أستخدام الدواء الخافض للحرارة وأكثري من إعطاؤه السوائل وتخفيف ملابسه.
  • في حالة وجود ألم في الساق عند لقاح الثلاثي من المتوقع أن الطفل يمتنع من المشي يوم أو يومان فلا داعي للقلق وضعي الكمادات الباردة على مكان التطعيم.
  • عند تطعيم الحصبة والجدري المائي من الممكن وجود احمرار وطفح الجلد أيضاً في تلك الحالة لا يوجد قلق وذلك يكون حالة طارئة.
  • عند تطعيم الدرن من المتوقع بعد شهر أن يوجد ” قيح ” من المتوقع أن يستمر عدة أسابيع قومي بالتنظيف فقط بالماء وبغطاء ناشف بدون وضع أي مطهرات.
السابق
اهمية تطعيم الطفل الرضيع بالتفاصيل
التالي
ماهى أفضل طريقة لمنع الأطفال من التدخين

اترك تعليقاً