صحة عامة

سوء استخدام ادوية السعال عند المراهقين

سوء استخدام ادوية السعال عند المراهقين

عند الحديث عن أدوية السعال ونزلات البرد ,فإن الكثير منا يعرف انها أدوية تباع بالصيدليات تحت مسمى (الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية ),ومن هنا بدأت المشكلة، حيث يستغل الكثير من المراهقين واليافعين عدم التشريعات وغياب رقابة الأهل في تناول بعض هذه الأدوية لأهداف متعددة.

علاج الجرعة الزائدة من الدواء في البيت

تتسبب الجرعات الزائدة من الأدوية في مخاطر صحية عديدة، وقد تهدد الحياة، ولذلك يجب الإنتباه عن تناول جرعات الأدوية التي يحددها الطبيب المعالج.

يرتكب بعض الأشخاص خطئاً كبيراً عند تناول الأدوية، وهو تناول جرعات زائدة عن تلك التي حددها الطبيب، مما يسبب العديد من المخاطر على الصحة.

أعراض الجرعات الزائد للأدوية

وتختلف مخاطر الجرعات الزائدة من دواء لاخر، فبعض الأدوية لا تسبب سوى مخاطر بسيطة، والبعض الاخر يمكن أن يؤدي إلى أضرار كبيرة تلحق بالجسم حتى وإن كانت الجرعة الزائدة قليلة. وتشمل الأعراض المختلفة ما يلي:

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم أو انخفاضها بصورة ملحوظة: مما يؤدي إلى التعرق الشديد أو البرودة الشديدة.
  • عدم انتظام ضربات القلب: يمكن أن تكون ضربات القلب بطيئة أو سريعة.
  • صعوبة التنفس: يصاب الشخص الذي يتناول جرعات زائدة من الأدوية بالنهجان وضيق التنفس.
  • ألم الصدر: يصاحب صعوبة التنفس الشعور بالام شديدة في الصدر.
  • ارتفاع ضغط الدم: وما يسببه من أعراض مثل الام الرأس وعدم الإتزان.
  • النعاس: يؤدي تناول جرعات زائدة من الأدوية إلى الشعور بالتعب والرغبة في النوم.
  • الإرتباك والغيبوبة: يمكن أن تسبب الجرعات الزائدة للأدوية  رعشة الجسم ونوبات تشنجات وإضطرابات إدراكية، وقد يصل الأمر إلى الغيبوبة.
  • مشاكل المعدة: وتشمل الام البطن والغثيان والقيء والإسهال والتهاب الأمعاء.
  • إثارة بعض الأمراض الموجودة بالفعل: مثل الربو وفشل القلب.

مخاطر الجرعات الزائدة للأدوية

إلى جانب الأعراض التي تصاحب تناول الجرعات الزائدة للأدوية، يمكن أن تسبب بعض المخاطر، وتتمثل في:

  • مشاكل صحية في أعضاء الجسم: يمكن أن تتسبب الجرعات الزائدة للأدوية في الإصابة بالفشل الكبدي والفشل الكلوي والتهاب البنكرياس، وخاصةً في حالة تناول بعض الأدوية لفترة طويلة.
  • تضرر الأعصاب: عندما يحدث ضيق التنفس وبطء عمل القلب، فيمكن أن يؤدي ذلك إلى تأثيرات سلبية على خلايا المخ، مما يسبب مضاعفات في الأعصاب.
  • متلازمة السيروتونين: تزيد الجرعات الزائدة لبعض الأدوية من فرص الإصابة بمتلازمة السيروتونين.

وتحدث هذه المتلازمة عند تناول أدوية تسبب تراكم مادة السيروتونين الكيميائية بالجسم مثل أدوية الإكتئاب والصداع النصفي والمكسنات وأدوية الحموضة وبعض المكملات الغذائية.

  • نقص مناعة الجسم: يؤدي الإفراط في جرعات المضادات الحيوية إلى تأثيرات سلبية على الجهاز المناعي، وبالتالي تزداد مخاطر حدوث العدوى بمختلف أجزاء الجسم.

علاج الجرعات الزائدة من الأدوية

ينصح بسرعة التوجه إلى المستشفى في حالة تناول جرعات زائدة من دواء وتسبب في مضاعفات على الجسم، وتتمثل خيارات العلاج في:

  • تطهير مجرى الهواء: وذلك عن طريق إدخال أنبوب للتنفس إذا كان هناك مشكلة في التنفس.
  • تناول أقراط الفحم بعد طحنها: يساعد الفحم في امتصاص الدواء من الجهاز الهضمي وتقليل مخاطره.
  • إعطاء السوائل عن طريق الوريد: حيث تساعد على تسريع إزالة المواد الخطرة من الجسم.
  • التحريض على التقيؤ: يعمل التقيؤ على تخليص الجسم من جرعات الأدوية الزائدة ومخاطرها، ويمكن للطبيب اتباع بعض الإجراءات التي تساعد المصاب على التقيؤ.

أضرار شراب الكحة

يعتبر شراب السعال من الأدوية التى يسوء استخدامه بشكل شائع من قبل الأطفال والمراهقين، مما يؤدى إلى أعراض خطيرة ومهددة للحياة نتيجة تناول جرعة زائدة.

إن الخطر الأكبر من شرب الكثير من شراب السعال هو وجود جرعة زائدة من مادة ” DXM ” فى تركيبته، وهو عنصر شائع فى جميع أدوية السعال التى لا تحتاج إلى وصفة طبية تقريبًا.

هذه الجرعة الزائدة من DXM قد تؤدى إلى ضعف البصر، والتعرق، والحمى، واضطراب التنفس ، وعدم انتظام ضربات القلب، وعدم انتظام ضغط الدم، واضطراب المعدة، وضعف الوظائف العقلية، كل هذه من بين الآثار الجانبية الخطيرة الأخرى للجرعة الزائدة من شراب السعال.

الجرعة الزائدة قد تؤدى أيضا إلى آثار الهلوسة، وعند استخدامها خارج الغرض المقصود منه وهو إيقاف السعال، يمكن أن تكون الآثار الجانبية لشراب السعال خطيرة بشكل لا يصدق وتؤدى إلى انخفاض القدرات العقلية بالمخ وغيرها من القدرات المعرفية.

 الاضطرابات التنفسية الحادة التى تحدث فى حالات الجرعة الزائدة من DXM، قد تؤدى الجرعات إلى غيبوبة، وفى حالة استهلاك الشخص أى أدوية بدون وصفة طبية تحتوى على DXM بما يتجاوز الجرعة الموصى بها يجب العرض على أقرب مستشفى لمعالجة الآثار الجانبية الناتجة.

أسماء أدوية الكحة المخدرة

على ما يبدو أن أدوية السعال التي تحتوي على المواد المشتقة من مخدر الأفيون Opioid Containing Cough drugs سوف تصبح جزءا من الماضي تماما. ويأتي هذا استكمالا للبروتوكولات الدوائية المعمول بها حاليا، والتي أصبح بموجبها استخدام أدوية السعال التي لا يزال يدخل في تركيبتها الكيميائية مخدر الأفيون، محدودا للغاية، ولا يتم صرفه إلا بموجب وصفة طبية محددة الجرعة وفترات الاستخدام.
وربما يندهش كثير من الأمهات لمعرفة معلومة أن معظم أدوية السعال التي كان يتناولها الأطفال في الماضي القريب كانت تحتوي على مشتقات الأفيون، مثل مادة الكودايين codeine، وذلك للتخفيف من حدة السعال ومساعدة الطفل على النوم الهادئ من دون نوبات السعال المزعجة.
ومن المعروف أن حدة السعال تزداد أثناء النوم؛ نظرا لتجمع الإفرازات في أعلى الرئتين، حيث يكون وضع الجسم أفقيا على عكس النهار، حيث يساعد وضع الجسم الرأسي في تجنب تجمع الإفرازات.

دواء توسكان مخدر

دواء توسكان شراب طارد للبلغم ومهدىء للكحة حيث أن عقار Tusskan Syrup يتكون من مادة الجوايفينزين هذة المادة على زيادة افرازات الجهاز التنفسى مما يعمل بدورة على طرد البلغم فتراكم البلغم يعمل على تكوين البكتيريا الغير مرغوب بها ، كما ان الدواء له تأثير مسكن ومهدىء للسعال ايضا.

يستخدم دواء توسكان في الكثير من الأمراض ومن أهمها :

1-يمكن أن تقوم باستخدام هذا الدواء كمهدئ للسعال و مهدئ للكحة .

2-يستخدم هذا الدواء كمضاد للهيستامين .

3-يعالج هذا الدواء الكحة القوية .

4 -كما يعمل كطارد قوي للبلغم

5-يزيل البكتيريا التي تتكون بفضل البلغم .

6-يعالج الدواء نزلات البرد .

7-يعمل على توقيف الحكة الجلدية .

8-يستخدم في حالات الالتهاب الرئوي المزمن .

9-علاج الالتهاب الشعبي المزمن .

كافوسيد

يساعد هذا الدواء في معالجة السعال المزمن حيث يزيد السعال أثناء فترة الليل عند راحة الجسم والإحساس بالسكينة تبدأ الأعراض بالظهور على هذا المريض ولا يتمكن من النوم بشكل طبيعي لهذا يجب تناول هذا الدواء للقضاء على السعال الذي يصيب الإنسان بالتعب والأرق أثناء الليل.

دواعي استعمال دواء كافوسيد

يساعد هذا الدواء على منع تجلط المخاط. يستخدم هذا الدواء في تقليل السعال و يمنع الإصابة به. يساعد هذا الدواء على تنظيم عملية التنفس للمصابين بالسعال. يساعد هذا الدواء في معالجة نزلات البرد والسعال.

جرعة دواء كافوسيد الجرعة المحددة من هذا الدواء تكون على حسب تعليمات الطبيب.

الآثار الجانبية

دواء كافوسيد عند استخدام هذا الدواء يتسبب في حدوث بعض الآثار الجانبية لهذا يجب على المرضي عدم الإفراط في تناول جرعة الدواء ويجب إخبار الطبيب عند ملاحظة ظهور بعض الآثار الجانبية عقب تناول هذا الدواء

  • الإحساس بالدوخة والرغبة في النعاس.
  • الإحساس بالغثيان والقيء بشكل دائم.
  •  الإحساس بالحكة وظهور طفح جلدي على الجسم.
  • عدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي.
  • حدوث تورم في الحلق واللسان بسبب الإصابة بالسعال.
  • عدم انتظام النوم أثناء الليل.
السابق
علاج التنميل بالأعشاب
التالي
علاج ارتفاع هرمون الحليب عند الرجال بالأعشاب

اترك تعليقاً