دليل الأدوية في البحرين

دواء نوفو-أتينول novo-atenol لعلاج ارتفاع ضغط الدم

دواء نوفو-أتينول novo-atenol

ماهو نوفو-أتينول novo-atenol

الاسم العلمي

  • اتنولول

هو من مثبطات مستقبلات بيتا 1 تعمل على منع المستقبلات بيتا التي تم العثور عليها في أجزاء مختلفة من الجسم. حجب مستقبلات بيتا يمنع عمل اثنين من المواد الكيميائية، النورادرينالين والأدرينالين ، التي تنتج طبيعيا في الجسم. وغالبا ما يشار إليها باسم “المكافحة أو الهروب” المواد الكيميائية، لأنها هي المسؤولة عن رد فعل الجسم على المواقف العصيبة. مستقبلات بيتا في القلب. عندما يتم حظرها من قبل هذا الدواء ، وهذا يقلل من تأثير الأدرينالين والنورادرينالين على القلب. ونتيجة لذلك، يدق القلب ببطء أكثر وأقل قوة. هذا يقلل من الضغط الذي يتم ضخ الدم من القلب وجميع أنحاء الجسم، وهذا بدوره يقلل من ضغط الدم. الإجراءات المذكورة أعلاه تقلل من الجهد الذي يحتاج إلى قلب جعل على ضخ الدم في أنحاء الجسم. هذا يعني أنه يمكن استخدامه لعلاج قصور القلب المزمن، حيث عمل ضخ القلب أصبح أقل فعالية.

تصنيف الدواء: حاصرات مستقبلات بيتا

الفئة: ارتفاع ضغط الدم

دواعي استعمال نوفو-أتينول novo-atenol

ارتفاع ضغط الدم يستخدم لوحده أو مع غيره من الأدوية لعلاج الذبحة الصدرية ، و بعد اِحْتِشَاءُ عَضَلِة القَلْب .

موانع استعمال نوفو-أتينول novo-atenol

فرط الحساسية لحاصرات بيتا بطء القلب الجيبي، اختلال وظيفة العقدة الجيبية، إحصار القلب أكثر من الدرجة الاولى (بإستثناء المرضى الذين يضعون جهاز تنظيم ضربات القلب )، الصدمة القلبية ، فشل القلب الغير معوض، وذمة رئوية (تجمع السوائل في الرئتين) ، الحمل.

الآثار الجانبية لنوفو-أتينول novo-atenol

الأعراض المتعلقة بالقلب والأوعية الدموية: بطء القلب, هبوط ضغط الدم, ألم في الصدر, وذمة(تجمع السوائل), فشل القلب,الدرجة الثانية والثالثة من الإحصارالأذيني البطيني, ظاهرة راينويد. الأعراض المتعلقة بالجهاز العصبي المكزي: دوخة، عدم وضوح الرؤية ، فقدان التركيز، هلوسة، أرق، كوابيس، كآبة. الأعراض المتعلقة بالجهاز الهضمي: الإمساك, الإسهال, غثيان. الأعراض النادرة: الطفح، تفاقم داءِ الصدفية، عجز، تشنج عضلةِ، إحتفاظ بولي حادّ، إزدحام أنفي، توخّز فروة الرأس, ردّ فعل فرطِ حساسية، شذوذ وظيفةِ الكبدِ، داء الثّعلبة، سكتة قلبية، جرح كبدي.

جرعة نوفو-أتينول novo-atenol

البالغون : ارتفاع ضغط الدم: 25-50 ملغ مرة واحدة يوميا، قد تزداد إلى 100 ​​ملغ / يوم. الجرعات> 100 ملغ من غير مفضلة و لا تضيف أي فائدة للمريض. الذبحة الصدرية: 50 ملغ مرة واحدة يوميا، قد تزدادد إلى 100 ​​ملغ / يوم ، بعض المرضى قد يحتاجون جرعة 200 مغ / يوم . بعد احتشاء عضلة القلب: 100 ملغ / يوم أو 50 ملغ مرتين يوميا لمدة 6-9 أيام بعد احتشاء عضلة القلب. كبار السن : ارتفاع ضغط الدم: البدء بأقل جرعة فعالة ، و يتم معايرة الجرعة حتى تحصل الإستجابة المرجوة .

شكل الدواء

  • اقراص 100 mg

كيفية استخدامه

عادة ما تؤخذ مرة واحدة أو مرتين في اليوم مع الطعام او بدون الطعام اذا كان يؤدي لاضطراب المعدة يحبذ اخذه في نفس الوقت من اليوم تستطيع طحن القرص وأخذه مع الماء او الطعام . قبل تناول أتينولول، أخبر الطبيب أو الصيدلي إذا كان هناك حساسية من ذلك، او اي حساسيه اخرى. *قبل استخدام هذا الدواء، أخبر الطبيب او الصيدلي بالتاريخ الطبي، لا سيما من: أنواع معينة من مشاكل القلب (مثل نبضات القلب، أو بطء ثاني من الدرجة الثالثة للكتلة الأذينية البطينية)، مشاكل في التنفس (مثل الربو وانتفاخ الرئة والتهاب الشعب الهوائية المزمن )، ومشاكل الدورة الدموية (مثل مرض رينود، مرض الأوعية الدموية الطرفية)، وأمراض الكلى، وأمراض الحساسية بما فيها تلك التي تحتاج إلى العلاج مع ادرينالين، و مرض العضلات (الوهن العضلي الوبيل). *اعلام الطبيب إذا كان هناك حمل، او تخطيط للحمل، أو رضاعة طبيعية *يسبب الدواءالدوخة.لذلك يجب عدم قيادة السيارة أو تشغيل الآلات حتى معرفة كيف يؤثر الدواء *اعلام الطبيب قبل أجراء اي جراحة و خاصة جراحة الاسنان *يعمل الاتينولول على صعوبة السيطرة على مستويات السكر في الدم. لذلك يجب فحص مستويات السكر في الدم بانتظام حسب توجيهات الطبيب. أخبر الطبيب فورا إذا كان لديك أعراض ارتفاع السكر في الدم مثل زيادة العطش / التبول يجب التاكد من عدم نفاذ الدواء من عند المريض • إذا كنت تأخذ هذا الدواء وتعاني من ارتفاع ضغط الدم، والتحدث مع طبيبك قبل استخدام المنتجات OTC التي قد ترفع ضغط الدم. هذه تشمل السعال أو البرد المخدرات، حبوب الحمية، والمنشطات، والمنتجات أو الإيبوبروفين مثل، وبعض المنتجات الطبيعية أو الإيدز. • تجنب البيرة والنبيذ والمشروبات المختلطة، أو الأدوية الأخرى والمنتجات الطبيعية التي تبطئ الإجراءات الخاصة بك. • استخدام وسائل منع الحمل التي يمكن أن تثق بها لوقف الحمل في حين أخذ هذا الدواء. • أخبري طبيبك إذا كنت مرضعة .

السابق
دواء نوفاموكسين – novamoxin لعلاج التهاب الحنجرة الحاد
التالي
دواء نوفو-جليبوريد novo-glyburide لعلاج السكري من النوع الثاني

اترك تعليقاً