دليل الأدوية في الإمارات

دواء نورماليكس normalix علاج احتباس السوائل

نورماليكس normalix

ما هو دواء نورماليكس normalix

الاسم العلمي

  • اندابميد

اندابميد هو من عائلة مدرات البول الثايازيد يمنع إعادة إمتصاصِ الصوديومِ والكلوريدِ في قطعة الانبوب الأدنى من الملتوي الأقصى في الكلى.تعمل على تعزيز التخلص من الصوديوم,الكلوريد والماء عن طريق التدخل في نقل أيونات الصوديوم عبر بطانة (ظهارة)النبيب كلوي. هذا يؤدي الى التخلص من السوائل و خفض ضغط الدم.

  • تصنيف الدواء: مدرات البول
  • الفئة: ارتفاع ضغط الدم
  • العائلة الدوائية: ثيازايد

دواعي استعمال دواء نورماليكس normalix

السيطرة على إرتفاع ضغط الدم الخفيف إلى المتوسط, علاج احتباس السوائل (الوذمة) المصاحب لفشل القلب الاحتقاني المتلازمة الكلوية.

موانع استعمال دواء نورماليكس normalix

فرط الحساسية للاندابميد أو أي مكون من مكونات المركب الحساسية للثايازيد ,أو أدوية السلفوناميد في حالات انْقِطاعُ البَول ( زُرَام ) المُعاوَضَة الكلوية الحمل ضعف كلوي حادّ داء أديسون.

الاثار الجانبية لدواء نورماليكس normalix

الأعراض المتعلقة بالقلب والأوعية الدموية: نقص ضغط الدم الانتصابي (عند الوقوف), إنخفاض ضغط الدم. الأعراض المتعلقة بالجلد: التَحَسُّسٌ الضَوئِيّ. الأعراض المتعلقة بالغدد الصماء والأيض: نقص البوتاسيوم في الدم, قد يحدث ارتفاع السكر في الدم في مرضى السكري, و ارتفاع مستوى اليوريا في الدم في مرضى النقرص, نقص الصوديوم اذا كان هناك قصور في القلب . الأعراض المتعلقة بالجهاز الهضمي: فَقْدانُ الشَّهِيَّة ,الشعور بعدم الراحة في منطقة رأس المعدة. الأعراض النادرة: الطفح, تشويش الرؤية ، ممكن ان يسبب الغثيان، تَقَيُّؤ، إمساك، إسهال، تقرح جلدي , يرقان، إلتهاب الصّفراء، إلتهاب البنكرياس, فقر دم, حساسية.

جرعة دواء نورماليكس normalix

عن طريق الفم : الجرعة المعتادة للبالغين : لعلاج الوذمة: 2.5 – 5 ملغ / يوم. ملاحظة: ليس هناك فائدة علاجية تذكر لزيادة الجرعة > 5 ملغ / يوم، مع ذلك يزداد خطر اضطرابات الكهارل . ارتفاع ضغط الدم: 1.25 ملغ في الصباح، قد تزداد الجرعة إلى 5 ملغ / يوم ،الزيادات تكون بمقدار 1.25-2،5 ملغ، و يمكن إضافة أدوية أخرى لخفض ضغط الدم وخفض جرعة هذا الدواء إذا الاستجابة غير كافية . تناول الجرعة : يمكن أن يؤخذ الدواء مع الطعام أو الحليب لتقليل الأثار الجانبية المحتملة على الجهاز الهضمي. و يؤخذ في وقت مبكر من النهار لتجنب كثرة التبول اثناء الليل. تؤخذ آخر جرعة من الجرعات المتعددة في موعد لا يتجاوز 6:00 مساء ما لم يتقرر غير ذلك من قبل الطبيب .

السابق
دواء نوروفين nurofen علاج التهاب المفصلي الروماتيدي
التالي
دواء نورماتك normatec لعلاج ارتفاع ضغط الدم 

اترك تعليقاً