أدوية

دواء مونوزايد اقراص Monozide السيطرة على ارتفاع ضغط الدم الخفيف إلى المتوسط.

مونوزايد اقراص Monozide

ما هو  مونوزايد اقراص Monozide

الاسم العلمي

  • هيدروكلوروثيزايد

الهيدروكلوروثيازيد هو مدر بول يمنع إعادة إمتصاصِ الصوديومِ في القطعةِ الأدنى للأنبوب الملتوي الأقصى بالكلى وبالتالي يزيد نسبة تخلص الجسم من الصوديوم والماء بالإضافة إلى البوتاسيوم وأيونات الهيدروجين. و هذا يؤدي الى التخلص من السوائل عند مرضى الضغط وخفض ضغط الدم.

  • تصنيف الدواء: مدرات البول
  • الفئة: ارتفاع ضغط الدم
  • العائلة الدوائية: ثيازايد

دواعي استعمال مونوزايد اقراص Monozide

  • السيطرة على ارتفاع ضغط الدم الخفيف إلى المتوسط.
  • علاج تراكم السوائل والوذمة المصاحبة لفشل القلب الاحتقاني ,امراض الكلى و الكبد .
  • حالات تجميع السوائل في الرئة (وذمة رئوية) التي تنتج بسبب الفشلِ البطينيِ الأيسرِ.
  • الوقاية من احتباس الماء في الجسم المرتبط باستخدام الستيرويدات القشرية والاستروجين.

موانع استعمال مونوزايد اقراص Monozide

فرط الحساسية للهيدروكلوروثيازيد أو لأي عنصر من عناصرالمركب الحساسية للثايازيد ,أو أدوية السلفوناميد يمنع إستعماله في حالة انقطاع التبول، في الضعف الكلوي الحادّ، المعاوضة الكلوية الحمل

الاثار الجانبية لمونوزايد اقراص Monozide

الأعراض المتعلقة بالقلب والأوعية الدموية: نقص ضغط الدم الانتصابي (عند الوقوف), إنخفاض ضغط الدم. الأعراض المتعلقة بالجلد: التَحَسُّسٌ الضَوئِيّ. الأعراض المتعلقة بالغدد الصماء والأيض: نقص البوتاسيوم في الدم, قد يحدث ارتفاع السكر في الدم في مرضى السكري, و ارتفاع مستوى اليوريا في الدم في مرضى النقرص, نقص الصوديوم اذا كان هناك قصور في القلب . الأعراض المتعلقة بالجهاز الهضمي: فَقْدانُ الشَّهِيَّة ,الشعور بعدم الراحة في منطقة رأس المعدة. الأعراض النادرة: الطفح, تشويش الرؤية ، ممكن ان يسبب الغثيان، تَقَيُّؤ، إمساك، إسهال، تقرح جلدي , يرقان، إلتهاب الصّفراء، إلتهاب البنكرياس, فقر دم, حساسية.

جرعة مونوزايد اقراص Monozide

عن طريق الفم (فقد ينخفض تأثير الدواء عندما يستخدم كل يوم): الأطفال : (في الأطفال ،يفضل استخدام كلوروثيازيد أكثر من هيدروكلوروثيازيد و ذلك لتوفر العديد من الأشكال الدوائية المناسبة للأطفال كالمعلق : لعلاج الوذمة وارتفاع ضغط الدم في الأطفال : الأطفال < 6 أشهر: 1-3 مغ / كغ / يوم مقسمة على جرعتين . الأطفال > 6 أشهر إلى 2 سنة: 1-3 ملغ / كغ / يوم مقسمة على جرعتين؛ الحد الأقصى: 37.5 ملغ / يوم . الأطفال > 2-17 سنة: جرعة أولية : 1 مغ / كغ / يوم؛ الحد الأقصى: 3 مغ / كغ / يوم (50 ملغ / يوم) . البالغون : لعلاج الوذمة: 25-100 ملغ / يوم مقسمة على 1-2 جرعة ؛ الجرعة القصوى: 200 ملغ / يوم . لعلاج ارتفاع ضغط الدم: 12.5 – 50 مغ / يوم ( حيث لوحظ زيادة طفيفة في الاستجابة واضطرابات أكثر في الكهارل مع جرعات> 50 ملغ / يوم ) . كبار السن: 12.5 – 25 ملغ مرة واحدة يوميا .

السابق
دواء مونوسيف monocef علاج التهاب الجهاز التنفسي
التالي
دواء مونورول monurol علاج التهابات المسالك البولية السفلي

اترك تعليقاً