دليل الأدوية في الإمارات

دواء سيزين saizen علاج الأطفال الذين يعانون من فشل النمو

سيزين saizen

ما هو دواء سيزين saizen

الاسم العلمي

  • سوماتروبين

هو شكل من هرمون النمو. هرمون النمو مهم في الجسم لنمو العظام والعضلات. سوماتوتروبين يحتوي نفس تسلسل الأحماض الأمينية الموجودة في هرمون النمو الطبيعي في الإنسان . هرمون النمو يحفز نمو العظام والعضلات و تصنيع كريات الدم الحمراء ؛ و يزيد تصنيع البروتين داخل الخلية و يقلل من مخازن الدهون في الجسم .

  • تصنيف الدواء: هرمون النمو
  • الفئة: أمراض الغدد الصماء
  • العائلة الدوائية:

دواعي استعمال دواء سيزين saizen

على المدى الطويل علاج الأطفال الذين يعانون من فشل النمو بسبب نقص إفراز هرمون النمو الكافي داخل الجسم . استبدال هرمون النمو الذاتي في البالغين الذين يعانون من نقص هرمون النمو سواء المسببات إما في مرحلة الطفولة أوفي مرحلة الكهولة. على المدى الطويل علاج الأطفال الذين يعانون من قصر القامة المرتبطة بمتلازمة تيرنر. علاج الأطفال الذين يعانون من قصر القامة المرتبطة متلازمة نونان، ومعالجة الأطفال الذين يعانون من قصر القامة حيث وُلد صغير بالنسبة لسن الحمل مع عدم وجود نمو طبيعي للحاق بالحجم الطبيعي قبل 2-4 سنة من العمر. علاج الفشل في نمو الأطفال المرتبط مع القصور الكلوي المزمن حتى وقت زرع الكلى. علاج هزال الإيدز أو الدنف. علاج متلازمة الأمعاء القصيرة في المرضى الذين يتلقون التغذية الداعمة .

موانع استعمال دواء سيزين saizen

اعتلال الشبكية في مرض السكري التكاثري النشط أو غير التكاثري الشديد ؛ الأمراض الخطيرة الحادة الناجمة عن مضاعفات عقب خضوعه لجراحة قلب مفتوح، عملية جراحية في البطن الصدمات العرضية المتعددة , فشل الجهاز التنفسي الحاد, المشاش المغلق في الأطفال عند استخدامها لتعزيز النمو ؛ متلازمة برادر ويلي في الأطفال الذين يعانون من السمنة المفرطة بشدة ، الحساسية للبنزيل الكحول , فرط الحساسية للأي مكونات الدواء .

الاثاء الجانبية لدواء سيزين saizen

الصداع؛ احمرار، ألم، وتورم ، الطفح الجلدي، والحكة، والألم ، أو كدمات مكان حقن الدواء؛ تورم الثدي؛ آلام وتورم ،أو صلابة المفاصل، آلام في المعدة والغثيان و الغازات

السابق
دواء سيستال systral يستخدم كعلاج موضعي في حالات لدغ الحشرات
التالي
دواء سيزيت Seizet علاج نوبات الصرع

اترك تعليقاً