أدوية

دواء إرينوتيكان – Irinotecan

دواء إرينوتيكان – Irinotecan

يتم استعمال دواء إرينوتيكان بمفرده أو بالاشتراك مع أدوية أخرى لمعالجة سرطان القولون أو المستقيم (السرطان الذي يبدأ في الأمعاء الغليظة)، حيث ينتمي دواء إرينوتيكان إلى فئة من الأدوية المضادة للورم تسمّى مثبطات توبويزوميراز الأول، وهو يعمل عن طريق وقف نمو الخلايا السرطانية.

ما هو دواء إرينوتيكان – Irinotecan؟

ينتمي دواء إرينوتيكان إلى مجموعة الأدوية المضادة لمرض السرطان المعروفة باسم مضادات الأورام (anti-tumors)، إنه يتخلص من الخلايا السرطانية عن طريق التدخل في المادة الوراثية (DNA) الضرورية لنموها وتكاثرها، ويستخدم دواء إرينوتيكان عادةً مع أدوية أخرى لمعالجة سرطان القولون أو المستقيم كما يمكن أيضاً استخدامه بمفرده لمعالجة سرطان القولون أو المستقيم الذي انتشر إلى مناطق أخرى من الجسم بعد تلقي العلاج بـ 5-فلويوراسيل (5-Fluorouracil).

احتياطات قبل تناول دواء إرينوتيكان – Irinotecan

يجب عدم استخدام دواء إرينوتيكان إذا كان لدى المريض حساسية منه أو من أيّ من مكونات دواء إرينوتيكان، وللتأكد من أن دواء إرينوتيكان آمن للمريض يجب إخبار الطبيب إذا كان المريض لديه:

  • أمراض الكبد أو الكلى.
  • داء السكري.
  • الربو أو مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) أو توقف التنفس أثناء النوم أو غيرها من اضطرابات التنفس.
  • اضطراب معوي أو انسداد.
  • متلازمة جيلبرت.
  • عدم تحمل الفركتوز (يحتوي دواء إرينوتيكان على السوربيتول)، أو إذا كان المريض يتلقى علاجاً إشعاعياً على البطن أو منطقة الحوض.

يجب أن لا تستخدم المرأة دواء إرينوتيكان إذا كانت حاملاً لأنه يمكن أن يضر بالجنين، كما يجب أن تستخدم وسيلة فعالة لمنع الحمل وإخبار الطبيب إذا أصبحت حاملاً أثناء العلاج، ومن غير المعروف ما إذا كان دواء إرينوتيكان يمر في حليب الثدي أو إذا كان يمكن أن يضر بطفل رضيع لذلك يجب على المريضة عدم الرضاعة الطبيعية أثناء استخدام دواء إرينوتيكان.

كيف ينبغي أن يتم استخدام دواء إرينوتيكان – Irinotecan؟

يأتي دواء إرينوتيكان على شكل سائل يتم تناوله لأكثر من 90 دقيقة بواسطة الوريد (أي أنه علاج وريدي) من قبل الطبيب أو الممرض، ولا يتم تزويده عادةً أكثر من مرة واحدة في الأسبوع ووفقاً لجدول زمني، أحياناً سيتم تزويد المريض بجرعة دواء إرينوتيكان في كل اسبوع وأحياناً سيتطلب أخذه للجرعة أكثر من أسبوع حيث سيختار الطبيب الجدول الذي سيعمل بشكل أفضل بالنسبة للمريض.
قد يحتاج الطبيب إلى تأخير العلاج وتعديل الجرعة إذا واجه المريض بعض الآثار الجانبية لذلك يجب التأكد من إخبار الطبيب بما يشعر به المريض أثناء العلاج بدواء إرينوتيكان، وقد يعطي الطبيب لمريضه أيضاً دواءً لمنع الغثيان والقيء قبل أن يتلقى كل جرعة من دواء إرينوتيكان قد يعطيه الطبيب أيضاً أدوية أخرى لمنع أو علاج الآثار الجانبية الأخرى.

ما هي الآثار الجانبية لدواء إرينوتيكان – Irinotecan؟

يجب التذكر أن الطبيب قد وصف لمريضه دواء إرينوتيكان لأنه على علم بأن مقدار الفائدة التي سوف يحصل عليها المريض أكبر بكثير من الآثار الجانبية التي من الممكن أن تواجهه، فهنالك الكثير من المرضى الذين يتناولون دواء إرينوتيكان ولا توجد لديهم أي آثار جانبية خطيرة.
من الممكن أن يحدث الغثيان والقيء وفقدان الشهية والإمساك والسعال والنعاس وتقرحات الفم والضعف أو صعوبة النوم، من الممكن أن يكون الغثيان والقيء شديدين وفي بعض الحالات قد يصف الطبيب لمريضه دواءً لمنع أو تخفيف الغثيان والقيء وقد يساعد تناول عدة وجبات صغيرة أو عدم تناول الطعام قبل العلاج أو الحد من النشاط في تقليل بعض هذه التأثيرات، وإذا استمرت هذه التأثيرات أو ساءت أو إذا كان المريض غير قادر على الشرب أو الأكل بسبب الغثيان والقيء يجب إخبار الطبيب أو الصيدلي على الفور.
من الممكن أن يحدث تساقط للشعر أثناء تناول دواء إرينوتيكان لكنه سيكون مؤقت وسوف يعود الى وضعه الطبيعي بمجرد الانتهاء من تناول دواء إرينوتيكان .
يجب إخبار الطبيب على الفور إذا كان لدى المريض أي آثار جانبية خطيرة بما في ذلك: ألم وإحمرار وتورم في موقع الحقن أو الذراعين وبراز أسود أو دموي وعلامات مشاكل في الكلى (مثل التغير في كمية البول) ومشاكل في الرئة (مثل ضيق التنفس والسعال).
يمكن أن يسبب دواء إرينوتيكان عادة طفح جلدي خفيف غير خطير في العادة ومع ذلك قد لا يتمكن المريض من تمييزه بصرف النظر عن الطفح الجلدي النادر الذي قد يكون علامة على رد فعل تحسسي شديد، لذلك يجب الحصول على مساعدة طبية على الفور إذا ظهر لدى المريض أي طفح جلدي.

السابق
حساسية العيون من أدوات التجميل
التالي
دواء الفلورويوراسيل – Fluorouracil

اترك تعليقاً