أدوية

دواء أيريوس لعلاج الحساسية Aerius

دواء أيريوس لعلاج الحساسية Aerius

دواء aerius ايريوس يُستخدم بشكل أساسي في علاج أعراض الحساسية فهو دواء يُعتبر من الجيل الثاني من مضادات الهيستامين حيث يقوم على تثبيط مستقبلات الهيستامين فيخفف بذلك من أعراض الحساسية و من ميزاته أنه لا يسبب النعاس و يحتوي على المادة الفعالة “ديسلوراتادين Desloratadine”.

استخدامات دواء aerius ايريوس

يُستخدم بشكل عام لعلاج أعراض الحساسية و تهيج الأنف و العيون بسبب الحساسية الموسمية و التهاب الأنف التحسسي الموسمي.

يقوم بتخفيف شدة العطاس و التهيجات المرافقة للحساسية.

تحذيرات عند استخدام دواء aerius ايريوس

الحمل :

لم تثبت الدراسات و الفحوصات المخبرية و التجارب على الحيوانات سلامة هذا الدواء على المرأة الحامل فيجب الأخذ بعين الاعتبار الفائدة مقابل الخطورة تحت إشراف الطبيب .

الرضاعة :

لا يُعطى للمرأة المرضعة لأن الدواء ينتقل عبر حليب الأم مما يؤثر بشكل سلبي على صحة الطفل الرضيع .

الأطفال و الرضع :

لا يُنصح باستعمال الدواء لمن هم تحت سن الـ 12 عام إلا تحت إشراف الطبيب .

كبار السن :

لا توجد مشاكل خاصة .

قيادة السيارة :

لا يُنصح باستخدام الدواء لما له من تأثير سلبي فقد يسبب عدم وضوع في الرؤية أو ما يسمى بالضبابية .

تحذيرات أخرى :

لا يُستخدم الدواء في حال المريض لديه حساسية من أحد مكونات الدواء .

يُمنع استخدام الدواء للمرضى الذين يعانون مشاكل في الكلى و الكبد .

يُمنع شرب الكحول أثناء تعاطي الدواء .

يجب إبلاغ طبيب التخدير أو الطبيب الجراح عن استعمال الدواء .

الجرعة المعتمدة لدواء aerius ايريوس

يُؤخذ للبالغين 5 ميلي غرام مرة واحدة في اليوم و تبدأ الفعالية خلال ساعة و تستمر لمدة 24 ساعة .

في حال نسيان الجرعة تؤخذ على الفور في حال تذكرها و يمكن التوقف عن تناول الدواء عند انتهاء الحاجة منه , و في حال أخذ جرعة زائدة من الممكن أن لا تسبب أي ضرر و لكن عند الجرعات العالية و المضاعفة يجب إعلام الطبيب .

أضرار دواء aerius

في البالغين والمراهقين الآثار الجانبية الأكثر شيوعا هي التعب (التعب 1.2 ٪)، جفاف الفم (0.8 ٪) والصداع (0.6 ٪). الآثار الجانبية التي تظهر عند الأطفال متشابهة. في الأطفال أقل من عامين من العمر، الآثار الجانبية الأكثر شيوعا هي الإسهال (3.7 ٪)، والحمى (2.3 ٪) والأرق (صعوبة النوم 2.3 ٪).

يجب ألا يستخدم Aerius في الأشخاص الذين يعانون من الحساسية (حساسية) لديسلوراتادين أو لوراتادين أو أي من المكونات الأخرى.

دواء Aerius للاطفال

تحدد الجرعات على حسب إرشادات الطبيب والحالة المرضية للشخص والفئة العمرية التي ينتمي إليها، وفي حالة الأطفال يزيد على العناصر المحددة لتناول العلاج هي الوزن.

أما الجرعات المعتادة من دواء أيريوس Aerius للحساسية تكون كما يلي:

  1. الجرعة للأطفال من سن 6 شهور لـ سنة: 1مجم مرة واحدة في اليوم مساءً.
  2. الجرعة للأطفال من سنة لـ6 سنوات: 1.25مجم مرة واحدة في اليوم مساءً.
  3. الجرعة للأطفال من سن 6 إلى 11 سنة: 2.5 مجم مرة واحدة في اليوم مساءً.
  4. الجرعة للأطفال من 12 سنة فأكبر: 5 مجم مرة واحدة في اليوم مساءً.

Aerius هل يسبب النعاس

عقار أيريوس Aerius يحتوي على مادة فعالة الديسلوراتادين وهي من الجيل الثاني من مضادات الهيستامين التي لا تدخل الجسم في حالة نعاس أو الرغبة في النوم، وذلك لأنها لا تصل إلى المخ.

Aerius للجيوب الأنفية

يعد أيريوس من أفضل العلاجات المستخدمة في التهاب الجيوب الأنفية، لأنه يقلل من إفرازات الأنف المصاحبة مع الالتهاب، بالإضافة إلى تقليله من أعراض الإصابة بالمرض وخاصة في أوقات ذروة التهاب الجيوب الأنفية، مثل  فصل الربيع والتغيرات المناخية.

دواء aerius للحامل

  • يحتوي دواء أيريس (aerius) على المادة الفعالة ديسلوراتيدين (بالإنجليزيّة:  Desloratadine) والذي ينتمي إلى المجموعة الدوائية مضادات الهيستامين النوع الأول الجيل الثاني، ويتوفر على شكل حبوب فموية، وشرابات فموية، بالإضافة إلى الحبوب الفموية القابلة للتفكُّك، ويستخدم لعلاج الشرى المزمن، والشرى المرتبط باستخدام أدوية مضادات الالتهاب الاستيرويدية،  بالإضافة إلى التهاب الأنف التحسسي.
  • ينتمي الديسلوراتيدين إلى مجموعة الحمل c، والتي تعني أن الدراسات الدوائية على الحيوانات أظهرت بعض الآثار الجانبية للدواء على الأجنة، ولكن لا توجد دراسات كافية أو دراسات جيدة لدراسة تأثير الدواء على أجنة البشر، الأمر الذي يعني أنَّه قد يتم استخدامه في بعض الحالات التي يرى فيها الطبيب أن فائدته تفوق المخاطر المحتملة منه، ولكن ذلك لا يكون إلا تحت إشراف الطبيب وبوصفة طبية، وفي الحقيقة يوجد الكثير من البدائل التي تنتمي لمضادات الهيستامين النوع الأول الجيل الثاني الممكن استخدامها بشكل آمن أكثر على الحامل ومن الممكن استخدامها بدلًا منه.

aerius, desloratadine 5 mg

إيريوس، ديسلور، أيريايرج، ديسلوكسان، نيورين، لورينيكس، وغيرها، كلها أسماء تجارية للمستحضر الدوائي ديسلوراتادين Desloratadine، وهو من مجموعة الأدوية المضادة لمستقبلات الهيستامين من الجيل الثاني، حيث يمنع الهيستامين من الارتباط بمستقبلاته، ولأن ارتباط الهيستامين يسبب أعراض الحساسية المعروفة مثل الحكة، والعطاس، ودماع العيون، وسيلان الأنف، لذلك فإن لوراتادين يمنع حدوث هذه الأعراض، وبالتالي فهو مضاد للحساسية.

والديسلوراتادين هو مشتق فعّال للوراتادين loratadine، ولكن فعاليته أقوى من فعالية اللوراتادين، وهو ذو تأثير طويل المدى، وعلى غرار اللوراتادين، فإن الفرق الأساسي بين الديسلوراتادين والأدوية القديمة المضادة للهيستامين هو أنه تقريبًا ما من تأثير مثبّط للديسلوراتادين على جهاز الأعصاب المركزي.

ويستخدم ديسلوراتادين لعلاج التهاب الأنف التحسسي، وما يصاحبه من عطاس وحكة وسيلان واحتقان، ولعلاج حالات حساسية وحرقان و احمرار وحكة العين، ويستخدم كعلاج مساعد للتحكم في أعراض حالات البرد مثل العطاس والرشح، وفي حالات التهابات الجيوب والأذن الوسطى، كما يعالج الشرى المزمن مجهول السبب وأمراض الجلد الناتجة عن الحساسية.

يصنع ديسلوراتادين على شكل أقراص فموية 5 مغ ، وشراب فموي (0.5 مغ/مل)، ويصرف من الصيدليات بوصفة طبية، وهو يعطى عن طريق الفم، ويجب أخذه بعد الطعام إذا كان يسبب اضطرابات هضمية عند المريض، ويفضل أخذه مساء، ويبدأ مفعوله بعد ساعة تقريبًا من تناوله، ويستمر حتى 24 ساعة، وتبلغ الجرعة:

  • للكبار: 5 مغ يوميًا (حبة واحدة).
  • للأطفال: من عمر 6 أشهر حتى 12 شهرًا: 1 مغ مرة يوميًا (2 مل من الشراب).

سعر دواء Aerius 2019

يتوفر هذا الدواء في الصيدليات بسعر 77 جنية مصري.

السابق
مخاطر الطلق الصناعي
التالي
دواء دينتينوكس Dentinox للتخلص من الانتفاخ

اترك تعليقاً