أدوية

دواء ألبوتيرول .. فينتولين

دواء ألبوتيرول .. فينتولين

فينتولين، بوتالين، أزمالات، سالبوفينت، فاركولين، كلها أسماء تجارية لنفس المادة الدوائية المسماة سالبوتامول أو ألبوتيرول، إلا أن الاسم الأشيع عالميًا هو فينتولين.

ويؤثر سالبوتامول عن طريق العمل على مستقبلات في الرئتين تسمى مستقبلات بيتا 2، حيث يحفز هذه المستقبلات مما يسبب استرخاء عضلات القصبات الهوائية في الرئتين، ولهذا فهو يستخدم في حالات ضيق النفس التي يكون فيها تضيق في القصبات الهوائية، كالربو، والتهاب القصبات الحاد التشنجي، والتهاب القصبات المزمن، وفي حالات تشنج القصبات نتيجة الجهد أو ممارسة النشاطات.

معلومات دوائية

يصنع هذا الدواء على شكل شراب (2 ملغ/5 مل)، وحب (2-4 ملغ)، ومحلول للاستخدام جهاز الإرذاذ (الاستنشاق أو التبخيرة)، وضباب داخل جهاز بخاخ (تحتوي كل بخة من البخاخ القياسي على كمية محددة من الدواء تساوي  100ميكروغرام/ بخة)، وحقن وريدية (1ملغ/ مل) تستخدم في المشافي فقط.

ويعطى عن طريق الفم بغض النظر عن الطعام، وبجرعة:

للأطفال بعمر أقل من ست سنوات: 0.1- 0.2 ملغ/ كغ/ الجرعة ثلاث مرات باليوم.

للأطفال بعمر 6-12 سنة: 2 ملغ  3- 4 مرات باليوم.

للأطفال بعمر أكثر من 12 سنة والبالغين: 2 – 4 ملغ  3- 4 مرات باليوم.

أما بالنسبة لجرعات البخاخ والإرذاذ فيحددها الطبيب، والجرعات الشائعة:

البخاخ للبالغين: بخة واحدة أو بختان 3 -4 مرات يوميًا، وللأطفال: بخة مرتان يوميًا وعند اللزوم.

والإرذاذ للبالغين: 1 مل سائل فينتولين/الجرعة، وللأطفال فوق 18 شهرًا:  0.5 مل ويضاف إليها  1.5 مل/الجرعة، وللأطفال بعمر أقل من 18 شهرًا: 0.1 مل/كغ/الجرعة، ويمكن تكرار جلسة الإرذاذ 3-4 مرات يوميًا.

يسمح الاستنشاق، سواء باستخدام البخاخ أو جهاز الإرذاذ، للفينتولين بالعمل مباشرة في الرئتين حيث الحاجة إليه، ويقلل من احتمالات الآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث في أجزاء أخرى من الجسم.

تعليمات خاصة للاستعمال

يمكن تناول هذا الدواء على معدة فارغة أو بعد تناول الطعام، ولكن يفضل تناوله بعد الطعام إذا كان يتسبب في تهيج أو اضطراب المعدة.

يجب رج البخاخ جيدًا قبل كل استعمال، ودائمًا يفضل استخدامه عند الأطفال عن طريق موصل الهواء (حجيرة خاصة)، ويجب غسل الفم (مضمضة) بعد كل استخدام، ويستخدم البخاخ بشكل كبير وآمن وأقل مشاكل من الشراب.

يستخدم الإرذاذ في المستشفيات (ونادرًا في المنازل) حيث توضع الجرعة اللازمة من سائل فينتولين في المكان المعد لذلك في الجهاز ويضاف إليها كمية تعادل ثلاثة أضعافها من السيروم الملحي، وعن طريق جهاز كهربائي خاص، أو جهاز الأوكسجين، يتحول المخلوط إلى ما يشبه البخار الذي يستنشقه المريض، وإن فعالية أربع إلى ست بخات من البخاخ تعادل مفعول جلسة كاملة من الإرذاذ.

فنتولين بخاخ

بخاخ فنتولين Ventoline دواء يحتوي على مادة سالبوتامول و هي المادة الفعالة و النشطة في مكونات الدواء حيث تعمل تلك المادة على المستقبلات الموجودة في الرئتين و التي تسمى بمستقبلات بيتا 2 حيث تقوم بتحفيز مستقبلات بيتا 2 مما يؤدي إلى حدوث ارتخاء في عضلات القصبات الهوائية الموجودة في الرئتين وبالتالي فهو يستخدم في علاج العديد من الحالات التي تسبب حدوث ضيق في التنفس و يتوافر هذا الدواء في شكل بخاخ و حقن وريدية .

دواعي استخدامات بخاخ Ventoline :

  1. يستخدم بخاخ فنتولين في علاج حالات الربو .
  2. يعمل هذا الدواء على توسيع ممرات الهواء في الرئتين أي يعمل على توسيع الشعب الهوائية .
  3. يستعمل هذا الدواء في علاج حالات ضيق التنفس .
  4. يعمل على الحفاظ على ممرات الهواء مفتوحة و بالتالي تسهيل عملية التنفس .
  5. يستعمل أيضاً هذا البخاخ مع المرضى الذين يعانون من استعمال أجهزة الإستنشاق بسهولة .
  6. يعمل هذا الدواء على علاج حالات تشنج القصبات أو حالات الصفير للمرضى المصابون بأمراض تسبب حدوث انسداد في الممرات الهوائية بما في ذلك مرض الربو .
  7. يستخدم هذا الدواء للتخفيف من حدة أعراض السعال و الصفير اللذان يحدثان عند عملية التنفس .
  8. يعمل هذا الدواء على زيادة تدفق الهواء عن طريق أنابيب الشعب الهوائية .

موانع استعمالات دواء بخاخ فنتولين Ventoline :

  • يمنع استعمال هذا العلاج في حالة الحساسية من مكوناته و من المادة الفعالة سالبوتامول .
  • يمنع استعماله أيضاً مع كبار السن و المسنين لأنهم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب .
  • يمنع أيضاً بإستعمال هذا الدواء خلال فترات الحمل و الرضاعة الطبيعية .

بخاخ فنتولين للبلغم

فنتولين Ventolin طارد للبلغم  عبر موقع محتوى, يحتوي دواء Ventolin Tablets على المادة الفعالة سالبو تامول حيث تنمي هذه المادة إلى عائلة من الأدوية المعروفة باسم موسعات القصبات ( الشعب) الأدرينالين، وتعمل عن طريق فتح الشعب الهوائية ( الممرات الهوائية) في الرئتين، لذلك يستخدم الدواء في التخفيف من السعال والصفير عند التنفس وذلك من خلال زيادة تدفق الهواء من خلال أنابيب الشعب الهوائية.

التركيب: المادة الفعالة ( سالبو تامول).

التصنيف: طارد للبلغم وموسع للشعب الهوائية.

الفئة: أمراض الجهاز التنفسي.

الشكل الصيدلي: زجاجة 250 مللي بداخلها الدواء ويتم تناولها على هيئة شراب.

علبة كرتون بها 2 شريط كل شريط به 10 أقراص.

دواعي استعمال دواء فنتولين

  • يعالج اضطرابات الجهاز التنفسي التي تحدث نتيجة نزلات البرد أو الكحة والسعال، كما يذيب المخاط في وقت قصير، بالإضافة إلى أنه ينظم حركة الرئة.
  • ينشط الخلايا التي تبطن الشعب الهوائية، كما يمكن أن يستخدم في حالات الالتهاب الرئوي، بالإضافة إلى انه يطرد البلغم العالق في الحلق.
  • يعالج السعال الشديد الذي يؤثر على الجهاز التنفسي، كما يمكن أن يعالج اضطرابات الشعب الهوائية التي تؤثر على الصدر والرئة.
  • يستخدم بعد العمليات الجراحية، بالإضافة إلى أنه يستخدم في العناية المركزة.
  • يستخدم في علاج الأزمات الرئوية،كما يمكن أن يعالج ضغط الدم المرتفع.

جرعة استعمال فنتولين الجرعة المعتادة

  • للأطفال: من 2-6 سنة هي : 1 – 2 ملجم لكل كجم من وزن الطفل ثلاث مرات يوميا.
  • من 6-12 سنة هي : 2 ملجم 4 مرات يوميا.
  • الجرعة المعتادة للبالغين والأطفال أكبر من 12 سنة: من 2- 4 ملجم ثلاث مرات في اليوم. يراعى تناول الدواء بعد الوجبات أو أثناء تناولها ولا يأخذ على معدة فارغة، حتى لا يؤثر على المعدة ويضرها. لا يجب مضاعفة الجرعة من تلقاء نفسك للحصول على نتائج أفضل، حيث أن هذا الفعل يؤدي إلى نتيجة عكسية، ومن الأفضل استشارة الطبيب في هذا الأمر. لا توقف الدواء من نفسك ولكن يجب أن يكون تحت إشراف الطبيب.

دواء فنتولين شراب للرضع.

ؤتم تصنيف عقار السالبوتامول على أن عقار من الفئة C بمعنى أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات أثبتت وجود أثار سلبية على الاجنة و المواليد ، ولكن لا توجد بيانات عن الحمل البشري. وبناء عليه يوصی فقط باستخدام فنتولين شراب خلال فترة الحمل عندما لا توجد بدائل وعندما تكون الاستفادة منة تفوق المخاطر و الأثار السلبية الممكنة .
لا توجد دراسات كافية على الإمهات المرضعات اللاتي يستعملن السالبوتامول لتحديد المخاطر الممكنة على الرضع أو على إفراز الحليب من الثدي ، لذلك يجب الموازنة بين الفوائد المحتملة ضد المخاطر المحتملة قبل تناول فنتولين شراب أثناء الرضاعة الطبيعية. إذا كنتي إم مرضعة فلا تتناولی شراب فنتولين إلا إذا وصفة لك طبيبك.

حساب جرعة الفنتولين شراب للاطفال

ويعطى عن طريق الفم بغض النظر عن الطعام، وبجرعة:

للأطفال بعمر أقل من ست سنوات: 0.1- 0.2 ملغ/ كغ/الجرعة ثلاث مرات باليوم.

للأطفال بعمر 6-12 سنة: 2 ملغ 3- 4 مرات باليوم.

للأطفال بعمر أكثر من 12 سنة والبالغين: 2 – 4 ملغ 3- 4 مرات باليوم.

فنتولين للحامل

يعتبر بخاخ الفنتولين الدواء الأنسب لعلاج ضيق النفس والربو أثناء الحمل كون حدوث الربو وضيق النفس أثناء الحمل يؤثر سلباً على الجنين ولا باس من استخدامه مادامت الفائدة المرجوة منه أكبر من ضرره والكمية التي تصل الدم عند أخذ الدواء على شكل بخاخ قليلة جدا

يحتوي الفنتولين على السلبتامولِ. ويستخدم لفتح الشعب الهوائية ويعد هذا البخاخ الاكثر امان لاستخدامه خلال الحمل ولكن لا يجب تناول اي دواء دون استشارة الطبيب

جرعة الفنتولين الزائدة

يجب التنويه الى انه لا داعي للقلق والخوف في حالة تناول المريض جرعة زائدة من الفنتولين ولكن في حالة ظهور اي اعراض يجب التوجه الى الطبيب.

أضرار شرب الفنتولين

قد يؤدي الفينتولين إلى بعض الأعراض الجانبية، وتكون أقل عند استخدامه استنشاقًا، وأشيع هذه التأثيرات: تهيج، عصبية، عدم انتظام ضربات القلب، تشنج، رعاش، وقد يحدث تشنجًا قصبيًا تناقضيًا مع استنشاقه.

يستخدم بحذر عند المرضى المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل الرجفان الأذيني وقصور القلب، وعند مرضى الداء السكري، لأنه قد يزيد السكر في الدم، وعند المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط العين، والمرضى الذين يعانون من التشنجات العصبية.

يحتوي بخاخ الفنتولين على المادة الفعالة سالبوتامول أحد الأدوية الموسعة للقصبات الهوائية قصيرة المدى، حيث يعمل على إرخاء العضلات في القصبات الهوائية ويزيد من كمية الهواء المتدفق نحو الرئتين. يستخدم هذا البخاخ تحت إشراف الطبيب المختص بالأمراض التنفسية في حالات تشنج القصبات أو تضيق المجاري التنفسية في الأشخاص الذين يعانون من الربو أو مرض الانسداد الرئوي المزمن وغيرها.

ويرتبط استخدام بخاخ الفنتولين بالعديد من الآثار الجانبية، منها:

  • ملاحظة ارتعاش أو اهتزاز في اليدين أو القدمين والأصابع.
  • عدم انتظام في ضربات القلب (الخفقان).
  • صعوبة في البلع.
  • صعوبة في التنفس.
  • السعال.
  • بحة في الصوت.
  • عدم انتظام التنفس.
  • تورم في الفم أو الحلق.
  • الصفير.
  • تورم في الوجه أو الفم أو اللسان.
  • التغير في مستويات السكر والبوتاسيوم في الدم.
  • العصبية.
  • الدوخة.
السابق
لماذا يستعمل دواء زولبيديم
التالي
ما هو علاج الصدفية

اترك تعليقاً