رجيم

درجات السمنة في اللغة العربية

درجات السمنة في اللغة العربية

درجات السمنة في اللغة العربية، السمنة هي من أكثر الأمراض الخطيرة التي من الممكن أن يتعرض لها الإنسان، كما أن مرض السمنة لها عدة عواقب صحية تؤثر بشكل كبير جدًا على صحة الفرد بشكل عام حيث أن مرض السمنة يعرض حياة الفرد بالكامل للخطر وهو الأمر الذي لابد وأن ينتبه له الكثير من الناس، ويجب الحفاظ على جسم صحي ونشيط وخالي من الدهون، لذلك سوف نتطرق من خلال هذا المقال للحديث عن السمنة بشكل عام وسوف نسلط الضوء عن درجات السمنة في اللغة العربية.

درجات السمنة في اللغة العربية

من المتعارف عليه أن معجم اللغة العربية يضم مجموعة من الكلمات التي يتم تفسيرها داخل المعجم، وبما أن السمنة من الأفعال التي تقع تحت طائلة اللغة العربية لذلك سوف نعرض عليكم بعض التفسيرات والدرجات التي تخصها من معجم اللغة العربية وهي كما يلي

سَمَنَ: (فعل)

سَمَنْتُ، أسْمُنُ، اُسْمُنْ، مصدر سَمْنٌ

سَمَنَتِ الطَّعَامَ: جَعَلَتْ فِيهِ السَّمْنَ

سَمَنَ الضُّيُوفَ: أطْعَمَهُمْ سَمْناً

سَمَنَ لِصَاحِبِهِ: أدَمَ لَهُ بِالسَّمْنِ

سَمِنَ: (فعل)

سمِنَ يَسمَن، سِمَنًا وسَمانةً، فهو سامِنٌ، وسمينٌ، وهي سَمِينةٌ والجمع: سِمَانٌ

سَمِنَ الرَّجُلُ: كَثُرَ شَحْمُهُ، صَارَ بَدِيناً، سَمِناً

سَمَّنَ: (فعل)

سمَّنَ يسمِّن، تسمينًا، فهو مُسمِّن، والمفعول مُسمَّن

سمَّن الحيوانَ: أسمنه، صيّره وجعله سمينًا كثيرَ اللَّحم والشَّحم

سَمَّنَ فلانًا: زَوَّدَهُ السَّمْنَ

سَمَّنَه: أَطْعَمَهُ السَّمْنَ

سَمَّنَ لفلانٍ: أَعطاهُ عطَاءً كثيرًا

أنواع السمنة

يوجد عدة أنواع مختلفة للسمنة حيث أن كل نوع يختلف على حسب الأثار الجانبية التي يسببها في جسم الإنسان وصحة الإنسان بشكل عام، لذلك فإن الأطباء توصلوا أن يوجد عدة أنواع للسمنة وهذه الأنواع هي كما يلي:

سمنة الخمول

  • هذا النوع من السمنة يعاني منه بشكل أكبر الأشخاص الرياضيين ويتأثرون جدًا بهذا النوع من السمنة.
  • حيث أن هذا النوع من السمنة يصيب الأشخاص الذين داوموا على مواصلة الرياضة لفترات طويلة جدًا وكانوا يصلون إلى أعلى مستوى بدني ممكن وكانوا يحافظون على نشاط وحيوية أجسامهم باستمرار.
  • ولكن هذا النوع من السمنة يصيب هؤلاء الرياضيين عند اعتزالهم أو بعدهم عن ممارسة الرياضة مما تحتل السمنة والدهون الأجزاء التي كانت نشيطة في السابق لأن الجسم لم يعد يصل له الطاقة التي كانت لديه لحرق الدهون المتراكمة.
  • يوجد عدة أمثلة على الأشخاص الرياضيين الذين أصيبوا بهذا النوع من السمنة مثل أحمد حسام ميدو ورونالدو ومارادونا وغيرهم من الشخصيات الأخرى الكثيرة والمشهورة عالميًا.

سمنة الخمول

  • هذا النوع من أنواع السمنة يعتبر أخطر أنواع السمنة في العالم وأكثر نوع منتشر بين الناس على مستوى العالم كله ويصيب به عدد كبير جدًا من سكان العالم سنويًا.
  • حيث أن هذا النوع من السمنة يأتي للأشخاص نتيجة الإفراط في تناول المأكولات، خصوصًا المأكولات التي تحتوي على نسب كبيرة من الدهون أو السمن أو السكريات مما يسبب تراكم تلك الدهون في جسم الإنسان بشكل غير طبيعي.
  • هذا النوع من السمنة يسبب الكثير من المخاطر على صحة الإنسان بشكل عام، لأنه يجعل الإنسان غير قادر على ممارسة أي نشاط نظرًا لكبر جسمه وعدم القدرة على النشاط أو الحركة فالشيء الوحيد الذي يقوم به المصاب بهذا النوع من السمنة هو الأكل فقط.

السمنة بسبب القولون العصبي

  • هذا النوع من السمنة يصاب به الأشخاص بسبب تهيج حركة المعدة بشكل مستمر حيث أن القولون العصبي يسبب حالة من عدم الاستقرار داخل معدة المريض مما يدفع المريض لمحاولة تناول المأكولات المختلفة لتعويض تلك الحركات الغريبة التي يشعر بها الفرد داخل المعدة.
  • ولكن من خلال الدراسات العملية التي أجريت على مجموعة كبيرة من الناس المصابين بسمنة القولون العصبي، حيث أن هذه النتائج أثبتت أن هؤلاء الأشخاص يستهلكون كميات كبيرة جدًا من الحلويات وهو الأمر الذي يسبب لهم السمنة المفرطة.

السمنة الوراثية

  • هذه السمنة تصيب الأشخاص بسبب جينات وراثية لا يوجد لها أي دليل آخر ولا يمكن التحكم فيها حيث أنها من الممكن أن تصيب الشخص في بداية حياته وهو صغير.
  • وعادة ما يعانون هؤلاء الأفراد الذين لديهم السمنة الجينية الوراثية من صعوبة بالغة في التنفس، لأن الدهون تتراكم لديهم في منطقة البطن وكذلك منطقة الصدر مما تفقدهم القدرة على الحركة بسبب صعوبة التنفس التي يعانون منها هؤلاء الأفراد.

السمنة بسبب القلق

  • حالة القلق والتوتر والاكتئاب والحالات النفسية السيئة كلها بشكل عام التي يتعرض لها الإنسان لها عاملان إما أن تصيب الشخص بالنحافة بسبب عدم تناول الطعام والإضراب عن الطعام وإما أن تصيب الشخص بالسمنة المفرطة بسبب الإفراط في تناول الأطعمة دون ممارسة أي نشاط حركي.
  • ولكن من خلال الدراسات العملية التي أجريت على مجموعة من الناس الذين أصيبوا بأمراض نفسية فلأغلبية منهم تحولوا إلى مرض السمنة والنادر منهم تحول إلى مرض النحافة.
  • هذا النوع من السمن يمكن علاجه بسهولة ولكن يجب أن يكون العلاج نابع من عزيمة الشخص نفسه حيث أن هذا الشخص بمجرد أن يعود لممارسة الرياضة بشكل مستمر فإنه سيلاحظ أنه سوف يخسر كميات كبيرة جدًا من وزنه في فترات مناسبة.

السمنة الوريدية

  • هذا النوع من السمنة يوجد منه جزء كبير جدًا مرتبط بالجينات الوراثية وجزء أخر يأتي نتيجة عوامل ومؤثرات بيئية، حيث أن هذا النوع من السمنة عادة ما يصيب مناطق معينة في الجسم مثل انتفاخ القدمين أو اليدين.
  • عادة ما يتعرض النساء الحوامل بعد عملية الولادة لهذا النوع من السمنة، فهذا النوع من السمنة خطير جدًا وعلاجه يكون صعب جدًا ويفقد الشخص المصاب به الكثير من الثقة في نفسه ويحول نفسية هذا الشخص إلى درجات متدنية جدًا.

السمنة بسبب قابلية الأجسام

  • يوجد نوعيات من الناس يمتلكون أجسام قابلة للزيادة بشكل كبير جدًا، وعند إجراء دراسات عملية وطبية كثيرة جدًا على هؤلاء الأشخاص تم اكتشاف أن الغدد التي تتواجد داخل أجسامهم تفرز كميات كبيرة جدًا من الدهون وهو السبب الرئيسي في تمدد أجسامهم.
  • هذا النوع يعتبر من أخطر أنواع السمنة لأنه من الأنواع التي تتطلب نشاط ومجهود كبير جدًا من هؤلاء الأشخاص لكي يقوموا بحرق تلك الدهون الوفيرة جدًا التي تتواجد في أجسامهم.
  • فلذلك على هؤلاء الأشخاص ممارسة الرياضة يوميًا لفترات مناسبة حتى يتمكنوا من التخلص من الدهون أولا بأول، بعض هؤلاء الأشخاص يتعرض لزيادة في الوزن مفاجأة مما تصيبه بخيبة الأمل في قدرته على استعاده جسمه كما كان عليه من قبل مما يستسلم ويندرج تحت أمراض السمنة.
  • يوجد بعض الأدوية التي توصل إليها الأطباء لهؤلاء الأشخاص حيث أن هذه الأدوية تعمل على تقليل نشاط الغدد التي تتواجد في أجسام هؤلاء الأشخاص، ولكن دائمًا ينصح الأطباء بأن العلاج المناسب لتلك الحالة هو المداومة على ممارسة الرياضة.

في النهاية نتمنى أن ينال المقال على إعجابكم وثقتكم، فقد عرضنا عليكم درجات السمنة في اللغة العربية وكذلك عرضنا أنواع السمنة وعرفنا كل نوع من أنواع السمنة، فبرجاء إعادة نشر المقال على صفحات التواصل الاجتماعي المختلفة لكي يستفيد منه الكثير من الناس، ونشكركم لتخصيص وقت كافي لقراءة المقال ونشكركم لزيارة الموقع.

السابق
عدد السعرات الحرارية في فنجان القهوة العربي
التالي
مخاطر السمنه وتأثيرها على الفرد

اترك تعليقاً