دراسات حديثة

دراسة أمريكية تحذر هذه الأطعمة تصيبك بسرطان الثدي و البروستاتا

دراسة أمريكية تحذر هذه الأطعمة تصيبك بسرطان الثدي و البروستاتا

يعد كل من سرطان الثدي و سرطان البروستاتا أكثر الأورام الخبيثة انتشاراً بين النساء و الرجال في الآونة الأخيرة لذلك أطلقت واحدة من الدراسات  الطبية الأمريكية تحذيراً من تناول الأطعمة التي ترفع خطر الإصابة بهما ما هذه الأطعمة …؟ هذا ما ستوضحه تفصيلاً السطور التالية لهذه المقالة .

أولاً ما هو سرطان الثدي ..؟ ورم خبيث يظهر بأنسجة الثدي مما يؤدي لتغير شكل الثدي و وجود كتلة صلبة به و تعتبر النساء هن الأكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي من الرجال .

أعراض الإصابة بسرطان الثدي :

– آلام بالعظام .

– يظهر على جلد الثدي بقعة حمراء ذات قشور .

– اصفرار الجلد .

– ضيق التنفس .

– اختلاف حجم الثديين ثدي أكبر من الآخر .

– خروج سائل من حلمة الثدي .

– تغير شكل الحلمة فلم تعد بارزة و تبدو مسحوبة للداخل .

– ارتفاع درجة حرارة الجسم .

أسباب الإصابة بسرطان الثدي :

– الإسراف في تناول الكحوليات .

– التعرض للأشعة المؤينة الضارة .

– العلاج بالهرمونات البديلة عند الوصول لسن اليأس .

– البلوغ المبكر .

– العقم أو حالة الإنجاب في عمر متأخر .

– زيادة الوزن .

– التقدم في السن .

– عدم الالتزام بممارسة التمارين الرياضية .

ثانياً ما هو سرطان البروستاتا ..؟ أحد الأورام الخبيثة التي تنتشر بغدة في الجهاز التناسلي و هي البروستاتا و من الممكن أن ينتشر الورم لأجزاء أخرى من الجسم خاصةً العظام و العقد الليمفاوية أيضاً .

أعراض الإصابة بالمرض :

– كثر التبول ليلاً .

– صعوبة التبول و الشعور بآلام عند التبول .

– البول يصحبه دماً .

– صعوبة و ضعف الانتصاب .

– الشعور بآلام عند القذف .

– آلام بالعظام خاصة بالعمود الفقري .

أسباب الإصابة بسرطان البروستاتا :

– التقدم في السن يرفع خطر الإصابة بالمرض .

– عوامل وراثية ترتبط بالجينات التي يرثها الأبناء من الآباء و التاريخ المرضي للعائلة ففي حالة إصابة فرد من أفراد الأسرة بالمرض خاصة أقارب الدرجة الأولى .

– أثبت بعض الدراسات و الأبحاث الطبية وجود علاقة وطيدة بين الإسراف في تناول اللحوم خاصةً اللحوم المصنعة و الإصابة بسرطان البروستاتا .

– زيادة الوزن و قلة الحركة .

– بدء العلاقة الجنسية مبكراً يزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا .

دراسة أمريكية تحذر هذه الأطعمة تصيبك بسرطان البروستاتا و سرطان الثدي .

نشر مؤخراً الموقع الأمريكي “‘Health Day News” تفاصيل دراسة قام بها مجموعة من الباحثين من الولايات المتحدة الأمريكية من بينهم الباحث مرجي مكلولوغ للتعرف على أثر تناول بعض الأطعمة كالكربوهيدرات و الأطعمة الجاهزة و المشروبات السكرية على الإصابة بالأمراض الخطيرة كسرطان البروستاتا و سرطان الثدي حيث وجد الباحثون أن من يتناولوا المشروبات الغازية و السكرية بإسراف يتعرضون لخطر الإصابة بالسرطان ثلاثة أضعاف مقارنة بمن يستبدلون المشروبات الغازية و السكرية بالقهوة و توصل الأطباء إلى ما يلي

نتائج الدراسة الطبية :

– أعلن الباحثون خلال الإجتماع السنوي للجمعية الأمريكية للتغذية الذي انعقد مؤخراً في سان دييجو أن  الإسراف في تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات يزيد من خطر الإصابة بالسرطان .

– أكد المدير الإستراتيجي لعلم الأوبئة الغذائية بجمعية السرطان الأمريكية الباحث “مرجي مكولوغ ” على ضرورة تناول النساء الخضراوات و الفواكه و الحبوب الغذائية حتى يصبحن بمأمن من الإصابة من سرطان الثدي حيث وجد أن نسبة النساء اللاتي يتناولن نظام غذائي صحي أقل عرضة لخطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 67% من غيرهن من  النساء اللاتي يتناولن الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل الخبز و البطاطا البيضاء .

– أوضح الباحثون أن سرطان الثدي و سرطان البروستاتا من أكثر الأورام الخبيثة انتشاراًبين الرجال لذلك يجب تجنب تناول الوجبات السريعة .

– أوضح الأطباء أن السمنة و التدخين من أبرز العوامل التي ترفع خطر الإصابة بالسرطان لذلك لابد من تجنبهما للحد من الإصابة بالمرض .

السابق
دراسة بريطانية “فيتامين ج ” يحميك من إعتام عدسة العين
التالي
دراسة طبية حديثة ” النباتيون ” هم الأكثر إصابة بالسرطان

اترك تعليقاً