الفم والأسنان

خلع الأسنان خلال فترة الحمل

خلع الأسنان خلال فترة الحمل

الأسنان هي واحدة من الأجزاء الأكثر عرضة للهجوم من قبل البكتيريا ، و تصبح أكثر عرضة للخطر خلال فترة الحمل . التقيؤ بسبب مرض الصباح ، الرغبة الشديدة للأطعمة السكرية ، أو بعض مشاكل الحمل الأخرى ، يمكن أن تؤدي كلها إلى تهالك الأسنان ، و إلى خلعها أثناء الحمل .

مشاكل الفم الشائعة أثناء الحمل :
التغيرات الهرمونية أثناء الحمل يمكن أن تؤدي إلى مشاكل جديدة في الفم ، أو تفاقم المشاكل الموجودة . بالإضافة إلى تسوس الأسنان ، قد تسبب أيضا أمراض اللثة بسبب العدوى البكتيرية في اللثة و العظام المحيطة بالأسنان .

قد تشمل مشاكل الأسنان المختلفة التي قد تنشأ أثناء الحمل :

1. التهاب اللثة أثناء الحمل: قد يحدث التهاب ، و وخز ، و تورم في اللثة . قد تنزف اللثة أيضا عند استخدام الفرشاة أو الخيط . تحتاجي إلى رؤية طبيب الأسنان لتجنب أمراض اللثة الحادة . قد يوصي طبيب الأسنان بتنظيف الأسنان المتكرر لمنع أي عدوى .

2. تسوس الأسنان: التجاويف هي واحدة من مشاكل الأسنان الأكثر شيوعا خلال فترة الحمل . واحد من أسباب تسوس الأسنان هو زيادة تناول الكربوهيدرات . كما أن مرض الصباح يمكن أن يزيد من مستوى الحمض في فمك ، يغطي مينا الأسنان ، و بالتالي يؤدي إلى تسوس الأسنان . كما تزداد احتياجات الكالسيوم خلال فترة الحمل ، و في بعض الحالات ، يحدث تسوس أو تكسر في الأسنان أيضا بسبب نقص محتوى الكالسيوم لدى الأم الحامل .

3. أورام الحمل: غالبا ما تتطور أورام الحمل خلال الثلث الثاني من الحمل . الأورام عبارة عن تورم ناتج عن فرط نمو الأنسجة بين الأسنان ، و جعلها تنزف. واحد من أسباب الأورام هة زيادة الجير . هذه الحالة يمكن أن تهدأ بعد الولادة .

و في بعض الحالات مشاكل الأسنان ، قد يطلب طبيب الأسنان خلع الأسنان المتضررة لتجنب المزيد من الضرر .

خلع الأسنان أثناء الحمل
إذا كنتي تعاني من أسنان مصابة مع ألم شديد ، فمن الضروري خلع هذا السن . أيضا ، مشاكل اللثة تؤدي إلى تلخلخ الأسنان بسبب فقدان دعم العظام . هذه الحالات قد تبرر خلع الأسنان .

الأعراض الضرورية لخلع الأسنان
إذا كنت تواجهي هذه المشاكل ، قد يكون الوقت المناسب لخلع الأسنان :

– وجود ألم حاد في اللثة و الأسنان
– تسوس أو عدوى في الأسنان
– صعوبة في تناول الطعام
– تورم اللثة
– صعوبة في التحدث
– نزيف اللثة

على الرغم من أن مشاكل الأسنان يمكن أن تنشأ في أي وقت في الحمل ، قد تضطري إلى الانتظار للوقت المناسب لإزالة الأسنان المصابة .

ما هو الوقت المناسب لخلع الأسنان أثناء الحمل ؟
أفضل وقت لخلع الأسنان هو خلال الأشهر الثلاثة الثانية من الحمل . و ذلك للأسباب التالية :

الثلث الأول: يتم تنفيذ إجراءات طب الأسنان خلال الأشهر الثلاثة الأولى . الفترة من الأسبوع الثالث إلى الثامن هو الوقت الذي تتطور فيه الأجهزة الحيوية في الطفل . أي أدوية أو إجهاد بسبب خلع الأسنان يمكن أن يؤثر على نمو الجنين .

الثلث الثاني: الأشهر الثلاثة الثانية هي الفترة الأكثر أمانا لاستخراج الأسنان . بحلول هذا الوقت ، قد يكون نما الجنين إلى حد كبير .

الثلث الثالث: يصبح من الصعب بالنسبة لك الجلوس لفترة طويلة خلال هذه الأشهر الأخيرة من الحمل . هذا بدوره ، يجعلك تشعري بعدم الراحة . إذا كنتي تعاني من ألم شديد ، فإن خلع الأسنان يصبح أمر لا مفر منه ، و يعد الشهر الأول من الأشهر الثلاثة الأخيرة هو أفضل وقت للقيام بذلك .
في حين أن العلاجات الأساسية ، مثل خلع الأسنان ، يمكن أن تتم خلال فترة الحمل ، يتم تجنب العلاجات المتقدمة عموما .

سلامة إجراءات خلع الأسنان أثناء الحمل
إزالة الأسنان تنطوي على أخذ الأشعة السينية و التخدير . دعونا نرى كيف تكون آمنة خلال هذه الفترة الحاسمة .

الأشعة السينية : خلع الأسنان يتطلب وجود الأشعة السينية لتحديد السن المصاب و تحديد مدى التسوس . خلال هذا ، يتم استخدام ورقة المئزر الرئيسي لتغطية الجزء العلوي من الجسم من المريضة لتجنب أي آثار جانبية للإشعاع على الجنين .

التخدير : قبل خلع الأسنان ، يتم إعطاء المريضة التخدير الموضعي – عادة يكون ليدوكايين أو نوفوكايين . و هو دواء من الفئة “ب” ، مما يعني أنه آمن للاستخدام أثناء الحمل . التخدير يدخل المشيمة و لكن يحصل تصفيته من قبل الوصول إلى الجنين . قد يعطيكي طبيب الأسنان جرعة أقل من المعتاد . يمكنك التعاون معه من خلال الهدوء .

وفقا لمجلة جمعية طب الأسنان الأمريكية ، من الآمن للنساء الحوامل أن يخضعوا لعلاج الأسنان مع التخدير الموضعي .

الأدوية :
المضادات الحيوية : قد يصف طبيب الأسنان البنسلين ، أموكسيسيلين ، و الكليندامايسين ، و هي أدوية آمنة خلال فترة الحمل . الاريثروميسين هو أيضا آمن و لكن يوصف إذا كانت المعدة تستطيع تحمله . إذا كنت تعاني من حساسية من أي من هذه الأدوية ، تحدثي مع طبيبك حتى يتمكن من وصف بديل .

أدوية الألم : المنطقة في فمك مكان استخراج الأسنان ستكون مؤلمة لبضعة أيام . يمكنك استخدام أدوية الألم الأفيونية على وصفة طبيب الأسنان .
و يمكن استخدام الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات ، مثل ايبوبروفين ، و الأسبرين ، و نابروكسين ، لفترة أقصر تصل إلى 72 ساعة و لكن يجب تجنبها خلال الثلث الأول و الثالث من الحمل .

لا تذهبي للعلاجات الاختيارية مثل تبييض الأسنان أو أي إجراءات تجميلية خلال فترة الحمل . في نفس الوقت لا تؤجلي إجراءات الأسنان مثل الحشو ، أو تنظيف أو التيجان . كما يجب عدم تناول أي أدوية دون وصفة الطبيب .

كيفية الحفاظ على صحة أسنانك خلال فترة الحمل
بعض الاحتياطات يمكن أن تساعدك على البقاء بعيدا عن مشاكل الأسنان خلال فترة الحمل ، و التي قد تشمل :

– الذهاب لفحوص الأسنان العادية و التنظيف لتجنب أي تراكمات على الأسنان .
– الحد من الأطعمة السكرية ، لأنها يمكن أن تسبب التهاب أو تورم اللثة أثناء الحمل .
– تجنب استخدام غسول الفم الذي يحتوي على الكحول . استخدام معجون الأسنان العادي أو الخيط كل يوم .
– يجب تنظيف أسنانك بالفرشاة مرتين على الأقل في اليوم و الخيط مرة واحدة على الأقل . كما يفضل استخدام فرشاة ناعمة للحد من تهيج اللثة .
– نظفي اللثة بلطف لمنع نزيف اللثة أو التهيج .
– حافظي على تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم ، و المكملات الغذائية التي وصفها الطبيب ، لتجنب نقص محتوى الكالسيوم في الجسم .
– بالإضافة إلى القضايا الصحية الأخرى للتدخين ، التدخين يؤدي أيضا إلى مشاكل اللثة . لذلك ، التوقف عن التدخين أثناء الحمل .

السابق
صرير الأسنان عند الأطفال
التالي
طريقة خلع الأسنان بالمنزل بدون ألم

اترك تعليقاً