أدوية

خرافات لا يجب أن تصدقها عن المضادات الحيوية

خرافات لا يجب أن تصدقها عن المضادات الحيوية

المضاد الحيوي هو مادة قادرة على تثبيط أو قتل الكائنات الحية الدقيقية، أظهرت العديد من الدراسات أن طُرق استخدام المضادات الحيوية تقوم بالتأثير بشكل كبير على الكائنات الحيّة المقاومة التي يحدث لها تطور من حيث أعدادها، إنّ الإفراط في استخدام المضادات الحيوية واسعة النطاق، يعجّل إلى حد كبير في تطوير المقاومة، العوامل الأخرى التي تساهم في المقاومة تشمل التشخيص غير الصحيح، الوصفات الطبية غير الضرورية والاستخدام غير السليم للمضادات الحيوية من قبل المرضى.

خرافات حول مقاومة المضادات الحيوية

إن 64٪ من الأشخاص يقولون إنهم يعرفون أنّ مقاومة المضادات الحيوية تمثّل عائق، لكنهم أقل وعي بكيفية تأثيرها عليهم وما يمكنهم أن يفعلون حيال ذلك، وجد أنّ سوء فهم مقاومة المضادات الحيوية منتشر في جميع أنحاء العالم، وفيما يلي بعض المفاهيم الخاطئة الشائعة التي ظهرت حول المضادات الحيوية.

  • إنّ الجسم هو الذي يصبح مقاوماً للمضادات الحيوية: هذا غير صحيح ليس الجسم، لكن البكتيريا الموجودة في الجسم تصبح مقاومة للمضادات الحيوية، ويمكن للبكتيريا أن تمرر هذه المقاومة لبعضها البعض، هناك العديد من البكتيريا التي تعيش على الجسم وداخله في جميع الأوقات، ومعظمها غير ضار على الإطلاق.
  • عدم تناول المضادات الحيوية مطلقاً، لا يؤدي إلى الإصابة بعدوى مقاومة: في حين أن تناول المضادات الحيوية يزيد من خطر الإصابة بعدوى مقاومة للمضادات الحيوية، فإنه لا يزال من الممكن لأي شخص لم يتناول المضادات الحيوية أبدًا الحصول عليها أيضاً، حوالي 10٪ منا يحمل البكتيريا المقاومة في أجسامنا، يمكن أن تنشأ هذه السلالات المقاومة من البكتيريا بعدد من الطرق، بما في ذلك عفويًا من خلال الانتقال من شخص لآخر، ومن خلال التقاطها أثناء رحلة إلى المستشفى.
  • تعالج المضادات الحيوية جميع أنواع العدوى: المضادات الحيوية مناسبة فقط لعلاج الالتهابات البكتيرية، الالتهابات الأخرى مثل تلك التي تسببها الفيروسات أو الفطريات، لن تستجيب للعلاج بالمضادات الحيوية، لهذا السبب لن يصف طبيبك المضادات الحيوية لمعظم السعال ونزلات البرد أو الأنفلونزا.
  • لا يوجد تأثير للمضادات الحيوية على الجهاز المناعي: إنّ استخدام الأطفال للمضادات الحيوية بكثرة وخصوصاً قبل أنّ يتم الأطفال عمر عامين، ذلك يؤدي إلى التأثيرعلى المناعة عندهم، ممّا يصبحون أكثر عرضة لسهولة الإصابة بالأمراض.
السابق
كيف تتخلص من مقاومة جسمك للمضادات الحيوية؟
التالي
ما هي مقاومة المضادات الحيوية؟

اترك تعليقاً