العناية بالطفل

حل مشكلة النوم المتقطع للاطفال الرضع

حل مشكلة النوم المتقطع للاطفال الرضع

أثبتت عدد من الدراسات أن الأمهات التي تتعرض إلى النوم المتقطع خلال الليل بسبب اطفالهن يكونوا عرضة للاكتئاب وذلك لأن الاستيقاظ المتكرر يجعلهم غير قادرين على التركيز عند القيام بمهامهم اليومية ، وايضًا بسبب الضغط الذي يسببه بكاء الطفل ليلًا.

إليكِ بعض النصائح التي يمكنك ان تنفذها لتساعدي طفلك على النوم ليلًا بدون قلق و لتتخلصي من المشكلات التي تدفع طفلك للصراخ في الليل.

مكان النوم

عليكِ بتعويد الطفل على النوم في مكان مخصص له ،فيجب على الطفل ان يعرف ان سريره هو المكان المخصص للنوم ،فإذا شعرتي برغبة الطفل في النوم فقومي بنقله للنوم على سريره.

تنظيم وجبات الطفل

ضبط ساعة الطفل البيولوجية تساعده على التخلص من القلق الذي يصيبه في الليل ، لذلك قومي بتنظيم وجباته واحرصي على تقديم وجبات حيوية للطفل في النهار لتكسبه النشاط الذي يحتاجه أما وجبة العشاء فتجنبي تقديم عناصر غذائية تجدد من نشاط طفلك حتى يستطيع أن ينام ليلًا.

تجنب مساعدة الطفل حتى ينام

ينصح العديد من الاطباء بعدم قيام الأم بمساعدة الطفل على النوم سواء عن طريق الرضاعة الطبيعية أو الهز حتى لا يعتاد النوم فقط في ظل هذه الظروف ، لذلك حاولي ان تحددي معاد بنوم طفلك وقومي بوضعه في سريره في وقت النوم المحدد دون إرضاعه أو هزه.

استخدام ألعابه المفضلة

يمكنك الاستعانة ببعض الألعاب القطنية التي تحمل نفس العطر الذي تستخدميه وقومي بوضعها بجانب طفلك ، فحاسة الشم لدى طفلك ستساعد على تعويض عدم نومك بجانبه وتعطيه شعور بالأمان وينام بدون قلق.

نصائح لجعل طفلك ينام

  • حاولي أن تجعلي يوم طفلك روتيني وذلك لكي يعتاد على النوم في الوقت المحدد ،وايضًا يساعد ذلك في تنظيم حياة طفلك وواجباته وتوقيت الاستحمام.
  • إذا كان طفلك يستيقظ مبكرًا فحاول ألا تجعليه ينام بدري لأن الاطفال لا ينامون أكثر من 11 ساعة في الليل.
  • عليك التأكد أنك قمت بتغيير حفاض الطفل وانه نظيف تمامًا لكي لا يسبب له القلق أثناء النوم.
  • لا تجعلي طفلك يستيقظ متأخر في الصباح حتى لا تتأخر كل دفعات النوم التالية.
  • يجب التعرف على سبب عدم نوم الطفل فقد يكون السبب مرضى ويجب معالجة السبب ، فقد يكون الرضيع يعاني من ظهور الاسنان مما يسبب له القلق في الليل.
  • او قد يكون الطفل يشكو من مرض ما مثل البرد أو بعض الاضطرابات في المعدة ، لذلك يجب عليك متابعة الأعراض التي قد يتعرض لها الطفل.
  • تسلخات الحفاض من الأسباب الشائعة التي تسبب للطفل القلق أثناء النوم ليلًا لذلك فيجب التأكد من عدم وجود مثل هذه التسلخات ،واذا كانت موجودة يجب معالجتها بشكل سريع لأنها تقلق الطفل وتزعجه كثيرًا.
السابق
متى يكون ضغط الدم منخفض
التالي
جدول قياس ضغط الدم المنخفض

اترك تعليقاً