علم الصيدلة

حقائق وخرافات حول أقراص منع الحمل

حقائق وخرافات حول أقراص منع الحمل

أعطت أقراص منع الحمل للمرأة حرية جديدة لتنظيم النسل منذ ظهورها في الستينات من القرن الماضي. و هذه الأقراص نوعين إما الأقراص التي تحتوي على هرمون البروجيستين فقط ، وهو الشكل الصناعي للبروجيستيرون و تسمى ” أقراص المرضع ” ، أو تلك الأقراص التي تحتوي على هرمونين صناعيين، وهما الإستروجين (المودق) والبروجيستين، وهو الشكل الصناعي للبروجيستيرون.

وتالياً بعض الخرافات حول هذه الأقراص وتصحيحاتها:

الخرافة: تسبب هذه الأقراص زيادة في الوزن
الحقيقة: ﻻ، فقد أثبتت دراسات عديدة أن من يستخدمنها لا تزداد أوزانهن أبداً، غير أن هناك بعض الحالات التي تقوم بها بحبس السوائل في الجسم . وذلك يفضي إلى زيادة تتراوح بين نصف كيلوغرام إلى كيلوغرام واحد فقط، غير أن هناك دراسات كبيرة قد دحضت ذلك أيضاً. فضلاً عن ذلك، فقد وجدت دراسات كبيرة أنه بعد استخدام هذه الأقراص لمدة ست دورات، لم تظهر أي زيادة في مقاييس زيادة الوزن، منها نسبة الدهون في الجسم والوزن عند بداية الاستخدام

الخرافة: هذه الأقراص تسبب السرطان.
الحقيقة: لا، فلا يوجد هناك أي ارتباط بينها وبين السرطان. وليس كذلك فقط، بل وقد وجد من خلال بعض الدراسات أن احتمالية الإصابة بسرطانات الرحم وبطانة الرحم والمبيض وسرطان القولون كانت منخفضة لدى من استخدمن هذه الأقراص لمدة تزيد عن عشرة أعوام. ويذكر أن الوقاية من سرطان المبيض تستمر لمدة 30 عاما بعد استخدام هذه الأقراص أما سرطان بطانة الرحم، فإن الوقاية منه تستمر ل 15 عاماً .

الخرافة: استخدام هذه الأقراص يجعل الحمل صعباً بعد إيقافها.
الحقيقة: ﻻ، فليس هناك أي تأثير لها على الخصوبة، بل على العكس، فإن احتمالية الإصابة بالعقم تعد أقل بين من سبق واستخدمن هذه الأقراص. ومن الجدير بالذكر أن ما تحتويه هذه الأقراص من هرمونات يتم استقلابها بالجسم بشكل سريع. وعادة ما تحدث الإباضة الأولى بعد إيقافها خلال 2-6 أسابيع، غير أنها قد تتأخر لما بعد مرور ثلاثة أشهر لدى النساء اللواتي استخدمن هذه الأقراص لمدة تزيد عن عام كامل.

الخرافة: استخدام هذه الأقراص يسبب مشاكل نفسية.
الحقيقة: تعد الهرمونات عاملاً من عوامل كثيرة تحدد الحالة المزاجية، فهناك عوامل أخرى تقوم بذلك أيضاً ، منها عوامل خارجية. فضلاً عن ذلك، فإن استخدام هذه الأقراص يزيل أعراض متلازمة ما قبل الحيض، والتي تعد التغيرات المزاجية أهمها. فمن الجدير بالذكر أن هذه التغيرات ترتبط بإنتاج المبيض للبروجيستيرون بعد الإباضة. أما الأقراص، فهي توقف الإباضة، وبالتالي فإن إنتاج البروجيستيرون ﻻ يتم، غير أن هناك من يؤكدن على أن هذه الأقراص تسبب لهن مشاكل مزاجية. لكن، بما أنه لا يوجد دليل وظيفي على ذلك، فإن هذه المشاكل من الممكن أن تعد أعراضا جانبية نادرة لها.

الخرافة: يجب أخذ استراحة بين الحين والآخر من استخدام هذه الأقراص.
الحقيقة: لا يوجد هناك سبب طبي لإيقاف استخدام هذه الأقراص بين الحين والآخر، بل على العكس، فإن الاستخدام طويل الأمد لها يحمل فوائد عديدة، منها التخفيف من ألم الحيض ومن حب الشباب، فضلاً عن الوقاية من بعض أشكال السرطان.

الخرافة: إن حدث حمل أثناء استخدام هذه الأقراص، فهناك احتمالية كبيرة لحدوث إجهاض أو ولادة طفل بتشوهات خلقية.
الحقيقة: لا يوجد أي دليل علمي أو سبب وظيفي يثبت ذلك .

وتجدر الإشارة إلى أن الهدف وراء استخدام أقراص منع الحمل هو منع الحمل بأكثر الأساليب أمناً وفعالية. لذلك، فعلى الفئات التالية تجنب استخدامها:

● المدخنات اللواتي تزيد أعمارهن عن 35 عاماً، ذلك بأنها تزيد من احتمالية إصابتهن بالنوبات القلبية.
● من لديهن تاريخ في الإصابة بالجلطات.
● من لديهن ارتفاع ضغط الدم غير مسيطر عليه .
● المصابات بالشقيقة مع النسمة.

طريقة استخدام حبوب منع الحمل لأول مرة

تُعد حبوب منع الحمل من أكثر الوسائل الموثوقة لتجنب الحمل غير المخطط له، وهي الأكثر شيوعًا بين وسائل منع الحمل الأخرى، إذ تصل فاعليتها إلى 99.7 ٪، وهذا يعني أن ثلاث سيدات فقط من كل ألف سيدة يمكنها أن تحمل حتى مع استخدام الحبوب بشكل منتظم وصحيح، وإذا كنتِ تنوين البدء باستخدام الحبوب، فإن طريقة استخدام حبوب منع الحمل لأول مرة قد تكون محيرة، خاصةً مع وجود أكثر من نوع بعدد أقراص مختلفة، فمتى تستخدمينها وكيف؟

يوجد نوعان من حبوب منع الحمل، المركبة: وهي الأكثر شيوعًا وتحتوي على هرموني الأستروجين والبروجستيرون، وتلك التي تحتوي على البروجستيرون فقط وعادةً ما يصفها الطبيب في حالات معينة، وتعمل حبوب منع الحمل المركبة على منع الحمل بعدة طرق، إما عن طريق وقف عملية التبويض، أو تغيير المخاط الموجود بعنق الرحم ليصبح أكثر سمكًا فيصعب على الحيوان المنوي المرور خلاله ليصل إلى الرحم ثم إلى قناة فالوب ليتمم عملية التخصيب، كذلك يمكن أن تمنع الحبوب الحمل عن طريق تغيير بطانة الرحم، فلا يتم زرع البويضة المخصبة فيها. ويمكنكِ البدء باستخدام أقراص منع الحمل للمرة الأولى بثلاث طرق، بحسب موعد البدء بها كالتالي:

في اليوم الأول من دورتك الشهرية: يمكنكِ أن تبدئي باستخدام الحبوب في اليوم الأول من دورتك الشهرية، بمعدل حبة واحدة كل يوم في الوقت نفسه. مع هذه الطريقة، لن تحتاجي إلى استخدام أي وسيلة حماية احتياطية لمنع الحمل (الواقي الذكري أو غيره).

في اليوم المناسب لكِ: يمكنكِ البدء بتناول الحبوب في أي يوم يناسبك، واستمري في تناول واحدة كل يوم في الوقت نفسه، ولكن ستحتاجين في هذه الطريقة إلى استخدام الحماية الاحتياطية كالعازل في أثناء الجماع لمدة سبعة أيام على الأقل.

في يوم أحد: الاقتراح الثالث هو البدء بتناول حبوب منع الحمل في أول يوم أحد من بداية الدورة الشهرية، إذ تكون بداية الأقراص في معظم حبوب منع الحمل من يوم الأحد، وتناوليها في الوقت نفسه كل يوم بصورة منتظمة، وتحتاجين في هذه الطريقة أيضًا إلى استخدام الحماية الاحتياطية لمدة سبعة أيام على الأقل.

بالنسبة للحبوب المركبة فلا تحتاجين إلى أخذها في الساعة نفسها، ولكن الحبوب التي تحتوي على البروجستيرون فقط يُنصح بتناولها في التوقيت نفسه يوميًا، لذا يمكنكِ ضبط المنبه أو أي تطبيق لتنبيهك حتى لا تنسي تناولها.

وعلى الرغم من أنه يمكنكِ تناول حبوب منع الحمل في أي وقت خلال اليوم، فمن الأفضل أن تتناوليها قبل الإفطار، أو في وقت النوم لأنه من الأسهل تذكرها. تتوافر عدة أنواع من حبوب منع الحمل منها 28 حبة، ومنها 21 حبة ومنها 91 حبة، ولكن الأكثر استخدامًا هي ذات الـ28 والـ21 حبة

متى استخدم حبوب منع الحمل بعد الدورة

في الحقيقة، يتوفّر نوعان من أنواع حبوب منع الحمل: الحبوب المركبة (بالإنجليزيّة: Combination Pills) التي تحتوي على كلا هرمونيّ الإستروجين والبروجستين، والحبوب التي تحتوي على البروجستين فقط. ويُعد النوع الأول الأكثر شيوعاً، كما ويُمكن البدء بتناول أي من النوعين في وقت شراء حبوب منع الحمل بغض النظر عن أي من مراحل الدورة الشهريّة، إلّا أنّ الوقت الذي قد تبدأ فيه الحبوب بالوقاية من الحمل قد يختلف باختلاف نوع الحبوب، والوقت الذي بدأت فيه المرأة بتناولها.

وبشكل عام، وبالرغم من إمكانيّة البدء بتناول حبوب منع الحمل الممزوجة بالاستروجين والبروجستين في أي وقت، إلّا أنّ البدء فيها عند الوصول إلى اليوم الخامس من الدورة الشهريّة يوفّر حماية مُباشرة من الحمل، وأي من خلاف ذلك يتطلّب مرور سبعة أيّام حتى تبدأ الوقاية، ويُنصح باستخدام طريقة أخرى لمنع الحمل بالإضافة للحبوب خلال هذه السبعة أيام. أمّا حبوب البروجستين فعادة ما يبدأ تأثيرها في منع الحمل خلال 48 ساعة من البدء بتناولها، وتجدر الإشارة إلى أهميّة تناول حبوب البروجستين بالأخص في نفس الوقت أو خلال 3 ساعات من موعد أخذها يوميّاً؛ للمحافظة على تأثير منع الحمل وعدم الاضطرار إلى استخدام طريقة أخرى لمنع الحمل خلال ال48 ساعة اللاحقة لليوم الذي تمّ أخذ الحبة فيه في وقت خاطئ.

 

يُنصح بأخذ حبوب منع الحمل يوميّاً في نفس الوقت تقريباً، وبعد تناول الطعام للوقاية من أي تهيّج أو اضطراب في المعدة. وتتوفر حبوب منع الحمل بعدّة أشكال تختلف طريقة الاستعمال بين كلّ منها، وفيما يلي بيان لأنواع الحبوب وطرق ومواعيد استخدامها:

  • الحبوب المركبة -21 حبة: يتم أخذ الحبوب المركبة التي تحتوي على الاستروجين والبروجستين معاً، والمتوفرة على شكل 21 حبة في العلبة، يوميّاً لمدة 21 يوم أو ثلاثة أسابيع، ثمّ يجب التوقف عن أخذها لمدّة 7 أيام حتى يحدث الطمث. وتتم العودة إلى أخذ 21 حبة مرة أخرى بعد انتهاء السبعة أيّام، وتجدر الإشارة إلى بقاء تأثير منع الحمل خلال هذه الأيام بالرغم من الانقطاع عن الحبة.
  • الحبوب المركبة -28 حبة: يتوفر هذا النوع من حبوب الحمل على شكل علبة تحتوي على 28 حبة، تُؤخذ على مدى 28 يوماً، دون أن يتم الانقطاع عنها، ويجب البدء بالعلبة التي تليها في اليوم 29. وعادة ما تكون آخر 7 حبات من الـ28 لا تحتوي على أي من الهرمونات؛ فقد تكون حبوب وهمية (بالإنجليزيّة: Placebo) لا تحتوي على أي دواء أو مُحتوية على بعض المكمّلات الغذائية كالحديد، وعادة ما يبدأ الطمث عند أخذ هذه الحبات الأخيرة غير المحتوية على الإستروجين والبروجستين.
  • الحبوب المركبة -91 حبة: قد تحتوي علبة دواء منع الحمل على 91 حبة تُؤخذ على مدى 13 أسبوعاً؛ فتحتوي الحبوب في أول 12 أسبوع على هرموني الاستروجين والبروجستين، وحبوب خالية من أي من الهرومونين في الأسبوع الأخير. ويؤدي تناول هذا النوع من حبوب منع الحمل إلى حدوث الطمث مرّة واحدة كل 3 أشهر.
  • حبوب البروجستين: تتوفر حبوب البروجستين على شكل علبة تحتوي على 28 حبة، وبالرغم من احتواء جميع الحبوب في العلبة على هرمون البروجستين، يُمكن حدوث الطمث خلال آخر أسبوع من الاستخدام، كما وقد يؤدي تناول هذه الحبوب إلى تنقيط الدم (بالإنجليزيّة: Spotting) في بعض الأحيان.

أخذ حبوب منع الحمل بدون ترتيب

حبوب منع الحمل المركبة، تعمل عن طريق بقاء هرموني الأستروجين والبروجيستيون في الدم بنسب معينة، لكيلا يحدث حمل، لذا الانتظام في تناول الحبوب في موعدها المحدد يجعلها أكثر فاعلية.

لا داعي للقلق، لأن الحمل لا يتم في نفس اليوم الذي تتوقفين فيه عن تناول الحبوب، كما أنك قمتِ بالفعل بأخذ الحبة في موعدها حتى وإن تأخرت ساعة أو أكثر فلا مشكلة في ذلك.

إذا نسيت حبة فعليكِ أخذها مع حبة اليوم التالي لتجنب حدوث الحمل.

إيقاف حبوب منع الحمل فجأة

في حال التوقف فجأء عن تناول حبوب منع الحمل، هذا ما قد يحصل:

  • قد تصبحين حاملا: تعتقد المرأة ان بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل، لن يحدث الحمل بسرعة لكن هذا الأمر خاطئ وذلك لأن عملية الإباضة تحدث بسرعة كبيرة، فبمجرد التوقف عن تناول هذه الحبوب، ستخرج الهرمونات سريعاً من الجسم ولن تمنع حدوث حمل. ومن هنا ينصح الأطباء باستعمال طرق اخرى لمنع الحمل كالواقي الذكري.
  • تأخر الدورة الشهرية: قد تتأخر الدورة الشهرية لبضعة شهور بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل والسبب هو الهرمونات الموجودة في هذه الحبوب. وأشار الأطباء ان من الطبيعي ان تستغرق الدورة بعض الوقت لتعود الى طبيعيتها حتى ان كانت دورتك الشهرية منتظمة قبل تناول هذه الحبوب. وفي حال تأخرت الدورة لأكثر من 3 أشهر، ننصحك بضرورة زيارة الطبيب.
    عودة اعراض الدورة الشهرية: تلجأ النساء لتناول حبوب منع الحمل للحد من أعراض الدورة الشهرية المزعجة، فهذه الحبوب تساعد في تنظيم الدورة الشهرية وتسيطر على الهرمونات، ولكن فور التوقف عن تناولها، تعود الاعراض ومنها التقلبات المزاجية وصداع الرأس الشديد.
  • زيادة تدفق الدورة الشهرية: عند التوقف عن تناول حبوب منع الحمل، تعود الدورة الشهرية بشكل أشد وتتدفق بشكل أكثف وتأخذ وقت أطول عن الدورة الشهرية العادية.
  • عدم نقص الوزن: أوضح الكثير من الأطباء ان زيادة الوزن ليس من الأعراض الجانبية لحبوب منع الحمل، وبالتالي عند التوقف عن تناولها، لن ينقص الوزن.
  • زيادة الرغبة الجنيسة: يقول الأطباء ان عند تناول هذه الحبوب قد تنخفص الرغبة الجنسية، ولكن بعد التوقف عن تناولها تعود هذه الرغبة وتزيد. فهذه الحبوب تسبب جفاف المهبل وعند الامتناع عن تناولها تعود الافرازات المهبلية التي تزيد من الرغبة عند المرأة.
  • ظهور حب الشباب والشعر غير المرغوب به: تعمل حبوب منع الحمل على توزازن الهرمونات وتساعد في التخلص من حب الشباب، ولكن عندما تتوقفين فجأة عن تناولها، تعود وتظهر هذه الحبوب ويظهر الشعر غير المرغوب به في الجسم.
  • اختفاء الصداع: اذا كنت تعانين من الصداع عند تناول حبوب منع الحمل، سيختفي هذا الصداع عند التوقف عن تناولها.
  • الحماية من أنواع السرطانات: أحد أفضل الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل هي انها تحمي من الإصابة بسرطان بطانة الرحم وسرطان المبيض، ففي حال كنت تتناولين هذه الحبوب لفترة طويلة، قد تستمر فعالية هذه الحبوب لتقيك من التعرض لهذه الأمراض.

أسماء حبوب منع الحمل

حبوب ياسمين

وهي أيضا من الحبوب ثنائية الهرمون وهي أيضا أفضل أنواع حبوب منع الحمل لأن هرمونها أقرب للطبيعي جدا وآثاره الجانبية خفيفة نوعا ما عن غيره من الحبوب الأخرى وتحتوي هذه الحبوب على 21 حبة ويتم تناولها من اليوم الأول للدورة ولمدة 21 يوما ثم يتوقف لمدة أسبوع وتنزل الدورة خلال هذا الأسبوع ومن اليوم السابع لوقف الحبوب يتم تناول أول حبة في الشريط الجديد ، فعلى الرغم من أفضلية هذا النوع من الحبوب إلا أن له آثار جانبية ومنها ( زيادة الوزن ، احتباس السوائل ، الشعور بالخمول ، آلام بالثدي ) ، ولكن أيضا لها إثار إيجابية وهي ( علاج حب الشباب ، تخفيف التوتر العصبي قبل موعد الدورة الشهرية ، تخفيف الآلام المصاحبة للدورة الشهرية ، تخفيف تدفق الدم )

حبوب جينيرا
وهي نوع من أنواع الحبوب ثنائية الهرمون حيث تؤخذ في اليوم الخامس للدورة ويتم تناولها لمدة 21 يوما في نفس الموعد ،ثم تترك لمدة ثلاثة أيام لحين نزول الدورة ويتم تناولها مرة أخرى من اليوم السابع لتركها ، فهي من أفضل أنواع حبوب منع الحمل ومناسبة للجميع ولكن أعراضها تختلف من امرأة إلى امرأة أخرى ومن ضمن هذه الأعراض ( اضططرابات الجهاز الهضمي ، زيادة الوزن أو انخفاضه ، احتباس السوائل ، صداع ، اضطرابات نفسية ومزاجية ، انخفاض الرغبة الجنسية ، آلام بالثدي ) ، ولها أيضا آثار ايجابية وهي ( الوقاية من سرطان الرحم والمبايض ، علاج حب الشباب ، علاج أكياس المبايض).

حبوب مارفيلون
وهي أيضا من أنواع حبوب منع الحمل ثنائية الهرمون تعمل هذه الحبوب على منع نضوج البويضة مما يمنع التبويض ، يتم تناول هذه الحبوب خلال الخمسة أيام الأولى من الدورة الشهرية والأفضل اليوم الأول لضمان عدم حدوث الحمل فيحتوي الشريط على 21 حبة يتم تناولهم لمدة 21 يوما ثم إيقافه لمدة أسبوع على أن يتم تناول الشريط الجديد منه مع بداية الدورة الجديدة وهكذا ، لحبوب مارفيلون آثار جانبية وهي ( الشعور بالغثيان والقئ ، الصداع النصفي ، تضخم الثدي ، اضطرابات في الوزن ، احتباس السوائل ، اضطرابات نفسية ومزاجية ، انخفاض الرغبة الجنسية ) ، أما فوائدها فهي نفس فوائد حبوب منع الحمل ثنائية الهرمون.

حبوب ديان 35
وهي من ضمن أنواع حبوب منع الحمل ثنائية الهرمون ، تحتوي الحبوب على 21 حبة يتم تناولهم لمدة 21 يوما بدءا من اليوم الأول للدورة ويتم إيقافه لمدة أسبوع ثم البدء في الشريط الجديد ، وبلا شك فإن حبوب ديان 35 لها أيضا أعراض جانبية مثلها مثل غيرها من حبوب منع الحمل وهي ( القئ والغثيان ، تضخم حجم الثدي ، احتباس السوائل بالجسم ، الشعور بنوبات من الصداع ، اضطرابات في الوزن ، اكتئاب ، ارتفاع ضغط الدم ، انخفاض في الرغبة الجنسية ) ولكنها تستخدم بشكل جيد في علاج متلازمة تكيس المبايض وعلاج حب الشباب وتنظيم الدورة الشهرية.

حبوب سيرازيت
وهي من أنواع حبوب منع الحمل أحادية الهرمون فهي تحتوي على هرمون البروجسترون الصناعي الذي يشبه في تكوينه الهرمون الطبيعي ، تؤخذ هذه الحبوب بشكل متواصل أي لا تنقطع مثل غيرها من الحبوب الأخرى ، وأيضا له أعراض جانبية ولكنها بسيطة وليست مقلقة فمن الممكن أن تحدث تغيرات في الحيض وأيضا تغيرات في المزاج وتغيرات في الرغبة الجنسية وزيادة الوزن وحب الشباب ، فهذه التغيرات تختلف من إمرأة إلى أخرى وعلى حسب طبيعة كل جسم.

حبوب أورغامتريل
وهو من الحبوب أحادية الهرمون يمنع الحمل عن طريق وقف التبويض وزيادة سماكة المخاط في عنق الرحم مما يمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى الرحم ، يتم تناوله في نفس الموعد دون نسيان ، وله أعراض جانبية هي ( اضطرابات الجهاز الهضمي ، تغيرات في الوزن ، احتباس السوائل ، حدوث كلف وحب شباب ، طفح جلدي ).

حبوب ميكرولوت

تصنف هذه الحبوب ضمن حبوب منع الحمل أحادية الهرمون فهي أفضل حبوب منع الحمل وتؤخذ لمدة 28 يوما حيث تحتوي العلبة على 28 حبة تؤخذ في نفس الموعد ويجب اتباع الأسهم الموجودة على الشريط بحيث يتم تناول كل حبة في يومها ولا يجب التوقف عن تناول هذه الحبوب إلا بإنتهاء الحبوب ومن بعدها يتم تناول علبة جديدة ، وأيضا لها نفس الآثار الجانبية من ( الشعور بالغثيان ، ظهور حب الشباب ، زيادة في نمو شعر الجسم ، زيادة الوزن ، اضطرابات عصبية ومزاجية )

 

حبوب منع الحمل ياسمين

دواعي استخدام أقراص ياسمين

  • مستحضر طبي يساعد على منع الحمل.
  • يحتوي على كمية قليلة من الهرمونات الأنثوية مثل دروسبيرينون إيثينيل إستراديول.
  • هذا النوع من الحبوب ينتمي إلى الحبوب المرطبة لاحتوائه على اثنين من الهرمونات.

تحذيرات حبوب ياسمين

  • يحذر استخدام Yasmin في حالة الإصابة بجلطات الدم الوعائية في الساق أو في الرئة أو أعضاء أخري.
  • في حالة الإصابة بنوبات قلبية أو هناك تاريخ مرضي بالإصابة بالسكتات الدماغية.
  • في حالة وجود إشارات أو أمراض تسبب الإصابة بالسكتة القلبية أو الدماغية.
  • في حالة الإصابة ذبحات صدرية أو الشعور بآلام حادة وشديدة في منطقة الصدر. في حالة الإصابة أو هناك تاريخ مرضي بالإصابة بسكتة دماغية طفيفة عابرة.
  • إذا كنت تعانين من أمراض خطيرة تؤثر على الشرايين وتسبب الجلطات.
  • في حالة ارتفاع ضغط الدم. يحذر استخدام الدواء لمرضي السكر والأوعية الدموية.
  • في حالة وجود نسبة عالية من الكولسترول والدهون الثلاثية.
  • في حالة نقص فيتامين سي في الجسم والذي يعرض الجسم لجلطات الدم.
  • في حالة كنت تعاني من الصداع النصفي أو التهابات في البنكرياس.
  • في حالة قصور وظائف الكبد وعمل تحاليل تؤكد من عدم انتظام وظائف الكبد بالشكل الطبيعي.
  • في حالة وجود قصور في وظائف الكلي. في حالة وجود أورام خبيثة بالكبد.
  • الإصابة بسرطان الثدي والأعضاء التناسلية أو سبق وكنت تعانين من هذا المرض.
  • يتم إيقاف Yasmin في حالة وجود نزيف مهبلي بدون أسباب.
  • في حالة الحساسية المفرطة تجاه المواد الفعالة لدواء ياسمين مادة ( إيثينيل إستراديول مادة دروسبيرينون).
  • تناول حبوب ياسمين يزيد من نسبة البوتاسيوم بالجسم لاحتوائه على مادة البروجسترون دروسبيرينون مما يجعل دواء محظور على مرضى الكبد والكلى.
  • تناول ياسمين يعرض الجسم لمشاكل بالقلب والصحة.

حالات يجب التوقف عن حبوب ياسمين فورا

  • أعراض الإصابة بجلطة مثل تورم الساقين وآلام شديدة.
  • آلام شديد بمنطقة الصدر ويمتد إلى الذراع.
  • صعوبة في التنفس بشكل طبيعي. ظهور سعال بطريقة فجائية دون أسباب مبررة.
  • الصداع المستمر الشديد والصداع النصفي.
  • ازدواجية الرؤية وفقدان البصر بشكل جزئي أو كلي.
  • اضطرابات في الكلام وخروج خروج بطريقة غير واضحة. دوخة وإغماء. تنميل في أطراف الجسم. ضعف عام.

الآثار الجانبية لتناول اقراص ياسمين

عند تناول أقراص ياسمين قد تظهر بعض الأعراض الجانبية والتي تختلف من شخص لأخر وهي كالتالي:

  • اضطرابات في الدورة الشهرية.
  • نزيف بين معاد الدورتين الشهريتين.
  • آلام بمنطقة الثدي.
  • الشعور بالضغط على منطقة الثدي.
  • الإصابة بعدوى فطرية داء المبيضات المهبلي.
  • خروج إفرازات بيضاء سميكة من المهبل.
  • اضطرابات نفسية والشعور بالاكتئاب.
  • صداع نصفي وغثيان.
  • كبر حجم الثدي.
  • الشهوة الجنسية.
  • أعراض جلدية مثل ظهور طفح جلدي وظهور حب الشباب وحكة.
  • سقوط الشعر.
  • احتباس السوائل بالجسم.
  • تغير وزن الجسم.
  • أعراض حساسية والشعور بالربو.
  • احمرار الوجه وقرحة مستديرة الشكل.
  • إفرازات من الثدي. تجلطات بالجسم.
السابق
ايرونوروم لتعويض النقص في مستوى الحديد والفيتامينات الأساسية – Ironorm
التالي
ايريوس اقراص علاج سيلان الأنف – Aerius Tab

اترك تعليقاً