علم الصيدلة

حقائق عن مضادات الحموضة

حقائق عن مضادات الحموضة

مضاد الحموضة هو مادة، غالبة ما تكون قلوية (أساسية) التفاعل، أو على شكل ملح قلوي، والتي تعدل من حموضة المعدة.

يقوم تأثير مضاد الحموضة على إحداث نوع من تفاعلات التعديل (أي تفاعلات تشكل وقاءاً) مؤدياً بذلك إلى رفع درجة الـ PH للتخفيف من حموضة المعدة.

حيث أن المستوى المرتفع من حمض كلور الماء المعدي قد يؤدي إلى تنبيه النهايات العصبية الحسية الموجودة في مخاطية المعدة مما يؤدي إلى الشعور بالألم، وهذا ما يحصل في حالة القرحة المعدية، ومن الممكن أن يصل هذا الحامض المعدي إلى المريء أو الزائدة الدودية.

عتمد آلية عمل الأدوية المضادة للحموضة على علاج حرقة المعدة (بالإنجليزية: Heartburn) من خلال تقليل افراز المعدة للحمض أو منع إفرازه، وتقليل كمية الحمض المرتجع إلى المريء كما تعمل على تثبيط نشاط أنزيم الببسين (بالإنجليزية: Pepsin) وهو من أنزيمات الهضم التي تفرز في المعدة.

كذلك من المهم تناول الأدوية المضادة للحموضة على معدة فارغة لتقليل إفراز الحمض لمدة تتراوح بين 20 إلى 40 دقيقة، وفي حالة تناولها بعد الوجبة بساعة تقريبا فإنها تعمل على تقليل إفراز الحمض لمدة 3 ساعات على الأقل.

وتستعمل الأدوية المضادة للحموضة أيضا في:

  • علاج ارتفاع نسبة الفوسفات في الدم (بالإنجليزية: Hyperphosphatemia).
  • علاج نقص الكالسيوم كما في حالات هشاشة العظام (بالإنجليزية: Osteoporosis) بعد انقطاع الطمث.
  • علاج نقص عنصر الماغنسيوم سواء النقص الناتج عن سوء التغذية أو تناول بعض الأدوية المضادة للحموضة التي تساهم
  • في نقص الماغنسيوم في الجسم.
  • علاج قرحة المعدة والإثنى عشر ولكن مازالت لم تعتمد حتى الآن من قبل منظمة الغذاء والدواء (FDA).

مضادات الحموضة الطبيعية

هناك عدة طرق يمكن استخدامها للتخلص من الحموضة.

1- شرب المياه

علاج منزلي طبيعي ويُنصح بتناول كوبين منه يوميًا في الصباح بانتظام، ما يساعد في الحفاظ على مستوى الأحماض داخل المعدة.

2- أوراق الريحان

تساعد الخصائص المهدئة والمانعة للانتفاخ الموجودة داخل أوراق الريحان على التخلص من الحموضة بشكل فوري، ويمكن استخدامها عن طريق تناول بضع أوراق أو غلي من 3-4 أوراق داخل كوب من المياه وتركهم على نار هادئة لعدة دقائق ثم أخذ رشفات متكررة منه.

3- شاي الشمر

يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز والتخلص من عسر الهضم والانتفاخ بسبب الزيت الموجود بتلك البذور.

 4- القرفة

يعمل هذا النوع من التوابل كمضاد طبيعي للأحماض، وتحسين عملية الامتصاص بالمعدة، وللتخلص من الحموضة ينصح بشرب شاي القرفة لعلاج أي التهابات في الجهاز الهضمي.

5- القرنفل

يمنع تكوين الغازات داخل الجهاز الهضمي ويستخدم عن طريق إضافته أثناء طهي بعض الأطعمة، مثل الفاصوليا أو غيرها من الأطعمة التي تسبب الانتفاخ.

يمكن أيضًا تناول القرنفل المهروس مع حب الهال (الحبهان) وخلطهم بكميات متطابقة لمعالجة الحموضة والتخلص من رائحة النفس الكريهة التي دائمًا ما تُصاحب المشكلة.

6- الكمون

تعمل بذور الكمون كموازن للأحماض، ويساعد في تحسين عملية الهضم وتخفيف آلام المعدة، ويتم تناوله عن طريق طحن بذوره وتقليبها داخل كوب من المياه، أو وضع ملعقة من بذور الكمون داخل كوب من الماء المغلي وتناوله بعد كل وجبة.

7- الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على خصائص مضادة للالتهابات ممتازة، ولتوازن أحماض المعدة، يُنصح بمضغ شريحة من الزنجبيل الطازج، أو ملعقة من عصير الزنجبيل مرتين أو ثلاث مرات في اليوم، أو وضع الزنجبيل الطازج داخل كوب من المياه المغلية ثم تناوله.

8- اللبن البارد

يساعد اللبن على توازن الأحماض في المعدة لغنائه بالكالسيوم، ما يمنع تراكم الأحماض في المعدة.

9- الموز

يحتوي على مضادات حموضة طبيعية تعمل كعازل ضد ارتجاع الأحماض، ويعد من أسهل العلاجات المنزلية في التخلص من الحموضة، وينصح بتناول ثمرة واحدة من الموز يوميًا لتجنب الشعور بعدم الراحة.

10- الخل الأبيض

يساعد عند تناوله مع الوجبات على تقليل الحموضة وتحسين عملية هضم الطعام، ويُنصح بتناول ملعقتين من الخل الأبيض مع كل وجبة.

11- الفواكه والمكسرات

مثل اللوز والخيار والليمون وعصير الليمون والبطيخ، فهي من المنتجات الطبيعية التي يتم استخدامها في علاج الحموضة.

أضرار مضادات الحموضة

هناك العديد من الآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث نتيجة سوء استعمال الأدوية المضادة للحموضة سواء بسبب تناول الدواء بجرعات عالية أو لفترات طويلة من الزمن منها:

  • زيادة نسبة الكالسيوم في الدم عن المعدل الطبيعي نتيجة استعمال الأدوية المضادة للحموضة المحتوية على الكالسيوم مثل: ميلانتا (بالإنجليزية: Mylanta) وتومز (بالإنجليزية: Tums) ومالوكس (بالإنجليزية: Maalox)، وتتسبب زيادة الكالسيوم في الدم في الإصابة بمشاكل في القناة الهضمية منها: القيء والغثيان وتكوين حصوات الكلى بالإضافة إلى حدوث اضطراب وتغيرات في الحالة الصحية للدماغ، كما تعمل زيادة نسبة الكالسيوم في الدم على تراكم المواد القلوية، وفقد الجسم للأحماض (بالإنجليزية: Alkalosis).
  • التعرض لمشاكل القناة الهضمية مثل: الإمساك والإسهال واضطرابات الجهاز الهضمي.
  • تقلصات وألم في المعدة.
  • تغير لون البراز.
  • تراكم الألومنيوم في الجسم عند الإفراط في تناول الأدوية المضادة للحموضة التي تحتوي على عنصر الألومنيوم مما قد يتسبب في التعرض للتسمم.
  • التسمم بالمغنسيوم نتيجة تناول الأدوية المضادة للحموضة بكثرة أو لفترة طويلة فتظهر على المريض أعراض مثل: الضعف العام والدوخة وأحيانا الشلل والدخول في غيبوبة.
  • آلام وضعف العضلات نتيجة حدوث خلل في كل من الكالسيوم والماغنسيوم والفوسفور وزيادة كميتهم في الدم.
  • التعرض لمشاكل في التنفس، والشكوى من ضيق النفس، وانخفاض معدل التنفس نتيجة الإفراط في تناول الأدوية المضادة للحموضة والتي تحتوي على بيكربونات الصوديوم أو كربونات الكالسيوم مما يتسبب في تغير نسبة الأس الهيدروجيني (pH) للدم.
  • زيادة خطورة الإصابة بالعدوى البكتيرية لأن الحمض الذي يفرز داخل المعدة يساعد على قتل البكتيريا الضارة؛ لذا فإن سوء استعمال الأدوية المضادة للحموضة ينتج عنه تغير في الأُس الهيدروجيني (pH) داخل المعدة؛ ونتيجة لنقص إفراز الحمض فإنه لا يتمكن من قتل جميع البكتيريا الضارة.
  • زيادة خطورة التعرض للإصابة بمرض هشاشة العظام والذي ينتج عن سوء استعمال الأدوية المضادة للحموضة لفترات زمنية طويلة مما يؤدي إلى ضعف العظام.

أدوية مضادات الحموضة

من أشهر مضادات الحموضة المستخدمة :

كربونات الكالسيوم :

و هو من أكثر المركبات الشائعة التي تدخل في تركيب مضادات الحموضة .

كربونات الكالسيوم يعمل عن طريق التفاعل المباشر مع حمض المعدة . حيث كل جزيء من كربونات الكالسيوم يتفاعل مع جزئين من حمض الهيدروكلوريك (حمض المعدة) ، وينتج عن التفاعل تشكل ملح الكالسيوم و جزيئات ماء ، وثاني أكسيد الكربون. مضادات الحموضة مثل كربونات الكالسيوم تخفف حرقة المعدة بواسطة معادلة أحماض المعدة.

بيكربونات الصوديوم:

و هو من مضادات الحموضة شائعة الاستعمال أيضا ( و هو يستعمل ايضا في عملية الخبز)، وتعمل بنفس الطريقة التي تعمل بها كربونات الكالسيوم, ولكن قل استخدامها خلال السنين السابقة بعد ظهور الآثار الجانبية الخطيرة له.

هيدروكسيد الألمنيوم:

و هو نوع أخر من مضادات الحموضة التي يكون غالبا مركبا مع مضاد حموضة آخر .

الأثار الجانبية لمضادات الحموضة :

نحن بحاجة إلى أن ننظر في أمرين و هما : الأمر الأول هو الآثار الجانبية الناتجة عن معادلة حمض المعدة ، و الأمر الثاني تحديد الآثار الجانبية من استهلاك مضادات الحموضة نفسها مثل تكون جزيئات الكالسيوم الزائدة التي تنتج تفاعل كربونات الكالسيوم مع حمض المعدة.

مضادات الحموضة للاطفال

تُعد مشكلة الحموضة عند الأطفال من المشاكل الشائعة التي يتم الإصابة بها، ويمكن التعريف على آليّة حدوثها من خلال رجوع حِمض المعدة إلى المريء، وهو القناه الواصلة بين المعدة والفم، ويُفسر رجوع الحمض إلى المريء من خلال فتح الصمام المسؤول على عدم خروج الطعام من المعدة بالوقت الغير مناسب، ويمكن الإصابة بذلك من خلال بعض العمليات التي يقوم بها الطفل مثل البصق أو التقيؤ، والتي تؤدي إلى ظهور أعراض ارتجاع المريء، والذي يُعد شائعًا عند الرضع، وقد يؤدي إلى الإصابة ببعض المضاعفات مثل المشاكل في الجهاز التنفسيّ، التهاباتٍ المريء، وفي هذا المقال سيتم ذِكر علاج الحموضة عند الأطفال.

علاج الحموضة عند الأطفال

تتعدد وتتنوع الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالحموضة عند الأطفال، ومن أهمها الأطعمة التي يتناولها الأطفال في الوقت الحاضر مثل الوجبات السريعة، والغنية بالتوابل، والمنبهات بأنواعها مثل الشاي والقهوة، وبعض الأدوية مثل الايبوبروفين، والأطعمة الحمضيّة مثل؛ صلصة الطماطم وعصير البرتقال وغيرها، وتشمل أبرز الأعراض اتي تظهر على الطفل الغثيان، البحة في الصوت، حدوث ألمٍ في منطقة الصدر، والسعال الليلي مع حدوث بعض الخدوش في منطقة البلعوم التي تؤدي إلى خروج بعض الدم عند السعال، وفي الآتي أبرز أنواع علاج الحموضة عند الأطفال:

العادات الصحية

إنّ في تغيير العادات اليوميّة التي يتم إتباعها من قِبل الوالدين، الشأن الكبير في علاج الحموضة عند الأطفال وتحسين الأعراض، ومن أهم العادات التي يجب تغييرها تتضمن النظام الغذائيّ للطفل، ونمط الحياة وبعض العادات اليوميّة، مثل الذي سيُذكر في الآتي:

  • تغيير الأدوية: بعض الأدوية التي يتناولها الطفل قد تُسبب بعض الإزعاج للطفل وحدوث الحرقة في المعدة، من خلال تأثيرها بشكلٍ مباشرٍ على بطانة المعدة والمريء.
  • الأطعمة: يجب على الآباء التحكم بنوعيّة الأطعمة التي يتناولها الطفل يوميًّا، حيث الحد من بعض الأطعمة مثل؛ الأطعمة المقليّة والدسمة والنعناع، والمشروبات الغازية والمنبهات التي تحتوي على الكافيين، وبعض أنواع الشوكولاتة.
  • تقسيم الوجبات: حيث إنّ تقسيم الوجبات على أوقاتٍ مختلفة وتقديم أجزاء أصغر للطفل، وتضمين بعض الوجبات الصغيرة بين الوجبات الكبيرة إذا ما كان الطفل جائعًا، بالإضافة إلى التقليل من الإفراط في تناول الطعام.
  • تقليل الوزن: يُعد الوزن الزائد من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالحموضة عند الأطفال، لذلك يجب استشاره الطبيب المختصّ للقليل من الوزن الزائد.
  • عادات ما بعد الوجبات: هناك بعض العادات التي إذا ما تمّ تجنبها، يؤدي إلى تقليل من فرص الإصابة بالحموضة في المعدة، ومن أهمها عدم السماح للطفل بالاستلقاء بعد الوجبات، تناول الطعام قبل ساعتين من النوم، ووضع الطفل في وضعٍ مستقيم لمدة ثلاثون دقيقة.

الأدوية

هناك بعض الأدوية التي يجب اخذها للتقليل من الأعراض الجانبيّة للحموضة، بالإضافة إلى اعتبارها كـعلاج الحموضة عند الأطفال، ويجب استشارة الطبيب قبل تناولها، ومن أهم الأدوية:

  • مضادات الحموضة: غالبًا ما يوصي أخصائيّ الأطفال بتناول مضادات الحموضة، للتقليل من ارتداد الحمض للمريء، ومن أهم هذه الأدوية هي المالوكس، الريبوبان، وغيرها.
  • حاصرات مستقبلات الهستامين: وتعمل هذه الأدوية على تقليل من إنتاج الحمض، وتوفر هذه الأدوية العلاج لفترةٍ قصيرة للمساعدة في علاج المريء من آثار الحمض.
  • مثبطات مضخة البروتون: وتعمل هذه الأدوية على التقليل من إنتاج الحمض في المعدة، ولكن تتسبب في بعض الأعراض الجانبيّة مثل؛ الهشاشة في العظام، مما يؤدي إلى أن يتعرض الطفل إلى العديد من الكسور، ومن أهم الأدوية هي أيسوميبرازول، أوميبرازول، ريبيبرازول.
  • بروكيناتكس: وتُساعد هذه النوعيّة من الأدوية إلى أفراغ المعدة بشكلٍ أسرع، ومن أهم الأدوية الميتوكلوبراميد، البيثانيكول، وتؤدي إلى العديد من الأعراض الجانبيّة مثل الغثيان والإسهال والشعور بالتعب.

دواء Antacid

هي أحد أنواع الأدوية التي قد لا تحتاج الى وصفة طبية للحصول عليها،  وتعمل على تحييد حمض المعدة دون أن تعمل على منع انتاجه، مما يساعد في التخفيف من أعراض حرقة المعدة وعسر الهضم الحمضي واضطرابات المعدة. من أمثلتها: Alka-Seltzer وجافيسكون Gaviscon.

اثارها الجانبية:

  • في حال احتوائها على الالمنيوم فقد تسبب الامساك.
  • في حال احتوائها على المغنيسيوم فقد تسبب الاسهال.
  • تغيرات في حركة الامعاء عند الاستخدام الزائد.
  • تقلصات في المعدة.

وينصح عند تناول هذه الادوية بأن تحرص على أخذها بحسب توجيهات الطبيب أو التوصيات المدرجة على العلبة.

أفضل دواء للحموضة

  • مثبطات مضخة البروتون: (بالإنجليزية: Proton Pump Inhibitors) مثل: الأوميبرازول (بالإنجليزية: Omeprazole) ورابيبرازول (بالإنجليزية: Rabeprazole)، وتُمثل هذه المجموعة خياراً أولياً وأساسياً في علاج حموضة المعدة.
  • حاصرات مستقبل هستامين 2: (بالإنجليزية: H2 antagonist) مثل: سيميتدين (بالإنجليزيّة: Cimetidine)، ورانيتيدين (بالإنجليزية: Ranitidine)، وفاموتيدين (بالإنجليزية: Famotidine)، وتُمثل هذه المجموعة أيضاً خياراً أساسياً في علاج هذه الحالة.
  • مضادت الحموضة: (بالإنجليزية: Antacids) تحديداً الأنواع التي تحتوي في تركيبتها على كربونات الكالسيوم (بالإنجليزية: Calcium carbonate)، وبيكربونات الصوديوم (بالإنجليزية: Sodium bicarbonate)، والألومنيوم (بالإنجليزية: Aluminium)، وهيدروكسيد المغنسيوم (بالإنجليزية: Magnesium hydroxide)، ويُذكر بأنّ هذه الأدوية لا تستلزم وصفة طبية، وتتوفر في الصيدليات على هيئة أقراص وشراب.

 

أسماء أدوية الحموضة والارتجاع

مضادات الحموضة

  • استعمال مضادات الحموضة يعمل على تقييد الأحماض في المريء والمعدة، وهذا يساعد في تخيف أعراض ارتجاع المريء والتخلص من حرقة المعدة، ولكن هذه الراحة راحة مؤقتة حيث استخدام مضادات الحموضة لمدة طويلة له بعض الآثار الجانبية نتيجة استعماله.
  •  ومن هذه الآثار الجانبية الإسهال والتغير في التمثيل الغذائي للكالسيوم، وأيضًا تراكم الماغنسيوم في الجسم وهو الأمر الذي يعمل على تسبب بعض المشاكل في الكلى.
  • وينصح الأطباء أيضًا الأشخاص المصابون بارتجاع المريء الحذر من استخدام مضادات الحموضة لأكثر من أسبوعين متتاليين، وإذا لوحظ استمرار الأعراض لمدة أكثر من أسبوعين يجب على هؤلاء الأشخاص استشارة الطبيب فورًا وبعض الأسماء من هذه الأدوية هي
  • مالوكس.
  • فوار فروت.
  • جافيسكون ادفانس.

مالوكس

  • هو من أشهر أسماء أدوية علاج ارتجاع المريء والذي يعتبر مناسبًا لمختلف الأعمار، فالمواد الفعالة لمالوكس هي هيدروكسيد الألمونيوم، وأيضًا هيدروكسيد الماغنسيوم، والتي تقوم بالعمل على التخلص من الحمض الموجود في المعدة كما يعمل السيميثكون كطارد للغازات ومضاد للانتفاخ.
  • يعتبر المالومس أيضًا دواء فعال وامن وتأثيره تأثير سريع يعمل على علاج المشاكل التي توجد في الجهاز الهضمي للإنسان.
  • وأيضًا تعمل على علاج مشاكل القولون المختلفة عند الأشخاص أيضًا.
  • يعمل المالوكس على التخفيف من حدة الأعراض السلبية الناتجة عن الإصابة بارتجاع المريء، ويعمل أيضًا على علاج ألام المعدة ويقوم بطرد الغازات، ويعتبر المالوكس علاج قوي وفعال لمشاكل عسر الهضم التي تواجه العديد من الأشخاص.

مضادات الهيستامين

يقوم بعض الأطباء بنصح الأشخاص المصابون بارتجاع المريء ببعض الأدوية التي تعمل على تقليل الحموضة في المعدة، وتتضمن هذه الأدوية مضادات الهيستامين والتي تقوم يمنع إفراز الأحماض في المعدة ومن ضمن هذه الأدوية السيميتيدين، فاموتيدين، رانيتيدين.

الرانتيدين:

  • يتوفر هذا النوع من الأدوية في شكل حقن وأقراص لا يستطيع أي شخص أن يغفل عن حق هذا النوع من الأدوية فالرانتيدين هو من أشهر أدوية ارتجاع المريء.
  • الراننيدين له أهمية كبيرة في العمل على التخفيف من ألام البطن ومعالجه أيضًا مشاكل الهضم والجهاز الهضمي سواء كان على شكل حقن أو أقراص.
  • يعد الرانتيدين من أقوى أدوية علاج ارتجاع المريء وحموضة المعدة نظرًا لأنه يحتوي على بعض المكونات التي تعمل على التقليل من الحمض الذي يؤدي إلى الشعور بالحرقان في المعدة والذي يسبب في تكوين القرحة.
السابق
تيرفينا لعلاج فطار الأظافر – terfina
التالي
الكسر المضاعف وكيفية علاجه و التعامل معه

اترك تعليقاً