أدوية

تيراستات Terastat لعلاج إرتفاع ضغط الدم

 

تيراستات

Terastat

الاسم العلمي

تيرازوسين

تيرازوسين يعمل على تمدد الأوردة والشرايين الدموية بحيث يمكن للدم بسهولة المرور بها . و يعمل على انبساط العضلات الملساء في المثانة و البروستاتا مما يسهل عملية التبول.

تصنيف الدواء: حاصرات ألفا الأدرينالية

 

الفئة: ارتفاع ضغط الدم

 

دواعي الاستخدام

يستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم . يستخدم لتحسين التبول لدى الرجال مع تضخم البروستات الحميد (تضخم البروستاتا).

موانع الاستخدام

فرط الحساسية للدواء.

الأعراض الجانبية

دوار خفيف؛ الشعور بالتعب ، والنعاس؛ الصداع؛ الغثيان، أو سيلان الأنف.

احتياطات الاستخدام

الذبحة الصدرية: يجب التوقف عن تناول الدواء إذا ظهرت أعراض أو تفاقمت أعراض الذبحة الصدرية. نقص ضغط الدم الانتصابي / الإغماء : يمكن أن يسبب نقص ضغط الدم الانتصابي والإغماء، وخاصة مع الجرعة الأولى من العلاج ، أو عند التوقف عن الدواء لعدة أيام ، زيادة الجرعة بسرعة ، أو تناول أدوية أخرى خافضة للضغط ( خاصة موسعات الأوعية الدموية) أو مثبطات الفسفويدأستيراز 5 ، و لذلك يجب تحذير المريض من القيام بالمهام الخطرة ، عند بدء علاج جديد أو تعديل جرعة بزيادتها.و يفضل عدم الاستيقاظ بسرعة كبيرة من وضعية الجلوس أو الإستلقاء، فقد يسبب الشعور بالدوار. اختلال الكبد : يستخدم بحذر في المرضى الذين يعانون من اختلال كبدي خفيف إلى معتدل، لا ينصح في حال ضعف الكبد الشديد. سرطان البروستات : سرطان البروستاتا يجب أن يستبعد قبل البدء بالعلاج. يستخدم بحذر في كبار السن فهم أكثر عرضة للأثار الجانبية مثل جفاف الفم و انخفاض ضغط الدم . يمكن أن يؤثر تيرازوسين على البؤبؤ أثناء جراحة العين, لذلك يجب إخبار طبيب العيون قبل تناول هذا الدواء. الحمل و الرضاعة : الحمل : لا يستخدم لدى الحامل إلا إذا كانت الفائدة أكثر من الخطر و لا يوجد بديل أخر و بعد استشارة الطبيب. الرضاعة : لا توجد معلومات كافية إن كان يفرز في حليب الأم , يستخدم بحذر.

التداخلات الدوائية

إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة: حاصرات ألفا الأدرينالية الأخرى مثل الفازوسين ، برازوسين، يجب تجنب الإستخدام المتزامن. أميفوستين. حاصرات بيتا مثل ميتوبرولول حاصرات قنوات الكالسيوم مثل فيراباميل. الدياسوكسيد الأدوية التي تخفض ضغط الدم الأخرى. الأدوية مثبطات الأمين أحادي الأكسيداز. البينتوكسيفيلين. مثبطات الفسفوديإستيريز 5 مثل السيلدينافيل (الفياغرا) ، تادالافيل، أو غيرها من أدوية ضغط الدم.

الأشكال الدوائية

قرص 1 mg

طريقة التخزين

يحفظ في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الحرارة و الرطوبة و عن متناول الأطفال . و في وعاء محكم الإغلاق

 

السابق
تيرابتيك Tiraptic لعلاج الصرع
التالي
تيراكورتيريل Terracortril لعلاج إلتهاب العين

اترك تعليقاً