أدوية

توريسيل Torisel لسرطان الكلية

توريسيل

Torisel

الاسم العلمي

تيمسيروليمس

تيمسيروليمس هو دواء يستخدم في علاج المراحل المتقدمة من سرطان الكلية، وينتمي إلى مجموعة من المركبات تعرف بمثبطات هدف الراباميسين في الثديات (بالانجليزية: Mammalian target of rapamycin inhibitors)، أو اختصاراً مثبطات mTOR، وهو نوع من البروتينات موجود في خلايا الجسم، يلعب دوراً في نمو الخلايا وانقسامها.

 

يقوم دواء تيمسيروليمس بتثبيط بروتين mTOR، مما يعيق ويؤثر على آلية نمو وانقسام الخلايا، إلا أنّه يؤثر على الخلايا السرطانية والطبيعية معاً، كما قد يساعد على منع تكون أوعية دموية جديدة تمد خلايا الكلى السرطانية بالدم والمغذيات.

 

تصنيف الدواء: مضاد أورام

 

الفئة: الأورام الخبيثة والحميدة

 

 

دواعي الاستخدام

يمنع استعمال دواء تيمسيروليمس للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الكبد تؤدي إلى ارتفاع نسبة البيليروبين (بالانجليزية: Bilirubin) مرة ونصف أكثر من المستوى الطبيعي (bilirubin >1.5×ULN)، نتيجة ارتفاع خطر الوفاة في هذه الحالات.

موانع الاستخدام

الأشخاص الذين يعانون من حساسية مفرطة تجاه دواء تيمسيروليمس أو أحد المواد المستعملة في صنعه، ينبغي أن يتم إجراء تقييم للفوائد والمخاطر المحتملة من استعمال الدواء، أو من عدمه.

احتياطات الاستخدام

ينبغي أخذ الحيطة عند استعمال دواء تيمسيروليمس في الحالات التالية:

 

اضطرابات الكبد متوسطة الشدة، حيث أنّ نسبة دواء تيمسيروليمس، والمستقلب الناتج عنه الذي يعرف باسم سيروليمس (بالانجليزية: Sirolimus) تزداد عند هؤلاء المرضى، الأمر الذي قد يتطلب تقليل جرعة الدواء.

فرط سكر الدم، وعدم تحمل السكر، حيث أن استعمال دواء تيمسيروليمس قد يؤدي إلى ارتفاع سكر الدم، مما قد يتطلب رفع جرع الانسولين أو أدوية السكري الأخرى.

الأمراض المعدية، قد يؤدي استعمال دواء تيمسيروليمس إلى تثبيط المناعة مما يزيد من خطر الإصابة بالأمراض العدوية، ويتطلب إتخاذ إجراءات احتياطية للوقاية من هذه الأمراض.

داء الرئة الخلالي (بالانجليزية: Interstitial Lung Disease).

فرط شحميات أو دهون الدم (بالانجليزية: Hyperlipidemia)، حيث أن استعمال دواء تيمسيروليمس قد يؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول أو الدهون الثلاثية، مما قد يتطلب تعديلاً في جرع الأدوية المستعملة للتحكم بالحالة.

الفشل الكلوي، قد يؤدي استعمال دواء تيمسيروليمس إلى تطور فشل كلوي حاد مميت.

قد يسبب دواء تيمسيروليمس حدوث مشاكل في التئام وشفاء الجروح.

النزيف الدماغي، قد يردي استعمال دواء تيمسيروليمس عند الأشخاص الذين يعانون من أورام في الجهاز العصبي المركزي إلى حدوث نزيف في الدماغ.

لا يوجد أدلة كافية تبين مدى امان استعمال دواء تيمسيروليمس أثناء الحمل، إلا أنّ آلية عمله تشير إلى أنّه قد يسبب ضرراً للجنين، لذلك ينبغي الحرص على عدم حدوث حمل خلال استعمال فترة العلاج، والأشهر الثلاث التي تليها، باستعمال وسائل منع الحمل المناسبة بعد استشارة الطبيب، وإبلاغ الأمهات الحوامل بالمخاطر المحتملة على الجنين عند استعمال هذا الدواء.

 

لا يوجد بيانات حول عملية طرح دواء تيمسيروليمس في حليب الأم، لذلك ينبغي عدم ارضاع الأم لطفلها أثناء استعمال هذا الدواء.

التداخلات الدوائية

ينبغي الحرص على إبلاغ الطاقم الطبي المختص بجميع الأدوية والمكملات الغذائية التي يستعملها المريض قبل البدء باستعمال دواء تيمسيروليمس.

 

تتضمن بعض التداخلات الدوائية المحتملة لدواء تيمسيروليمس ما يلي:

 

الأدوية المحفزة لإنزيم CYP3A4/5، مثل الديكساميثازون، والكاربمزابين، والفينيتوين، والريفامبيسين، وغيرها، قد تؤدي إلى التقليل من تعرض الخلايا السرطانية للمستقلب الفعّال سيروليمس، مما يؤدي إلى التقليل من فاعلية الدواء، الأمر الذي قد يتطلب عمل تعديلات على الجرع المستعملة.

الأدوية المثبطة لإنزيم CYP3A4، مثل دواء اتازانافير، والكلاريثروميسين، والإيتراكونازول، والنيفازودون، وغيرها، قد تؤدي إلى زيادة تركيز دواء تيمسيروليمس في الدم، وزيادة خطر تطور الأعراض الجانبية والمضاعفات المرتبطة به، الأمر الذي قد يتطلب عمل تعديلات على الجرع المستعملة.

دواء راميبريل، ودواء املوديبين، حيث اشير بعض التقارير إلى وجود خطورة من تطور الوذمة الوعائية (بالانجليزية: Angioedema) عند استعمال هذه الأدوية بشكل متزامن مع دواء تيمسيروليمس.

نبتة القديس يوحنا (بالانجليزية: St. john’s wort)، قد يؤدي استعمال هذه النبتة مع دواء تيمسيروليمس إلى انخفاض نسبته بشكل غير متوقع، لذلك يمنع استعمال نبتة القديس يوحنا أثناء العلاج.

الجرعات

يتم تحديد الجرعة اللازمة من دواء تيمسيروليمس من قبل الطبيب المختص بناءً على حالة المريض وفق معايير محددة

السابق
تورالاك Toralac لعلاج أمراض القلب
التالي
توريكس Torix علاج إلتهاب المفاصل

اترك تعليقاً