صحة عامة

تغييرات نمط الحياة تقلل من الحاجة إلى أدوية ضغط الدم

تغييرات نمط الحياة تقلل من الحاجة إلى أدوية ضغط الدم

خفض الرجال والنساء الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، من الحاجة إلى الأدوية الخافضة للضغط عن طريق إجراء تغييرات في نمط الحياة، وقد أدى برنامج لمدة 16 أسبوعًا، ركز على نظام DASH الغذائي، وإدارة الوزن وممارسة الرياضة، إلى الانخفاض الأكثر قوة في ضغط الدم .

خفض ضغط الدم بدون أدوية

خفض الرجال والنساء الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، من الحاجة إلى الأدوية الخافضة للضغط في غضون 16 أسبوعًا، بعد إجراء تغييرات في نمط الحياة، وفقًا لدراسة قدمت في جلسات علمية حول ارتفاع ضغط الدم عام 2018 لجمعية القلب الأمريكية، وهو مؤتمر سنوي يركز على التطورات الحديثة في أبحاث ارتفاع ضغط الدم، وتعد تغييرات نمط الحياة هي الخطوة الأولى في الحد من ضغط الدم، وفقا لرابطة أمراض القلب الأمريكية للقلب / الجمعية الأمريكية للقلب .

وقال الدكتور هيندرليتر، وهو أستاذ مشارك في الطب بجامعة نورث كارولينا في تشابل هيل : ” إن تعديلات نمط الحياة، بما في ذلك الأكل الصحي والتمارين المنتظمة، يمكن أن تقلل إلى حد كبير عدد المرضى الذين يحتاجون إلى دواء يخفض ضغط الدم، وهذا هو الحال على وجه الخصوص بين الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم في نطاق 130 إلى 160 ملم زئبقي، ومن 80 إلى 99 في الدم الانبساطي ” .

الأكل الصحي والتمارين المنتظمة وخفض ضغط الدم

درس الباحثون 129 من الرجال والنساء الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، والذين تتراوح أعمارهم بين 40 و 80 عاما، والذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وكانت ضغوطات دم المرضى بين 130-160 / 80-99 ملم زئبقي، لكنهم لم يأخذوا أدوية لخفض ضغط الدم في وقت الدراسة، وأكثر من نصفهم كانوا مرشحين للأدوية الخافضة للضغط في بداية الدراسة، وفقا للمبادئ التوجيهية الأخيرة .

قام الباحثون بتعيين كل مريض بشكل عشوائي في واحد من ثلاثة تدخلات لمدة 16 أسبوعًا، قام المشاركون في مجموعة واحدة بتغيير محتوى نظامهم الغذائي وشاركوا في برنامج إدارة الوزن، الذي يتضمن المشورة السلوكية وممارسة الإشراف ثلاث مرات أسبوعيا، وقاموا بتغيير عاداتهم الغذائية إلى خطة داش، وهي طريقة غذائية ثبت أنها تقلل ضغط الدم، وتركز حمية داش DASH على الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان قليلة الدسم، والتقليل من استهلاك اللحوم الحمراء والملح والحلويات، وقام المشاركون في المجموعة الثانية بتغيير النظام الغذائي فقط، مع التركيز على نظام DASH الغذائي بمساعدة خبير التغذية، والمجموعة الثالثة لم تغير ممارستها أو عادات الأكل .

حمية داش وضغط الدم

1- فقد أولئك الذين تناولوا نظام داش الغذائي والمشاركة في مجموعة إدارة الوزن، ما مقداره 19 رطلًا، وخفض ضغط الدم بمقدار 16 ملم زئبقي في المتوسط، ​​و 10 ملم زئبق من الضغط الانبساطي في نهاية الأسابيع الستة عشر .

2- أولئك الذين يتبعون فقط خطة تناول الطعام داش، كان ضغط الدم ينقص متوسط ​​11 في ضغط الدم الانقباضي، و 8 في ضغط الدم الانبساطي .

3- شهد البالغين الذين لم يغيروا عادات الأكل أو ممارسة الرياضة الحد الأدنى من انخفاض ضغط الدم، بمتوسط ​​3 في ضغط الدم الانقباضي، و 4 في ضغط الدم الانبساطي .

وبحلول نهاية الدراسة، كان 15 في المائة فقط من أولئك الذين غيروا نظامهم الغذائي وعاداتهم في ممارسة التمارين الرياضية، يحتاجون إلى أدوية خافضة للضغط، على النحو الموصى به من قبل الخطوط التوجيهية AHA / ACC لعام 2017، مقارنة بـ 23 في المائة في المجموعة التي غيرت نظامهم الغذائي فقط، ومع ذلك، لم يكن هناك أي تغيير في الحاجة إلى الأدوية بين أولئك الذين لم يغيروا عاداتهم الغذائية أو ممارسة الرياضة – ما يقرب من 50 في المائة استمروا في تلبية معايير العلاج من تعاطي الأدوية .

وقال هيندرليتر إنه يشك في أن تعديلات نمط الحياة، ستكون مفيدة للغاية للأشخاص الذين يعانون من مخاطر أكبر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وفي المرضى الذين يتناولون أدوية لارتفاع ضغط الدم، ولكن هذا يحتاج إلى تأكيد في الدراسات المستقبلية .

السابق
العلاقة بين ضغط الدم والجفاف
التالي
أفضل الأعشاب لمرضى الضغط المنخفض

اترك تعليقاً