علم الصيدلة

تعرف إلى أهم طرق حرق السعرات الحرارية في الجسم !

تعرف إلى أهم طرق حرق السعرات الحرارية في الجسم !

تعرف إلى أهم طرق حرق السعرات الحرارية في الجسم !

زيادة معدلات الأيض أو ما يعرف بحرق السعرات هو الغاية الاكثر طلباً لكل الباحثين عن انقاص الزون أو المحافظة عليه لكن يجب أن ندرك أن هناك الكثير من العوامل التي تؤثر في معدلات الأيض فمثلا هناك بعض الناس يتوارثون نشاط كبير في معدلات الأيض والبعض الاخر على النقيض يعانون من بطئ وراثي في معدلات الأيض يصاحبه اكتساب أوزان اضافية في الجسم.

ومن العوامل الأخرى التي  تتحكم في معدلات الأيض وهي اختلاف الجنس، ففي العادة تحرق أجسام الرجال سعرات أكثر من النساء حتى في أوقات الراحة و بشكل عام تقل معدلات الأيض بعد سن الاربعين في الرجال والنساء على حد سواء.

في الوقت الذي لا نملك فيه القدرة على التحكم بأعمارنا أو جيناتنا الوراثية هناك طرق أخرى للتأثير في معدلات الأيض اليكم 10 منها:

بناء العضلات

تحرق أجسامنا سعرات حرارية طوال الوقت حتى عندما لا نبذل أي مجهود، لكن معدل الأيض يزداد في أوقات الراحة عند من يملكون كتلة عضلية أكبر، إذ أن كل كيلو من العضلات يستهلك 12 سعرة حرارية خلال اليوم بدون بذل اي مجهود، في الوقت الذي يستهلك فيه كل كيلو من الدهون 4 سعرات حرارية فقط طوال اليوم.  لذا كلما زادت الكتلة العضلية بالجسم كلما زادت معدلات الأيض حتى اثناء الراحة.

التمرينات الهوائية (الايبروكس)

ربما لا تساعد هذه التمرينات على بناء عضلات كبيرة مثل تمرينات الأوزان، لكنها تزيد من معدلات الأيض في الجسم لفترة تصل إلى ساعات بعد الانتهاء من التمرين، وكلما زادت شدة التمرين والجهد المبذول كلما قام الجسم بحرق كمية أكبر من السعرات خلال فترات الراحة التي تلي التمرين. حتى إن لم تكن لديك القدرة والوقت على بذل الكثير من المجهود في التمرينات الهوائية فيمكنك على الأقل الحفاظ على عادة المشي بشكل يومي.

اشحن طاقتك بالماء

يعد الماء من أهم العناصر التي يحتاجها الجسم من اجل القيام بعملية الأيض، وإن كنت من أولئك الناس المقصرين في شرب الماء فانت تحكم على جسدك بأيض بطئ

يحتاج الشخص البالغ ما يقارب 8 أكواب من الماء بشكل يومي وقد تزداد الحاجة بزيادة وزنه، لذا يجب دائماً الحفاظ على الجرعات اليومية من المياه أو المشروبات غير المحلاه إلى جانب الإكثار من الخضروات و الفواكه الطارجة والتي تحتوي على نسب جيدة من المياه ايضاً.

عدم الاكثار من مشروبات الطاقة

بعض المكونات التي تحتويها مشروبات الطاقة مثل التأورين والكافيين تزيد بشكل كبير من عمليات الأيض وربما أيضاً تساعد على حرق بعض الدهون، لكن الإكثار منها قد يسبب ارتفاع ضغط الدم، والتوتر، واضطرابات النوم، حتى أن الأكاديمية الأمريكية للأطفال لا تنصح باستخدام مشروبات الطاقة لدى الأطفال والمراهقين.

كل ما شئت لكن بذكاء

عندما تكتفي بتناول وجباتك الرئيسية في اليوم تاركاً الكثير من الساعات بينها ينخفض معدل الأيض خلال تلك الساعات بين الوجبات، لذا من الأفضل تناول بعض الوجبات الخفيفة (سناك) بين الوجبات الرئيسية كل 3 أو 4 ساعات للحفاظ على معدلات الأيض مرتفعة.

هذه الوجبات الخفيفة بفضل أن تكون غنية بالألياف وقليلة السعرات الحرارية مثل الفواكه الطارجة، والخضروات، ومنتجات الحبوب الكاملة.

امنح طعامك مزيد من الحرارة

تتميز الأطعمة التي تحتوي على بعض التوابل الحارة مثل الفلفل الحار بدورها في رفع معدلات الأيض حتى وإن كان بشكل مؤقت.

اجعل البروتين ضيف دائم على سفرتك

يحتاج الجسم إلى كمية من السعرات الحرارية من أجل هضم البروتينات أكثر من التي يحتاجها لهضم الكربوهيدرات والدهون.

أجود مصادر البروتينات التي يمكن الحصول عليها في غذائنا اليومي هي اللحوم بمختلف مصادرها، والأسماك، والفول، والحبوب الكاملة، والمكسرات، والبيض، ومنتجات الالبان قليلة الدسم.

استمتع ببعض القهوة

إن كنت من عشاق القهوة فانت بالفعل تتمتع بمعدل جيد من الأيض إلى جانب الطاقة والتركيز التي تحصل عليها حيث يساعد الكافيين على زيادة معدلات الأيض من أجل توفير المزيد من الطاقة للجسم.

تمتع بالشاي الاخضر

يجمع الشاي الاخضر بين فوائد الكافيين التي ذكرناها من قبل إلى جانب الكاتيشينز وهي مواد ترفع من معدلات الأيض لساعة أو اثنتين بعد استهلاكها وقد أثبتت الدراسات أن شرب كأسين إلى 4 كؤوس من الشاي الاخضر أو حتى الشاي عادي يحرق ما يقارب من 17% سعرات اضافية في حال القيام بتمرينات غير قاسية.

تجنب التقليل الشديد من الطعام

إن كنتي امرأة تستهلكين أقل من 1200 سعرة حرارية يومياً، أو رجل يستهلك أقل من 1800 سعرة حرارية يومياً فربما تفقدون بعض الكيلوجرامات من الوزن، لكن على حساب التغذية الصحية وبالاضافة لذلك سيقل معدل الأيض وسيكون الجسم لديه قابيلة أكثر لاكتساب الوزن بسرعة بمجرد العودة لمعدلات التغذية الطبيعية.

في ضوء ما سبق نستنتج أن الاهتمام ببعض التفاصيل الخاصة بالغذاء الذي نتناوله ونظام حياتنا اليومي قد يكون له مفعول السحر على رفع معدلات الأيض والحصول على أوزان مثالية خاصة وأنه لا يحملنا أي أعباء وليس بالضرورة القيام بكل هذه الامور معاً وهذا يتيح المجال لتحويلها إلى عادات يومية.

معدل حرق السعرات الحرارية في اليوم

إذن، إذا تخليت عما يعادل 500 سعرة حرارية مما تستهلك في طعامك يومياً، فسوف تخسر باونداً واحداً خلال أسبوع (500 سعرة حرارية * 7 أيام = 3500 سعرة حرارية). إلا أنه وبسبب التغييرات التي تطرأ على الجسم مع مرور الوقت، يتوجب عليك حرق المزيد من السعرات الحرارية لكي تخسر المزيد من الوزن.

حرق السعرات الحرارية المشي

إليك كيف يمكن تقدير معدل السعرات الحرارية المفقودة أثناء المشي لمدة 45 دقيقة حسب الوزن: إذا كان وزن الإنسان 56 كجم يحرق 85 سعرة حرارية إذا مشى لمدة 45 دقيقة بمعدل سرعة 2 ميل في الساعة. ترتفع إلى 140 سعرة حرارية إذا مشى بسرعة 3 ميل في الساعة. فإذا زاد سرعته إلى 4 ميل في الساعة يحرق 212 سعرة حرارية خلال المدة نفسها.
السابق
أوكسي-جارد – مكمل غذائي Oxi-Guard
التالي
فوائد بذور القاطونة واضرارها

اترك تعليقاً