دليل الأدوية في البحرين

ترامبنك كولد اند كوف للنهار يستخدم للإزالة المؤقتة لأعراض احتقان الأنف – Triaminic Day Time Cold And Cough

دواء ترامبنك كولد اند كوف للنهار - Triaminic Day Time Cold And Cough

ماهو ترامبنك كولد اند كوف للنهار – Triaminic Day Time Cold And Cough

الاسم العلمي

  • فينايل إفرين، ديكستروميثورفان

دواء مركب يحتوي على الفينيل إفرين الذي يقوم بتحفيز مستقبلات الألفا الأدرينالية المتواجد في الغشاء المخاطي للجهاز التنفسي مما يؤدي إلى انقباض الأوعية الدموية و إزالة الإحتقان. كما يحتوي على الديكستروميثورفان و هو مضاد للسعال بحيث يقلل من حساسية مستقبلات السعال ويقطع عن طريق تثبيط مركز السعال النخاعي من خلال التحفيز مستقبلات السيغما

تصنيف الدواء: مزيل احتقان ومضاد للسعال

الفئة: أمراض الجهاز التنفسي

دواعي استعمال ترامبنك كولد اند كوف للنهار – Triaminic Day Time Cold And Cough

يستخدم للإزالة المؤقتة لأعراض احتقان الأنف و السعال بسبب نزلات البرد، حمى القش أو الأمراض التحسسية الأخرى التي تصيب الجهاز التنفسي العلوي.

موانع استعمال ترامبنك كولد اند كوف للنهار – Triaminic Day Time Cold And Cough

فرط الحساسية لاحد مكونات المنتج. الاستخدام المتزامن مع مثبطات إنزيم أوكسيداز احدي الأمين . الرضع و الأطفال ما دون ال 6 سنوات.

الآثار الجانبية لترامبنك كولد اند كوف للنهار – Triaminic Day Time Cold And Cough

قلق، دوخان، صداع، أرق، هياج، عصبية، الارتباك الإثارة، التهيج، متلازمة السيروتونين

جرعة ترامبنك كولد اند كوف للنهار – Triaminic Day Time Cold And Cough

شكل الدواء

  • شراب مركز 2.5 mg/5ml, 5 mg/5ml

كيفية استخدامه

يؤدي الاستخدام المتزامن مع مثبطات إنزيم أوكسيداز أحادي الأمين : يزيد ارتفاع ضغط الدم المصاحب لاستخدام الفينايل إفرين، الأمينات المحفزة للجهاز السمباثاوي: قد تزيد من الآثار الجانبية التي تصاحب الفينايل إفرين، مضادات مستقبلات البيتا و الألفا الأدرينالية: قد تقلل من التأثير العلاجي للفينايل إفرين، مضادات الإكتئاب ثلاثية الحلقات: تزيد من انقباض الأوعية الدموية المصاحب لاستخدام الفينايل إفرين، الديجوكسين/ الغلايكوسيدات: تزيد من فرصة حدوث عدم انتظام ضربات القلب المصاحب لاستخدام الفينايل إفرين، أدوية الذهان/ الترامادول: يزيد الدكستروميثورفان من الآثار الجانبية المصاحب لاستخدام الأدوية المذكورة، الأدوية المثبطة لأكسيداز أحادي الأمين/ المسكنات الأفيونية/ مثبطات استرداد السيروتونين الاختيارية/ مضادات التقيؤ (مضادات 5HT3)/ الميتاكسالون/ الميتوكلوبراميد: تزيد من التأثير السريتوني للديكستروميثورفان، الأدوية المثبطة للسيتوكروم CYP2D6/ الكوينيدين: تزيد من تركيز الديكستروميثورفان في الدم، الدابوكستين: يزيد من الآثار الجانبية المصاحبة للديكستروميثورفان.

السابق
تروبيكسال يستخدم لتمدد البؤبؤ – Tropixal
التالي
ترانديت لعلاج ارتفاع ضغط الدم – trandate

اترك تعليقاً