تحاليل طبية

تحليل هرمون الاستروجين للرجال

تحليل هرمون الاستروجين للرجال

هرمون الإستروجين وهرمون التستوستيرون هي هرمونات جنسية تحدد جنس الإنسان على الرغم من تواجدهما في جسم الرجل والمرأة ولكن بنسب معينة حيث يحتوي جسم المرأة علي نسب عالية من هرمون الإستروجين.

هرمون الاستروجين

أما جسم الرجل فيحتوي على نسب عالية من هرمون التستوستيرون، يقوم الإستروجين والبروجستيرون بوظائف متعددة في جسم المرأة، منها تنظيم الدورة الشهرية، وإظهار الصفات الأنثوية، وأما في جسم الرجل ينتج الحيوانات المنوية، ويساعد على انتصاب العضو الذكري.

ويُعتبر التوازن الهرمونيّ من أهم الأمور التي تؤثر بشكل واضح على صحّة وسلامة الجسم، حيث يساعد ذلك الجسم علي العمل بكفاءة عالية، وفي حال حدوث أي اضطرابات هرمونيّة، يبدأ ظهور عدداً من المشاكل الصحيّة.

ويلعب هرمون الاستروجين دورًا رئيسيًا في صحة المرأة العامة حيث يعتبر من مجموعة الهرمونات الأنثوية الذي يفرزه المبيض من مرحلة البلوغ وحتى انقطاع الدورة الشهرية، ويساعد الإستروجين جسم الإناث على تنظيم عمليات الحمل والولادة وتنظيم الدورة الشهرية ويمكن للمرأة قياس معدل هرمون الإستروجين لديها للتأكد من سلامة وصحة جسمها، ومعرفة مدى احتمالية تعرضها للأمراض التي يسببها نقصه.

ويوجد هرمون الأستروجين لدي الرجال بنسب أقل من النساء و في حاله ارتفاعه عند الرجال قد تؤدي إلى أمراض خطيرة وهناك أعراض تظهر على الرجل وتدل على ارتفاع هرمون الاستروجين لديه.

أعراض ارتفاع هرمون الأستروجين للرجال

1- العقم : يعتبر الاستروجين هو المسؤول جزئيًا عن خلق الحيوانات المنوية الصحية، وعندما تكون مستويات الهرمون عالية، فقد تنخفض عدد الحيوانات المنوية مما يؤدي إلى حدوث مشكلات في الخصوبة.

2- ضعف الانتصاب : قد يواجه بعض الرجال صعوبة في الانتصاب بسبب زيادة هرمون الاستروجين لديهم.

3- زيادة حجم الثدي : يحفز الأستروجين نمو أنسجة الثدي،مما قد يؤدي إلى زيادة حجم الثدي لدي الرجل.

4- قلة الرغبة الجنسية وزيادة فرص الإصابة بمرض السكر.

5- زيادة الدهون في منطقة البطن وفقدان كتلة العضلات

6- يتسبب ارتفاع هرمون الاستروجين عند الرجال في زيادة فرص الإصابة بسرطان البروستاتا.

أسباب ارتفاع هرمون الإستروجين لدي الرجال

 التقدم في العمر

بعض الرجال المتقدمين في العمر يكون لديهم نسبة من هرمون الأستروجين أعلى من النساء في سن اليأس.

 زيادة نسبة الدهون في العضلات

تحتوي الخلايا الدهنية في جسم الرجل على إنزيم الأروماتاز الذي قد يحدث خللُا في نسبة هرمون الأستروجين والتستوستيرون.

العلاج الهرموني بالتستوستيرون

تزيد نسبة هرمون الاستروجين لدي الرجال الذين يتلقون العلاج الهرموني باستخدام التستوستيرون الصناعي، خصوصًا الذين يعانون من الوزن الزائد.

 تناول بعض أنواع الأطعمة التي ترفع هرمون الأستروجين

– الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات ب وج يحفز إفراز هرمون الأستروجين، وأبرزها الكيوي، الفراولة، الأفوكادو والحمضيات كالبرتقال واليوسفي والجزر والبطاطا والفاصوليا. فالنسب الطبيعية منها لن تؤثر على هرمونات الرجل، ولكن الإكثار منها قد يسبب زيادة الهرمون.

– تعتبر بذور الكتان من المواد الغذائية التي تزيد من هرمون الأستروجين ولذلك ينصح أن يتجنبها الرجل في طعامه. كما أن الحبوب الكاملة تساعد في تقوية هرمون الأستروجين، والتي تتواجد في الأرز البني، القمح، الخبز البني، الشعير، والشوفان.

– الصويا من أكثر محفزات هرمون الأستروجين في الجسم، مثل حليب الصويا، فول الصويا، وغيرها. حيث تحتوي على مركبات تسمى الإيسوفلافون حيث تقوم بنفس وظيفة الهرمون وتعوض نقصه في الجسم.

إجهاد الجسم

يتسبب الإجهاد الزائد في خلل الهرمونات لدى الرجال مما يؤثر على نظام إنزيم أروماتاس ويؤدي إلى خفض هرمون التستوستيرون وإرتفاع هرمون الاستروجين. ولذلك يجب عدم تعريض الجسم للإجهاد الزائد عن الحد.

علاج زيادة هرمون الأستروجين لدى الرجال

التغذية السليمة

يجب تناول العناصر الغذائية الهامة والتي تحتوي على الفيتامينات والمعادن والألياف والحديد، مثل الخضروات والفاكهة. كذلك تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية والأوميغا 3 والمفيدة للصحة عموماً مثل المكسرات والأطعمة الغنية بالزنك مثل الأسماك والمحار.
ويجب أيضًا تناول العناصر الغنية بالكالسيوم وفيتامين د مثل الألبان ومشتقاتها.ويجب الإبتعاد بقدر المستطاع عن الأطعمة الدهنية والمقليات والسكريات التي تضر الجسم.

 اللياقة البدنية

يجب الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية وتقوية عضلات الجسم وتخصيص وقت يومي للذهاب إلي صالة الألعاب الرياضية. ومن الرياضات المثالية للرجال في تقوية الجسم ورفع مستوى هرمونات الذكورة وزيادة عملية الإيض هي رياضة رفع الأثقال ، وللحفاظ على الصحة والنشاط يجب ممارسة بعض الرياضات الأخري مثل الجري والسباحة.

تحليل هرمون الاستروجين

يستخدم الأطباء اختبارات هرمون الاستروجين للمساعدة في التحقق من المخاوف المتعلقة بالبلوغ والخصوبة وانقطاع الطمث باعتباره الهرمون الذي يلعب دورًا رئيسيًا في العديد من جوانب صحة المرأة ، مثل العظام والصحة الإنجابية.

وتحليل هرمون الاستروجين هو اختبار دم بسيط يمكنه قياس ثلاثة أنواع من الاستروجين وهما استرون (E1), استراديول (E2) واستريول (E3). وينصح الأطباء يوصي الأطباء باختبار استراديول أو استرون لأعراض مثل :

النزيف المهبلي بعد انقطاع الطمث, وجود مشاكل في الحيض , العقم وأعراض انقطاع الطمث مثل الهبات الساخنة والتعرق الليلي وفترات الحيض غير المنتظمة.

وقد يخضع الرجل لاختبار هرمون الاستروجين للإسباب الأتية :

1- التحقق من تأخر البلوغ.
2- تضخم الثدي عند الرجال .
3- لمعرفة ما إذا كانت مستويات هرمون الاستروجين عالية بسبب انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون أو الاندروجين.

السابق
ما هو تحليل inhibin b للرجال
التالي
معلومات عن تحليل vdrl وقراءة نتيجة التحليل

اترك تعليقاً