العقم وتأخر الحمل

تجميد البويضة : هل هو لصالحكِ؟

تجميد البويضة : هل هو لصالحكِ؟

تجميد البويضة : هل هو لصالحكِ؟

تعتقدين أنكِ تريدين تجميد البويضة ومن ثم إنجاب طفل يومًا ما. اذا يمكنكِ أن تفعلي اليوم للتأكد من استعداد تجميد البويضة عندما تكونين مستعدة لــ الحمل؟

يتمثل أحد الخيارات في تجميع البويضات من مبيضك وتخصيبها – تمامًا كما تفعل النساء اللاتي يحصلن على الإخصاب في المختبر أو التقيح الصناعي (IVF) – ولكن بدلاً من زرعها، يتم تجميد الأجنة الناتجة وتخزينها. يؤثر تقدم السن على ساعتك البيولوجية والتي تؤثر بدورها على المبايض، وليس على الرحم، لذا سواء زرعت تلك الأجنة في سن 35 أو 40 أو 45، فستظل الأجنة مكونة من بويضات “أصغر” – وستكون على الأرجح بصحة جيدة.

ولكن ماذا لو كنتِ لا ترغبين في استخدام السائل المنوي لمتبرع أو لصديق حميم للمساعدة في إنشاء أجنة قد تصبح في يوم من الأيام أطفالك؟ هل يمكنكِ فقط تجميد البويضة وتخصيبها لاحقًا؟

كان هذا اقتراحًا محفوفًا بالمخاطر حتى وقت قريب. حيث تحتوي البويضة – وهي أكبر خلية في جسم الإنسان – على كمية كبيرة من الماء. لذا فكري فيما يحدث غالبًا عند تجمد الماء إلى بلورات ثلج ثم البدء في تذويبها. يمكن للجليد في هذه الحالة أن يتلف. يحدث الشيء ذاته عندما يتم تجميد البويضة، حيث يمكن لبلورات الثلج التي تتشكل أن تدمر سلامة الخلية.

تقول تيريزا ك. وودروف، دكتورة في الطب، ورئيسة قسم الحفاظ على أمراض النساء والتوليد والخصوبة في كلية الطب بجامعة نورث ويسترن في فاينبرغ في شيكاغو: “تحتوي البويضة على كل ما هو ضروري للنمو الجنيني المبكر، ولكن حدوث أي خلل داخل بنيتها يمكن أن يتلفها”. اعتبر خبراء الصحة لسنوات أن تجميد البويضة أمر تجريبي، وكانت معدلات النجاح أقل من معدلات تجميد الأجنة أو استخدام بويضة “متبرع” طازجة.

ولكن بفضل جزء كبير من التكنولوجيا الجديدة التي تسمى التزجيج، فإن تجميد البويضات يكون جاهزاً في الوقت المناسب. حيث تقول وودروف: ” تقوم عملية التزجيج بشفط كل المواد التي تشبه الماء من البويضة ويخلصها من تكوين الجليد داخلياً وخارجياً عند التبريد، وبالتالي نقلها دون بلورات الثلج التي يمكن أن تدمرها أثناء التجميد أو الذوبان”.

واعتبارًا من خريف عام 2012، قامت الجمعية الأمريكية للطب التناسلي بإزالة العلامة “التجريبية” من التكنولوجيا. حيث أن هناك الآن أكثر من 2000 ولادة حية من البويضات المجمدة، حوالي 1000 حالة ولادة حية خلال السنوات الخمس الماضية.

لا يزال العمر مهماً. حيث أن احتمالات نجاحك في الحمل تكون أكبر إذا كنتِ أصغر سناً عند تجميد البويضة. فـإذا قمتِ بذلك عندما كنت في عمر الـ 30 عامًا، فهناك فرصة بنسبة 13.2٪ للحمل في دورة معينة، مقارنة بنسبة 8.6٪ فقط عند تجميد البويضات في سن 40 عاماً.

وتضيف قائلةَ: “يعتبر هذا تقدم رائع”. ” إن القدرة على تجميد وتخزين البويضة يوفر الاستقلال الحقيقي للمرأة. علماً أن أعراض الحمل بعد تلقيح البويضة بيومين ”

معلومات عن تجميد البويضة

كيف يتم ذلك؟ تشبه عملية تجميد البويضة عملية الإخصاب في المختبر: حيث تُستخدم أدوية الخصوبة لتحفيز المبايض لإنتاج العديد من البويضات الناضجة في دورة شهرية واحدة. ثم يقوم الأطباء بجمع بويضاتك من خلال إجراء موجه بــ الموجات فوق الصوتية تحت التخدير الخفيف. ولكن بدلاً من أن يتم تخصيب البويضات وغرسها، يتم تجميدها- ويمكن أن تبقى هكذا لمدة 10 سنوات أو أكثر.

كم تبلغ تكلفة العملية؟ بشكل عام، تكلف عملية جمع البويضات حوالي 10،000 دولار. كما تكلف عملية تخزين البويضات حوالي 500 دولار في السنة، وعملية تذويب البويضات حوالي 5000 دولار. هناك حاجة بعد ذلك إلى إجراء عملية التلقيح الصناعي لتخصيب البويضة وزرع الجنين – والتي قد تكلف أيضًا حوالي 10000 دولار.

هل يغطي التأمين الصحي هذه العملية؟ ليس عادة، رغم أنه قد يغطي جزءًا من تكلفة بعض الأدوية. عليكِ الدفع لمركز الخصوبة وطلب أي تعويض من شركة التأمين الخاصة بك.

السابق
مخاطر التلقيح الصناعي تكون في الغالب بسبب الولادة المتعددة
التالي
كيف يؤثر الوزن على التبويض

اترك تعليقاً