أدوية

تاناتريل Tanatril لعلاج ارتفاع ضغط الدم

 

تاناتريل

tanatril

الاسم العلمي

اميدابريل

اميدابريل مثبط تنافسي للإنزيم المحول للأنجيوتنسين ، يمنع تحويل الأنجيوتنسين الأول للأنجيوتنسين الثاني، وهو الانزيم الذي يسبب تضيق الأوعية الدموية وبالتالي تثبيط الأنجيوتنسين الثاني يسبب استرخاء الأوعية الدموية و نقصان الضغط .

 

تصنيف الدواء: مثَبِّطُ الإِنْزيمُ المُحَوِّلُ للأَنْجِيوتَنْسين

 

الفئة: ارتفاع ضغط الدم

 

دواعي الاستخدام

يستخدم هذا العلاج في حالة ارتفاع ضغط الدم .

موانع الاستخدام

فرط الحساسية لهذا الدواء أو لأي من مثبطات الانزيم المحول أنجيوتنسين الاخرى .

 

وذمة وعائية (تاريخ تورم في الوجه والشفاه أو اللسان) لم يعرف له سبب، أو الناجمة عن تعاطي الأدوية السابقة لمثبطات الانزيم المحول أنجيوتنسين .

 

المرضى الذين يعانون من وذمة وعائية مجهولة السبب أو وراثية.

الأعراض الجانبية

من الاعراض الجانبية الشائعة للعلاج:

 

الدوخة. سعال جاف. ضيق في التنفس. اضطرابات الأمعاء مثل الإسهال والإمساك والتقيؤ والغثيان أو ألم في البطن. جفاف الفم. تغيير في الطعم. طفح جلدي أو حكة. تساقط الشعر. اضطرابات النوم.

احتياطات الاستخدام



– الحمل: ينصح بتجنب اعطائه للحامل فهذا الدواء قد يؤثر على الجنين

 

– الرضاعة: يفرز العلاج في حليب الأم المُرضع، ينصح بالحذر و عدم استخدامه إلا بعد مراجعة الطبيب أو الصيدلاني.

 

– قد يسبب العلاج دُوار عند بعض الأشخاص بسبب انخفاض ضَغْطُ الدمٌ , وخاصةً في الأيام الاولى من استخدامه ( وبالتحديد الجرعة الاولى) , لذلك ينصح بتناوله في الفراش قبل النوم , و اذا شعر المريض بالدوار اثناء العلاج يمكن أن يستلقي قليلا حتى تزول اعراض الدوار .

 

– يجب أن تأخذ الجرعة الأولى من هذا الدواء تحت إشراف طبي في المستشفى و خاصة للمرضى : الذين عمرهم أكثر من 70 عاما ، يعانون من انخفاض ضغط الدم ، وارتفاع ضغط الدم الشديد ، وانخفاض مستويات سوائل أو الملح في الدم (على سبيل المثال بسبب الجفاف ) ، قصور القلب غير المستقر ، ومشاكل في الكلى ، أو تناول جرعات عالية من أدوية مدرة للبول وأدوية مدرة للبول متعددة ، أو بعض الأدوية الأخرى التي تمدد الأوعية الدموية.

 

– تجنب تناول الكحول اثناء العلاج, لان ذلك قد يزيد من فرصة حدوث الدُوار.

 

– الوذمة الوعائية : في أي وقت خلال فترة العلاج (خصوصا بعد الجرعة الأولى) وذمة وعائية قد تحدث، في حال واجه المريض صعوبة في التنفس أو البلع ، أو تورم وجهك ، والشفتين واللسان والحلق واليدين والقدمين أو الكاحلين أثناء تناول هذا الدواء يجب إخبار الطبيب . و يمنع استخدام هذا الدواء في المرضى الذين يعانون من وذمة وعائية سابقة مرتبطة بالعلاج بمثبطات الانزيم المحول أنجيوتنسين.

 

– السعال : السعال الجاف قد ينتج عند استخدام مثبطات الانزيم المحول أنجيوتنسين، و يحدث عادة في غضون الأشهر القليلة الأولى من العلاج، وينبغي و يتوقف في غضون 1-4 أسابيع بعد التوقف عن تناول مثبطات الانزيم المحول أنجيوتنسين . وينبغي النظر في الأسباب الأخرى للسعال (على سبيل المثال، احتقان الرئة في المرضى المصابين بقصور في القلب) واستبعادها قبل التوقف عن تناول هذا الدواء.

 

– يجب عمل فحوصات ضغْطُ الدمّ, كمية البُوتاسْيُوم في الدم, ووظيفة الكلى بشكل منتظم اثناء فترة العلاج. – يجب تجنب القيام بمهام خطرة مثل قيادة السيارة أو تشغيل ماكينات اذا كان المريض يشعر بالدوار كثيرا .

 

– على الرغم من خفض الجرعة قد تكون ضرورية، انخفاض ضغط الدم ليست سببا لوقف استخدام مثبط مثبطات الانزيم المحول أنجيوتنسين في المستقبل وخصوصا في المرضى المصابين بقصور في القلب حيث انخفاض في ضغط الدم الانقباضي هو تأثير مرغوب فيه.

 

يستخدم هذا الدواء بحذر في الحالات التالية :

 

المسنين.

 

الأطفال.

 

تراجع وظائف الكلى.

 

تضييق الشرايين التي تمد الدم إلى الكليتين (تضيق الشريان الكلوي)

 

انخفاض حجم السوائل في الجسم ، على سبيل المثال بسبب العلاج مدر للبول ، وانخفاض حمية والملح ، وغسيل الكلى والاسهال والتقيؤ والجفاف.

 

مرضى تصلب الشرايين

 

تضييق الشريان الرئيسي في الجسم (تضيق الشريان الأورطي)

 

تضييق واحد من الصمامات في القلب (الصمام المترالي)

 

عضلة القلب الضخامي الانسدادي

 

مرض السكري.

 

الأمراض التي تؤثر في النسيج الضام ،تصلب الجلد مثل الذئبة الحمراء أو التهاب المفاصل الروماتيزمية.

التداخلات الدوائية

إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة :

 

هناك بعض الادوية التي تقلل من عمل اميدابريل في تقليل ضغط الدم ؛ مثل مضاد التهاب غَيرُ ستيرويديّ (مثل ايبوبروفين) بالاضافة الى انه يزيد من خطر الاصابة بمشاكل الكلى.

 

وهناك بعض الادوية التي تزيد من نسبة مستويات البُوتاسْيوم في الدم اذا تم تناولها بشكل متزامن مع اميدابريل ؛ مثل: معاكس مستقبل أَنْجِيوتَنْسين اثنين ( مثل لوسارتان), سايكلوسبورين, دروسبيرينون, إيبويتين, هيبارين, املاح البُوتاسْيُوم, والمكملات الغذائية أو مُدِرُّ البوْل الذين يحتوون على بُوتاسْيُوم.

طريقة التخزين

يحفظ العلاج في درجة حرارة الغرفة , بعيداً عن الحرارة والرطوبة وعن متناول الاطفال.

 

 

السابق
تامسين Tamsin لعلاج تضخم البروستاتا
التالي
تانجو Tango للضعف الجنسي

اترك تعليقاً