أعصاب

تأثير الكحول على الجهاز العصبي

تأثير العقاقير على الجهاز العصبي

هدم جهاز المناعة

تؤثر العديد من العقاقير والمواد المنشطة في جهاز المناعة بشكلٍ مباشر بسبب سوء التغذية وعدم تناول كميات كافية من العناصر الغذائية الضرورية، كما أنّها تحد من تكاثر الخلايا وتُقلل سيطرة الجهاز المناعي على الميكروبات المختلفة مما يؤدي إلى زيادة نسبة إصابة الإنسان بالأمراض المعدية.

السكتة الدماغية

إنّ احتمالية الإصابة بسكتة دماغية تزيد عند النساء اللواتي يستخدمن حبوب منع الحمل، وتزداد فرصة أكثر للسيدة المدخنة التي تعاني من ارتفاع في ضغط الدم، ومن جهة أخرى، فإنّ نسبة إصابة النساء بالسكتة الدماغية النزفية ترتفع لدى من يتناولنَّ حبوب منع الحمل وعمرهنَّ يتجاوز 35 عاماً.

ضعف الإدراك

توجد بعض الأدوية المسببة للارتباك والهلوسة في أوقات مختلفة من اليوم خاصة إذا كان المريض يستخدمها بجرعة عالية غير التي وصفها الطبيب له، ومن الأمثلة عليها مضادات الاختلاج والاكتئاب والالتهاب التي يتناولها مصابي الشلل الرعاش الذي يُسمى (داء باركينسون).

الصداع

يكون بسبب تناول العقاقير بنسب متباينة مثل موسعات الشرايين كالنتيرات ومضادات الحموضة التي تُعرف باسم مثبطات مضخات البروتون، مع ذلك فإنّ الخطورة تأتي عندما يتحول الصداع العادي إلى صداع يومي مزمن نتيجة استخدام المسكنات يومياً بحيث يُصبح الجسم مدمناً عليها بدون استشارة الطبيب.

اعتلال الأطراف العصبي

هو اضطراب يُصيب ويستهدف أعصاب الأطراف في اليدين والساقين مما يؤدي إلى شعور الإنسان بالخدران والتنميل في هذه المناطق، ومن أهم الأدوية المؤدية إلى هذا الشعور أدوية العلاج الكيميائي والإنترفيرون.

الصرع

يوجد بعض العقاقير المسببة للصرع مثل المسكنات والمضادات الحيوية الخاصة بالتقيؤ، وبعض أنواع مضادات الهيستامين والاكتئاب لأنّ تناولها بالأسلوب الخاطئ والكم الكبير يُسبب نوبة صرع لدى المريض.

التهاب العصب البصري

ينتج هذا الالتهاب بفعل العقاقير وتصاحبه آلام في منطقة العيون، ومن أهم العقاقير المسببة له المستخدمة في علاج الأيزوتريتينوين وحب الشباب والأميودرون.

تأثير الكافيين على الجهاز العصبي

إن كنت من هؤلاء الذين يحتاجون للكافيين؛ لبدء يومهم، فلتتوقف قليلا لتفهم تأثير الكافيين على الجهاز العصبي.

عندما تأخذ رشفة من القهوة، ويصل الكافيين إلى الدم، وينتقل سريعًا إلى الدماغ؛ فإنه يعمل كمنشط للجهاز العصبي.

يمكنك ملاحظة تأثير الكافيين على الجهاز العصبي؛ إذ يشعرك باليقظة في أقل من 15 دقيقة، ويزيد من اليقظة العقلية، والأداء المعرفي، كما يعزز الأداء البدني؛ إذ يحسن من قوة التحمل.

يشمل تأثير الكافيين على الجهاز العصبي ما يلي:

  • يشعرك باليقظة

ينتج الدماغ الكثير من مادة الأدينوسين منذ الاستيقاظ، الأمر الذي يؤدي إلى الشعور بالتعب خلال اليوم حتى يحين موعد النوم.

يتداخل الكافيين مع هذه العملية الطبيعية؛ إذ أنه يشبه جزيئات الأدينوسين في الدماغ من حيث التركيب الكيميائي الفراغي؛ فيرتبط بالمستقبلات الخاصة بالأدينوسين دافعًا الأدينوسين بعيدًا ويوقف تأثيره؛ مما يشعرنا باليقظة والانتباه.

في النهاية، يتغلب الأدينوسين على الكافيين؛ إذ تنتج مستقبلات جديدة للجزيء المسبب للنوم؛ ليلتصق بها الأدينوزين ويدحض تأثير الكافيين.

  • يحسن مزاجك

وذلك بسبب تأثير الكافيين على الجهاز العصبي كمنشط، وتحفيزه على زيادة إنتاج الجلوتامين والدوبامين -وهي منشطات طبيعية ينتجها الدماغ- مما يجعلك أكثر يقظة وانتباهًا وتعمل على تحسين المزاج.
ربطت العديد من الدراسات بين استهلاك الكافيين، وانخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب، خاصة عند استهلاكه على شكل قهوة.

  • الشعور بالقلق

يحفز الكافيين خلايا الدماغ، التي ترسل إشارة للغدة النخامية بأن هناك حالة طارئة. ترسل الغدة النخامية إشارة للغدة الكظرية (وهي توجد فوق الكليتين)؛ لتضخ الأدرينالين داخل الجسم.
يعد الأدرينالين الهرمون المسئول عن تهيئة الجسم للقتال أو الدفاع عن النفس أو الهرب؛ إذ يدفعنا الأدرينالين إما إلى البقاء، ومواجهة الموقف، أو الفرار من المشهد. يميل الشخص في هذه الحالة المستثارة أن يكون أكثر تهيجًا وقلقًا.

  • يحسن ذاكرتك

أثبتت بعض الأبحاث أن الكافيين يحسن أنماطًا محددة من التذكر، مثل القدرة على تذكر قوائم الكلمات، والمعلومات المباشرة.
أثبتت هذه الأبحاث أن الكافيين يساعد على ثبات هذه المعلومات في الدماغ؛ مما يسهل تذكرها لاحقًا. يظهر تأثير الكافيين على الجهاز العصبي، كمحسن للذاكرة بشكل أقوى عند الأشخاص غير المعتادين على تناول الكافيين بكثرة.

  • يزيد التركيز والانتباه

كم مرة لجأت فيها لارتشاف القهوة أو الشاي طلبًا لزيادة التركيز والانتباه أو لأداء مهمة معينة؟

يعد تأثير الكافيين على الجهاز العصبي كمنبه، من التأثيرات الأكثر شيوعًا التي يُحدِثها، وخاصة عند أولئك الذين يعانون الإرهاق.

أظهرت الأبحاث أن السائقين -الذين يقطعون مسافات طويلة- أقل عرضة لحدوث تصادم عند تناولهم الكافيين بأي صورة (قهوة، أو شاي، أو مشروبات الطاقة، أو أقراص)، ولكن استهلاك الكثير من الكافيين؛ يسبب التوتر، والعصبية؛ مما يقلل التركيز.

  • يعزز أداءك الرياضي

يعد الكافيين من أكثر العقاقير المستخدمة لتعزيز الأداء الرياضي، ولكن تحت الإشراف الطبي، وبجرعات محددة.

  • يضعف شهيتك

قد يضعف كوب من القهوة شهيتك لفترة وجيزة، ولكن لا يوجد ما يثبت أن استهلاكك المنتظم للكافيين، قد يشعرك بالشبع، أو يقلل الوزن.

تأثير التبغ على الجهاز العصبي

يمكن الحصول على التبغ عن طريقه استنشاقه أو مضغه، أمّا عند استنشاقه فينتقل المزيج من النيكوتين مع جزيئات القطران الصغيرة إلى الرئتين، وسرعان ما يتم امتصاصه هناك، ثمّ ينتقل النيكوتين بعدها إلى مجرى الدم، وما يلبث أن يصل إلى الدماغ في غضون ثماني ثوانٍ بعد استنشاقه، أمّا في حالة الحصول على التبغ عن طريق مضغه؛ فإنّ وصول النيكوتين إلى الجهاز العصبي المركزي (بالإنجليزية: The central nervous system) يستغرق من ثلاث إلى خمس دقائق، ونذكر هنا أن للنيكوتين تأثير واضح في كل من الجهاز العصبي المركزي والجهاز العصبي الطرفي (بالإنجليزية: Peripheral nervous system)، فاعتمادًا على مزاج الشخص وجرعة النيكوتين المأخوذة يتسبّب التدخين في تحفيز هذين الجهازين أو استرخائهما، وبالحديث عن التأثير السريع للنيكوتين فيمكن بيانه فيما يأتي:

  •  ارتفاع ضغط الدم.
  • زيادة معدل ضربات القلب.
  • زيادة سرعة التنفس.
  • انقباض وتقلص الشرايين.
  • تحفيز الجهاز العصبي المركزي.

تأثير المخدرات على الجهاز العصبي

تتفاعل المخدرات مع الدماغ والجسم لتغيير الحالة المزاجية والعواطف والسلوكيات عن طريق تغيير كيمياء الدماغ وتصورات الشخص، ومن خلال التأثير على كيفية تفاعل الأفراد مع العالم من حولهم. وقد تعمل على إبطاء أو تسريع الجهاز العصبي المركزي والوظائف اللاإرادية الضرورية للحياة، مثل ضغط الدم والتنفس ومعدل ضربات القلب ودرجة حرارة الجسم.

  • زيادة النشاط
    حيث تتأثر مستويات بعض رسل الدماغ الكيميائي أو الناقلات العصبية بتعاطي المخدرات ومنها: الدوبامين، ينظم هذا الناقل العصبي المزاج، ويعزز المتعة، ويشارك في الحركة وتعزيز السلوكيات. السيروتونين، وهو الناقل العصبي مسؤول عن تثبيت المزاج وتنظيم العواطف. حمض جاما-أمينوبوترام (GABA)، حيث يعمل GABA كمهدئ طبيعي ويقلل مستويات القلق . النورينفرين، يعمل على نحو مشابه للأدرينالين، حيث يسرع استجابة الجهاز العصبي ويزيد مستويات الطاقة.
  • الشعور بالاكتئاب
    في حين أن المنشطات تزيد المزاج واليقظة، تميل المثبطات إلى إعطاء المستخدم شعورًا بالنعاس وانخفاض النشاط. ومنها الباربيتات والبنزوديازيبين والكحول والماريجوانا.
  • التأثير على مستقبلات الألم
    حيث تعمل المخدرات الأفيونية مثل الكوديين، والمورفين، والهيدروكودون على تقليل مشاعر الألم، عندما تستخدم بوصفة طبية وتحت إشراف طبيب، توفر المواد الأفيونية تخفيف الألم بفعاليةٍ كبيرة، ومع ذلك فإن الاستخدام الممتد وغير المتحكم فيها يجعل الفرد محصنًا من التأثيرات، ويتطلب الأمر المزيد من الدواء لإثارة نفس التأثير، ويحدث الإدمان.
  • تتعطل مناطق الدماغ بسبب تعاطي المخدرات
    حيث يشير المعهد الوطني لتعاطي المخدرات (NIDA) إلى أن جذع الدماغ والجهاز الحوفي والقشرة الدماغية كلها تصبح مصابة. حيث يتحكم الجذع الدماغي في وظائف الحفاظ على الحياة بما فيها النوم والتنفس ومعدل ضربات القلب، في حين أن الجهاز الحوفي يساعد على التحكم في العواطف والقدرة على الشعور بالسعادة، وتعتبر القشرة الدماغية “مركز التفكير” للدماغ، وتدير حل المشكلات، والتخطيط، ومساعدة الناس على معالجة المعلومات التي تقدمها حواسهم.

القواعد الصحية للحفاظ على الجهاز العصبي

فيما يلي بعض الطرق لوقاية الجهاز العصبي:

  • تزويده بالعناصر الغذائية: تحاط أعضاء الجهاز العصبي بطبقة دهنية توفر له الحماية تسمى بالمايلين، والتي يجب حمايتها من التآكل الذي قد ينتج عن الإصابة بأحد أمراض المناعة الذاتية، التي تتسبب في ضعف العضلات مع عدم وضوح الرؤية، ولهذا فإن اتباع نظام غذائي صحي وموزون يعتبر ضورة قسوة من أجل المحافظة على سلامة المادة الدهنية وبتالي سلامة الجهاز العصبي وأعضاءه بحيث يحتوي على كميات كافية من الفيتامينات ولاسيما فيتامين ب12، وفيتامين ب6، وفيتامين د، إضافة لحمض الفوليك والإكثار من تناول الفاكهة، والخضار، والحبوب الكاملة.
  • شرب كميات وافرة من الماء: فهذا بقصد جماية الجسم من التعرض للجفاف الذي ينتج معه حدوث اضطرابات عصبية ومشاكل في الذاكرة، ولمنع الجفاف عليكم بالتالي: شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً أو غيره من السوائل الأخرى، شرب الماء قبل وبعد ممارسة التمارين الرياضية، الحد من تلك المشروبات المحتوية على الكافيين كالقهوة والشاي والمشروبات الغازية.
  • ممارسة التمارين التي تستهدف الجهاز العصبي: ويمكن هذا من خلال ممارسة تمارين الكتابة والتي تستخدم عدد من المستقبلات الحسية والأعصاب الطرفية إضافة لمسارات في الحبل الشوكي فجميعها يتم استخدامها من أجل الحصول على خط متناسق وكلمات دقيقة، فهذا التمرين من شأنه أن يحافظ على صحة الجهاز العصبي من خلال ممارسة الكتابة بما لا يقل عن 15 دقيقة يومياً.
  • ممارسة الرياضات الأخرى: تلعب ممارسة الرياضات دور في صحة الجهاز العصبي وسلامته، كغيره من أجهزة الجسم الأخرى، الأمر الذي يقلل من خطر تعرض الجسم لأمراض والتهابات قد تصيب الجهاز العصبي.

نصائح وإرشادات عامة لوقاية الجهاز العصبي

فيما يلي بعض النصائح لوقاية الجهاز العصبي من الامراض:

  •  تجنب التدخين ، وغيرها من منتجات التبغ والأرقية.
  • أخذ قسط كافٍ من الراحة.
  • حماية الجسم من المخدرات والكحول.
  • العناية الصحية والاهتمام بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم، وعدم التخاذل عن علاجهما.
  • مراجعة الطبيب الدورية والاطمئنان على حواس البصر والسمع.
  • ممارسة تمارين التركيز وتنشيط الجهاز العصبي بشكل دوري.
  • حدد أولوياتك ولا تزيد من الضغط الواقع على الجهاز العصبي.
السابق
ما هي أسباب حرقة اللسان
التالي
أسباب وعلاج عدم التركيز

اترك تعليقاً