دليل الأدوية في البحرين

بريسيدكس يستخدم للتخدير الإجرائي – Precedex

دواء بريسيدكس - Precedex

ماهو بريسيدكس – Precedex

الاسم العلمي

  • ديكسميديتوميدين

دواء مخدر و منوم، محفز لمستقبلات الألفا-2أ الأدرينالية المتواجدة في الدماغ و الذي يؤدي إلى تفعيل البروتين G و تتثبيط إفراز النوإبينيفرين كما أنه عند إعطائه بجرعات عالية أو عن طريق الوريد فإنه يقوم بتحفيز مستقبلات الألفا-2ب المتواجدة في الأجهزة الطرفية و الذي يؤدي إلى إنقباض الأوعية الدموية.

تصنيف الدواء: ناهضات ألفا

الفئة: جراحة عامة

دواعي استعمال بريسيدكس – Precedex

دواء يستخدم للتخدير الإجرائي قبل و/ أو أثناء التنبيب الليفي التنظيري أيضاً يستخدم كمخدر أو مهدئ قبل و/ أو خلال العمليات الجراحية أو غيرها من الإجراءات.

موانع استعمال بريسيدكس – Precedex

فرط الحساسية للديكسميديتوميدين أو لأحد مكونات المنتج الأخرى.

الآثار الجانبية لبريسيدكس – Precedex

انخفاض/ارتفاع ضغط الدم، تباطؤ/تسارع نبضات القلب، تهيج، إمساء، غثيان، ارتفاع/انخفاض نسبة السكر في الدم، انخفاض نسبة المغنيسيوم في الدم، انخفاض نسبة الكالسيوم في الدم، وذمة، قلة البول، حمى.

جرعة بريسيدكس – Precedex

شكل الدواء

  • قِنِّيْنَة 100 mcg/ml

كيفية استخدامه

الالفوزوسين/ أدوية الضغط/ أدوية الذهان/ الباربتيورات/ الديازوكسيد / الأعشاب و النباتاتالتي تقلل من ضغط الدم/ ليفودوبا/ اللورميتازيبام/ البينتوكسيفيلين: قد تزيد من انخفاض الدم المصاحب لاستخدام للديكسميديتوميدين، الأدوية التي تسبب تباطؤ لدقات القلب: قد تزيد من تباطؤ دقات القلب المصاحب لاستخدام الديكسميديتوميدين، السيريتينيب: قد يزيد الديكسميديتوميدين من تباطؤ نبضات القلب الذي يصاحب استخدام السيريتينيب، البرومبيريدول/ الدولوكسيتين:قد يزيد الديكسميديتوميدين من انخفاض ضغط الدم الذي يصاحب استخدام هذه الأدوية.

السابق
فوائد الخوخ
التالي
بريسيرفيسون مكمل غذائي – Preservision

اترك تعليقاً