دليل الأدوية في البحرين

بروناتال مكمل غذائي – Pronatal

دواء بروناتال - Pronatal

ماهو بروناتال – Pronatal

الاسم العلمي

  • فوليك,ب1,ب2,ب6,ب12,ب3,ب7,سي,د,إي,بيتاكاروتين,سلينيوم,كالسيوم,كروميوم,يود,مولبدنم,معادن

مزيج من الفيتامينات الرئيسية والتي تعمل كمكل غذائي في الجسم يضم:

حمض الفوليك: فيتامين مهم في تكوين عدد من الإنزيمات المساعدة في العديد من عمليات الأيض، يساعد في انقسام الخلية وتكوينها ونموها، خاصة خلايا الدم الحمراء، ويساهم في تكوين وترميم ال DNA والRNA بالإضافة إلى أنه يحسن من صحة ووظائف العقل والقلب.

البيوتين: فيتامين يساعد في عمليات التمثيل الغذائي للدهون، الكربوهيدرات، والبروتينات، يساهم في الحفاظ على صحة الأظافر، الشعر والجلد، ويقلل من تلف الأعصاب، خاصةً لدى مرضى السكري ومرضى غسيل الكلى.

فيتامين سي: فيتامين مضاد للأكسدة، يساهم كعامل مساعد في العديد من عمليات الأيض، كإنتاج الكارنتين، كولاجين، الأحماض الأمينية والهرمونات، ويلزم من أجل إنتاج النسيج الضام والامتصاص وتخزين الحديد في الجسم، يساهم في تحسين مناعة الجسم والتقليل من حدوث العدوى خاصة العدوى الفيروسية.

فيتامين هـ: فيتامين مضاد للأكسدة، له أهمية في صحة الجلد، والحد من ظهور علامات التقدم في السن، بالإضافة للمحافظة على صحة القلب، الجهاز المناعي والعيون، أيضاً يساهم في الوقاية من مرض السرطان ومعالجة الالتهابات.

كوليكالسيفيرول: فيتامين يساهم في عملية امتصاص الكالسيوم، والفوسفات من الأمعاء الدقيقة، تحرير الكالسيوم من العظام إلى الدم وإعادة امتصاص الفوسفات بالأنبيبات الكلوية، له أهمية كبيرة في المحافظة على صحة العظام والوقاية من هشاشة العظام، بالإضافة إلى المحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية والجلد.

ثيامين: فيتامين يعمل كإنزيم مساعد في عملية البناء الغذائي للكربوهيدرات، يساهم في منع حدوث أية مضاعفات في العقل، القلب، العضلات، والجهاز الهضمي، قد يستخدم لمنع الإسهال المفرط ولمعالجة فقدان الشهية. رايبوفلافين: أحد إنزيمات الفلافوبروتين والتي لها ضرورة للتنفس الطبيعي للأنسجة بالإضافة لتفعيل البيريدوكسين وتحويل التريبتوفان إلى النياسين، يساهم في المحافظة على الأنسجة المخاطية للجهاز الهضمي، المحافظة على صحة الكبد، الأعصاب، العضلات، العيون والجلد، امتصاص وتفعيل الحديد وحمض الفوليك وفيتامين ب1 وب3 وب6.

النيكوتيناميد: وهو مصدر للحصول على النياسين، والذي له أهمية في تنفس الأنسجة، التمثيل الغذائي للدهون، تحلل الجليكوجين، يستخدم للتقليل من نسبة الكوليسترول في الدم، وعلاج المشكلات الأخرى كالشقيقة، الدوخة، الإسهال المصاحب لمرض الكوليرا، حب الشباب، فقدان الذاكرة واضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة.

السيلينيوم: جزء من الجلوتاثيون بيروكسيديز، الذي يحمي مكونات الخلية من الأضرار التأكسدية، بسبب البيروكسيديز المنتجة من الأيض الخلوي، قد يقي من سرطان الرئة، البروستاتا، والقولون.

بيريدوكسين: يعد عامل أساسي للبيريدوكسال، والذي يعمل في عملية التمثيل الغذائي للبروتينات والكربوهيدرات والدهون، يساعد البيريدوكسال أيضاً في إطلاق الجليكوجين المخزن في الكبد والعضلات وفي تكوين حمض الغاما-أمينوبيوتيريك (داخل الجهاز العصبي المركزي).

سيانوكوبالامين: إنزيم مساعد لمختلف وظائف التمثيل الغذائي، بما في ذلك التمثيل الغذائي للدهون والكربوهيدرات وتكوين البروتين، وتستخدم في إنقسام الخلايا وتكوين الدم، يستخدم لفقدان الذاكرة، ومرض الزهايمر، لإبطاء الشيخوخة، وتعزيز المزاج، التركيز، الوظائف العقلية، وجهاز المناعة، كما أنه يستخدم في أمراض القلب والشرايين وتلف الأعصاب.

الكالسيوم: عنصر غذائي، له أهمية في منع أو علاج هشاشة العظام، فهو يساعد على منع أو تقليل معدل فقدان العظام، يساهم في الأداء الصحي للأعصاب والعضلات والقلب.

الكروميوم: عنصر غذائي يساعد في الحفاظ على التمثيل الغذائي الطبيعي للجلوكوز، ووظيفة الأعصاب المحيطية، ويمنع تطور اختلال تحمل الغلوكوز، والترنح، والاعتلال العصبي المحيطي، وحالات الارتباك والتشويش المشابهة لاعتلال الدماغ الكبدي، ويستخدم لتنظيم مستوى الجلوكوز في الدم، ولحالات الإكتئاب، متلازمة تيرنر ومتلازمة المبيض متعدد الكيسات.

اليود: عنصر غذائي مهم لتكوين هرمون الغذة الدرقية، يستخدم لحالة تضخم الغدة الدرقية، الناتجة عن نقص اليود في الجسد، كما أنه يستخدم لعلاج المرض الجلدي، داء الشعريات المبوغة، وعلاج مرض الثدي الليفي، وللوقاية من سرطان الثدي، أمراض العيون، السكري، أمراض القلب والسكتة الدماغية.

الموليبدنوم: عامل مساعد للإنزيمات المشاركة في تقويض الأحماض الأمينية للكبريت، البيورينات، البيريميدينات.

الزنك: معدن أساسي يساهم في تحفيز نشاط ما يقارب ال 100 إنزيم في الخلية، يستخدم لتعزيز الجهاز المناعي، علاج نزلات البرد والتهابات الأذن المتكررة، والوقاية من التهابات الجهاز التنفسي السفلي، كما أنه يستخدم لعلاج بعض أمراض العيون كالضمور البقعي والعمى الليلي، أمراض العقل كالزهايمر، اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة ونقص حاسة التذوق وأمراض الجهاز الهضمي كداء كرون، داء هانسن، التهاب القولون التقرحي، والقرحة الهضمية.

الحديد: معدن أساسي يساهم في تكوين مادة الهيموجلوبين المتواجدة في خلايا الدم الحمراء، ومادة الميوجلوبين المتواجدة في العضلات، يحتاجه الجسم لعملية نقل الأكسجين، وثاني اكسيد الكربون في الدم، ويستخدم لعلاج فقر الدم. النحاس: مغذي أساسي يعمل كعامل مساعد لمصل السيرولوبلازمين، وهو أوكسيديز يلزم للتكوين السليم لبروتين الترانسفرين، اللازم لنقل الحديد في الدم، كما أنه يساعد في الحفاظ على معدلات طبيعية من تكوين خلايا الدم الحمراء والبيضاء، ويساعد على منع تطور أعراض نقص الكريات البيضاء، قلة العدلات، فقر الدم وهشاشة العظام، بالإضافة إلى المساهمة في عملية التئام الجروح.

المغنيسيوم: معدن أساسي ومهم لبنية العظام، ويستخدم لأمراض القلب والأوعية الدموية، اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، القلق، متلازمة التعب المزمن والتليف الكيسي.

البيتاكاروتين: وهي الصبغة الحمراء البرتقالية المتواجدة في النباتات، والفواكه والتي تتحول داخل الجسم إلى الفيتامين “أ”، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية، ويعمل كالهرمون في الجسم، يعتبر فيتامين أساسي ضروري للنمو والتطور، والتعرف على الخلايا، والرؤية، وجهاز المناعة، والتكاثر، كما أنه يساعد القلب والرئتين والكلى وغيرها من الأجهزة، على العمل بشكل صحيح.

تصنيف الدواء: فيتامينات

الفئة: فيتامينات و معادن

دواعي استعمال بروناتال – Pronatal

  • مكمل غذائي يستخدم لعلاج أو الوقاية من نقص الفيتامينات والمعادن بسبب سوء التغذية أو تناول الأدوية.
  • دعم صحة و نمو الجسم.

موانع استعمال بروناتال – Pronatal

يمنع استخدام الدواء دون استشارة الطبيب المختص في الحالات الآتية:

  • فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء.

الآثار الجانبية لبروناتال – Pronatal

من الأعراض الجانبية لهذا الدواء:

  • اضطراب المعدة.
  • إسهال.
  • إمساك.
  • تغير في لون البراز أو البول.
  • صداع.

جرعة بروناتال – Pronatal

حسب تعليمات الطبيب، غالباً حبة واحة يومياً.

شكل الدواء

  • أقراص مغلفة 0.6 mg, 2.6 mcg, 18 mg, 0.03 mg, 2 mg, 85 mg, 15 mg, 0.06 mg, 150 mg, 0.03 mg, 0.2 mg, 0.05 mg, 11 mg, 1.9 mg, 27 mg, 1 mg, 53 mg, 1.4 mg, 200 iu, 1.4 mg

كيفية استخدامه

  • يؤخذ الدواء مع وجبة الطعام.
السابق
برونكولاس علاج نزلات البرد أو الانفلونزا – broncholase
التالي
بروناك يستخدم كترْياق في حالات التسمم الحاد – Brunac

اترك تعليقاً