صحة عامة

النظام الغذائي الصحي لمريض ضغط الدم المرتفع

النظام الغذائي الصحي لمريض ضغط الدم المرتفع

يعتبر مرض ضغط الدم المرتفع من أبرز المشكلات الصحية الشائعة حول العالم في هذه الآونة ، وهذه الحالة عبارة عن زيادة ضعط الدم تجاه جدران الشرايين ، ويعتبر مرض ارتفاع ضغط الدم قاتلا صامتا، لأن أعراضه غير واضحة تماما ، ويشير الخبراء أن نمط الحياة الرتيب ، عادات الطعام السيئة وعدم ممارسة الرياضة ، تعتبر من أبرز العوامل التي تسبب هذه الحالة .

ينبغي أن يدرك الأشخاص جيدا أهمية الفحص وتلقي العلاج المناسب إذا تم تشخيص أحدهم بمرض ضغط الدم المرتفع ، لأنه قد يؤدي لمشكلات أخرى خطيرة ، وفي نفس الوقت يجب التعرف على النظام الغذائي السليم الذي يتماشى مع هذا المرض .

إذا لم يتم علاج ضغط الدم المرتفع والعناية بهذه الحالة ، فإنه يؤدي إلى تدمير الأوعية الدموية ، الكلى ، أمراض القلب والسكتات ، لذلك يجب مراقبة الأطعمة التي يتناولها المريض وتناول الطعام الصحي حتى يمكنه التحكم في معدلات ضغط الدم .

 لذلك يقدم لكم هذا المقال النظام الغذائي لمريض الضعط :

1- الأطعمة منخفضة المحتوى الملحي : إذا كنت تعاني من ضغط الدم المرتفع ، فهل تعلم لماذا ينصحك طبيبك بضرورة خفض استهلاك الملح أو الأطعمة الغنية بالملح ؟ يرجع هذا السبب إلى أن زياة استهلاك الملح في الجسم تؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم ، مما يعمل على إرتفاع معدلات ضغط الدم ، لذلك يجب تناول الأطعمة المنخفضة الملح في هذه الحالة .

2- الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم : يساعد تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم على توازن نسبة الصوديوم في الجسم ، فزيادة الصوديوم تؤدي إلى زيادة الضغط وبالتالي يحدث ارتفاع في ضغط الدم ، لذلك يصبح من الضروري الحفاظ على نسبة الصوديوم في الجسم عن طريق استهلاك البوتاسيوم تجنبا للإصابة بمرض ضغط الدم المرتفع .

3- الأطعمة الغنية بالألياف : تساعد الحبوب الكاملة على الحفاظ على تدفق الدم وتحمي من ضغط الدم المرتفع ، والأطعمة الغنية بالألياف تكون قليلة الدهون والصوديوم ، فلا تساعد فقط على استقرار مستوى ضغط الدم ، بل تستطيع أن تمد الجسم بالطاقة والشعور بالشبع لفترة طويلة ، فهي جيدة للجهاز الهضمي وإنقاص الوزن أيضا .

4- الفواكه الطازجة : تعد الفواكه من الأطعمة الغنية بالفيتامينات ، الكالسيوم والمعادن الأساسية ، فيجب تناول بعض الفواكه مثل الموز والرمان إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم ، فيحتوي الموز على البوتاسيوم ، الألياف والسكر الطبيعي ، يساعد ذلك على التحكم في معدلات ضغط الدم والوقاية من ارتفاعه .

5- الخضروات الطازجة : تعتبر الخضروات من الأطعمة منخفضة الدهون ، الكوليسترول والصوديوم ، وهي غنية بالألياف وجميع العناصر الغذائية الأساسية التي يتطلبها جسم الإنسان ، للحفاظ على استقرار معدلات ضغط الدم الطبيعية ، فيجب تناول زبدية من الخضروات يوميا ، وجعلها جزء أساسي من نظامك الغذائي إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم .

6- مشتقات الحليب منخفضة الدسم : يجب تناول الحليب ومشتقاته ضمن نظامك الغذائي إذا كنت مريض ضغط الدم المرتفع ، ولكن يفضل تناول المنتجلات قليلة الدسم منها .

7- المكسرات : يوجد بعض أنواع المكسرات مثل اللوز والفستق ، والتي تحتوي على الأحماض الدهنية أوميجا 3 ، وتعد من أفضل الأنواع التي يمكن أن يتناولها مرضى ضغط الدم المرتفع ، لأنها تساعد على تقوية الأوعية الدموية التي تؤدي إلى إرتفاع ضغط الدم ، لذا فتناول حفنة من المكسرات يوميا باستمرار لا تساعدك فقط على التحكم في معدلات ضغط الدم ، بل تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أيضا .

السابق
نظرة عامة على علاج ضغط الدم المرتفع
التالي
العوامل والأسباب التي تسبب ارتفاع ضغط الدم

اترك تعليقاً