تحاليل طبية

المعدل الطبيعي تحليل الدي دايمر

المعدل الطبيعي تحليل الدي دايمر

عملية تجلط أو تخثر الدم هي من العمليات الفسيولوجية الطبيعي التي تحدث بالجسم عندما يتعرض الإنسان إلى الجروح أو النزيف ؛ ولكن في بعض الأحيان قد يحدث خلل في معدل إفراز عوامل التجلط والبروتينات والصفيحات الدموية المساهمة في إتمام عملية التجلط مما يؤدي إلى تكوين الجلطات داخل الأوعية الدموية ؛ وهو أمر يتطلب التدخل الطبي الفوري من أجل إذابة الجلطة ومنع وصولها إلى أماكن دقيقة في الجسم مثل الدماغ والقلب .

تحليل دي دايمر D-dimer

يُعتبر تحليل دي دايمر هو أحد اختبارات الدم التي تُساعد في التعرف على ما إذا كان المريض يُعني من جلطة دموية أو لا ، إلى جانب استخدامه في تشخيص بعض الحالات المرضية المرتبطة بتخثر الدم أيضًا مثل الانصمام الرئوي .

أثناء عملية الارتقاء التي يقوم بها الجسم بعد التعرض إلى النزيف من أجل تكوين الجلطة ؛ يتكون بروتين له دور هام في إتمام تكوين الجلطة وهو بروتين الفيبرين ، وعندما يتوقف النزيف ؛ يقوم الجسم بخطوات معاكسة من أجل تفكيك أي جلطات دموية داخل الوعاء الدموي ، ويتم الاعتماد هنا على إنزيم يُسمى ( البلازمين ) الذي يعمل على تفكيك وتحلل الفيبرين ومن أهم نواتج عملية تحلل الفيبرين هو مادة الدي دايمر .

ونظرًا إلى أن الشخص السليم يكون لديه معدل متوازن من تحلل الفيبرين في الدم ؛ فهو أيضًا يكون لديه معدل ثابت وطبيعي من مستوى مادة الدي دايمر في الدم ، وبالتالي ؛ يتم الاعتماد على هذه المادة في استبعاد أو التأكد من وجود الجلطة .

حيث أنه إذا كان مستوى الدي دايمر منخفض جدًا أو غير قابل للكشف undetectable ؛ فهذا يعني عدم وجود جلطة ؛ بينما إذا كانت قيمة الدي دايمر مرتفعة ؛ فإن ذلك يدل على وجود جلطة دموية وخصوصًا في الأوردة العميقة .

أهمية تحليل دي دايمر

يتم الاعتماد على نتائج تحليل دي دايمر في الحالات التالية :

  • التأكد هل المريض يُعاني من جلطة دموية أو من انسداد رئوي .
  • يُستخدم لوقاية الأشخاص الذين لا يُمكنهم تحمل التعرض إلى جلطات دموية ، حيث أنه إذا كانت قيمة التحليل مرتفعة عن القيم الطبيعية يتم متابعة المريض لحمايته من التعرض إلى الجلطة .
  • يُستخدم لمعرفة مدى فاعلية العلاج لدى المرضى الذين يخضعون للعلاج من أجل إذابة الجلطات الدموية .

القيمة الطبيعية لتحليل الدي دايمر

يختلف تقدير نتيجة تحليل لدي دايمر من مختبر طبي إلى اخر ، ولكن بوجه عام فإن النتيجة قد تكون سلبية أو إيجابية على النحو التالي :

-في حالة إذا كانت النتيجة سلبية أو أن قيمة الدي دايمر أقل من الحد الفاصل ؛ فإن هذا دليل على عدم وجود جلطة دموية .

-في حالة كانت النتيجة إيجابية أي أن قيمة الدي دايمر أعلى من الحد الفاصل ؛ فقد يكون ذلك دليل على وجود جلطة دموية أو انسداد رئوي أو غيرها ، وهنا يجب إجراء المزيد من الاختبارات الطبية للتأكد من وجود الجلطة مثل إجراء اختبار PT ، PTT وعدد الصفائح الدموية وغيره وإجراء الأشعة المقطعية أيضًا للوصول إلى تشخيص دقيق .

احتياطات تحليل دي دايمر

لا يوجد إجراءات تحضيرية تسبق إجراء التحليل ، ولكن يجب ملاحظة أن بعض الحالات المرضية قد تؤثر سلبيًا على دقة وصحة نتيجة التحليل ، مثل :

  • قد يعطي تحليل دي دايمر نتيجة سلبية كاذبة في حالة إذا كان المريض يُعاني من نقص في عامل التجلط رقم 13 .
  • قد يُعطي التحليل نتيجة إيجابية كاذبة إذا كان المريض يُعاني من السرطان خصوصًا سرطان الأمعاء وسرطان الثدي والبروستاتا .
  • تزيد قيمة الدي دايمر بشكل طبيعي أثناء الحمل ومع التقدم في السن .
السابق
ما هو تحليل الإليزا ELISA
التالي
تحليل هرمون DHEA-S

اترك تعليقاً