أدوية

المضادات الحيوية قد تسبب زيادة الوزن عند الأطفال

المضادات الحيوية قد تسبب زيادة الوزن عند الأطفال

كثيراً ما توصف المضادات الحيوية للأطفال، وقد يكون لها تأثير سلبي يساهم في زيادة انتشار السمنة لدى الأطفال، الأطفال الذين يأخذون المضادات الحيوية أثناء الطفولة يكتسبون وزناً أسرع من أولئك الذين لا يتناولونها، وفقاً لأبحاث كلية جونز هوبكنز بلومبرج للصحة العامة. ومع ذلك، فإن المضادات الحيوية ضرورية في بعض الحالات.

المضادات الحيوية قد تسبب زيادة الوزن عند الأطفال

تشير دراسة جديدة إلى أن الاستخدام المتكرر للمضادات الحيوية مرتبط بزيادة الوزن لدى الأطفال، ويمكن أن يُؤثّر على وزنهم لبقية حياتهم، قام باحثون من كلية جونز هوبكنز بلومبرج للصحة العامة بتحليل بيانات ما يقرب من 164000 شاب في الولايات المتحدة، ووجدوا أن حوالي 21 بالمائة منهم تلقوا سبعة وصفات طبية أو أكثر للمضادات الحيوية أثناء الطفولة.
في سن 15، كان أولئك الذين تناولوا المضادات الحيوية سبع مرات أو أكثر في سن مبكرة يزنون حوالي 3 أرطال أكثر من أولئك الذين لم يتناولوا مضادات حيوية، وقال الباحثون إن زيادة الوزن هذه بين أولئك الذين تناولوا المضادات الحيوية بشكل متكرر ربما تم التقليل من شأنها بسبب نقص البيانات الكاملة.
تقدير الدهون في الجسم قد تتغير إلى الأبد من قبل المضادات الحيوية التي يأخذها الشخص عندما كان طفلاً، وقال قائد الدراسة الدكتور برايان شوارتز، وهو أستاذ في قسم العلوم الصحية البيئية، تشير بياناتنا إلى أنه في كل مرة نعطي فيها مضاداً حيوياً للأطفال يكتسبون وزناً أسرع بمرور الوقت، لكن الدراسة أظهرت فقط وجود ارتباط، وليس علاقة سبب ونتيجة بين استخدام المضادات الحيوية وزيادة الوزن.
قال شوارتز في بيان صحفي لهوبكنز: في حين أن حجم الزيادة في الوزن التي تُعزى إلى المضادات الحيوية قد تكون متواضعة بنهاية الطفولة، فإن اكتشافنا أن التأثيرات التراكمية تزيد من احتمال استمرار هذه التأثيرات وتتفاقم حتى مرحلة البلوغ.
قال الباحثون إن الأبحاث السابقة تشير إلى أن الاستخدام المتكرر للمضادات الحيوية يغير بشكل دائم توازن البكتيريا في الجهاز الهضمي، وأشاروا إلى أن هذا يغير طريقة تكسير الطعام ويزيد من كمية السعرات الحرارية الممتصة، ممّا يؤدي إلى زيادة الوزن.

يجب تجنّب المضادات الحيوية، إلا عند الإشارة إليها بشدة، من كل ما نتعلمه من المهم أكثر من أيّ وقت مضى للأطباء أن يمنعوا مرضاهم الصغار من الحصول على الأدوية التي لن تساعدهم فحسب، بل قد تؤذيهم على المدى الطويل.
السابق
إمكانية علاج وتغيير الذكريات المؤلمة والصادمة
التالي
الآثار الجانبية للمضادات الحيوية جليكوببتيد Glycopeptide

اترك تعليقاً