أمراض الجهاز الهضمي

الفرق بين ألم القلب وآلام المعدة وهل هناك أمراض تتشابه مع ألم القلب؟

الفرق بين ألم القلب وآلام المعدة وهل هناك أمراض تتشابه مع ألم القلب؟

الفرق بين ألم القلب وآلام المعدة وهل هناك أمراض تتشابه مع ألم القلب؟ يمكنك التعرف عليهم الآن وأكثر عبر هذا المقال+، حيث يصاب العديد من الأشخاص في أعمار مختلفة بالأزمات القلبية أو مشاكل أخرى في القلب، وذلك لجهلهم بالأعراض التي تكون مصاحبة لحدوث الأزمة القلبية والتي عادة تظهر على هيئة آلام في الجهاز الهضمي، لذا الفرق بين ألم القلب وآلام المعدة ليس بالشيء الكبير، فهي تتشابه في الكثير من الأحيان، حتى أن بعض المختصين يخلطون بينها، وفي الموضوع التالى سوف نناقش الفرق بين ألم القلب وآلام المعدة بالتفصيل.

الفرق بين ألم القلب وآلام المعدة

حرقة المعدة و أعراض الأزمة القلبية متشابهين كثيرا، لدرجة أن هناك بعض الأطباء لا يتعرفون عليها إلا إذا قاموا بالتحاليل والأشعة اللازمة، لذا فمن الضروري عند الشعور بألم في منطقة الصدر، وكنت تجهل إن كان هذا ناتج عن المعدة، أو ناتج عن القلب يجب التوجه إلى المشفى أو العيادات الخاصة في الحال.

والجدير بالذكر أن ألم الصدر من الممكن أن يزول بعد فترة قليلة، وهذا ما يحدث في كل من أعراض حرقة المعدة والأزمة القلبية، لذا فأن الفرق بين ألم القلب وآلام المعدة متشابه جدا، مما يستدعي إلى عناية طبية لمعرفة سبب الألم.

ما هي آلام المعدة؟

يعاني العديد من حرقة في مقدمة المعدة، والتي تكون ناتجة عن حمض الهيدروكلوريك الذي يرتفع لأعلى حتى يصل إلى موضع اتصال المعدة بالمريء، وأحيانا يصل إلى المريء نفسه، مما يؤدي إلى الشعور بحرقة في مقدمة المعدة، وهناك بعض الأعراض التي تبين الإصابة بهذا المرض والتي تتشابه كثيرا مع أعراض الأزمة القلبية، ومن أعراض حرقة المعدة الآتي:

  • حدوث الارتجاع، والذي يتضمن رجوع الطعام مرة أخرى من المعدة عن طريق المريء.
  • الشعور الدائم بحموضة في منطقة الفم، خاصة عند النوم.
  • يمكن أن يتم التخلص من حموضة مقدمة المعدة عن طريق استخدام عقاقير مضادات الحموضة المتواجدة في الصيدليات.
  • يمكن أن تتسبب في أن يستيقظ الشخص من النوم نتيجة الشعور بالألم أعلى المعدة، وخاصة إذا كنت قد تناولت الطعام قبل النوم مباشرة.
  • تظهر آلام حرقة المعدة خلال وأثناء الطعام بشكل أكبر، وأيضا أثناء النوم.
  • الشعور بالحرقة والألم أعلى المعدة وفي منطقة الصدر، وتتفاوت الألم الحادثة من شخص إلى آخر حسب طبيعة المعدة والطعام الذي تناوله.

ما هي آلام القلب؟

تحدث آلام في منطقة الصدر نتيجة الإصابة بالأزمات القلبية، والتي قد يخطئ البعض بين أعراضها وأعراض حرقة المعدة، بسبب أن الفرق بين ألم القلب وآلام المعدة بسيط جدا، والأعراض متشابه كثيرا، ، والجدير بالذكر أن آلام الأزمات القلبية يختلف من شخص إلى آخر، من أعراضها الآتي:

  • الشعور المفاجئ بالدوخة، وعدم القدرة على الوقوف .
  • الشعور الدائم بالتعب، مع عدم القدرة على بذل مجهود بدني ولو قليل.
  • عسر في الهضم مع وجود حرقة في المعدة.
  • آلام في البطن مع القيء.
  • شعور بالألم في الذراعين وخاصة الذراع الأيسر، وقد يصل الألم في بعض الأوضاع إلى الرقبة.

والأعراض السابقة لا تختلف كثيرا بين الرجال والنساء، فهم معرضون للإصابة بها، وخاصة من تجاوز عمرهم أكثر من 50 عاما، أو الأفراد الذين يعانون من أمراض أخرى مثل داء السكري، وارتفاع الكوليسترول في الدم وغيرها من الأعراض.

هل هناك أمراض تتشابه مع ألم القلب؟

الفرق بين ألم القلب وآلام المعدة ليس كبير فبينهم العديد من التشابهات، كما أن هناك بعض الأمراض الأخرى التي تصيب الإنسان تتشابه أعراضها كثيرا مع أعراض الأزمات القلبية، ومن هذه الأمراض الآتي:

1_ التهاب البنكرياس

يعتبر البنكرياس أحد أهم أعضاء الجهاز الهضمي في جسم الإنسان، والذي يساهم في عملية الهضم، كما أنه مسؤول عن إفراز الأنسولين الذي يساهم بشكل كبير في ضبط نسبة السكر في الدم، ولكن في حال أصيب البنكرياس بالتهاب ما وأصبح غير قادر على أداء عمله، فإن ذلك ينتج ألم في البطن مشابه لألم القلب.

2_ القولون

هو جزء من الجهاز الهضمي، والجدير بالذكر أن العديد من الأشخاص معرضون للإصابة بالتهاب القولون أو ما يعرف بالقولون العصبي، والذي تتشابه أعراضه كثيرا مع أعراض حدوث الأزمة القلبية.

3_ التليف الكبدي

إصابة الكبد بالتليف ينتج عنه احتباس السوائل في الجسم، مما يؤدي إلى تورم كافة الجسم أو أجزاء متفرقة منه، وهذا ما يحدث في حال إصابة القلب بالتليف، لذا فعند ظهور هذا الورم، يقوم الطبيب بإجراء الفحوصات اللازمة، والتي تحدد سبب حدوث هذا الورم.

كما أن هناك بعض الأدوية التي يتم استخدامها لمعالجة مشاكل القناة الهضمية تعمل على الإصابة بالأمراض القلبية المختلفة والعكس، أن أمراض القلب من الممكن أن تتسبب في أمراض عسر في الهضم ومشاكل في القناة الهضمية الأخرى.

ما هي المشاكل القلبية التي تصيب الصدر؟

يعاني العديد من الأفراد من ألم في الجهة اليسرى من القلب، والتي تنتج بعضها نتيجة آلام في القلب وأحيانا أخرى تكون ناتجة من آلام في الجهاز الهضمي، والمشاكل القلبية التي تسبب آلام الجهة اليسرى من الصدر الآتي:

1_ الذبحة الصدرية

في بعض الأحيان يحدث خلل في توصيل الأكسجين الكافي إلى القلب، مما ينتج عنه آلام في الصدر تكون ناتجة عن الإصابة بما يعرف بالذبحة الصدرية، وتشمل الذبحة الصدرية بعض الأعراض الأخرى من ضمنها:

  • الدوار والشعور الدائم بالعرق البارد.
  • آلام في منطقة الأكتاف والرقبة.
  • وجود ألم في الصدر.

2_ الإصابة بالنوبة القلبية

تثير النوبة القلبية آلام في منطقة الصدر وخاصة في منتصف الصدر، وهي تكون قوية وتستمر إلى عدة دقائق، والجدير بالذكر أنها تتكرر على فترات زمنية متساوية، ومن الأعراض الأخرى المصاحبة لحدوث النوبة القلبية:

  • ضيق في التنفس مع عدم الشعور بالراحة وزيادة التعرق.
  • الشعور بالدوار وثقل على منطقة الصدر.
  • عدم القدرة على بذل الكثير من المجهود.

ما هي المشاكل الهضمية الناتجة من آلام الصدر؟

تحدث العديد من المشاكل في الجهاز الهضمي التي ينتج عنها آلام في منطقة الصدر، وبسبب ذلك فإن الفرق بين ألم القلب وآلام المعدة متشابه كثيرا، ومن هذه الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي وتسبب ألم في الجهة اليسرى من الصدر الآتي:

1_ حرقة المعدة

هي صعود عصارة المعدة إلى المريء مسبباً حدوث حرقة في الجزء العلوي من المعدة، كما تتسبب في حدوث ألم في منتصف ويسار الصدر وهو متباين الظهور بين الأفراد الذين يعانوا منه، ومن الأعراض الأخرى المصاحبة لحرقة المعدة:

  • الشعور بوجود حموضة في الفم.
  • ألم في الجانب الأيسر من الصدر وخاصة عند تناول الطعام.

2_ التهابات المعدة

في بعض الحالات تصاب بطانة المعدة الداخلية ببعض الألتهابات والحرقة، والتي تترافق أحيانا مع الإصابة بحرقة الجزء العلوي من المعدة، كما يتعرض المريض للقيء المستمر.

3_ التهابات البنكرياس

يصاب البنكرياس بنوعين مختلفين من الالتهابات منها الحاد ومنها الالتهاب المزمن، والذي يلاحقهما أيضا الشعور بالألم في منطقة الصدر، مما يجعل الطبيب يتجه إلى إجراء الفحوصات ليقوم بتحديد مصدر الألم وما إذا كان ناتج عن القلب أو عن مشاكل في القناة الهضمية.

في نهاية موضوع الفرق بين ألم القلب وآلام المعدة، والتعرف على الأعراض المتشابه بينهم، يجب التنبيه إلى عدم إهمال أي من الأعراض السابقة والتي من الممكن أن تتضاعف، مشكلة خطراً على حياة الإنسان، لذا فعند ظهور أي من الأعراض السابقة يجب التوجه إلى المستشفى أو الطبيب الخاص.

السابق
أعراض البرص عند الأطفال وتأثيره على الشكل
التالي
هل الزبادي يرفع السكر؟ وهل يفيد مرضى السكر أو يقيهم من المرض؟

اترك تعليقاً