دراسات حديثة

العمل الإضافي يزيد فرص الإصابة بالسكري لدى النساء

العمل الإضافي يزيد فرص الإصابة بالسكري لدى النساء

العمل الكثير من الوقت الإضافي قد يعطيك تقدير من رئيسك في العمل ، لكنه قد يكون سيئا لصحتك ، الإثنين ، 2 يوليو 2018 لأخبار هيلث داي .

مؤلفو الدراسة ليسو متأكدين من أن العمل الإضافي قد يزيد من خطر الإصابة بداء السكري ، أو علاقة ها الأمر بالنساء فقط ، لكنهم يشكون في أن هذا الأمر يكون له علاقة بساعات العمل غير مدفوعة الأجر في المنزل ، والتي تميل النساء إلى الإنخراط بها أكثر من الرجال .

وقال بيتر سميث المؤلف الرئيسي للدراسة ، وهو  عالم كبير في معهد العمل والصحة في تورنتو :”من المهم أن نفهم أن بيئة العمل تلعب دورا متزايدا في خطر الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني وأمراض مزمنة أخرى. العمل لساعات طويلة ليس أمرا صحيا ” .

وأضاف سميث : “إذا نظرت إلى الوقت الذي تقضيه خارج العمل ، فإن النساء يعتنين أكثر بأفراد الأسرة والمزيد من الأعمال المنزلية الروتينية. والشيء الوحيد الذي لا تفعله النساء أكثر هو مشاهدة التلفزيون وممارسة الرياضة”.

ووفقا للباحثين : النوع الثاني من داء السكري في ازدياد. وبحلول عام 2030 ، تشير التقديرات إلى أن 439 مليون شخص في جميع أنحاء العالم سيعيشون مع المرض ، بزيادة قدرها 50 في المائة عن عام 2010 .

وأشار فريق البحث إلى أن مرض السكري عامل أساسي في الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكتات الدماغية .

تعتبر السمنة وأسلوب الحياة المستقر نوعان من عوامل الخطر المعروفة لمرض السكري من النوع 2 ، ولكن تلعب الوراثة دورا أيضا ، وفقا للجمعية الأمريكية للسكري.

الدراسة :
تضمنت الدراسة الحالية أكثر من 7000 شخصًا يعملون من أونتاريو ، كندا. كان المشاركون ، الذين تمت متابعتهم لمدة 12 عاما ، ما بين 35 و 74 سنة ، خلال فترة الدراسة ، أصيب واحد من كل 10 أشخاص بمرض السكري .

استأثر الباحثون بعوامل مثل العمر والجنس والحالة الزوجية والأبوة والعرق والإقامة وأسلوب الحياة والوزن والتدخين وأي ظروف صحية مزمنة. كما اشتملت على عوامل مثل عمل النوبات ، وعدد الأسابيع التي عملت في السنة ، وما إذا كانت الوظيفة نشطة أو غير مستقرة.

لم تجد الدراسة أي صلة ذات دلالة إحصائية بين ساعات عمل الرجال وتطور داء السكري من النوع الثاني ، لكن في النساء ، ارتبط العمل لمدة 45 ساعة أو أكثر “بزيادة مخاطر الإصابة بالسكري بنسبة 50٪ على الأقل” ، على حد قول سميث.

مع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن الدراسة يمكن أن تظهر فقط وجود علاقة بين ساعات العمل الطويلة والسكري. لم تكن مصممة لإثبات السبب والنتيجة.

واقترح مؤلفو الدراسة أن ساعات العمل الطويلة قد تسبب استجابة للضغط ، مما قد تؤدي إلى اختلالات الهرمونات ومقاومة الأنسولين التي قد تسهم في تطور مرض السكري .

وقد استعرض الدكتور جويل زونزن ، مدير المركز السريري لمرضى السكري في مركز مونتيفيوري الطبي في مدينة نيويورك ، النتائج .

وقال إن العديد من الأمور قد تفسر الفرق بين الجنسين ، بما في ذلك مسؤوليات العمل الأسري ، ومشاكل النوم ، والاكتئاب ، وتصور عبء العمل الكلي من الوظائف والعمل غير المدفوع الأجر في المنزل

وقال . إن العمل لمدة 45 ساعة أو أكثر أسبوعيا يمكن أن يترافق مع زيادة الإصابة بمرض السكري ، وبالطبع في [الولايات المتحدة] العديد منهم لديهم وظيفة مزدوجة ، لذا فهم يعملون ساعات أكثر بكثير مما يقتبس من جيراننا في أونتاريو”

نُشرت الدراسة على الإنترنت في 2 تموز / يوليو في مركز أبحاث BMJ Open Diabetes Research and Care.

السابق
اكتشاف بروتين جديد لتحسين أداء التعلم لكبار السن
التالي
الجلوس يسبب الموت الناتج عن 14 مرض خطير

اترك تعليقاً