الطب البديل

العلاج الطبيعي وتقييم المشي في الشلل الدماغي

العلاج الطبيعي وتقييم المشي في الشلل الدماغي

في وقت مبكر من عام 1983، صرح الباحثون أن اتخاذ القرار في الشلل الدماغي قد يتأثر بشكل كبير بنتائج تقييم المشية، يرجع ذلك إلى حقيقة أن “طيف علم الأمراض العصبية لا يمكن تمييزه عن طريق التقييم السريري وحده”.

يعد تقييم الأفراد المصابين بالشلل الدماغي الآن أحد أهم تطبيقات تحليل المشي، فمن بين ملايين الأشخاص المصابين بالشلل الدماغي في العالم، لم يتلق أكثر من آلاف الأشخاص أي شكل منهجي من المشي والتقييم قبل العلاج الجراحي. ومع ذلك، فإن المجتمع الطبي يقترب تدريجياً من قبول اتخاذ قرارات علاجية أفضل مع الاستفادة من طريقة المشي ويتم فتح مختبرات مشية جديدة طوال الوقت ويستند جزء كبير من هذا المقال إلى كتاب علاج مشاكل المشي في الشلل الدماغي.

فيزيولوجيا الحركة الأساسية

تبدأ الحركة الإرادية، بما في ذلك المشي بنشاط في عدة مناطق من الدماغ. حيث ينتج عن هذا نبضات عصبية، تمر عبر الحبل الشوكي وتنشط الأعصاب الحركية، مما يؤدي إلى تقلّص العضلات وتوفر المستشعرات الموجودة في العضلات والهياكل المحيطة تغذية مرتدة، مما يؤدي إلى تعديل نمط الحركة. تشارك ثلاث مناطق في الدماغ بشكل خاص في هذه العملية:

  •  العقد القاعدية التي تتعلم ثم تتكاثر، أنماط الحركة الأساسية، المعروفة باسم (engrams).
  •  القشرة الحركية، التي تستدعي عمل العضلات ومجموعات العضلات اللازمة لأداء الحركات.
  •  المخيخ، الذي يراقب النشاط ويقدم تغذية راجعة سواء تم إجراؤه بشكل صحيح أم لا.

وتشارك أيضًا نوى جذع الدماغ والحبل الشوكي الحركي في توليد الحركات والتحكم فيها. كما قد يؤثر الشلل الدماغي على أي من هذه المناطق أو جميعها ونتيجة لذلك قد يوجد في العديد من الأنماط المختلفة.

أسباب الشلل الدماغي

يبلغ معدل الإصابة بالشلل الدماغي في الولايات المتحدة حاليًا حوالي 2 لكل 1000 مولود حي. إنه ليس مرضًا واحدًا ولكنه مجموعة من المتلازمات السريرية المتنوعة، التي تشترك في الأصل تلف الدماغ غير الناضج.

قد يحدث الضرر في مناطق مختلفة من الدماغ، وقد يكون واسع النطاق أو موضعيًا وقد يحدث مبكرًا أو في وقت لاحق في نمو الدماغ. نتيجة لذلك، تختلف شدة الشلل الدماغي ونمطه السريري بشكل كبير من فرد إلى آخر. وهو أكثر شيوعًا عند الرضع المولودين قبل الولادة مقارنة بالذين يولدون في فترة الحمل الكاملة.

السبب النهائي لتلف الدماغ هو نقص الأكسجين في منطقة من الدماغ النامي. حيث يحدث هذا عادة من خلال الأضرار التي تلحق بالأوعية الدموية، مثل النزف أو الانسداد، على الرغم من أنه قد يحدث أيضًا بسبب انخفاض ضغط الدم لدى الجنين. يؤدي نقص الأكسجين إلى إتلاف أو قتل الخلايا العصبية النامية، مما يؤدي إلى خلل وظيفي في جزء من الدماغ.

لا يعرف سبب الإصابة بالشلل الدماغي عند العديد من الأفراد. في حالات أخرى، قد يكون السبب واضحًا، مثل النضج الشديد أو نقص الأكسجين الدماغي أثناء الولادة الصعبة. كما قد يؤدي اليرقان الوليدي أيضًا إلى تلف الدماغ وبالتالي الإصابة بالشلل الدماغي، بالإضافة إلى اضطرابات الحركة المرتبطة بالشلل الدماغي.

غالبًا ما يتسبب التلف الدماغي في حدوث مشكلات أخرى، مثل العجز الحسي أو المعرفي أو الصرع. إن تلف الدماغ، بمجرد حدوثه، يكون ثابتًا ولن يصبح أسوأ من ذلك، ومع ذلك، فإن المظاهر السريرية الناتجة عن هذا الضرر الدماغي ستستمر في التطور والتغير مع نمو الطفل ونضجه ولا يمكن للعلاج (في الوقت الحالي) أن يفعل أي شيء لتلف الدماغ نفسه ولكنه يمكن أن يمنع أو على الأقل يخفف، بعض من أسوأ الآثار الثانوية.

الشلل الدماغي ينطوي على فقدان السيطرة الانتقائية على العضلات من قبل القشرة الحركية وظهور التشنج وأنماط الانكسار البدائية. كقاعدة عامة، العضلات ليست ضعيفة ولكنها قد تكون غير قادرة على التعاقد بشكل مناسب في الأوقات المناسبة في دورة المشي.

1- الشلل النصفي

بالمعنى الدقيق للكلمة، يشير الشلل النصفي إلى شلل كلي في جانب واحد من الجسم وشلل نصفي شلل جزئي، على الرغم من أن كلمة “شلل نصفي” غالبًا ما يتم تطبيقها بشكل فضفاض في كلا الحالتين.

الشلل النصفي التشنجي هو السبب العصبي الأكثر شيوعًا للمشية غير الطبيعية. بالإضافة إلى حدوثه في الشلل الدماغي، فإنه يُلاحظ أيضًا بشكل متكرر عند كبار السن الذين تعرضوا لحادث دماغي وعائي (“سكتة دماغية”) وقد يحدث أيضًا بعد إصابات الدماغ الرضحية.

تتميز المشية المفلطحة بالتشنج وفقدان الوظيفة في بعض أو كل عضلات جانب واحد من الجسم، ويكون الجانب الآخر طبيعيًا أو شبه طبيعي. عادة ما تتأثر الذراعين أكثر من الأرجل ويمشي الأشخاص المصابون بالشلل النصفي بشكل عام باستخدام الذراع المتأثرة في وضع غير متحرك، في وضع مرن مميز.

عادةً ما يمتلك الشخص المصاب بالشلل النصفي مزيجًا من التحكم الحركي الطبيعي والتشنج و”الاستجابات النمطية”، وهي التركيبة الدقيقة التي تعتمد على شدة وموقع تلف الدماغ. بالإضافة إلى المشكلات التي يواجهونها في الحركة والتحكم في أطرافهم، يعاني العديد من الأشخاص المصابين بالشلل النصفي أيضًا من مشاكل في الحفاظ على التوازن، لأنهم في “صورة الجسد” تتسبب في تجاهل الجانب المصاب.

نظرًا لتأثر جانب واحد فقط من الجسم، فإن غالبية المصابين بالشلل النصفي التشنجي قادرون على المشي. حيث أظهر الباحثون (1987) أن مشية الأطفال والشباب الذين يعانون من هذه الحالة يمكن تقسيمها إلى أربع مجموعات. وقد تم ترقيم هذه من الأول إلى الرابع من أجل زيادة شدتها، كل مجموعة بها جميع النواقص العصبية للمجموعة السابقة، مع بعض الحالات.

بشكل عام، اتفقت نتائج هذه الدراسة التي أجريت على الشباب مع منشورات أخرى حول مشية الأشخاص المسنين بعد الإصابة بأمراض الأوعية الدموية الدماغية. أعطى العديد من الباحثون حسابًا مصورًا واضحًا جدًا لهذا التصنيف، كما أكدت الدراسات اللاحقة صحة التصنيف وقدمت معلومات عن الاختلافات بين المجموعات من حيث اللحظات والسلطات واستهلاك الطاقة.

الشلل النصفي التشنجي

الشلل النصفي التشنجي هو مظهر شائع آخر للشلل الدماغي. حيث يؤثر بشكل أساسي على الساقين، على الرغم من أنه قد يكون هناك تناسق كبير بين الجانبين. وفقًا للعديد من الدراسات، فإن معظم الأفراد المصابين بالشلل المزدوج التشنجي يتمتعون بذكاء طبيعي.

كما يعتبر التشنج عنصرًا بارزًا بشكل خاص في هذه الحالة. وغالبًا ما يؤدي التوتر في العضلات التشنجية أثناء التطور إلى تشوهات عظمية، خاصة التواء أو التواء في عظم الفخذ (الانقلاب الفخذي) والساق (التواء الظنبوب الخارجي).

غالبًا ما تكون المشكلة الأكثر أهمية في الشلل النصفي التشنجي هي عدم الاستقرار في الوقوف والمشي. ولا يزال العديد من الأشخاص المصابين بهذه الحالة بحاجة إلى أدوات مساعدة على المشي، حتى بعد العلاج الجراحي، لتصحيح أوجه القصور في التوازن. هناك تباين كبير بين الأفراد، لكن النمط الأكثر شيوعًا يتكون من:

  • انثناء الورك والدوران الداخلي، بسبب فرط النشاط بواسطة العضلة القطنية والمستقيم والمفاصل ومقربات الورك.
  • ثني الركبة، بسبب النشاط المفرط لأوتار الركبة، خاصة على الجانب الأوسط.
  • تشوه الاعتدال في القدم وانقلاب القدم الخلفية بسبب فرط النشاط بواسطة السور ثلاثية الرؤوس والبيروني.
السابق
العلاج الطبيعي وأنواع الشلل الدماغي التي تؤثر على المشي
التالي
العلاج الطبيعي وتطبيقات تحليل المشي

اترك تعليقاً