الطب البديل

العلاج الطبيعي في إعادة تأهيل مرض التصلب العصبي المتعدد

العلاج الطبيعي في إعادة تأهيل مرض التصلب العصبي المتعدد

إعادة التأهيل هو جزء مهم من تقديم الرعاية الصحية للأشخاص المصابين بالتصلب المتعدد. نظرًا لأنه يتم تشخيص غالبية الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 50 عامًا، فإن تحديات مرض التصلب العصبي المتعدد تؤثر على أولئك الذين هم في ذروة حياتهم المهنية وسنوات تنشئة الأطفال.

على الرغم من أن مرض التصلب العصبي المتعدد يمكن أن يؤثر على الأطفال والمراهقين، إلا أنه أقل شيوعًا في هذه الفئة العمرية. كما يحتاج الأعضاء إلى معلومات وخبرة وحساسية تتعلق بتنوع الأعراض بين الأفراد والطبيعة غير المتوقعة والمتقلبة لهذا المرض الصعب التقدمي بشكل عام. على عكس معظم الاضطرابات العصبية الأخرى، بما في ذلك إصابة الحبل الشوكي وإصابات الدماغ الرضحية والسكتة الدماغية، لا يوجد “عجز ثابت” في مرض التصلب العصبي المتعدد، كما يختلف ملف الأعراض وعبء الآفة على التصوير بالرنين المغناطيسي ومسار المرض بمرور الوقت.

يجب أن يكون المعالجون مستعدين لعلاج كل مريض بمرض التصلب العصبي المتعدد على حدة وبمرونة على المدى الطويل. في علاج الأشخاص المصابين بالتصلب المتعدد، لا توجد بروتوكولات أو حدود زمنية  فقط فرصة فريدة لتوظيف العديد من مهارات حل المشكلات والتدخلات، ولأن مرض التصلب العصبي المتعدد لا يؤثر فقط على الفرد، بل على الأسرة بأكملها فهو مرض يستفيد من نهج الفريق مما يجعل التنسيق والتواصل مع مقدمي الرعاية الصحية الآخرين في غاية الأهمية.

التحديات السريرية

يطرح مرض التصلب العصبي المتعدد مجموعة متنوعة من التحديات السريرية التي يمكن أن تؤثر على التدخلات العلاجية: على سبيل المثال، يمكن أن تتفاقم الأعراض الشائعة جدًا للضعف والتعب الناجم عن ضعف التوصيل العصبي في الجهاز العصبي المركزي، بسبب مجموعة متنوعة من العوامل:

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم الأساسية (من ارتفاع درجة الحرارة أو الإجهاد أو الإصابة بالحمى).
  • بعض الأدوية، مثل تلك المستخدمة لعلاج التشنج والألم.
  • السمنة وفقدان التكييف.
  • اضطراب النوم (بسبب إلحاح المثانة وحركات الأطراف الدورية والتشنج والألم، من بين عوامل أخرى).
  • الاضطرابات العاطفية مثل الاكتئاب.
  • الإجهاد والقلق.
  • حالات طبية أخرى، مثل فقر الدم.

العديد من الأعراض “غير المرئية” الأخرى تسبب الإحباط لدى المرضى، بما في ذلك ضعف الإحساس والرؤية والإدراك والأمعاء والمثانة والوظيفة الجنسية وكلها تحتاج إلى الاعتراف بها ومعالجتها من قبل أخصائي إعادة التأهيل.

الدور المستمر للعلاج الطبيعي في مرض التصلب العصبي المتعدد

سيختلف دور العلاج الطبيعي عبر مسار المرض. بشكل عام، يجب أن تركز التدخلات على مساعدة المريض على تحقيق والحفاظ على الاستقلال الوظيفي الأمثل والسلامة ونوعية الحياة، مع إدراك أن الاحتياجات ستتنوع ومن المرجح أن تنمو بمرور الوقت. في جميع نماذج تقديم الرعاية المرضى الداخليون (الحادة أو الانتقالية أو إعادة التأهيل أو الرعاية طويلة الأجل) أو العيادات الخارجية أو الرعاية المنزلية يجب على المعالجين الفيزيائيين:

  • أن يكون مستعدًا لتثقيف المرضى وشركائهم في الرعاية حول الدور الحاسم لإعادة التأهيل وتوفير التدريب في استراتيجيات محددة وتوفير الموارد للمعدات والبرامج المجتمعية المناسبة التي يسهل الوصول إليها.
  • أن يكون مستعدًا للمساعدة في إدارة الحالات وتقديم الدعم العاطفي.

التدخلات خلال دورة المرض

في وقت التشخيص

يستفيد المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم مؤخرًا بمرض التصلب العصبي المتعدد من التعليم والدعم والتقييم الأساسي من قبل اختصاصي في العلاج من ذوي الخبرة في رعاية التصلب المتعدد. في هذا الوقت، يمكن معالجة سوء الفهم حول المرض وإدارته وأهمية النشاط المناسب وقضايا التعب وأي خلل في المشي أو التوازن. يجب أن تكون المتابعة على أساس “حسب الحاجة”.

بعد التفاقم الحاد

يجب أن يكون الهدف من العلاج الطبيعي بعد التفاقم الحاد (يُسمى أيضًا الانتكاس أو الهجوم) هو مساعدة الشخص بعناية على العودة إلى الأداء الأساسي. ومن المعتاد الانتظار أسبوعين بعد الهجوم قبل بدء أو استئناف العلاج الطبيعي للمرضى الخارجيين، بسبب الضعف أو قلة النوم من الستيرويدات الوريدية أو عوامل أخرى.

تدرج المرض

المرضى الذين يعانون من مرض التصلب العصبي المتعدد الأولي التقدمي ليس لديهم هجوع وظائفهم تنخفض تدريجيًا، ولكن بثبات بمرور الوقت. المرضى الذين ينتقلون من مرض التصلب العصبي المتعدد الانتكاس والهاجر إلى مرض التصلب العصبي المتعدد التقدمي الثانوي غير قادرين على العودة إلى خط الأساس (بسبب تقدم المرض الذي يحدث بين التفاقم) وإظهار انخفاض بطيء في الوظيفة.

تقدم التصلب المتعدد

يعاني المرضى في المراحل المتقدمة من مرض التصلب العصبي المتعدد من عبء مرضي كبير، وهم غير متنقلين ومعرضين لخطر الإصابة بحالات صحية ثانوية أخرى. ومن المُرجّح أن يركز العلاج الطبيعي لهذه الفئة من السكان على وضع الجذع والتحكم فيه والتحكم فيه والتحويلات وقوة الأطراف العلوية ووظيفة الجهاز التنفسي واحتياجات المعدات. كما يمكن أن يكون استخدام أجهزة الوقوف أو الكراسي المتحركة الدائمة مفيدًا للغاية، حيث توفر حملًا للوزن على العظام الطويلة وتمددًا لسهولة المرونة وتخفيف الأمعاء والمثانة وتحسن التنفس وإسقاط الكلام.

تقييم العلاج الطبيعي

في الجلسة الأولى، يعد أخذ التاريخ الشامل أمرًا بالغ الأهمية. كما يجب أن يتضمن التاريخ تاريخ التشخيص وتاريخ وطبيعة الأعراض الأولية والحالات الصحية الأخرى والأدوية ومستوى النشاط السابق و “المشكلات الثلاثة الأولى” بالترتيب الذي تتعارض فيه مع جودة الحياة.

هذا الترتيب للأولويات سوف يوجه عملية تحديد الأهداف، يجب أن يتم تنظيم تقييم اختبار المهارة بحيث يحترم التعب، ولكن يوفر نظرة عامة جيدة لخط الأساس للمريض. كما قد يتم توزيع بعض الاختبارات الموحدة على عدة جلسات متابعة لتجنب إرهاق المريض وإحباطه.

إذا كانت مشكلة المريض الأساسية هي “المشي المتذبذب”، على سبيل المثال، يجب إجراء تقييم للمشي في بداية الجلسة الأولية ونهايتها لتحديد تأثير التعب على الضعف والتوازن. ومن المهم جدًا أيضًا أن يكون لديك مجموعة متنوعة من أدوات التجريب التجريبية في العيادة لتقديمها للمريض (الإحجام الأولي عن قبول المساعدة أمر شائع) وتحديد “الأنسب” لوصفة الطبيب.

استخدام بعض التقييمات الموحدة الأدوات 1-7 في عملية التقييم الموصى بها ومع ذلك، فقد تم تقييم عدد قليل من هذه الاختبارات المستخدمة بشكل روتيني في اختبار التصلب العصبي المتعدد على وجه التحديد لسكان مرض التصلب العصبي المتعدد. التدابير القليلة الموحدة حاليًا للتصلب المتعدد هي:

  • مركب التصلب المتعدد الوظيفي، والذي يشتمل على مقياس مشي بطول 25 قدمًا لحالة الإعاقة الموسعة يؤديه أطباء مدربون وممرضون ممارسون.
  • مقياس تأثير التعب.
  • خطوات المرض.
  • مقياس المشي، مقياس تقرير ذاتي للمريض.

الموقف والتحكم في الجذع والتوازن والتحويلات

من المهم تقييم وضعية الجلوس والوقوف والتوازن الساكن والديناميكي، حيث أن ضعف التوازن شائع في مرض التصلب العصبي المتعدد، مما يزيد من مخاطر السقوط . عند الاقتضاء، يجب تقييم عمليات النقل من وإلى السرير والكرسي والمرحاض والسيارة والأرض مع ملاحظة الجودة والسلامة ومستوى المساعدة المطلوبة.

التمشية / التنقل

بالنسبة للفرد المتنقل، عادة ما تكون الرغبة في مواصلة المشي أو “المشي بشكل أفضل” هدفًا أساسيًا. حيث يجب مراعاة الرؤية والإحساس والعجز الدهليزي أو المخيخي والتشنج وضعف العضلات والتعب وارتداء الأحذية بالإضافة إلى الموقف والتوازن ويجب أن “تطبيع” أداة (مساعدات) التمشي الأكثر ملاءمة نمط المشي مع تحسين المحاذاة والاستقرار والتحكم والثقة وزيادة في إنفاق الطاقة.

نطاق الحركة

يجب تقييم كل من نطاق الحركة الوظيفية الخاملة والفعالة في الأطراف والجذع، مما يحد من القياس الزاوي المفصل لمناطق المشكلات الملحوظة لأسباب الوقت والتعب. غالبًا ما يعاني الأشخاص المستقرون أو غير النشطين المصابون بمرض التصلب العصبي المتعدد من ضيق شديد في عضلات الورك والمقربين وأوتار الركبة وأوتار الكعب.

غالبًا ما يُلاحظ وجود تمدد علوي محدود في أولئك الذين يعانون من الوضعية المنخفضة بسبب ضيق الظهر في الصدر الصغرى والكبرى والعرضي. وغالبًا ما يؤدي ضعف التحكم في الرأس بسبب أنماط الوضعية والاستبدال إلى ضيق في العضد شبه المنحرف العلوي وعضلات عنق الرحم الخلفية الوحشية.

السابق
العلاج الطبيعي العصبي للأطفال
التالي
توبرادكس Tobradex

اترك تعليقاً